اقرأ نصائح توفير المال قبل السفر في اسطنبول

تُعَدّ اسطنبول واحدة من المدن الغالية نسبياً، وما يهمني كمسافر هو توفير القدر الأكبر من المال أثناء رحلتي، ولحسن الحظ يوجد العديد من الطرق التي ستتمكن من خلالها توفير الكثير من المال، إليك بعض النصائح قبل السفر الى اسطنبول .

 

استخدم النقل العام

تضم إسطنبول على شبكة مواصلات عامة ضخمة جداً تغنيك عن استخدام التكسي او حتى استئجار سيارة خاصة، فشبكة النقل التي توفرها بلدية إسطنبول تشمل جميع المناطق الحيوية في المدينة، ومن أشهر وسائل النقل المتوفرة: المترو والترام فاي بالإضافة للباصات والمتروباص، كما تتوفر وسائل نقل عامة بحرية للتنقل بين شطري المدينة الآسيوي والأوربي وفي حالة استخدامك الصحيح لوسائل النقل تكون قد وفرت الكثير من الوقت والمال خلال رحتلك.

 

اشتري كرت اسطنبول

إن ركوب المترو عبر شراء بطاقة الركوب لمرة واحدة يكلف 4 ليرات تركية، بينما إن قمت باستخدام الكرت فإن الأجرة المستوفاة ستكون 2.6 وبهذا نكون قد وفرنا 1.40 ليرة تركية في كل مرة نقوم بها باستخدام المترو. مع العلم بأن سعر كرت إسطنبول 6 ليرات تدفع لمرة واحدة..

 

من أين أحصل على كرت إسطنبول؟

يمكن شراء كرت اسطنبول للمواصلات عند السفر الى اسطنبول من المراكز المعتمدة في المدينة كالبقالات والبراكيات القريبة من مواقف الباصات والمترو، كما يمكنكم الحصول عليه بشكل آلي من خلال الماكينات الالكترونية الموجودة داخل محطات المترو او جانب محطات الترام، ويبلغ سعر الكرت 6 ليرات تدفع لمرة واحدة عند الحصول على الكرت.

 

كيف أشحن الكرت؟

يتم شحن الكرت إما من المراكز المعتمدة لبيع كرت إسطنبول، او من خلال الماكينات الالكترونية الآلية المتواجدة داخل محطات المترو او بجانب محطات الترام، ويمكن استخدام الماكينات من خلال اختيار اللغة الإنجليزية.

 

اين استخدم الكرت

تستطيع استخدام الكرت في معظم مواصلات اسطنبول مثل المترو، الترام، سفن النقل داخل اسطنبول، باصات النقل الداخلي، الميترو باص.

 

اشتري كرت متاحف اسطنبول

في حال كنتم من محبي المتاحف وقررتم زيارة 3 أو أكثر من متاحف إسطنبول المذكورة في الأسفل فننصحككم بشراء الكرت

 

من أين احصل على كرت المتاحف؟

يمكنك شراء كرت متاحف اسطنبول من 6 نقاط وهي: نقطة دخول متحف أية صوفيا، قصر توبكابي، متحف الفنون التركيّة والإسلامية، متحف اسطنبول الأثري، متحف شورا، متحف الفسيفساء.

سعر الكرت 185 ليرة تركية ويسمح باستخدامه لمدة 5 ايام فقط..

يمكنك ايضاً شراء الكرت عن طريق الموقع الرسمي لمتاحف اسطنبول على الأنترنت ..من هنا

 

اين استخدم الكرت

من المتاحف التي أستطيع دخولها باستخدام كرت متاحف اسطنبول:

متحف اية صوفيا، قصر توبكابي وغرف الحريم، متحف اسطنبول الأثري، متحف فسيفساء اسطنبول، متحف الفنون التركيّة والإسلامية، متحف تاريخ التكنولوحيا والعلوم في الإسلام، متحف شورا، متحف غلطة، قصر يلدز، متحف روملي حصار، متحف فتحية

كما يمنح الكرت تخفيض للعديد من الاماكن والنشاطات الأخرى يمكنكم الأطلاع عليها من هنا

 

اشتري خط جوّال تركي

من أين أشتري الخط؟

يوجد ثلاثة شركات تقدم خدمة المحمول في تركيا وهي تورك تيليكوم، توركسل، وفودافون، كخطوة أولى لا تقم بشراء الخط من المطار إلا في حال كنت مضطراً لذلك، فالأسعار داخل المطار مرتفعة مقارنة بنقاط البيع المنتشرة في انحاء اسطنبول، توجه إلى مركز بيع معتمد للشركة يمكنكم ايجاده بسهولة داخل المجمعات التجارية وفي المناطق الحيوية.

 

كم اوفر من المال إذا استخدمت الخط التركي

هذا يعتمد على شركات الجوال في بلدكم والاسعار تختلف من مكان لآخر لكن وبشكل عام نسبة التوفير قد تتخطى النصف.

 

استخدام كرت البنك بحذر

اسحب مصروفك اليومي كاملاً، وتجنب دفع الكثير من العمولات.

مثال: عند سحب 500 ليرة من الكرت، العمولة ستكون 3% + 35 ليرة، وعند سحب 50 ليرة من الكرت العمولة ستكون 3% + 35 ليرة

قيمة العمولة تختلف من بنك لآخر ولكن النتيجة واحدة، ولذلك نفضل دائماً قبل السفر مراجعة البنك الخاص بكم والاستفسار عن عمولة عمليات السحب والبنوك التي يتعامل معها البنك الخاص بكم حتى لا تخسر الكثير من المال

 

تحويل العملات

لا تقم بتحويل العملة من مكاتب المطار او مكاتب الصرافة الغير مرخصة ودائماً قم بطلب الفيش الخاص بالتحويل وتأكد من صحته قبل المغادرة لتفادي الأخطاء التي تحصل أثناء عملية التحويل.

 

فاصل على الاسعار

حاول تجنب الشراء من الأسواق المشهورة والتي تقوم برفع السعر على السائح مثل الجراند بازار والسوق المصري، وقم بالمفاصلة على الاسعار قدر المستطاع، ويفضل أن تقوم بالتسوق من المجمعات التجارية وبالتحديد الماركات التركية والتي تتواجد في جميع المولات والمناطق الحيوية.

 

أحجز شقة

لدى زيارتك الى مدينة اسطنبول مع عائلتك احجز شقة في اسطنبول بدلاً من فندق، مما يوفر لك حوالي 100-150 ليرة تركية يومياً، خصوصاً في حالة العائلات الكبيرة، ارخص شقق للايجار في اسطنبول

 

حضّر وجبتك

يتم تجهيز الشقق بمطبخ يحتوي على معدات كاملة، لا تحتاج إلا لشراء حاجياتك من السوبر ماركت القريب من سكنك وتحضير وجبة شهية بنفسك، وإن لم تكن من عشاق تحضير الطعام عليك بالتوجه للمطاعم الشعبية التي تقدم العديد من الوجبات اللذيذة والتي لا تختلف كثيراً عن المطاعم الفاخرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى