الخطوط الجوية الاذربيجانية : تقرير مُفصّل عن طيران اذربيجان

| |

الخطوط الجوية الاذربيجانية أزال هي واحدة من شركات الطيران العالمية الرائدة في المجال، والتابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا ومنظمة الطيران المدني الدولي إيكاو.

ترجع نشأة الخطوط الاذربيجانية الوطنية إلى العام 1992 لتنجح حتى يومنا هذا في الوصول بمليوني مُسافر تقريبًا إلى 40 وجهة بـ 25 دولة حول العالم عبر اسطول طيران حديث ومُتطور يضم 23 طائرة من طراز البوينج 757-200، 767-300، البوينج دريملاينر 787-8، وطراز الإيرباص A319، A320، A340-500.

يتواجد مقر شركة الطيران الاذربيجاني الوطنية في العاصمة باكو وتتخذ من مطار حيدر علييف الدولي المُصنّف بالأفضل بين دول الاتحاد السوفييتي المُستقل مركزًا لعملياتها.

ويتناول المقال التالي كل ما قد يدور بأذهانكم من استفسارات وما تحتاجون إلى معرفته من معلوماتٍ بشأن الخطوط الجوية الاذربيجانية قبل اختيارها للسفر على متن طائراتها فتابعونا.

 

الخطوط الجوية الاذربيجانية@azal.az

 

مميزات الخطوط الجوية الاذربيجانية

• كراسي مُريحة مع مساحةٍ مثالية للعمل والاسترخاء.

• وسائل ترفيه للأعمار المُختلفة وتسوق إلكتروني بما يضمن للمُسافر رحلة مُمتعة مُثمرة ومُرضية.

• وجبات ومشروبات مُتنوعة تُلائم مُختلف الأذواق على مُختلف درجات السفر، مع توفير وجبات خاصة لأصحاب الحميات الصحية والعقائدية.

• برامج مُكافآت ونقاط للمسافرين الدائمين وعائلاتهم، ودرجات مُختلفة للسفر تُلائم مُختلف الميزانيات وتوفر مزايا عدة تحظى بقبول ورضاء العاملين.

• اسطول طيران حديث مُتطور يحظى بصيانة دورية ويُطبق أعلى احتياطات الأمن والسلامة، مع طاقم مُدرّب ذي خبرة على التعامل مع الحالات الخاصة للمُسافرين كالحوامل والأطفال وحديثي الولادة والمرضي وذوي الإعاقة.

• تيسير إجراءات الحصول على التأشيرة وتذكرة السفر من خلال التعامل مع موقع شركة الخطوط الجوية الاذربيجانية على شبكة الإنترنت.

• اهتمام ومُتابعة إلكترونية مُستمرة لسير أمتعة المُسافرين، ما يضمن عدم فقدانها والتعويض في حال تلفها، وسرعة وسهولة العثور عليها في حال حدوث ذلك.

 

الخدمات على متن الطائرة

يوفر الطيران الاذربيجاني على متن طائراته مجموعة من الخدمات عالية المُستوى التي تضمن راحة ورفاهية وإرضاء العميل على اختلاف درجته مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط الجوية الاذربيجانية وجبات مجانية ومشروبات ساخنة “الشاي والقهوة” طوال الرحلة دون حدود لجميع درجات السفر.

وتختلف قائمة الطعام حسب درجة السفر وموسمه ومدته ووجهة الرحلة، فالدرجة الاقتصادية التي يقل طول رحلتها عن الساعتين مثلًا تقتصر الخدمة فيها على تقديم المشروبات الدافئة فقط.

كما تُراعي الخطوط الاذربيجانية أيضًا أصحاب الحميات الغذائية لأسبابٍ عقائدية أو صحية بشكلٍ خاص حيث تُقدّم لهم وجبات تُناسب نظامهم الغذائي المُتبع، إضافة لوجبات الأطفال التي تعتمد على الخضروات والفاكهة بشكلٍ كبير بشرط الإبلاغ قبل 24 ساعة من موعد الرحلة.

المرافق

يوفر الطيران الاذربيجاني على متن طائراته ما يُحقق لعملائه الراحة والرفاهية من خلال مجموعة من المرافق مثل كراسي بمساحة لمد الساقين والاستلقاء برسومٍ إضافية تتراوح بين 15 إلى 25 يورو للأشخاص من سن 15 عام فيما فوق والقادرين على إتباع تعليمات السلامة والأمان الخاصة بالطائرة.

يتم طلب كراسي الاستلقاء أثناء حجز التذاكر عبر مكاتب الشركة، أو عبر أرقام خدمة العملاء، أو عند الوصول إلى المطار أو الصعود على متن الطائرة.

كما توفر الخطوط الجوية الاذربيجانية أيضًا أجهزة تحكم وأجهزة تابلت للاستخدام أثناء مُتابعة المضامين الترفيهية خلال الرحلة، وتُزوّد الأجهزة بإضاءة للقراءة وسماعة للأذن وميكرفون وخدمة تنبيه مع هاتف ولوحة مفاتيح.

الترفيه

توفر الخطوط الجوية الاذربيجانية لركابها أشكالٍ مُتنوعة من الترفيه خلال الرحلة تجعلهم لا يشعرون بالوقت وتنقضي رحلاتهم القصيرة والطويلة سريعًا وهم يشعرون بالمتعة والرضا من خلال مكتبة إلكترونية ضخمة من أحدث الأفلام الدرامية والكوميدية والوثائقية العالمية بلغاتٍ مُختلفة، وكذلك مجموعة من المقطوعات الموسيقية والألعاب الإلكترونية المُسلية.

التسوق

توفر الخطوط الاذربيجانية على متن طائراتها كُتيبات للمبيعات، حيث يُمكنك التسوق وطلب مُشترياتك من أفضل العطور ومُستحضرات التجميل والهدايا وأنت على متن الطائرة.

 

درجات السفر على الطيران الاذربيجاني

توفر الخطوط الجوية الاذربيجانية 4 درجات للسفر على متن طائراتها، لكل درجة منهم ميزاتها الخاصة والتي يُمكن حصرها والمقارنة بينها على النحو التالي:

درجة VIP

وتتيح لمُسافرها العديد من المزايا مثل:

• السفر بالمقصورة الأولى مع كراسي مُسطّحة مُريحة مُزودة بمُزوّد طاقة لشحن أجهزة الهاتف والحواسب المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

• توفير أسرة مُزوّدة بالمفروشات اللازمة خلال الرحلات أكثر من 4 ساعات، وألعابٍ للرحلات أكثر من 7 ساعات، وهدايا للأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات.

• أولوية الصعود على متن الطائرة والتسجيل السريع بالمطارات فور الوصول.

• تسجيل الوصول والمُغادرة السريع وأولوية الدخول لصالة كبار الزوّار ورجال الأعمال في مطار حيدر علييف الدولي بالعاصمة الاذربيجانية باكو.

• الحصول على تصريح بحمل مزيدًا من الأمتعة مُقارنةً بالمسافرين على درجات السفر الأخرى.

• مجموعة مُتنوعة ولا حصر لها من الأطعمة الغنية والمشروبات بكافة أنواعها، مع خدمة القوائم الخاصة التي يتم إعدادها حسب الطلب وتُحجز قبل 20 ساعة من الرحلة.

• فرصة الاطلاع على كتالوج المبيعات وشراء وتسوق كل ما تشاء خلال الرحلة، مع الاطلاع على الصحف المحلية والأجنبية ومجلة الطيران الاذربيجاني المُتخصصة التي تستعرض موضوعات ومعالم سياحية حول العالم مع جدول لرحلات الشركة بين المطارات المُختلفة.

• أجهزة تابلت مقاس 17 بوصة لمُتابعة المضامين الترفيهية من أفلام وبرامج تليفزيونية وألعاب ومضامين إذاعية وسمعية.

درجة Comfort club

توفر درجة الكومفورت لمُسافريها كراسي مُريحة بمساحة لمد الساقين والاسترخاء وممارسة الأعمال، وتُشبه في مزاياها درجة VIP ولكنها تختلف عنها في حجم الشاشة التي يتم مُتابعة المضامين الترفيهية عليها خلال الرحلة حيث تُقدّم بحجم 10.6 بوصة، مع منشفة ساخنة تُقدّم قبل الوجبات.

