1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تركيا بالسيارة

الموضوع في 'أرشيف العرب المسافرون' بواسطة المسافرون تركيا, بتاريخ ‏27 يونيو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. المسافرون تركيا

    المسافرون تركيا مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يونيو 2012
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    موسوعة السفر و السياحة فى تركيا , أفضل طريقة للذهاب الى تركيا بالسيارة .. تقرير تركيا

    تقرير السياحة فى تركيا و الذهاب الى تركيا بالسيارة و خريطة تركيا وطريق السفر من السعودية الى تركيا كاملا و صور تركيا و معلومات كثيرة تهم العرب المسافرون تركيا

    تفصيل للدولة التي أحبها تركيا لمن ارادها بأجمل طريقة لزيارتها بالسيارة


    بمناسبة مرور 25 سنة على أول زيارة الى تركيا أقدم لإخواني في العرب المسافرون هذه الهدية القيمة لمن يريد السفر إليها إما بالسيارة وهنا تفصيل مفيد جداً ، أو عبر الطائرة ، وهي شرح مفصل بالصور لـ الأماكن السياحية في تركيا أرجو التوفيق والسداد ولأطلب سوى الدعاء .

    تمهيد بسيط عن تركيا

    تركيا البلد الأجمل فهو بلد الإسلام والحضارات بتضاريسه البديعة من انهار وشواطئ جميلة، وجبال وتلال ووديان عظيمة، وغابات وسهول خضراء يانعة، ستجد أخي الزائر تنوع سكاني وبيئي متناسق بتناغم تلك الديار الجميلة وغرائب طبيعية تبعد الرتابة وتبهر الأبصار من ينابيع كلسيه كالجبال وتجاويف سكنية في الصخور وحضارات بائدة مازالت تعانق الحاضر بعمرانها العتيق، وذلك من التشويق الذي لا يتأتى إلا بزيارتها والمرور على طرقاتها ولمس التعايش المحب لأهلها وحبهم لأهل الجزيرة العرب المسلمين .ستجد هذا وأكثر فقط أرح بصرك وأرخ مخيلتك وامتزج بأهلها تجد كل ذلك وأكثر.
    واليك خطة بسيطة لمن أراد تلك الديار بالسيارة لمدة أسبوعين أو حواليها .

    قسمت الهدية إلى قسمين الأول لمن يريد السفر بالسيارة وهي الطريقة الأجمل لرؤية الأماكن الطبيعية ولكن يسوؤها شيء واحد فقط وهو غلاء الوقود الذي يصل حالياً تقريباً الى 8 ريالات للتر الواحد وهو سعر غالي جداً .
    والهدية الثانية وصف لتركيا لمن أراد السفر إليها عبر الطيران والوصول إلى اسطنبول ومن اسطنبول يبدأ الوصف الآخر للتمتع بأجمل بلاد الله حيث الإسلام والطبيعة والجو الممتع .

    الهدية الاولى : السفر الى تركيا بالسيارة

    تركيا بالسيارة وذلك حسب الخريطة المرفقة

    الخريطة الأولى: خريطة المنافذ الحدودية عبر الأردن وسوريا.

    [​IMG]

    أولا : لابد من دفتر تربتك (كفالة دولية من نادي السيارات) وهو يسهل لك إجراءات كفالة الدخول للأردن وسوريا وتركيا وسعرة لايتجاوز 400 ريال تقريبا وهو في أي مدينة عبر محلات السفريات ولكن ان لم تسنح لك الفرصة ً فيمكنك استلامه عند الخروج من حدود السعودية ولكن بسعر اغلى يصل الى 750 ريال عبر احد المعابر الشمالية الثلاث وهي .
    1-إما عن طريق طريف وثم القريات ومنفذ الحديثة .
    2- أو عبر تبوك وثم منفذ حالة عمار .
    3- أو عبر الطريق الساحلي للبحر الأحمر عبر ضبا ثم البدع ومنفذ حقل ،.


    فهذه الثلاث منافذ الحدودية تدخلك إلى الأردن، ومن الأردن عبر الطرق المؤدية إلى الحدود لسوريا والأفضل اتخاذ منفذ دخول سوريا (منفذ جابر) فهو الأحدث والأفضل ويوجد منفذ درعا أيضا.
    والمرور بالأردن عن طريق منفذ الحديثة لابد أن تتخذ الطريق عبر الأزرق ثم الزرقا والمفرق وثم إلى منفذ جابر والمسافة من منفذ الحديثة إلى مركز حدود جابر هي ( 174 كلم
    وأما المسافة من ( حقل ) إلى مركز حدود جابر مرورا ً مدينة ( معان ) ثم ( عمان ) فهي ( 400 كلم ) بالضبط
    وكذلك المسافة من ( حالة عمار ) إلى مركز حدود جابر مرورا ً بمدينة ( معان ) ثم ( عمان ) 400 كلم بالضبط ..
    بعد الخروج من الأردن والدخول إلى سوريا تمر عبر طريق سريع لمسافة 100 كيلومتر يصل إلى العاصمة دمشق ، ومن دمشق إلى الحدود الشمالية إلى تركيا لمسافة تصل إلى 300 كيلومتر تمر على حمص لمسافة 160كيلومتر ثم حماه لمسافة 50 كيلومتر ثم الى طريق حلب وقبلها يوجد جسر يتجه إلى ادلب وذلك لمسافة 55 كيلومتر تقريبا من حماة وهو متجه الى الغرب والدخول الى مدينة ادلب والاتجاه منها الى الحدود الى باب الهوى والدخول لتركيا

    وهناك طريق آخر عبر اللاذقية وثم صلنفة ومنفذ كسب الحدودي .

    الدخول الى تركيا

    ومن تركيا عبر الطرق المؤدية إلى أفضل الأماكن طريق للذهاب وطريق أخر للإياب وهو هنا في الخريطة التالية.

