الخطوط الجوية الجزائرية : تقرير مُفصّل عن طيران الجزائر

- الإعلانات -

الخطوط الجوية الجزائرية هي الناقل الجوي الرسمي التابع للجمهورية الجزائرية وواحدة من أقدم شركات الطيران الرائدة حول العالم بعمرٍ يتجاوز 72 عام (مُنذ مارس 1947)، وعضو اتحادات النقل الجوي العربي والدولي والإفريقي مُنذ العام 1968.

تنقل الخطوط الجزائرية نحو 6 ملايين راكب سنويًا إلى 75 وِجهة محلية ودولية حول العالم عبر اسطول حديث ومُتطور من الطائرات يصل عدده إلى 56 طائرة بمُتوسط أعمار 11 عام، وتُباشر أعمالها من مبناها الإداري بوسط العاصمة الجزائر كذلك من مطار هواري بومدين الدولي.

وخلال المقال نستعرض أهم المزايا والخدمات التي تُوّفرها خطوط طيران الجزائر ، مع الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع عملائها.

 

 الخطوط الجوية الجزائرية

 

مُميّزات الخطوط الجوية الجزائرية

تتمتع الخطوط الجزائرية بمجموعة من المزايا التي تسعى من خلالها لراحة وإرضاء مُسافريها طوال مدة الرحلة مثل:

• أُسطول حديث ومُتطور من الطائرات يعمل عليه طاقم مُدرّب على أعلى مُستوى ويخضع لصيانةٍ دورية لضمان أمان وراحة العميل.

• مقاعد مُريحة مُزوّدة بوسادة وغطاء للمُساعدة على النوم والاستلقاء والاسترخاء في هدوء.

• خدمة ضيافة عالية المُستوى، حيث يتم تقديم وجبات مُتنوّعة من المطابخ المحلية والعالمية ومشروبات ترحيبية مجانية لمُختلف الدرجات وبما يُلائم الدرجة والوجهة وطول الرحلة.

• برامج ومضامين ترفيهية تُلائم مُختلف الأذواق والأعمار، مع خدمة الفيديو حسب الطلب ومجلة مطبوعة.

• إمكانية التسوّق بدون جمارك وصالات فخمة لاستقبال كبار الزوّار من مُسافريها بالمطارات.

• رعاية خاصة بالمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال المُسافرين دون مرافق (من سن 5 وحتى 11 عام).

• تقديم مُساعدات طبية في حالة الطوارئ، مع إمكانية شراء مقاعد إضافية.

• سهولة إجراء وإدارة الحجز وتسجيل الوصول على رحلات الخطوط الجوية الجزائرية، مع برنامج مُميّز للمُسافرين الدائمين.

 

الخدمات على متن الطائرة

يُوفر الطيران الجزائري خدمات ضيافة على مُستوى عالٍ من الجودة والراحة والإرضاء لعملائه المُسافرين على متن رحلاته وتتمثل في:

الطعام

تُوّفر الخطوط الجوية الجزائرية لمُسافريها على مُختلف الوجهات والدرجات تشكيلة مُتنوّعة من الأطباق المحلية العربية العالمية المُعدّة من مُُكوناتٍ موسمية طازجة بيد أمهر الطُهاة وباستخدام أساليب عرض وتقديم مُنمّقة، هذا بالإضافة إلى قائمة من المشروبات تُقدّم طوال الرحلة.

وتختلف قائمة الطعام وعدد الوجبات المُقدّمة حسب الوجهة وطول الرحلة، مع إمكانية طلب وجبات خاصة حتى قبل 48 ساعة من موعد الرحلة.

الترفيه

تُوّفر الخطوط الجوية الجزائرية خدمات الصوت والفيديو حسب الطلب لمُتابعة سلسلة من الأفلام المحلية والعالمية الحديثة والكلاسيكية بعدة لغات، هذا بالإضافة إلى المكتبة الصوتية التي تضم قراءات مُتعددة من القرآن الكريم ومجموعة مُتنوّعة من الأغاني الجزائرية، العربية والفرنسية، مع برامج ومسلسلات تليفزيونية وألعاب فيديو للأطفال، وذلك على متن رحلاتها الطويلة لمُختلف الوجهات ودرجات السفر.

كما يُوّفر الطيران الجزائري كذلك مجلة خدمية مطبوعة على متن رحلاته للتعرف على آخر الأحداث المحلية والعالمية، عناوين الهيئات والفنادق وأهم الأماكن السياحية في الجزائر.

المرافق

يُوّفر طيران الجزائر مقاعد مُريحة مُزوّدة بمساند للرأس وقابلة للفرد لمزيدٍ من الراحة والاسترخاء، مع شاشات مقعد شخصية وسماعات رأس حديثة لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة.