درجة رجال الأعمال

توفر درجة رجال الأعمال لمُسافريها كراسي مُريحة مثالية للاسترخاء ومُباشرة الأعمال مع أولوية للصعود وتسجيل الدخول والمُغادرة ودخول صالة رجال الأعمال، كما تُولي اهتمامًا خاصًا بالأطفال من توفير أفلام الرسوم المُتحركة المُمتعة بالنسبة إليهم إلى توفير الألعاب والرسومات والوجبات الصحية المُحبّبة إليهم.

وفي غير ذلك تشهد درجة رجال الأعمال على متن رحلات الخطوط الجوية الاذربيجانية تشابهًا كبيرًا مع درجتي الكومفورت والـ VIP.

الدرجة الاقتصادية

توفر الدرجة الاقتصادية على رحلات الطيران الاذربيجاني لمُسافريها العديد من المزايا مثل:

• كرسي مُريح ذي مزلق ومساحة لمد الساقين ومسند رأس قابل للتعديل.

• شاشة مُسطّحة تعمل باللمس بقياس 10.6 بوصة لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة مع وجود شاشاتٍ علوية.

• توفير بار للمشروبات وبوفيه للوجبات الخفيفة في الرحلات التي تزيد عن 4 ساعات، مع إمكانية حجز وجبات خاصة قبل موعد الرحلة بـ 20 ساعة.

• مجموعة ألعاب ترفيهية وقناع العينين أثناء النوم للأطفال.

• توفير كتالوج المبيعات للتسوق خلال الطيران، مع صحف محلية وأجنبية على رأسها الصحيفة الصادرة عن شركة الخطوط الجوية الاذربيجانية الوطنية.

 

الخطوط الجوية الاذربيجانية وسياسة الأمتعة

تختلف السياسة المُتبعة من قِبل الخطوط الاذربيجانية مع أمتعة الركاب حسب درجة السفر على النحو التالي:

الدرجة الاقتصادية

يُسمح للركاب على هذه الدرجة بحمل قطعة واحدة من الأمتعة المجانية بوزن 23 كجم مع حقيبة محمولة بوزن 10 كجم، بينما يُسمح للرحلات المُتجهة من باكو إلى نيويورك والعكس بقطعتين بوزن 23 كجم للواحدة.

وفي حال زيادة الأمتعة عن هذه الأوزان يتم قبولها برسومٍ إضافية.

درجة رجال الأعمال

يُسمح للركاب على هذه الدرجة بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم للواحدة، بالإضافة إلى قطعتين من الحقائب المحمولة داخل كابينة الطائرة بوزن 10 كجم للواحدة، مع دفع رسوم إضافية عند حمل مزيد من الأمتعة.

درجة الكومفورت

يُسمح للركاب على هذه الدرجة بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم للقطعة، مع قطعتين من الحقائب المحمولة بوزن 10 كجم للقطعة، ولمزيدٍ من الأمتعة يتم دفع رسوم إضافية.

درجة VIP

يُسمح للركاب على هذه الدرجة بحمل 3 قطع من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم للقطعة، مع حقيبتين محمولتين بوزن 10 كجم للحقيبة.

 

أهم وجهات السفر على الطيران الاذربيجاني

توفر الخطوط الجوية الاذربيجانية رحلات لنحو 40 وجهة في 25 دولة حول العام من أهمها:

رحلات الخطوط الجوية الاذربيجانية من/ وإلى باكو

رحلات الخطوط الجوية الاذربيجانية من/ وإلى دبي

رحلات الطيران الاذربيجاني من/ وإلى جدة

رحلات الخطوط الاذربيجانية من/ وإلى الدوحة

رحلات الخطوط الجوية الاذربيجانية من/ وإلى الكويت

 

ملخص مراجعات العملاء

حصل طيران اذربيجان على تقييم 4/5 من زوّار موقع TripAdvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب مراجعات وتعليقات نحو 454 شخص سبق لهم السفر على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية.

 

الخطوط الجوية الاذربيجانية وسياسة حجز التذاكر

يتم حجز تذاكر السفر على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية للوجهات المُختلفة التي تتضمّنها في جدول رحلاتها من خلال:

التوجه إلى إحدى مكاتب حجز الرحلات التابعة لخطوط الطيران الاذربيجاني وحجز التذكرة الورقية التقليدية وسداد قيمتها نقدًا.

التوجه لإحدى مكاتب السفر التي تتعامل مع شركة الخطوط الجوية الاذربيجانية الوطنية وأشهرها SW، أو الوكلاء المُعتمدين، أو عبر موقع الطيران الاذربيجاني الإلكتروني وحجز التذكرة الإلكترونية والسداد ببطاقة الائتمان حيث يتم إثبات الحجز بالإيصال المُثبت فيه اسم المُسافر ومسار الرحلة وقيمة التذكرة المُسدّدة والمطلوب طباعته والاحتفاظ به بعد انهاء الإجراءات.

 

الأسئلة الشائعة

والآن نُجيب على ما قد تبقى في أذهانكم من استفسارات بخصوص النقل والسفر عبر الخطوط الجوية الاذربيجانية :

ما المقصود ببرنامج أزال مايلز؟

برنامج أزال مايلز هو برنامج يُكافئ المُسافرين الدائمين على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية بمنحهم نقاط تُعادل ثمن التذكرة الأساسي في كل رحلة يقومون بها عبر الطيران الاذربيجاني أو أحد شركائه من خطوط الطيران الدولية الأخرى.

ويختلف عدد نقاط أزال مايلز حسب وجهات السفر ودرجته، ويُمكن الاعتماد عليها في ترقية العضوية من كلاسيكية إلى ذهبية ثم بلاتينية، وتسديد ثمن رحلات قادمة من خلالها.

كيف يُمكنني إدارة حسابي على برنامج أزال مايلز؟

يُمكنك إدارة حساباتك على نظام الأزال مايلز بشراء وجمع النقاط أو استغلالها من خلال حسابك الشخصي الذي يتم انشائه بمجرد انضمامك للبرنامج عبر موقع الشركة على شبكة الإنترنت، أو تطبيقات الهواتف الذكية.

ما هي أهم المزايا التي توفرها الحسابات العائلية على الأزال مايلز؟

الحساب العائلي على الأزال مايلز هو ميزة يوفرها البرنامج لأعضائه أكبر من سن 12 عام والذين يمتلكون حسابًا رئيسيًا عليه حيث يُمكنهم إنشاء حساب عائلي للنقاط يضم الأبوين والزوج أو الزوجة والأبناء والاستفادة منها بشكلٍ مُوحّد، مع نوعية أخرى من النقاط يستفيد منها كل شخص على حدة.

كيف يُمكنني إنشاء حساب عائلي على الازال مايلز؟

يُمكنك إنشاء الحساب العائلي من خلال حسابك الرئيسي على الأزال مايلز من خلال تقديم نسخ رقمية لجوازات السفر الأجنبية للأبوين والزوج أو الزوجة مع نسخة من وثيقة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال، وفي حال تجاوز الأطفال لسن 12 عام تُرفق نسخ رقمية لجوازات سفرهم الأجنبية مع شهادات الميلاد.

ما هو الإجراء المُتبع في حال فقد استلام الأمتعة؟

في حال فقد الأمتعة عقب رحلة على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية فعليك إما الإبلاغ عنها في مطار جهة الوصول حيث تقوم الشركة بتتبع سير حقائبك ومنحك رقم مرجعي لمُتابعة سير البحث حيث يُمكنك مُتابعة الإجراءات وتسلم أمتعتك المفقودة عند العثور عليها باستخدام هذا الرقم واسمك.

أما في حال الإبلاغ عبر موقع الشركة الإلكتروني فستتلقى رسالة نصية بالرقم المرجعي وتحديد وجهة وعنوان تسلُّم أمتعتك لحظة العثور عليها باستخدامه واستخدام لقب العائلة.

كم تبلغ تكلفة نقل الأطفال بلا مُرافق على متن الخطوط الاذربيجانية ؟

تبلغ رسوم سفر القُصر غير المصحوبين بمرافق من الأهل أو الأوصياء القانونيين على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية 50 يورو للأطفال من سن 5 وحتى 18 عام تُسدد مُقدمًا عند حجز التذكرة.

مع العلم أن تذكرة الطفل من سن 5 وحتى 14 عام في هذه الحالة تتمتع بخصم 25%، في حين يُعامل الأطفال من سن 14 وحتى 18 عام مُعاملة البالغين في سعر التذكرة ولا يُشترط تعيين مُرافق لهم من قِبل الشركة.

ما هي شروط نقل النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة على متن الخطوط الجوية الاذربيجانية ؟

تقبل الخطوط الجوية الاذربيجانية سفر المرأة الحامل على متن طائراتها حتى الأسبوع 26 من حملها بمُوجب إقرار منها يُخلي مسئولية الشركة عن أي مُضاعفات تحدث أثناء أو بعد الرحلة.

أما في حال كان الحمل بعد هذه الفترة وتحديدًا بعد الأسبوع 32 فيتطلب السفر شهادة تُوضح الوضع الصحي للراكبة مختومة من طبيبها المُعالج إضافة للإقرار السابق.

وتقبل الخطوط الاذربيجانية نقل الوالدات الجُدد والأطفال حديثي الولادة على متن طائراتها بعد مرور 7 أيام على الولادة بموجب شهادة الميلاد وبرفقة أحد الوالدين أو مُرافق يتعدى 18 عام.

وفي جميع الأحوال يتحمل الطيران الاذربيجاني مسئولية سلامة الحامل أو أم وطفلها على متن رحلاته فقط دون أي خطوط جوية أخرى.

ما هي أهم المرافق والخدمات التي توفرها الخطوط الجوية الاذربيجانية لركابها من المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة؟

تشمل الخطوط الجوية الاذربيجانية عُملائها من المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة المُسافرين على متن رحلاتها برعاية وعناية مُتكاملة من خلال توفير ونقل كراسي مُتحركة وناقلات وأجهزة أكسجين بشرط الطلب أثناء حجز التذاكر قبل موعد انطلاق الرحلة بـ 48 ساعة للنقالة ومن ساعتين إلى 3 ساعات للكرسي المُتحرك.

كما توفر الرحلات خاصية اصطحاب الحيوانات المُساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة في الانتقال والحركة.

ومع ذلك فعلى المُسافر الذي يُعاني من حالة مرضية ما أو حالة طوارئ أن يصطحب أدويته معه وأداة لتبريدها فالطيران الاذربيجاني لا يوفر هذه الخدمة على متن طائراته.

ما تكلفة اصطحاب المريض لفريق طبي خلال رحلته على متن الطيران الاذربيجاني ؟

يشترط اصطحاب المريض لفريق طبي خاص حجز 6 تذاكر على الدرجة الاقتصادية الأولى منها برسومٍ جمركية كاملة والخمسة الآخرين بنسبة 75% من قيمة الرسوم في حالة كانت الرحلة مُنطلقة من العاصمة باكو.

أما إن كانت الرحلة دولية مُتوجهة إلى باكو فترتفع قيمة رسوم الخمس مقاعد المُرافقة لتصل إلى 150%.

كيف يُمكن تعويضي في حال منعي من صعود الطائرة؟

في حال كان سبب رفضك من الصعود هو زيادة عدد المُسافرين مُقارنةً بعدد المقاعد المُتاحة بالطائرة وبشكلٍ يؤثر على اعتبارات الأمن والسلامة فسيتم تعويضك برحلة بديلة مجانية بقيمة تبدأ من 200 وحتى 1000 يورو بشرط التزامك وقت تسجيل الوصول المُحدد للمطار واستيفائك لشروط وقواعد السفر وإلا أُلغيت رحلتك دون تعويض.

السابق

الخطوط الجوية الاثيوبية : تقرير مُفصّل عن طيران اثيوبيا

الخطوط الجوية السودانية : تقرير مُفصّل عن طيران السودان

التالي

أضف تعليق