اجمل 10 الاماكن السياحية في المدينة القديمة باكو ننصحكك بزيارتها

تُعتبر المدينة القديمة باكو المركز التاريخي للعاصمة الأذربيجانية، وأقدم جزء فيها، وتُعرف باسم المدينة المُسوّرة، لكونها مُحاطة بجدران أثرية تم الحفاظ عليها بشكلٍ جيد، وفي عام 2000م أصبحت مدينة باكو القديمة، بما في ذلك قصر الشروانشاهيين وبرج العذراء، أول موقع من أماكن السياحة في اذربيجان التاريخية حيث تُصنفها منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.

وقد تم تقسيم المدينة القديمة إلى عِدة جهات، والتي كانت بمثابة تقسيمات اجتماعية، حيث تُعرف بعض الأحياء باسم مسجد الحي، وأحياء أخرى باسم معلم هام وهكذا، وحاليًا تضم 10 أحياء رئيسة، ومن أهم معالم المدينة الشهيرة الأخرى المكتبة المحلية، وقصر هاجينسكي، والمعروف أيضًا باسم قصر شارل ديغول لأنه أقام فيه خلال الحرب العالمية الثانية، وهو أحد أماكن السياحة في باكو الهامة.

تتضمن مدينة باكو العديد من فنادق اذربيجان الفاخرة، والتي قُمنا بجمعها لكم في تقريرنا المُفصّل اجمل فنادق باكو .. إقرأ المزيد

المدينة القديمة في باكو مع اجمل فنادق باكو

اجمل الاماكن السياحية في المدينة القديمة في باكو

يعود تاريخ المدينة القديمة باكو إلى العصر الحجري القديم، وقد تم اكتشاف حفريات أثرية تعود لعدد كبير من الشعوب التي استوطنتها لفترات مُتفاوتة من الزمن، مما جعلها من المدن القديمة مُتنوّعة الثقافة، وتقع مدينة باكو المُسوّرة أو إيشري شيهير، والتي تعني حرفيًا المدينة الداخلية، على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون على الحافة الغربية لبحر قزوين.

وقد خصصنا هذه المقالة للحديث عن المدينة القديمة في باكو الأذربيجانية، وأهم المواقع السياحية التي تستحقّ الزيارة فيها على تنوّعها.

قصر الشروانشاهانيين هو من اماكن المدينة القديمة في باكو السياحية المُميّزة، وهو تحفة معمارية تحكي قصة المدينة والبلاد .. إقرأ المزيد

المدينة القديمة في باكو قصر الشروانشاهانيين في باكوSimon

يتواجد برج العذراء في مدينة باكو القديمة، وهو نصب تذكاري ضخم، اسطواني الشكل ويعود بناؤه إلى القرن 12م .. إقرأ المزيد

املكن مدينة باكو القديمة السياحيةChuck

يُعد مسجد باب الهيبة في باكو من مساجد المدينة القديمة التي أُعيد بناء هيكلها الخارجي في تسعينيات القرن الماضي، ليُحاكي الطراز المعماري للمسجد الذي بناه الشروانشاهانيين في القرن 13م، والذي كان يحمل نفس الإسم .. إقرأ المزيد

أماكن مديمة باكو القديمة السياحيةLeon

يُعتبر سراي السعادة في باكو من أجمل مباني المدينة القديمة المُميّزة، والتي بُنيت في بدايات القرن العشرين الميلادي .. إقرأ المزيد

المدينة القديمة في باكو سراي السعادة في باكوNiyaz Bakılı@flickr

حمام حجي قايب هو عبارة عن بناء قديم يتواجد مُقابل برج العذراء، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن 15م .. إقرأ المزيد

الاماكن السياحية في المدينة القديمة في باكو

يتواجد معبد النار في باكو في بلدة سوراخاني، وعلى بُعد 20 كيلومتر من المدينة القديمة، وهو بناء يُشبه القلعة يتضمن نقوشًا فارسية رائعة .. إقرأ المزيد

الأماكن السياحية في المدينة القديمة في باكوLeon

متحف بيت واقف مصطفى زاده

متحف بيت واقف مصطفى زاده هو متحف تذكاري لعازف البيانو وموسيقي الجاز الأذربيجاني واقف مصطفى زادة، وقد تم تأسيسه في عام 1989م، وبعدها بخمس سنوات، أصبح أحد فروع متحف أذربيجان الحكومي للثقافة الموسيقية، ويتكوّن المتحف من ثلاثة غُرف تضم على 1214 قطعة أثرية، بما في ذلك بعض الصور، الملصقات، أقراص الغراموفون، الوثائق والمُمتلكات الشخصية المُرتبطة بحياة وعمل واقف مصطفى زاده.

المدينة القديمة باكو

غوشا جالا جابيسي

غوشا جالا جابيسي هي أشهر مداخل المدينة القديمة باكو ويُعد البوابة الرئيسة لها، وهو مُمتزج بالكامل مع الجدران، ومعنى اسمها الحرفي البوابة المُزدوجة، تُسمى أيضا في بعض الأحيان بوابة شاماتشي، وهي البوابة الوحيدة التي تتكوّن من بابين داخلي وخارجي، وتتضمن برج جميل جدًا، ويبدأ من بداية ميدان النافورات وصولًا إلى الداخل حيث مركز المعلومات السياحية من جانب، منطقة بازار كاملة للمواد الغذائية ومحلات بيع القطع التذكارية من الجانب الآخر.

وتعود البوابة إلى طراز الأقواس المعمارية القديمة، وقد تم تجديدها عدة مرات، وتصدت للعديد من الهجمات من قبل المغول وغيرهم.

Qoşa_qala_qapıları@googleQoşa_qala_qapıları@google

جدار مدينة باكو القديمة

يُشبه جدار المدينة القديمة باكو الجدران المُحيطة بالمدن القديمة الأوروبية، وهو جدار محفوظ بطريقة مُمتازة، ويُعتبر من مواقع التصوير المُميّزة، ومن الاماكن السياحية في المدينة القديمة في باكو الهامة، وتُحيط بها العديد من المرافق المُفضّلة لدى الزوّار، مثل المتاجر، المطاعم والمقاهي.

ويتضمن الجدار العديد من النقوش الفارسية والعربية على بواباتها ومناطق أخرى، والتي تحكي قصصًا مُثيرة للإهتمام عن المدينة وتاريخها العريق.

المدينة القديمة باكو اذربيجانshankar

حديقة صابر باغي

تقع حديقة صابر باغي على بُعد خطوات من بوابة غوشا جالا جابيسي الأثرية، وتُعتبر ملاذ سُكّان مدينة باكو القديمة ، وموقع استراحة مُميّز لزوّارها خلال جولاتهم السياحية فيها، وهي مُكرّسة للشاعر الأذربيجاني الساخر ميرزا الأكبر صابر، ويحُدّها من المنطقة الجنوبية جدار المدينة الأثري حيث أُقيم تمثال للشاعر في عام 1922م.

ثم في خمسينيات القرن الماضي، تم توسعة الحديقة وتجديدها، وإضافة مرافق مُميّزة لها، وأبرزها تمثال جديد وضخم للشاعر في وسطها.

المدينة القديمة باكو

موضوعات نوصي بها في باكو:

اجمل 15 من فنادق باكو اذربيجان المجرّبة

اهم 14 من الاماكن السياحية في باكو اذربيجان

اجمل 4 مراكز تسوق في باكو اذربيجان

اجمل 3 مطاعم موصى بها في باكو اذربيجان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.