    [​IMG]

    أول مدينة في تركيا بعد الدخول اليها عبر سوريا ومنفذ باب الهوى هي ريحانلي REYHANLI وتتعداها الى مفرق انطاكيا واسكندرون وتأخذ طريق اسكندرون والاتجاه شمالا وتبدأ في الصعود عبر جبال اسكندرون وتدخل مدينة اسكندرون وتعبرها إلى الشمال حتى تصل الى مفترق غربا وشرقا فالغرب الى اضنة ADANA وللشرق إلى غازي عنتاب GAZIANTEP وأنت تأخذ الطريق المؤدي الى غازي عنتاب ومن غازي عنتاب GAZIANTEP إلى الشمال.
    وقد اشار لي احد الاخوة جزاه الله خيراً (سازنور)في الاتجاه الى منفذ اخر غير باب الهوى لان باب الهوى هو المنفذ التجاري الحيوي الذي يربط تركيا بجميع بلاد الشام ودول الخليج ، ولذا فإن أعداد الشاحنات التي تقف في ذلك المركز يكاد يصل إلى حد الجنون ، فمئات الشاحنات تصطف في طريق ضيق ٍ جدا ً لا يكاد يكفي لشاحنتين بالمرور في آن ٍ واحد ، ويقع في وسط واد ٍ صخري ضيق لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاوز الشاحنات المتوقفة ..
    ولو حصل عطل لإحدى الشاحنات لأغلقت الطريق على الجميع .. وهذا ما حصل معي شخصيا ً ، فقد كلفني ذلك الوقوف في الطريق بين الشاحنات لمدة أكثر من ثلاث ساعات فقط من أجل أن ينفتح الطريق لأصل إلى المركز التركي ..

    ويقول الاخ سازنور (لذا فإني أنصح وبشدة لمن أراد السفر إلى تركيا بتجنب هذا المنفذ ما أمكن) .
    والحل هو الذهاب من ( حمص ) عبر الطريق الساحلي مرورا ً بمدينة( طرطوس ثم اللاذقية ، ثم كسب ) والدخول إلى تركيا عبر منفذكسب ، والفرق في المسافة من حمص إلى إسكندرون عبر المنفذين هو ( 40 ) كلم فقط بالضبط .. يزيد من كسب ..
    ولكن هناك مصلحة أخرى لصالح الطريق الساحلي ، وهي كثرة المناظر الرائعة على الساحل وحتى الوصول إلى كسب ، مرورا ً بغابات جميلة ومرتفعات ومزارع وقرى رائعة جدا ً.
    وهناك منفذ جديد لمن أراد الوصول إلى مدينة( غازي عنتاب) فالأفضل له الدخول إلى تركيا عبر منفذ( عزيز أو إعزاز) ويقع شمال مدينة حلب بمسافة ( 50 كلم ) وهو منفذ سهل ، حيث قلّة الشاحنات، وهو ينسب إلى قرية صغيرة هناك اسمها ( A'zaz ) ثم الدخول عبر منفذ كليس ( kilis ) التركي ومن المنفذ إلى مدينة غازي عنتاب مسافة قرابة 70 كلم أي أن من حلب إلى غازي عنتاب فقط 120 كلم بالضبط.
    يلزم من أراد الدخول من منفذ إعزاز أو عزيز ، أن تكون لوحات السيارات مترجمة إلى اللاتينية ..حتى لا يتعرض للتأخير والمماطلة.

    منطقة الكهوف العجيبة
    حينما تتعدى مدينة غازي عنتاب فستمر على مناطق كثيرة ولكن مايهمني انك لاتتعدى مدينة قيصرية KAYSERI حيث يوجد فيها مدينة الكهوف الأثرية وتستحق الزيارة وهي تسمى جوروم أو كبادوكيا ، وإذا كنت تريد الوصول إلى مدينة (قيصري) مباشرة والمرور بمنطقة كبادوكيا (Cappadocia)، فليس لك حاجة للمرور بمدينة غازي ان كنت مررت بمدينة اسكندرون فالافضل الاتجاه إلى أضنة ومنها إلى نجد ( Nigdi ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا .. فهذا هو الأفضل والأقصر مسافة ً ..
    أما من يدخل مع منفذ ( عزيز أو إعزاز ) شمال حلب ، فإنه يذهب إلى مدينة غازي عنتاب ومنها إلى مدينة( كهرمان مرعش ) ومنها إلى قيصري وكبادوكيا.

    [​IMG]

    لاتنسى السؤال هناك عن منطقة الكهوف وهي عبارة عن منطقة قديمة جداً اتخذ اهلها الجبال الكلسية والطباشيرية في حفر غرف وممرات عبر تلكم الجبال ولأسباب قد تكون لسهولة الحفر في تلكم الجبال أو لحمايتهم من اشعة الشمس والبرد لخاصية العزل الحراري الطبيعي بالجبال ، وتوجد في المنطقة كتل ضخمة من الجبال المحفورة بصورة غيران وهي عبارة عن جبل كله غيران وكهوف .
    منطقة KAYSERI قيصرية وبيوت الحجر في جوروم

    [​IMG]



    [​IMG]

    ومن منطقة قيصرية نتركها بانطباع مليء بالصور التذكارية لتلكم المنطقة الغريبة والممتعة الى الشمال منها عبر مناطق لاتقل جمالاً وغرابة .
    منطقة الطرق الجبيلية الخلابة
    في الخريطة هنا نجد المناطق الأجمل في الشمال التركي حيث الجبال والأنهار والبحر ومئات القرى والمدن التي تحتضنها الطبيعة والاماكن التاريخية والمناطق السياحية بين اسطنبول وبولو وكوستمنو وسينوب سامسون ترابزون ورايز وارديو واوزنكول على البحر الاسود.

    [​IMG]

    ومنها الشمال الشرقي من منطقة قيصرية إلى مدينة سويس SIVAS وتتعداها إلى مدينة زارا ZARA ومنه تنتبه الى مفرق الطرق المتجه إلى سوسهاري SUSEHRI وتأخذ الطريق المتجه إلى قوي الحصرKOYULHISAR أو المتجه الى ارض الجان ARZICAN ولك الخيار في أن تبدأ العبور الى ارض الجان ثم الشمال الى البحر والعودة إلى الجبال من مدينة اردو ORDUالساحلية والدخول للجبال مرة أخرى لان المناظر هناك عجيبة وجميلة
    وليكن في العلم إن الطريق يبدأ مجدبا قاحلا وحتى تصل الى قمة الجبل المطل على البحر الأسود وعندها سوف تفاجأ بالمناظر الخلابة فهنيئا لك بتلكم الأماكن وتمتع وسبح الخالق ولكن الحرص والانتباه فالطرق ملتوية جداً .
    وتجد بالخريطة خطوط طرق حسب الخريطة المرفقة تتجه شمالا إلى البحر الأسود
    عبور لأحد الأنهار في احد الرحلات الجانبية لمناطق الطبيعة الخلابة في تركيا

    [​IMG]

    وعبور آخر لأحد الأنهار في احد الرحلات الجانبية لمناطق الطبيعة الخلابة في تركيا

    [​IMG]

    مدينة رايز أو ريزة وساحلها المطل على البحر الاسود

    [​IMG]

    صورة خيالية لمنطقة اوزنكول الشمالية

    [​IMG]

    (اوزنكول)وممكن ان أقول انك في أجمل بقعة من بقاع تركيا حيث الهواء والخضرة والوجه الحسن من مسلمين ومنار المساجد البيضاء المطلة على التلال والأنهار ولله الحمد والمنة.
    ودعوة للتفكر في جمال خلق الله في تلك المناطق البديعة الجميلة التي حباها الله في صور تأخذ بالألباب.
    ومدينة (رايز)والتي تبعد عن طرابزون 5 كيلومتر شرقا وسط مزارع الشاي ،
    قلعة زيل قرب رايز

    [​IMG]

    والمدينة (رايز)بها أماكن غاية في الجمال فمنها التاريخية كجامع (اسلام باشا )المشيد بالقرن السادس عشر وقلعة( جنفيز) ومنتزه (زراعت) وعلى بعد 75 كيلومتر جنوب رايز يقع قمة (انزار) والتي ترتفع 3000 متر عن سطح البحر وتشتهر بالعسل المسمى عسل انزار وهي منطقة جميلة جدا ، ومنها المناطق الطبيعية الخلابة.

    مزارع الشاي في منطقة جاملي همشين قرب مدينة رايز

    [​IMG]

    فمن رايز للداخل باتجاه الشرق بعد الوصول لمنطقة (جاملي همشين)وبها نهر على طول الطريق بينها وبين بلدة (اردشان) الواقعة قرب مدينة (رايز) وفي النهر توجد قلعة(زيل) الواقعة على وادي فرتنا وبها الجسور التاريخية ويعود تاريخها للعصر البيزنطي .
    وادي فرتنا في ايدار وجسر الحجر الاثري

    [​IMG]

    وبعد عبور بلدة (ايدار) ستجد اخي القاريء مناطق جبلية وكأنها بلا نهاية من المناظر الاسرة والممتعة فمن الانهار والجبال والمياه الكبريتية والقرى بمساجدها ومناراتها التي تعطيك احساس لايمكن تصوره ولا بديل له في أي مكان في العالم فالطبيعة والاسلام ونعمة كالجنان.
    منطقة جاملي هامشين قرب مدينة رايز الممتعة

    [​IMG]

    منطقة صوميلا بقصورها المنزوية في سفوح الجبال في طرابزون Sumela Monastery – Trabzon

    [​IMG]

    مصايف ارتفين بانهارها وجبالها الجميلة
    وادي فرتنا ذي المياه الرقراقة وهو بالقرب من مدينة ارتفين وفي المدينة يوجد منتزه وادي هاتيله ويبعد 10 كيلومتر ويمتد لمسافة 26 كيلومتر .

    [​IMG]

    وتتوالى المناظر الممتعة في شلالات متتابعة للمناطق الشمالية

    [​IMG]

    وادي فرتنا قرب مدينة رايز
    [​IMG]

    وتقع مدينة ارتفين بين نهر جورة وجبال ناتهالي وهي جبال يصل رؤوس قممها إلى 3000 متر عن سطح البحر ، وفي المدينة مهرجان مصارعة الجمال والمسمى (مهرجان كافكاسور) وهو في شهر يونيو من كل عام.
    ولاننسى المدينة الجميلة وبحيرتها الابدع بحيرة اوزنكول ذات الجمال الفتان والمناظر التي يسبح الرائي لها من عجيب صنع الله لها ومجال للتفكر والتمتع
    منطقة تخييم بديعة في وادي ايكيز درة ونهره الجميل قرب المدينة رايز
    [​IMG]
    ومنطقة التجديف بالقوارب المطاطية في النهر

    [​IMG]

    المناطق بجوار اوزونكول: ( متشكا سومالا حيدر نبي زيغانا مرتفع بحيرة السمك - السلطان مراد)
    يوجد فندق جميل واسمه فندق ايغون 3 نجوم في اوزونكول..وهو عبارة عن اكواخ فندقيه تشبه الشاليه ..كل كوخ به دورين ..تحت مجلس وغرفه نوم وفوق 4 أسرّه، الإقامة به ممتعة وكما ان المنطقة بها بعض الاستثمارات السياحية والتي تتغير معالمها سنوياً .

