1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

جولة الى معالم عمان السياحيه

الموضوع في 'بوابة السفر الى سلطنة عمان' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏22 أغسطس 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    جولة الى معالم عمان السياحيه


    وصلنا مسقط، وأينما تذهب يستقبلك المواطنون العمانيون بكلمة "مرحبا"، ويقدمون لك المعاونة والمساعدة بدون أن تطلب، ولا مقابل مطلوب، ولا ضغط عليك لابتزازك من أجل البقشيش، أو حتى مقابل خدمة الهدوء والسكينة يغلف كل شيء، والتفاؤل يعم الجميع، والكل متحابون لأقصى درجة، ويأسرونك بحسن سلوكهم وجمال أخلاقهم، وعند زيارتك لعمان تأكد أن ذكرياتك ستدوم إلى الأبد.
    يتخيل الزائر للمرة الأولى أن عمان بلد فقير، وبعيد عن الأحداث، أهله طيبون فقط، ولا يعرف أكثر من ذلك، ولكن المفاجأة عندما بدأنا التجول، وجدنا صورة مختلفه كلية، وجدنا جمال الطبيعة والثقافة والتاريخ الضارب في أعماق الحضارة العالمية، وجدنا أيضاً سعة صدر وطقس رائحته وكأنها واحة دافئة وسط زمهرير برد الجزيرة والخليج.
    [​IMG]
    مسقط... مدينة الشمس
    بدأت جولتنا في مسقط وهي قلب عُمان النابض، ويربطها بميناء السلطان قابوس طريق مطرح البحري، ويرى الزائر لمسقط تنوعاً طبيعياً رائعاً، حيث تجد الشواطئ الذهبية والمرتفعات الجبلية إضافة إلى تلال رملية ذهبية (رمال بوشر).
    ولعل اللافت في محافظة مسقط وولاياتها ذلك التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق المتعرجة التي تفوح بعبق التاريخ الأصيل، هذا بالإضافة إلى الأسواق الحديثة والمحلات والمباني والشوارع ذات التخطيط العمراني الحديث؛ مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية، ويضفي عليها في ذات الوقت روح الحداثة. ومسقط كمدينة لعبت دوراً تاريخياً بارزاً نظراً لموقعها الإستراتيجي.
    [​IMG]
    مطرح
    انتقلنا إلى سوق مطرح ذي النكهة الخاصة، والعروض التراثية لمنتجات عمان، ولكل مدينة سوق يروي حكاياتها، يحتضن تاريخها ويرافق تطورها، وإذا كنت ممن يهوون زيارة الأسواق الشعبية فلا سبيل لك إلا سوق مطرح.
    يعتبر السوق من أقدم الأسواق في عُمان، ويرجع تاريخ نشأته إلى حوالي 200 عام، ولعل تراكم هذه العقود هو ما زاد هذا السوق جمالاً وسحراً وتألقاً.
    لا يمكن رؤية السوق من الخارج، فهو امتداد عميق داخل المدينة، يبدأ ببوابة تواجه بحر عُمان وطريق مطرح البحري، وينتهي ببوابة أخرى على المدينة القديمة من الجانب الذي تستقبل منه زوارها القادمين من غالبية القرى والمدن العمانية.
    ويعتبر سوق مطرح نموذجاً للأسواق الشرقية القديمة، إذ إنه يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة، المسقوفة بالخشب. وللسوق تسمية أخرى معروفة بين أهل البلد وهو "سوق الظلام"، ويرجع السبب في إطلاق هذه التسمية إلى كثرة الأزقة والسكك التي كانت تصطف عليها المتاجر.
    وتنبعث من السوق دوماً روائح اللبان والبخور والعطور العربية، وهو يتميز بتنوع معروضاته سواءً من المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية وما بين الجديد من الملابس والأحذية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحلوى العُمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعة، والمجامر (الوعاء الذي يحرق فيه البخور أو اللبان).
    التقينا بعد السوق بأحد مسؤولي هيئة التنمية السياحية سالم المعمري، وهو رئيس الهيئة، وتحدث عن الاستثمار السعودي والخليجي وخطط الترويج السياحي والفاعليات، ودعا أخيراً السياح السعوديين لاكتشاف السلطنة.
    [​IMG]
    نزوى
    انطلقنا في اليوم الثالث إلى مدينة نزوى، المركز الإقليمي لمحافظة الداخلية، وتبعد عن مدينة مسقط العاصمة نحو 164 كيلومتراً.
    وتقع مدينة "نزوى" في سفح "الجبل الأخضر" من الجنوب، بين جبال هي سورها، ذات أنهار وبساتين، ونخل باسقة في جو مناسب، فكانت حظيرة العلماء، ومأوى الصالحين الأخيار والفضلاء الأحرار، ومجتمع العلماء فلقبت بـ "بيضة الإسلام"، والبيضة في التسمية هنا هي الساحة.
    [​IMG]
    وتشتهر مدينة نزوى بتاريخها وتراثها وعراقتها وموروثاتها المتنوعة من العادات والتقاليد والحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي عرفها الآباء والأجداد، وأبدعوا فيها من خلال ممارستهم اليومية كمصدر رزق وعيش.
    ويصف "ابن بطوطة" رحلته إلى نزوى وما شاهده فيها في كتابه الشهير" تحفة النظار في غرائب الأمصار، وعجائب الأسفار".
    ثم قصدنا بلاد عمان فسرنا ستة أيام في الصحراء، ثم وصلنا بلاد عمان في اليوم السابع، وهي خصبة ذات أنهار وأشجار وبساتين وحدائق نخل وفاكهة كثيرة مختلفة الأجناس، ووصلنا قاعدة هذه البلاد، وهي مدينة نزوى، والتي عادة أهلها أنهم يأكلون في صحون المساجد، ويأتي كل إنسان بما عنده، ويجتمعون للأكل في صحن المسجد، ويأكل معهم الوارد والصادر، ولهم نجدة وشجاعة.
    [​IMG]
    مجلس الجن
    ومن أغرب ما سمعنا بمسقط أسطورة جبال الحجر، يوجد واحد من أعظم وأجمل العجائب الطبيعية، إنه كهف مجلس الجن أو "كهف سلمى" كما يطلق عليه، والذي يعتبر من أكبر الكهوف الجوفية في العالم.
    وهذا الكهف هائل الاتساع، تبلغ مساحة أرضيته 58 ألف متر مربع، وسعته 4 ملايين متر مكعب، أما طول الكهف فيصل إلى 310 أمتار، وعرضه 225 متراً، وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف وهو على هيئة القبة 120 متراً.
    [​IMG]
    وعلى الرغم من ضخامة حجم كهف (مجلس الجن) إلا أنه من الصعب اكتشافه من الخارج في هذه المساحة الشاسعة، وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد ثلاث فتحات تبدو غير ذات أهمية للناظر إليها.
    [​IMG]
    ويقع كهف (مجلس الجن) عند الحد الشمالي من هضبة (سلمى) بالقرب من قرية فنس بولاية قريات في محافظة مسقط، والواقعة على الطريق الذي يربطها وقرية طيوي التابعة لولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية. وقد اكتشف كهف (مجلس الجن) في عام 1983م.
    [​IMG]
    حديد والسعوديين
    في نهاية الرحلة استقبل الإعلاميون السعوديون اللاعب العماني محبوب الجماهير السعودية أحمد حديد اللاعب، والذى ما أن عرف بوجودنا إلا و قدم عزيمة خاصة، وأصر على
    دعوتنا في بيته وسط أهله، مستطردا "هذا رد الجميل للجمهور السعودي"؛ وليسوق لسياحة بلده. وحكى الكثير عن الدورى السعودي، ودعا السعوديين إلى زيارة بلده، والتمتع بأجواء
    سلطنة عمان.
    [​IMG]
    قصر البستان "قصر زعماء الخليج"

