1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

لمصارحه الزوجيه_المصارحه بين الازواج_الحياة الزوجية

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏26 فبراير 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. المصارحة الزوجية السعادة الزوجية بداية السعادة الزوجية الحياة الزوجية طرق السعادة للحياة الزوجية أفضل السعادة الحياة السعيدة



    ما هي المصارحة الزوجية ؟
    المصارحة الزوجية: هي عملية حوارية بين الزوجين إذا تمت بفن وحكمة من تفهم للمشاعر وإبرازها بصيغ الحب وعرض الحلول بطريقة سلسة للمشاكل التي تعترض الأسرة، كانت _أي المصارحة_ أحد أهم وأقوى الأسباب لبقاء عش الزوجية (البيت الأسري) في هناء ورغد عيش .

    [​IMG]


    خلاصة المصارحة الزوجية في العناصر الآتية:

    1_معرفة أنواع المصارحة الأربعة.

    2_أسباب عدم المصارحة الزوجية (الزوج – الزوجة).

    3_ جلسة صفا " جلسة تصفية " ، ساعة حب.

    4_وجوب إبداء مشاعر الحب بصورة فعلية للطرف الآخر.

    5_التصرف الحكيم للرسول : في حادثة الإفك .

    ُُ المصارحة الزوجية :
    للمصارحة الزوجية أربعة أشكال وأنماط ثلاثة منها إذا لم تدار بكفاءة وتمت بدون وعي من أحد الطرفين أدّى إلى جفاء في العلاقة الزوجية الذي بدوره قد يؤدي إلى مشاكل بين الزوجين قد تصل إلى الطلاق.

    الأنواع الثلاثة هي ( المصارحة المباشرة ، اللف والدوران ، الصمت) .

    أما النوع الرابع وهو المحمود الذي لو تم لكانت العلاقة في أرقى حالاتها.

    وهي: (المصارحة بالحوار الهادئ وإخراج مافي النفس ) .

    [​IMG]


    .
    .
    _ أسباب عدم المصارحة الزوجية:
    وذلك بعد إجراء دراسة ميدانية على 73 زوج وزوجة اتضح من خلالها أن مجموع أسباب عدم المصارحة أَحَد عَشَر سببا للطرفين ، أهمها: الدخل المادي عند الرجل ومشكلة الأهل عند المرأة ولكل من الطرفين وجهة نظر ، كما أن هناك حالات فردية تختلف باختلاف الرجال والنساء.

    _ جلسة صفا (ساعة حب ) :
    من أسباب استمرار العلاقة الدافئة بين الزوجين وجود ساعة محددة أسبوعيا إن أمكن يظهر كل من الطرفين مشاعره اتجاه الطرف الآخر ، إما بعبارات حانية أو مايحبه كل طرف في الطرف الآخر. وليكن ذلك إن أمكن على طاولة العشاء في مطعم أو خروج في نزهة خاصة لهذا الغرض يتفق عليه الطرفان.

    _ وجوب إبداء مشاعر الحب بصورة فعلية للطرف الآخر:
    وشاهده قصة الرجل الذي أحبَّ رجلا ولم يخبره بذلك فألزمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم: بأن يخبره بذلك . ترى ماذا يكون مردود الطرف الآخر.!!!

    [​IMG]

    _ التصرف الحكيم للرسول القدوة : في حادثة الإفك:
    وهنا ندلي بدلونا إن سمحتم لنا: الرسول صلى الله عليه وآله وسلم شخصية متكاملة أدبها المولى عزوجل حيث يقول: "أدبني ربي فأحسن تأديبي". ومن ذلك لن تجد جانب من جوانب شخصيته إلا ووجدنا الكمال في هذا الجانب. لذا تفنّنّ أعداؤه في إيذائه : ولقد بلغ بهم الأذى أن يؤذوه في أحب أزواجه إليه بل وفي عرضها الطاهر المبرأ من فوق سبع سموات ،

    فكيف كان تصرفه الحكيم :- لقد التزم صلى الله عليه وآله وسلم الصمت مع زوجته الطاهرة في هذا الموقف بل ولم يخبرها بما يشاع عنها ولم يحاول أو يجرب أن يتأكد من صحة الخبر منها مباشرة، حتى لما عاتبته لعدم إخبارها بما يشاع عنها لم يتكلم : بل اتخذ موقف الصمت . والتأني وذلك لدراسة الموقف من كل الجوانب. وهذا ما علينا اتباعه نحن، فعندما نسمع أي كلام عن بناتنا أو أزواجنا أو أحد من أهلنا علينا التحري بدقة في هذا الأمر ولنضع في الحسبان ثلاثة أمور ...

    1_تغليب حسن الظن.
    2_ أن أي شخص ناجح معرّض لمواقف قاسية الهدف منها تعطيل نجاحاته فعليه أن يعي ذلك جيدًا.
    3_اقتدائه بالنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف (الصمت ، الصبر).

    والكلام يطول وفيما سبق الفائدة أتمنى ذلك ...

    س| كيف تستطيع أن تستفيد من المصارحة الزوجية في (5) أفكار عملية؟
    [​IMG]
    1_ وضع لوحة ارشادية أو بطاقة خاصة من صنعهما خاصة بالزوجين لمعرفة فوائد المصارحة الزوجية يطلع عليها الاثنان أسبوعيا على الأقل.

    2_ تحديد فترة زمنية ولو خمس دقائق يوميا أو ساعة أسبوعيا فقط الطرف الأول يتحدث والآخر يستمع والعكس، الهدف منه الشعور بالإهتمام.والتدريب على مهارة الإنصات .

    3_ المصارحة الزوجية فن إذا أتقناه بمهارة تعلمه الأطفال مباشرة .

    فالعمل المطلوب: المصارحة الزوجية فيما يخص الأطفال أمامهم ومشاركتهم في ذلك . في وقت محدد وأهداف واضحة ومحددة (جلسة مصارحة أسرية).الالتحاق بدورات تدريبية مثل( فن ادارة الحوار ، أسرار الشخصيات.بوصلة التفكير الرباعي. وكل ما يخص أو يساعد على تنمية العلاقة الأسرية ).

    4_ قراءة كتب خاصة بالأسرة ولو شهريا يتفق عليها الطرفان.






    5- يفضل عند المصارحة الزوجية إستخدام كلمة أحبك وعلى كل طرف أن يقولها للطرف الاخر لان لهذه الكلمة مفعول السحر للإستماع والإنصات الجيد وتقبل الرأي. أتمنى للجميع حياة زوجية سعيدة ... [​IMG]
     

    جاري تحميل الصفحة...
  2. رد: لمصارحه الزوجيه_المصارحه بين الازواج_الحياة الزوجية

    شكرااااا ع المرور الرائع
    تحياتي