    صورة من الجبل المطل على بحيرة اوزونكول الأجمل من بين اخواتها المناطق الشمالية حيث الهدوء والطبيعة والمساجد البيضاء بمآذنها التي تشدوا بالأذان في كل وقت واوان الله اكبر الله اكبر لااله الا الله.
    [​IMG]
    [​IMG]
    الجبال المكتسية الثلج ربما سنحت لك الفرصة برؤيتها قبل شهر يوليو
    [​IMG]

    __________________


    الاتجاه إلى منطقة كوستمنو KASTAMONU

    عند مدينة شمشون SAMSUN الساحلية وبعد النوم فيها تتجه عبر الساحل إلى بفرا BAFRA وثم إلى سينوب SINOP ومن سينوب تترك البحر الأسود متجه جنوبا إلى مدينة كوستمنو KASTAMONU والطريق اليها وبعدها جميل عبر الجبال الخضراء
    ومنطقة(كوستمنو) وهي جبلية وتقع إلى الشمال من بولو وهي تشبه إلى حد كبير منطقة جبل (اولداغ ) ولكن بنظرة أخرى، ويمكن قضاء ليلة بها ، ويوجد بها فنادق ومطاعم للشوي في متنزه (إلكاز الوطني) وهو شرق كوستمنو وسط جبال (إلكاز) فيها أماكن المبيت .
    وفي كوستمنو توجد مغارة (الغاريني) في منطقة (بنارباشى) شمال غرب كوستمنو وهي من اكبر المغارات في تركيا ،وبعدها يمكنكم الاستمرار بالمسير إلى مناطق أجمل باتجاه البحر الأسود والوصول لمدينة (سينوب) وهي على بعد 195 كيلومتر شمال غرب كوستمنو وسينوب من أجمل الموانئ الطبيعية ويعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد .

    وبعد مدينة كوستمنو تتجه عبر الجبال متجهاً إلى مدينة بولو BOLU وفيه مفترق يتجه جنوبا إلى جبل كوروجلو KOROGLU وفي قمته يوجد المنتجع المسمى أبانت وهي بحيرة يحيط بها الجبال وتستحق الزيارة
    وعند الخروج من بولو غربا باتجاه اسطنبول والوصول إلى مفترق ادابزاري ADAPAZARI ويفترق إلى جهة اسطنبول شمالا وبورصة جنوبا تأخذ أي الاتجاهين وتمتع بالمناظر الممتعة .

    [​IMG]


     

    جاري تحميل الصفحة...
  2. المسافرون تركيا

    المسافرون تركيا مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يونيو 2012
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    [​IMG]

    المناطق بجوار اوزونكول: ( متشكا سومالا حيدر نبي زيغانا مرتفع بحيرة السمك - السلطان مراد)
    يوجد فندق جميل واسمه فندق ايغون 3 نجوم في اوزونكول..وهو عبارة عن اكواخ فندقيه تشبه الشاليه ..كل كوخ به دورين ..تحت مجلس وغرفه نوم وفوق 4 أسرّه، الإقامة به ممتعة وكما ان المنطقة بها بعض الاستثمارات السياحية والتي تتغير معالمها سنوياً .

    صورة من الجبل المطل على بحيرة اوزونكول الأجمل من بين اخواتها المناطق الشمالية حيث الهدوء والطبيعة والمساجد البيضاء بمآذنها التي تشدوا بالأذان في كل وقت واوان الله اكبر الله اكبر لااله الا الله.
    [​IMG]
    [​IMG]
    الجبال المكتسية الثلج ربما سنحت لك الفرصة برؤيتها قبل شهر يوليو
    [​IMG]



    __________________


    الاتجاه إلى منطقة كوستمنو KASTAMONU

    عند مدينة شمشون SAMSUN الساحلية وبعد النوم فيها تتجه عبر الساحل إلى بفرا BAFRA وثم إلى سينوب SINOP ومن سينوب تترك البحر الأسود متجه جنوبا إلى مدينة كوستمنو KASTAMONU والطريق اليها وبعدها جميل عبر الجبال الخضراء
    ومنطقة(كوستمنو) وهي جبلية وتقع إلى الشمال من بولو وهي تشبه إلى حد كبير منطقة جبل (اولداغ ) ولكن بنظرة أخرى، ويمكن قضاء ليلة بها ، ويوجد بها فنادق ومطاعم للشوي في متنزه (إلكاز الوطني) وهو شرق كوستمنو وسط جبال (إلكاز) فيها أماكن المبيت .
    وفي كوستمنو توجد مغارة (الغاريني) في منطقة (بنارباشى) شمال غرب كوستمنو وهي من اكبر المغارات في تركيا ،وبعدها يمكنكم الاستمرار بالمسير إلى مناطق أجمل باتجاه البحر الأسود والوصول لمدينة (سينوب) وهي على بعد 195 كيلومتر شمال غرب كوستمنو وسينوب من أجمل الموانئ الطبيعية ويعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد .

    وبعد مدينة كوستمنو تتجه عبر الجبال متجهاً إلى مدينة بولو BOLU وفيه مفترق يتجه جنوبا إلى جبل كوروجلو KOROGLU وفي قمته يوجد المنتجع المسمى أبانت وهي بحيرة يحيط بها الجبال وتستحق الزيارة
    وعند الخروج من بولو غربا باتجاه اسطنبول والوصول إلى مفترق ادابزاري ADAPAZARI ويفترق إلى جهة اسطنبول شمالا وبورصة جنوبا تأخذ أي الاتجاهين وتمتع بالمناظر الممتعة .

    [​IMG]
    منطقة اسطنبول :

    والآن عند وصولك لمنطقة اسطنبول لابد من الجلوس فيها قدراً من الزمن فوجود الأماكن التاريخية في اسطنبول العاصمة العثمانية للخلافة آنذاك ففيها القصور والقلاع وأجمل مساجد العالم الإسلامي .
    فلنتحدث عن اسطنبول وما حولها للتعرف على أفضل الأماكن فيها .
    المعالم التاريخية
    متحف توب كابي : ( Topkapi Palace Topkapi Sarayi )

    هذا المتحف الذي هو بالأصل قصرا للحكم والسكن لخلفاء الدولة العثمانية وبه من الأمكنة التي إن لم يرها الزائر فكأنه لم يزر تركيا ومنها قسم الأسلحة وقسم الألبسة العثمانية وقسم للهدايا من قبل الإمبراطورات الأخرى لترضية الخلافة من عدم غزوها وقسم الحريم ويمثل حياة النساء في أيام الدولة الغابرة والقسم الأهم في القصر قسم المقتنيات الإسلامية ومنها مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومقتنيات الخلفاء الراشدون وبعض من آثار الكعبة المشرفة

    مسجد أيا صوفيا :

    وهو الذي كان كنيسة ثم حوله الفاتح رحمة الله عليه إلى مسجد ثم في عهد اتاتورك حوّلة إلى متحف وهو بديع البناء يستحق الزيارة
    مسجد السلطان احمد (المسجد الأزرق ) Sultanahmet:
    وهو اكبر مسجد قديم باسطنبول ذو ستة منارات من أبدع المنارات وقبب ذات بهجة
    وبالمناسبة الأماكن الثلاث هي في مكان واحد وبينهما حدائق جميلة ويطلون على مضيق البوسفور وبحر مرمره وهم في القرن الذهبي لاسطنبول

    محيط المنطقة بين المسجد الازرق ومتحف توب قابي ومسجد اياصوفيا في القرن الذهبي

    [​IMG]

    متحف ايا صوفيا:
    عبارة عن كنيسة وقد بني من قبل الإمبراطور قسطنطين وأعيد بناؤه من قبل جوستينيان في القرن السادس، وترتفع قبته 55 متراً وقطرها يمتد إلى 31 متراً، ويتميز المتحف بالفخامة واستعمال الفسيفساء البيزنطية وقد حول لمسجد أبان حكم الدولة والخلافة العثمانية ، وفي حكم اتاتورك الغي المسجد وحول إلى متحف .
    مسجد سليمان القانوني

    ( من أجمل مساجد الإمبراطورية في اسطنبول، وقد بني على قمة تلة في عام 1550م بواسطة سنان المعماري المعروف في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية، واشتهر بمآذنه الأربع التي ترتفع في كل زاوية من زواياه، وفي الداخل هناك المحراب والمنبر والمنحوت من الرخام الأبيض والنوافذ الزجاجية الملونة)
    قلعة روميلي : وهى القلعة التى بناها السلطان محمد الفاتح تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد قلعة روميلي حصار من أهم معالم مدينة أستانبول التاريخية والمطلة على مضيق البسفور ، وتتميز القلعة بأسوارها وأبراجها العالية .

    قصر دولمة بهجة :

    وكلمة دولمة بهجة عبارة عن كلمتين وتعني الحديقة المملؤة بهجة= حديقة ودولمة= المملؤة والمحشية و يقع في اسطنبول في منطقة ( غلطة سراي ) وهو من القصور الفخمة الحديثة نسبيا تعود إلى أربع مائة سنة فقط وفيها عاش آخر الخلفاء السلطان عبد الحميد ثم سكنه اتاتورك ومات فيه ثم لم يسكنه أحد وفيه من البذخ ما فيه وقربه ملعب لفريق غلطة سراي

    [​IMG]
    الأسواق :

    والاسواق المتواجدة في اسطنبول منها القديمة والتي مازالت تعمل منها سوق ( قبالى جارش) "" Kapali Carsi السوق المغلق وهو من أروقة متنوعة للذهب والأقمشة والمصنوعات اليدوية والألبسة وخزفيات وغيرها
    والسوق المصري ويقع في منطقة ( أمين اونو- Eminonu) وبها مسجد أمين اونو القديم الأثرى وجسر المؤدي إلى منطقة تقسيم عبر خليج اسطنبول

    [​IMG]

    سوق تقسيم الأثري وهو عبارة عن شارع للمشاة فقط وبه المحلات المتنوعة وفي نهايته الجنوبية السفارة الأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها الأسواق الحديثة المغلقة وهي:

    سوق الغليريا mall Galleria ويقع في منطقة جنوب اسطنبول ويطل على بحر مرمرة
    وسوق ( اك مركزي Akmerkez ) وهو جميل للزيارة

    [​IMG]

    وسوق ميترو - Metro City وهو من احدث الأسواق في استانبول حيث افتتح عام 2003 ويقع في منطقة Levent .
    وهو بالقرب من القنصلية السعودية ،وقد صمم على هيئة مترو إنفاق اى بشكل طولي ويقع تحته مباشرة محطة المترو وربما اكتسب اسمه من ذلك .

    سوق اوليفيوم –Olivium :ويسمى شعبيا ( الزيتونه ) وهو من احدث الأسواق في استانبول وابرز ما يشتهر به قاعات السينما الحديثة . ويقع بالقرب من منطقة باكر كوى حيث ان العابر للطريق الساحلي يشاهد لوحات المول على جانبي الطريق ، كما يمكن مشاهدة لوحته من الطريق أيضا وذلك لأنه يتربع على قمة هضبة عالية .

    سوق بروفايلو-Profilo : وهو من الأسواق الفخمة والجميلة ويقع في منطقة مجديى كيوى الراقية ( Mecidiyekoy ) ويعد بحق من أجمل الأسواق في استانبول كما يوجد به مجمع مطاعم غاية في الكبر حيث ينقسم إلى قسمين ويحتوى على أصناف متعددة من المطاعم الشرقية والغربية ، والفاست فود . كما يوجد به صالات ضخمة للسينما ، وملعب كبير للبولنق والباردو .

    سوق الكابيتول –Capitol : ويقع في الجانب الأسيوي أو ما يعرف بمنطقة (Anatolian side ) ويعد أفضل وقت لزيارة السوق هو حين زيارة الجانب الأسيوي وزيارة تل العرائس وذلك لبعده عن الجانب الأوربي .

    كما يتواجد اسواق مهمة باسماء الشوارع كالتالي:

    شار ع الاستقلال( istiklalcaddes )وهو من أشهر الشوارع التجارية في استانبول ويقع في منطقة تقسيم حيث يؤمه السياح من مل مكان للتبضع أو الفرجة على محلاته ، و المقاهي المنتشرة على جنباته . وهو يعد رخيصا نوعا ما مقارنة بالأماكن الأخرى لا من حيث المشتريات ولا من حيث المطاعم والأكل. إلا انه شديد الزحام في معظم الأحيان. كما انه لا يصلح مطلقا للعائلات في المساء .

    شارع بغداد( Bagdat Caddesi )وهو ماثل لشارع الاستقلال حيث بمثابة شارع الاستقلال الأسيوي حيث يقع في الجانب الأسيوي أو الأناضولي ويشتهر بمحلاته والماركات العالمية إضافة إلى متاجره الفاخرة ومطاعمه ومقاهيية .
    شارع استانبول باكر كوى ( Istanbul street Bakir koy )
    وهو شارع تجارى كبير وجميل ويتفرع عنه مجموعة من الشوارع التجارية ، وبه العديد من المولات الصغيرة كما يوجد به كافة الاحتياجات من مقاهي ومطاعم ، ومحلات انترنت ويقع بالقرب من فندق الكروان بلازا والهولدي ان .
    احد المعالم الحضارية الكبيرة في اسطنبول الجسرين المعلقين جسر الفاتح وجسر اتاتورك


    [​IMG]
    [​IMG]

    رحله بحرية حول البسفور
    يمكن اخذ جولة في البوسفور من ميناء (Eminonu )(امين اونو) الانطلاق من محطة اورتكيو في سفن تنطلق كل ساعة وتعطي سائق التاكسي اسم الميناء(ارتكوي)وتذهب إلى اورتكوي و تستغرق الرحلة ساعتين أ وساعة.
    ورحلة أخرى جميلة في الممر المائي البسفور في أي وقت تريد وبسعر زهيد جداً وهي مابين ضفتي مضيق البسفور , الانطلاق من (منطقة امنينوEminonu ) ومن محطة إسكودار (.

    جزر الأميرات ( Buyukada ) وتسمى أيضا ( Adalar )
    تشتهر هذه الجزر بشواطئها وبأشجار الصنوبر. فيها اكبر الجزر واكثرها متعة وهي BUYUKADA، حيث يمكن الاستمتاع بركوب العربات التي تجرها الخيول بين اشجار الصنوبر بعد التنزه على شواطئ خلجانها. الجزر الأخرى هي KINALI و SEDEF و BURGAZ و HEYBELIADA.
    يمكن الوصول إلى الجزيره بإحدى الطريقتين
    الأولى : رخيصة الثمن يمكن الإبحار مع السفن الكبيرة التي تبحر من ميناء ( Eminonu )من محطة( وسي كي جي ) إلى جزر الأميرات ، ومدة الرحله ساعه ونصف إضافة إلى ذلك تقف السفينة في أربع جزر رئيسة تنزل بعض الركاب وتحمل آخرين .
    الثانيه: سعرها غالي ،يمكن ا لوصول إلى هذه الجزيرة مع المراكب التجارية وهي أفضل بكثير من السفن الكبيرة حيث أنها اقل من حيث عدد الركاب واحدث ، كما أنها مباشرة لا تتوقف في الجزر الأخرى ويمكن الحصول على تلك المراكب من ميناء (قباطاش) بالفيري بوت (feribot)

    شواطيء كيليوس

    كيليوس المنتجع الأقرب خارج اسطنبول ، على ساحل البحر الأسود على الجانب الأوروبي للبسفور. عند قرية صيد سمك يونانية، طوّرهذا المنتجع باهتمام ملحوظ ، ويزدحم جدا في الصيف. بسبب سهولته لوصول إلى هناك، 25 كيلومتر وبه شواطئ خاصه يتم الدخول اليها برسوم بسيطه وبه عدد من الفنادق.
    ساحل كليوس شمال اسطنبول

    [​IMG]

    منطقة اسكودار
    ضاحيه اسكودار على البسفور من اكثر الضواحي جاذبيه على الجانب الاسيوي جوها هادئ من ابرز المعالم للعماره العثمانيه : إيزكيل، أو محرماه كامي معاكس رصيف العبّارة الرئيسي و يني فاليدي كامي، بنى في 1710، وقبر فاليد سلطان الأخضر . و مسجد سينيلي يأخذ اسمه من البلاط الجميل الذي يزيّن الداخل، وبنى في 1640 ، وسكودار مشهور أيضا كمنطقة تسوّق، بشوارع السوق القديمة . هناك الكثير من المطاعم والمقاهي الجيّدة

    جنة الطيور والحديقة النباتية BAYRAMOGLU - DARICA
    هذه حديقة فريدة تبعد 38 كم عن اسطنبول، تؤوي انواعا عديدة من الطيور والنباتات من مختلف انحاء العالم، وبها متنزهات للمشاة.

    تركيا الصغرى ( miniaturk )
    وهي عبارة عن حديقة صغيرة تشتمل على مجسمات لكل المعالم الرئيسة في تركيا ويتم الدخول لها بعد دفع رسوم مقدارها خمس ليرات للشخص. ولديهم جهاز لبرمجة الكروت حيث يمغنط الكرت وفقا للغة الزائر ومنها العربية . ويقع عند كل معلم جهاز يمرر فيه الزائر الكرت الذي يحمله فيبدأ الجهاز بالحديث عن ذلك المعلم باللغة الممغنطه على الكرت حيث يذكر كافة المعلومات التاريخية والثقافية الخاصة بذلك المعلم وهكذا.... تستغرق الجولة في هذه الحديقة قرابة ساعتين إلى ثلاث ساعات. وبعد انتهاء الجولة يستطيع الزائر الاستراحة في المقهى الذي يقع في الحديقة ويطل على احد الخلجان البحرية أو التسوق في محل بيع التحف الملحق بالحديقة وهو ارخص مكان لشراء التحف في استانبول حيث انه مملوك للبلدية

    المدينة الترفيهية تعطيليا ( Tatilya )
    وهي مدينة العاب. إلا أنها تمتاز بكونها مغلقة ومكيفة الهواء ومستغلة استغلالا جيدا من حيث المساحة حيث تقع الألعاب في الدور الأرضي بينما استغلت الأدوار العليا للمقاهي والمطاعم . ويوجد بها العديد من الألعاب منها القطار السر يع، والشواية، والعديد من الألعاب الخاصة بكافة الأعمار. كما يوجد بها بعض الشلالات المائية الصناعية والمقاهي الجميلة.
    والتذاكر صالحة ليوم واحد فقط ولذا يقترح إذا قرر الشخص الخروج وبقى معه بعض الوحدات في الكروت التي معه فمن المقترح إهدائها إلى اى شخص لا زال في المدينة لكي يستفيد منها .

    أماكن خارج اسطنبول
    الحمامات التركية الشهيرة وهي في منطقة ترمال وممكن الوصول أليها عبر البحر بالباخرة السريعة وتصل عبر بحر مرمرة إلى مدينة ( يلوا) ومنها تستقل تاكسي إلى ( ترمال) على بعد نصف ساعة فقط وبها فنادق متنوعة .

    يلوا(YALOVA):
    الذهاب عبر البحر لميناء (يني كابي اسكلاس) (YENİKAPI) وثم الحجز بالـ(الفيري بوت) )مكاتب الفيرى الذي ينقل بين استانبول وبورصة و تسمى (دينيز اوتو باص)( ( Deniz Otobüsü وتستغرق الرحله ساعه الى يلوا .
    ومن المناطق المهمة في ترمال ويلوا هي:

    بحيرة ازنك
    تقع جنوب يلوا في الطريق الى بورصه بحوالي 50 كيلو متر،
    حمام قورشولو في ترمال

    [​IMG]

    الحمامات الكبريتية:

    ويعود تارخ بناء الحمامات إلى العام 1893م من قبل الجمعية الطبية العثمانة واشهر الحمامات (حمام قورشلي)
    والشلالات في المنطقة هي (صودوشان –وشلال ارنمي – وشلال جال - وشلال درة).
    شلال اريكلي

    [​IMG]

    شلال صودوشان

    [​IMG]

    القصر المتحرك:
    يقع في مدينة يلوا الساحلية في مزرعة (ميللت) على حافة البحر وهو يستخدم حاليا كمعهد للنباتات .
    ساحل مدينة جنارجك الجميل
    وهو ساحل المدينة وقرب ترمال ويتميز بالجبال المحاذية للساحل والمناظر الممتعة .
    مدينة جنارجك وسواحلها

    [​IMG]

    [​IMG]
    ومن الاحتفالات والمهرجانات هناك على سبيل الذكر (مهرجان المصارعة الدهني ويقا في الاسبوع الاول من شهر يونيو في قرية غوزية - يلوا)


    مدينة بورصة :


    للذهاب إلى بورصه عن طريقين :
    الأولى : وهي من استانبول إلى بورصه بالبحر حيث فتح خط جديد وذلك من ميناء (ياني كابي) يصل بك إلى منطقه قريبه من بورصه وهي (مودانيا )ورحلتهم كل ساعتين وتستغرق الرحله 75 دقيقه
    الثانيه : عند الوصول إلى يلوا وبعد النزول من العبارة اتجه خارج الميناء وستجد الباصات مصطفة ،اركب احدها إلى بورصة. أيضا يمكنك ان تأخذ تاكسي إلى بورصة ولكنه غالي الثمن.
    وهي على الجهة الأخرى من بحر مرمرة وهي مدينة هادئة وجميلة وبها من الأسواق المتنوعة والمجمعات التجارية ولايفوتك زيارة الجامع الكبير Ulu Camii الذي تم بناؤه إلى عام 1379 م. وهي مركز فاكهة مهمة في تركيا وتشتهر ايضا بتجارة الحرير وصناعته.

    جبل ( اولو داغ -"" Ulu Dag)
    واهم زيارة لأهم منطقة طبيعية في بورصة وهي الجبل الشهير وهو على علو ضخم 2,443 متر وبه مناظر ممتعة جدا والشواء ذو الرائحة التي لا تنسى وللذهاب الى الجبل على طريقين .
    طريق التل فريك من جهة الجنوب للجبل عن طريق الباصات المتواجدة امام الجامع الكبير Ulu Camii لموقع التلفريك Telefrik
    طريق السيارات من شمال الجبل وكلا الطريقتين ممتعة وتستحق التجربة والجبال مكسوة بالثلوج في فصل الصيف والجو هناك بارد جدا كما يوجد المطاعم التي تنثر طاولاتها وسط الغابة وتترك لك حرية الشواء بنفسك .
    ويمكن قضاء ساعات في أعلى الجبل حيث الهواء العليل والمصنوعات الخشبية والشواء

    قرية ( Cumalikizik )
    وهي قرية تاريخية اثرية تقع بالقرب من بورصة في سفح جبل اولدغ وينصح بزيارتها حيث انها تمثل عبق التاريخ التركي ، ويوجد بها مقاهي شعبية وأماكن لبيع التذكارات والهدايا .