التسوق

تُوّفر الخطوط الجزائرية للطيران فرصة التسوّق بين تشكيلة مُتنوّعة من المنتجات الفخمة والأنيقة لأشهر الماركات العالمية في مجال التجميل والعطور والتبغ من منطقة السوق الحرة مع إمكانية الدفع بالعملة الأجنبية، كما يُمكنك خلال عملية الشراء الاستمتاع بهدية مجانية قيّمة.

 

وجهات السفر على الخطوط الجوية الجزائرية

تُوّفر الخطوط الجزائرية تجربة السفر إلى 32 وجهة وطنية و43 وجهة دولية على مُستوى 4 قارات حول العالم، أهمها على مُستوى الشرق الأوسط:

رحلات الخطوط الجوية الجزائرية من/إلى الجزائر العاصمة

رحلات الطيران الجزائري من/إلى القاهرة

رحلات طيران الجزائر من/إلى الدار البيضاء

رحلات الخطوط الجزائرية من/إلى تونس العاصمة

رحلات الخطوط الجوية الجزائرية من/إلى عمان الأردن

رحلات الطيران الجزائري من/إلى دبي

رحلات الخطوط الجزائرية من/إلى الرياض

رحلات طيران الجزائر من/إلى بيروت

 

درجات السفر على طيران الجزائر

تُوّفر الخطوط الجوية الجزائرية لمُسافريها 3 درجات للسفر على متن رحلاتها تختلف فيما بينها من حيث ما تُقدّمه من مزايا للركّاب، وهي مثل:

درجة رجال الأعمال/الدرجة الأولى

وتُوّفر الدرجتين للمُسافرين مزايا مُتشابهة نذكر منها:

✓ أولوية تسجيل الدخول والوصول بالمطارات، مع قاعة انتظار واستضافة عالية المُستوى تُوّفر مساحات لمُباشرة الأعمال واستخدام الحواسيب وتصفح الإنترنت والصحف المطبوعة.

✓ قائمة مُتنوّعة من المشروبات المجانية تُقدّم طوال الرحلة.

✓ تشكيلة مُتنوّعة من الأطباق المحلية والعالمية الشهيّة الطازجة، مع وجبات خاصة لأصحاب الحميات.

✓ مضامين ترفيهية مُتنوّعة تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق وبلغاتٍ عدة تُقدّم من خلال وسائل عرض شخصية حديثة.

✓ مجلة خاصة تُقدّم على متن الطائرة وتتناول أهم القضايا والأحداث العالمية، مع استعراض أهم المعلومات وبيانات الاتصال بالهيئات والفنادق والأماكن السياحية بالجزائر.

الدرجة السياحية

وتُوّفر هذه الدرجة لمُسافريها:

- الإعلانات -

✓ أسعار اقتصادية مُناسبة ومُنافسة لخطوط الطيران الأخرى، مع عروض ترويجية من حينٍ للآخر ولمُختلف الوجهات.

✓ وجبات مُتنوعة وشهيّة للمُسافرين على رحلات الخطوط الجوية الجزائرية المُتوسطة والطويلة، مع مشروبات مجانية طوال الرحلة وقوائم غذائية لأصحاب الحميات الخاصة.

✓ إمكانية التسوّق من الأسواق الحرة بعملاتٍ أجنبية مُختلفة لتشكيلة مُتنوّعة من السلع من أرقى الماركات العالمية.

 

الخطوط الجوية الجزائرية اسعار التذاكر

يُمكنك حجز تذكرتك على متن خطوط الطيران الجزائري من خلال الموقع الإلكتروني الذي يُوّفر لك خدمات حجز المقعد، اختيار الوجبات، تعديل وتغيير البيانات، تغيير مسار الرحلة أو مُتابعة تفاصيلها وإدارة رحلات الترانزيت الخاصة بك، سداد قيمة التذكرة باستخدام بطاقات الائتمان، إدارة حسابك الشخصي على برنامج طيران الجزائر بلس للمُسافرين الدائمين.

كما يُمكنك الحجز بصورة تقليدية من خلال مكاتب الوكلاء التابعين لشركة الخطوط الجزائرية بالمدن والبلدان المُختلفة، والحصول على المعلومات اللازمة عن رحلات الشركة عبر أرقام مركز الاتصال بمقراته في الجزائر وفرنسا وسويسرا.

وتختلف اسعار تذاكر رحلات الخطوط الجوية الجزائرية بالطبع حسب عدة عوامل مثل: الوجهة، درجة السفر، الموسم السياحي، العروض الترويجية، والطلبات الخاصة.

