1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

التقوى وصفات المتقين

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏5 ابريل 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. [​IMG]


    التقوى وصفات المتقين
    إن حياة الإنسان على هذه الأرض قصيرة ويتبعها دون أدنى شك حياة أخرى يفضي فيها الإنسان إلى ما قدم لذلك كان الإنسان بحاجة إلى زاد يتزود به في رحلته إلى الآخرة عسى إن ينجيه ذلك , ولا بد إن يكون هذا الزاد لائق بجنة أعدها الله سبحانه وتعالى للمؤمنين الصادقين وأعظم زاد اخبرنا عنه جلا وعلا بقوله( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )
    فتقوى الله وخشيته أعظم طريق لإصلاح البشرية أفرادا كانوا أو جماعات لهذا اهتم الإسلام بالتقوى وحرص عليها صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إدراكا منهم لقيمتها
    التقوى هي خير ذخيرة يدخرها المؤمن لنفسه ولأولاده وأهله وهي كنز عظيم وفوز كبير في الدنيا والآخرة قال تعالى:
    (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))
    هذا في الدنيا أما في الآخرة فيقول الله تعالى:
    (( إن المتقين في جنات وعيون ))
    وقال تعالى:
    ((إن للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا * وكواعب أترابا*وكأساًً دهاقا * لا يسمعون فيها لغواًً ولا كذابا))
    المتقون هم أولياء الله المبشرون بفوزهم عند الموت والناجون من النار يوم القيامة والخالدون في جنات النعيم في جوار رب كريم
    فلنتقي الله ونطيعه فلا نعصاه ونذكره فلا ننساه ونشكره فلا نكفر به وللمتقين صفات يتصفون فيها وقد بينها الله سبحانه وتعالى بقوله :
    (( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين واتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة واتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون ))
    أولا ـ فأول صفة يتصف بها المتقون هي الصفة التي تشتمل على أركان الإيمان
    • الإيمان بالله وهو التصديق بالقلب والإذعان لكل ما ورد انه من دين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم ) والإقرار باللسان والتطبيق بالجوارح ولا بد لمن كان الإيمان يملأ قلبه من اليقين على :
    1. إن الله سبحانه وتعالى خالق الخلق بهذا الكون ومدبره وقد أبدع في خلقه وأظهر قدرته فالله جل وعلا حكيم في ملكه
    2. إن الله سبحانه وتعالى خلق السموات ورفعها بغير عمد وبسط الأرض وأرسى فيها الجبال والتلال وبث فيها من كل دابة, وأنزل من السماء ماءًً فأنبت فيها من كل زوج بهيج .
    3. إن الله سبحانه وتعالى عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل له السمع والبصر والأفئدة
    • الإيمان باليوم الآخر وهو اليقين على إن هذه الدنيا ما هي إلا دار ممر وأن هناك دار الآخرة هي دار المقر وأول منازلها القبر الذي إما إن يكون روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار..
    وان الله سبحانه وتعالى جامع الناس ليوم لا ريب فيه فيحشرهم على ارض بيضاء لم يرتكب عليها ذنب فيظل من يشاء بظله يوم لا ظل إلا ظله يوم تدنو الشمس من رؤوس الخلائق قدر ميل فيلجم العرق بعض الناس إلجاما وبعضهم إلى حقويه ومنهم إلى ركبتيه ثم تتطاير الصحف فمن الناس من يأخذها بيمينه ومنهم من يأخذها بشماله ومنهم من يأخذها من وراء ظهره وبعدئذ يجتازوا الصراط كلاًًً حسب عمله فمنهم من يجتاز ويدخل الجنة ومنهم من يقع في النار
    • الإيمان بالملائكة وهو اليقين على أن لله سبحانه وتعالى ملائكة لا يوصفون بالذكورة ولا بالأنوثة ولا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناكحون وهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون يسبحون الله ليلاًً ونهاراًً وهم من خشيته مشفقون لا يعلم عددهم إلا الله
    • الإيمان بالكتب السماوية وهو اليقين على أن الله سبحانه وتعالى انزل الكتب السماوية على أنبيائه وبين فيها أمره ونهيه ووعده ووعيده , انزل التوراة على موسى والزبور على داود والإنجيل على عيسى والقرآن على سيدنا محمد صلى الله عليهم جميعاًً
    • الإيمان بالأنبياء وهو اليقين على أن الله سبحانه وتعالى اصطفى من البشر أناسا طيبين صالحين ليكونوا رسلاًً بينه وبين الناس لكيلا يكون لهم حجة على الله تعالى وان الله أرسل سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) خاتم الأنبياء والمرسلين رحمة للعالمين وهو أفضل الخلق أجمعين إنسا وجناًً وملكاًً بيده الشفاعة العظمى والكلام له في الموقف الأعظم دون سواه .


    ثانيا ـ أما الصفة الثانية للمتقين فهي الانفاق على من ذكروا بالآية السابق ذكرها لأن تنفيذ العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين الناس من الأعمال التي يتحلى بها المتقون فهم يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة يتصدقون بأيمانهم فلا تدري عن ذلك شمائلهم ولا يتبعون ما أنفقوا أذى ولا منا بل لا يبغون بذلك إلا مرضاة الله عز وجل .


    ثالثا ـ أما الصفة الثالثة من صفات المتقين فهي إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فمن أفضل الأعمال التي يؤديها المتقون العبادات وأفضل العبادات الصلاة فهي ركن من أركان الإسلام وعموده فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين من فوق سبع سموات لأهميتها العظيمة وقد وصانا بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو في الأنفاس الأخيرة من حياته حيث قال الصلاة .. الصلاة وما ملكت أيمانكم , ولأهمية الصلاة فقد جعلها الله سبحانه وتعالى خمسة مرات في اليوم والليلة بينما باقي العبادات مرة في السنة أو مرة في العمر ومنها لمن يستطيع كالحج ومنها لمن يملك النصاب الشرعي كالزكاة .
    أما الزكاة فلا تقل أهمية عن الصلاة فهي ملازمة لها في معظم الآيات الواردة بكتاب الله جل وعلا فإن كانت الصلاة تصل العبد بربه فإن الزكاة توطد العلاقات الأجتماعيه بين أفراد المجتمع وتساهم في دعم الاقتصاد العام لبلاد المسلمين هذا بالإضافة إلى ما يتحصل عليه دافع الزكاة من تنمية أمواله وتزكيتها لأن الله سبحانه وتعالى يبارك بالأموال المخرج منها حق الله .


    رابعا ـ أما الصفة الرابعة للمتقين فهي الوفاء بالعهد


    خامسا ـ والصفة الخامسة هي الصبر في البأساء والضراء

     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. رد: التقوى وصفات المتقين

    جـــزاكِ الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكِ
     
  3. رد: التقوى وصفات المتقين

    شكرااااا على المرور الجميل
     
  4. رد: التقوى وصفات المتقين

    [​IMG]
     
  5. رد: التقوى وصفات المتقين

    جملك الله برقة النسائم ..
    وطيب ذكرك بطيب المسك ..
    وثبت همتك بثبات الجبال الراسيات ..
    وأسكن نفسك حياة دائمة الاشراق ..
    ورسم على محياك بسمة صادقة ..
    وسقى روحك إيمانا متصل الوثاق ..
    وغفر الله لنا ولك ولوالديك


     
  6. رد: التقوى وصفات المتقين

    شكراااا ناطق عالمرور
    تحياتي
     
  7. رد: التقوى وصفات المتقين

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  8. رد: التقوى وصفات المتقين

    شكراااا عالمرور الجميل
    ودي