نصائح تبقيك في أمان أثناء التنقل في اسطنبول

| |

نصائح تبقيك في أمان أثناء التنقل في اسطنبول

 

استخدم الممرات والانفاق والجسور المخصصة للمشاة.

  • لا تعبر الشارع إلا من الممرات المخصصة للمشاة، حتى وإن رأيت الناس تعبر بشكل عشوائي لا تقلدهم والتزم بقواعد المرور، كذلك الانفاق والجسور المخصصة للمشاة، فهي تحميك من خطر تعرضك لحادث سير قد يودي بحياتك، فالسائقين في وسط المدينة دائماً ما يسرعون بشكل جنوني.

 

لا تثق بإشارات المرور!

إن تقيدك بإشارات المرور شيء جيّد، لكن لا يجب عليك الانطلاق فور مشاهدتك الاشارة المخصصة للمشاة أصبحت خضراء، عليك التأكيد من توقف السير تماماً ثم الانطلاق، في كل مدينة يوجد بعض المتهورين الذين لا يلتزمون بقواعد المرور.

 

تجنب السرقة

  • تماماً كأي شخص تركي آخر ابقي محفظتك داخل جيبك ولا تظهرها للعامة، وتجنب المستولين ولا تريهم أنك تحمل المال، وحاول أن تبقي أشيائك المهمة في حقيبة ظهر.

 

تجنب الأزقة الغير مألوفة

  • حاول أن تتجنب الدخول إلى الشوارع والأزقة المغلقة او المهجورة حتى وإن كانت تختصر طريقك.

 

هل هذا يجعل اسطنبول غير آمنة؟

  • ابداً، على العكس إسطنبول من أأمن المدن في العالم، لكن كأي مدينة كبرى، فقط أتبع تعليمات السلامة وستحظى بوقت ممتع ورحلة مثالية.

 

بعض الحيل التي يستخدمها سائقو التاكسي وكيفية تجنبها

يعتبر التاكسي من الوسائل المريحة للتنقل، لكن في إسطنبول ينصح بتجنب ركوب التاكسي في المناطق المزدحمة فقد يستغرق وقت أطول من بقية المواصلات العامة، وفي حال كنت مضطراً لركوب التاكسي فإليك مجموعة من النصائح التي تجنبك التعرض للاحتيال من قبل بعض السائقين الذين يقومون باستغلال السائح لعدم معرفته الجيدة بالأماكن والطرقات.

 

  • جعل طريق الرحلة أطول

 

يتعمد بعض سائقو التاكسي بجعل رحلتكم أطول والتوجه عبر الطرق السريعة بحجة تجنب الازدحام، وقد يقوم بعضهم بالدوران حول المكان نفسه في حال كانت رحلتكم قصيرة.

الحل:

في حال كنتم لا تعرفون الطريق جيداً ولا تستطيعون تحدث اللغة التركية، استخدموا برامج الخرائط وقوموا بتوجيههم من خلاله.

 

 

  • تبديل العملة الورقية

 

يقوم بعض المحتالين من سائقي التاكسي باعتماد حيلة تبديل العملة اثناء اخذها منك، لنفترض بأن العداد كان 15 ليرة، فتقوم أنت بإعطائه قطعة من فئة الـ 50 ليرة فيقوم هو بإخفائها وإظهار قطعة من فئة 5 ليرات ويطالبك بـ 10 ليرات إضافية لأن العداد كان 15. أنت هنا لم تنتبه إلى القطعة التي قمت بإخراجها بل قد يساورك الشك بأنك قد تكون فعلاً اخطأت لأنك لست معتاداً على العملة، وبهذا يكون قد اخذ منك مبلغ 60 ليرة على رحلة تكلفتها 15 ليرة

الحل:

حاول ان تحفظ شكل العملة بشكل جيّد، وتأكد من فئة القطعة قبل إعطائها وأكد على السائق القيمة أكثر من مرة، كما أنه لا توجد عادة إعطاء السائقين بقشيش إلا في حال قام بمساعدتكم في تحميل وتفريغ حقائبكم.

 

 

 

مرة أخرى لنفترض بأن العداد كان 16 ليرة وانت قمت بتسليمه مبلغ 20 ليرة، سينظر السائق في جيوبه قليلاً وسيقول لك تلقائياً مع الاسف لا املك باقي وقد يأتيك بليرة واحدة متبقية لديه ويقول لك هذا ما لدي.

الحل:

لديك العديد من الحلول، إن كان المبلغ بعض الليرات القليلة دعها له لا مشكلة، او قم دائماً بإبقاء الفكّة دائماً في جيبك وقم بإعطائه المبلغ المكتوب في العداد كما هو تماماً، وفي حال كنت لا تملك فكّة فأبقى جالساً في الكرسي واطلب منه التوجه إلى أقرب مخزن او مكان يمكنكم صرف النقود فيه.

 

 

  • هل تريد تاكسي؟ تعال معي!

 

يوجد تقريباً 19 ألف تاكسي مرخص في إسطنبول، ومع الأسف يوجد عدد مشابه لتكاسي غير قانونية، منها غير مرخص أو قد تكون سيارة خاصة تعمل في خدمة التاكسي.

الحل:

فقط استخدم التاكسي الرسمي، لون التاكسي في إسطنبول أصفر ويحمل على سقفه لوحة يكتب عليها Taksi، يحتوي على عداد رقمي (التاكسي الحديث يكون العداد مدمج مع مرآة السائق في الوسط)، ويوجد كتابة على باب التاكسي تؤكد لأي منطقة يعود التاكسي (المطار – الفندق – المنطقة التي يتواجد بها …. الخ) .

 

السابق

اقرأ نصائح توفير المال قبل السفر في اسطنبول

مراجعه عن فندق اوسيس نجران

التالي

أضف تعليق