 

الطيران الجزائري وسياسة الأمتعة

يختلف وزن الأمتعة المسموح بحملها خلال رحلات الطيران على متن الخطوط الجوية الجزائرية حسب بلد الوجهة ودرجة السفر، ولكنها يجب ألا تتجاوز 20 كجم في حال السفر على متن طائرات ATR بمجموع أبعاد 158 سم، وفي حال السفر على متن طرازات أُخرى من الطائرات فلابد من تقسيم الأمتعة التي يُقدّر وزنها بـ 32 كجم على عدة حقائب، مع السماح بحمل أمتعة تُقدّر بـ 10 كجم للرضيع خلال الرحلة ومرافق المساعدة الطبية للمُعاقين مجانًا.

وأما المُتعلقات اليدوية كالحواسيب والكاميرات فلابد أولًا من التعرُّف على الأمتعة المحظور حملها خلال رحلات الخطوط الجزائرية أو التي تتطلب شروط تغليف خاصة كأجهزة وبطاريات هاتف سامسونج نوت 7 على سبيل المثال.

وفي غير ذلك، يُسمح بحمل حقيبة يدوية واحدة للراكب بوزن 10 كم ومجموع أبعاد 115 سم على كبائن الطائرات العادية، ووزن 5 كجم ومجموع أبعاد 90 سم على كبائن الطائرات من طراز ATR.

وفي حال تجاوز حد الأمتعة المجانية المسموح به يتم فرض رسوم إضافية تختلف باختلاف بلد الوجهة وحجم وعدد قطع الأمتعة، أو نقلها في طائرات شحن البضائع خاصةً إن كانت من الأمتعة التي تتطلب إجراءات نقل وتغليف خاصة.

مع العلم أنه قد تختلف الأوزان من حينٍ لآخر وفي تلك الحالة ستقوم الشركة بتوضيح الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره أثناء الحجز.

 

إنهاء إجراءات السفر على الخطوط الجزائرية

يُمكنك إنهاء إجراءات السفر على متن الخطوط الجوية الجزائرية عبر خطوتين:

الأولى: استخدام الحاسب المحمول أو اللوحي أو الهاتف الذكي ومن خلال الاتصال بالإنترنت من أي مكانٍ يُمكن لحاملي التذكرة الإلكترونية تسجيل الوصول وإنهاء إجراءات السفر العالقة ما يُوّفر لهم الكثير من الوقت.

الثانية: التوجه لمكتب تسجيل الوصول بالمطار قبل 3 ساعات من موعد إقلاع الرحلات القصيرة إلى المتوسطة، 4 ساعات للرحلات الطويلة لتأكيد التسجيل بشكلٍ نهائي والحصول على بطاقة صعود الطائرة.

مع العلم أن مكاتب تسجيل الوصول التابعة للخطوط الجزائرية بالمطارات المُختلفة تُغلق أبوابها ولا تقبل تسجيل أي مُسافر خلال 45 دقيقة الأخيرة من موعد إقلاع الرحلات المحلية، 60 دقيقة من موعد الرحلات الدولية، 90 دقيقة من موعد الرحلات الطويلة.

 

ملخص مراجعات العملاء

حصلت خطوط طيران الجزائر على 2.5/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب 386 تعليق لأشخاصٍ سبق لهم السفر على متن رحلاتها.

 

الأسئلة الشائعة

تُجيب الفقرات التالية عن كل ما يزال يدور بأذهانكم من استفسارات بشأن الخطوط الجوية الجزائرية وتعاملاتها مع عملائها:

كم عدد الأشخاص الذي يُمكنني الحجز وشراء التذاكر لهم عبر موقع الخطوط الجزائرية الإلكتروني؟

يُمكنك الحجز والشراء لـ 9 أفرادٍ بحدٍ أقصى من البالغين فيما فوق 12 سنة والأطفال دون هذا السن والرضع دون العامين بشرط أن يكون عدد الرضع مُساوي أو أقل من عدد البالغين المُسافرين.

ما مدة صلاحية الحجز على متن رحلات الحطوط الجوية الجزائرية ؟

سواءً اخترتم الحجز والشراء عبر موقع الشركة الإلكتروني ببطاقة ائتمان محلية للسفر من الجزائر أو بين ولاياتها الداخلية أو بالدفع النقدي بالعملة الأجنبية للسفر بين الوجهات المُختلفة فتستمر صلاحية الحجز لمدة 5 ساعاتٍ قبل الرحلة.

أما إن اخترتم الحجز عبر الإنترنت ثم شراء التذكرة وسداد قيمتها عبر مكاتب وكلاء طيران الجزائر ببلدان العالم المُختلفة فتستمر صلاحية الحجز حتى 5 أيام قبل الرحلة.