    تحتضن عُمان العديد من الفنادق العالمية، وتكاد لا تخلو من علامة فندقية ذات الخمس نجوم، ومن أشهر الفنادق بمسقط فندق الريتزكارلتون "قصر البستان" بمسقط، ويُعتبر من أفضل فنادق عمان والخليج، ويكفي أنه تم اختياره ليحتضن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2015، أما بخصوص السعوديين فهم يأتون إلى قصر البستان، لكن عددهم أقل من الإنجليز والألمان.

    التسوق والترفيه

    يوجد في عُمان بشكل عام ومسقط بشكل خاص العديد من المراكز التجارية الكبرى، ويتوافر بها كثير من المنتجات والبضائع الأسرية والكثير أيضاً من المطاعم العالمية والمحلية، وأنواعها كثيرة، وتقدم أشهى الأكلات من مختلف المطابخ العالمية.

    الوصول برّاً إلى عُمان

    يمكن للسائح السعودي أو القادم إلى سلطنة عمان أن يتجه إليها عبر وسائل النقل البري عن طريق الإمارات، ولكن في نهاية عام 2014 سيتمكن السياح والزوار من السعودية أن ينتقلوا مباشرة إلى عُمان بعد افتتاح الطريق الدولي الأول الذي سيربط المملكة بسلطنة عمان، وسيختصر على المسافرين إلى سلطنة عمان الدخول إلى دولة الإمارات العربية، وسيكون مباشرة من بطحاء إلى شيبة، ومن ثم إلى أم الزمول والتي ستكون هي المنطقة الحدودية بين البلدين الشقيقين. وسيتم الانتهاء من كل أعمال المشروع في محرم 1436هـ. ويمكن الوصول إلى مسقط عن طريق البر خلال 12 ساعة من الرياض.

    الوصول جواً إلى عُمان

    كما أن هناك سبع رحلات يومياً عبر الخطوط العمانية من الرياض والدمام وجدة والدمام إلى مسقط، ورحلتين للخطوط السعودية من جدة والرياض إلى مسقط.

    نهاية الجولة

    انتهت الجولة التعريفية الرائعة للإعلاميين من وسائل الإعلام السعودية للتعريف بمقومات السياحة العمانية بعد جهد رائع مبذول لمكتب الترويج السياحي لسلطنة عمان بالرياض، ووزارة السياحة العمانية مع ملاحظة أن الطيران العماني كانت مساهمته ضعيفة للغاية في إنجاح الرحلة التعريفية، كما أن هناك بعض الملاحظات التي يجب أن تهتم بها وزارة السياحة العمانية في سبيل الوصول إلى درجة كبيرة من النجاح في الرحلات التعريفية القادمة.
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...