1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

جوردان أشهر ضواحي أمستردام في هولندا

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر الى دول أوروبا الأخرى' بواسطة غردقاوي, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. غردقاوي

    غردقاوي Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16

    بنيت ضاحية جوردان أشهر ضواحي أمستردام في هولندا في مطلع القرن السابع عشر أثناء عمليات التوسعة الضخمة التي شهدتها العاصمة ،وكانت جوردان تمثل امتدادا لسكن الطبقة العاملة والمهاجرين إلا أن الضاحية شهدت عبر القرون المتتالية زيادة رهيبة في أعداد سكانها نتيجة الهجرات المتتالية من قبل اللاجئين السياسيين.
    في مطلع عام 1900م كان يعيش نحو ما يقرب من 80 ألف شخص من جنسيات و أعراق مختلفة كالأسبان والبرتغالين و غيرهم و قد تقلص العدد الأن ليصل إلى 20 الف فقط.
    مشهورون سكنوا جوردان
    رغم تكدس ضاحية جوردان بالسكان قديما إلا أن كثيراً من المشهورين مروا و أقاموا بها فترة من الوقت نتيجة لرخص أسعارها و قربها من العاصمة أمستردام و من اشهر هؤلاء الكاتب الهولندي جوست فإن دن فونديل التي سميت على إسمه حديقة فونديل الشهيرة في هولندا و كذلك الرسام رامبرانت.
    بعد سبعينات القرن العشرين شهدت ضاحية جوردان تطويراً كبيراً في بنيتها السكانية و جغرافيتها حيث تم نقل السكان الفقراء إلى ضواحي أخرى ليحل محلهم طبقة جديدة من الفنانيين و الطلاب و صغار رجال الأعمال مما اعطى إنطباعا عن جوردان أنها مدينة الفن و الجمال.
    فضاحية جوردان الأن تعتبر واحة بالنسبة لبقية ضواحي أمستردام تزينها المراسم و الأستوديهات الفنية والمباني الأثرية والمتاجر و البوتيكات مع قليل من القنوات المائية التي تغويك بالسير حولها.
    [​IMG]
    وبسبب استئجار مئات الرسامين و الفنانين لمراسم وأستديوهات في ضاحية جوردان فإنه يقام كل عامين حدثا كبيرا يسمى "الأستوديو المفتوح" حيث يتاح للزائرين الدخول إلى مراسم الفنانيين و التعرف على أدق تفاصيل أعمالهم ،كما يوجد أيضا مسار دائم يعرف بإسم "المجوهرات في جوردان" تقودك حواريه العتيقه و قنواته الضيقة إلى أماكن بيع و صناعة الذهب و المجوهرات.
    كما تتميز ضاحية جوردان بوجود عدد من الأفنية جميلة الشكل التي بنيت من قبل بعض الأغنياء كمأوى لكبار السن وأغلب هذه الأفنية مغلقة إلا بعض ما تم ضمه للكنيسة لإيواء الطلاب و كبار السن وإن كان معظم السكان لا يمانعون في زيارة السياح لهذه الأفنية إذا كانت زيارات سريعة و خاطفة والباقي يفتح في فصل الصيف في إحتفالات موسيقية خاصة.
    من المعالم البارزة للبيوت القديمة في ضاحية جوردان الأقراص الحجرية الموضوعة على أبواب البيوت لتمييز مهم و حرف أصحابها عبر رسومات شعبية بسيطة كمقص إذا كان المنزل لخياط أو سكين إذا كان المنزل لجزار وهكذا.
    [​IMG]
    المتاحف في ضاحية جوردان
    تحتوي ضاحية جوردان عدداً من المتاحف الصغيرة كمتحف البيانولا الذي يضم أجهزة البيانو القديمة و متحف الكتابة و متحف المراكب و متحف الفورسنت و يسمى أرض سيدة الكهرباء!
    أما المتحف الكبير الذي يسمى المتحف الجديد فهو مخصص لتاريخ ضاحية جوردان.
     
    جاري تحميل الصفحة...