وأما الحجز والشراء عبر مكاتب الوكلاء فيمنحك صلاحية حتى 48 ساعة حتى موعد الرحلة يتم إخطارك خلالها برسائل عبر بريدك الإلكتروني قبل إلغاء الحجز بانقضاء المدة.

كيف يُمكنني تغيير موعد رحلتي؟

يرتبط تغيير وتعديل بيانات حجز رحلة على متن الخطوط الجوية الجزائرية بالدرجة والسعر ومدى الاشتراك في عروض ترويجية، لذا قد تسمح بعض حجوزات السفر بذلك بينما لا تسمح أخرى.

ولتغيير موعد الرحلة وتعديل بيانات السفر يُرجى اللجوء لمكتب الخطوط الجزائرية المحلي ببلدك، أو التواصل مع مركز الاتصال الخاص بالشركة عبر الأرقام التالية:

الجزائر: 021321986363، فرنسا: 033176544000، سويسرا: 041215309483.

ماذا أفعل إن فقدت تذكرتي؟

أصبحت بيانات الحجز مُسجّلة على قاعدة بيانات الشركة للرجوع إليها في أي وقت، لذا يُمكنك ببساطة طباعتها من المنزل عبر قسم إدارة الحجز بالموقع أو باللجوء لأقرب مكتب تابع للخطوط الجزائرية.

كيف يُمكنني استرداد قيمة تذكرتي التي لم استخدمها؟

يُمكنك توجيه طلب استرداد قيمة تذكرتك للجهة التي قمت بالشراء من خلالها سواء الموقع الإلكتروني باستخدام بطاقات الائتمان الدولية، المصارف المحلية التي استخدمت بطاقة الائتمان التابعة لها في شراء تذكرتك، وكالة تابعة/غير تابعة لخطوط طيران الجزائر، استخدام أميال برنامج الجزائر إير بلس.

ويتم الرد على طلبكم في مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ استلامه.

هل يُمكن دفع قيمة تذكرة شخص آخر باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بي؟

نعم، يُمكن من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الطيران الجزائري.

لا يقبل موقع الخطوط الجوية الجزائرية الإلكتروني شراء التذكرة باستخدام بطاقة ائتماني، ماذا أفعل؟

يقبل الموقع الدفع ببطاقات الائتمان من النوع فيزا، ماستر كارد، مايسترو بمُختلف العملات الأجنبية، بطاقات ائتمان بنك CIB، بطاقة بريد الجزائر الذهبية، ولكنه قد يرفض بيانات البطاقة في حال كان الرصيد غير كافي أو كانت مُحددة القيمة، تم وقفها أو تجميدها لأي سبب، غير مؤهلة للشراء عبر الإنترنت.

يُمكنك الاتصال بخدمة العملاء بالشركة عبر الموقع الإلكتروني أو هواتف مركز الاتصال للاستفسار عن السبب في أي وقت.

كيف يُمكنني التسجيل عبر الإنترنت؟

من خلال قسم إدارة الحجز بالموقع الإلكتروني قم بإدخال لقب العائلة والرقم المرجعي للحجز وبيانات الأشخاص المُسافرين معك على نفس الحجز، ثم اختر المقاعد، أكد حجزك واطبع الإيصال الخاص الذي سيصل إلى بريدك الإلكتروني والذي لا يُغني تمامًا عن بطاقة صعود الطائرة.

ما هو برنامج الجزائر إير بلس؟

هو برنامج الولاء الذي تُقدّمه الخطوط الجوية الجزائرية لمُسافريها الدائمين، والذي يُمكّنهم من اكتساب أميال أكثر كلما سافروا على متن رحلاتها يُنفقونها على هيئة رحلات أو مسافات مجانية لوجهاتٍ مُختلفة، مرونة في أوزان الأمتعة، ترقية الدرجة ما يُعني الحصول على عدد أكبر من الأميال حيث يختلف عددها باختلاف درجة وطول مدة السفر.

ماذا أفعل في حال ضياع أحد أمتعتي عند السفر على متن الخطوط الجوية الجزائرية ؟

لابد من إبلاغ مصلحة الأمتعة التابعة لشركة طيران الجزائر بالأمر كتابيًا فور الوصول لمطار الوجهة ولمدة أقصاها 3 أيام، مع إرفاق وصل تسجيل الأمتعة الضائعة وإيصالات تعريفها مع قائمة بمحتويات كل قطعة منها بالتفصيل، مع العلم أن الشركة لا تتحمل مسئولية أي مُتعلقات ثمينة غير مُسجّلة بمخزن الطائرة (الأمتعة اليدوية المحمولة على كابينة الطائرة).

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.