    حديقة ,والعاب اطفال ( لونا بارك( Luna park )
    وهى عبارة عن مدينة العاب صغيرة داخل حديقة كبيرة جدا تحمل اسما مختلفا ويتم الدخول إلى هذه الحديقة بعد دفع رسوم مقدارها ربع ليرة تركية ، للفرد . ويتم الدخول لمدينة الالعاب مجانا الا ان كل لعبة لها تسعيرة خاصة . ومن ميزة هذه الحديقة إنها تعمل في المساء في ايام العطل الأسبوعية . وبها جلسات ومقاهي وبعض المطاعم وهى من أجمل الأماكن التى يقضى به الزائر لمدينة بورصة وقته وخاصة مساء وعصراً.
    و في مكان قريب ريساملار سوكاك (شارع الصبّاغين)، يعمل فنانين محليّين في الهواء الطلق

    الشجرة التاريخية الكبيرة ( big tree )
    من الأماكن التي يوصى بزيارتها في بورصة الشجرة التاريخية وهي تقع في بداية جبل اولدغ ولا تبعد عن وسط المدينة سوى عشر دقائق بالسيارة ، حيث إن اى تاكسي يمكن ان يوصل الزائر إليها و الشجرة هي عبارة عن شجرة ضخمة يتراوح عرض جذعها بين مترين إلى ثلاثة أمتار ولها فروع كبيرة عرض كل منها بحجم شجرة، ويبلغ عمر الشجرة كما هو مدون عليها 600 سنه. ويوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة ، كما يوجد مطعم يقدم الشواء كما هو الحال في جبل اولدغ حيث يعطى اللحم أو الدجاج ومعه المنقل ، و الروب ، والسلطة ويقوم الشخص بالشواء وينصح بزيارته في وقت الظهيرة فما بعد وذلك لبرودة الطقس هناك مقارنة ببورصة . كما يوجد بقربها بعض محلات بيع التذكارات والتحف، هذا بالإضافة إلى قرية تركية لا زالت محافظة على تراثها القديم

    الشلال الكبير
    وهو بعيد جدا عن بورصة ولا ينصح بزيارته لمن سبق وان شاهد الشلالات لأنه لا يوجد حوله اى شيء .

    الشلال الصغير
    وهو أفضل من الشلال الكبير واقرب إلى مدينة بورصة ويقترح للعائلة استئجار مينى باص يبقى معهم طول اليوم ويذهب بهم إلى هناك حيث يوجد عند الشلال مجموعة من المطاعم تقدم خدمة الشواء الذاتي وبعض الجلسات توجد داخل المياه . ولمشاهدة منبع الشلال يقترح عبور الإسفلت إلى الجبل لمشاهدة منبع الشلال ، والطريق إلى الشلال في غاية الجمال حيث تكثر بساتين الفاكهة على جانبي الطريق .

    الأسواق في بورصة الأسواق التقليدية
    سوق الحرير Silk Bazaar
    تعد بورصة مدينة الحرير منذ القدم ولهذا يوجد في السوق المسقوف جزءا خاصا بالحرير الخالص لمحبي الحرير .
    السوق المسقوف ( Covered Bazaar )
    وهو سوق تاريخي كبير جدا يغلب على معظم بضائعة الملابس، والذهب، كما يوجد به العديد من محلات الصرافة. ( ويجب التنويه ان بضائعة غالية بعض الشئ وينصح بالشراء من خارجه حيث توجد البضائع ذاتها خارج السوق مباشرة تعرض على بسطات وبأسعار تقل عن السوق في الداخل بأكثر من النصف.

    سوق الثلاثاء
    وهو سوق شعبي يقام كل ثلاثاء في داخل مدينة بورصة ويجلب فيه الفلاحون الخضار والفواكه والعسل والمتوجات الزراعية الأخرى , إضافة إلى كافة المنتوجات الحيوانية ، كما به سوق شعبي لبعض الملبوسات والاحتياجات المنزلية ، وهو مثالي لمن يسكن في شقه ان يشترى بعض احتياجاته بأسعار زهيدة.

    الأسواق المركزية
    زفر مول ( Zafer paza )
    وهو اكبر مول في بورصة ومن أفضل المولات في تركيا ،ويتميز هذا المول بأنه تحت الأرض حيث يتكون من قبة هرمية في الوسط يمكن الدخول منها إلى المول الذي يقع ثلاثة ادوار تحت الأرض والرابع فوق الأرض .

    اس مركز ( As Merkez )
    ويعد من أحدث المولات في بورصة ويقع على الطريق بين يلوا وبورصة مقابل لمعرض الصناعات التركية .

    مول المناشف
    وهو مول خاص بالمناشف حيث تشتهر بورصة بصناعة المناشف الفاخرة. هذا بالإضافة إلى ان هذا المول له فرع في السوق المغطى حيث يحتل جزء كبير من السوق .

    فواكه بورصة
    لعل من افضل الأمور التي يجب إلا تفوت على الزائر لمدينة بورصة وخاصة في الصيف الاستماع بفواكهها اللذيذة ومن أشهرها الخوخ، والعنب والتين، والتوت، والبندق

    طريق العودة من اسطنبول وبورصة
    وهنا بعد قضاء أجمل الاوقات في منطقة اسطنبول وبورصة ويلوا وترمال الحمامات الحارة ، وحين يأتي الوقت للرجوع الى المملكة لابد من جعل خط الرجعة ممتعاً بقدر ماهو خط الإياب ممتعاً ولعدم رتابة الرحلة فقد اخترت لك خطاً يتميز بالمرور على أجمل مناطق الجزء الغربي والجنوبي لتركيا ومدنها الشهيرة (اسكشهير – دينيزلي – قونيا- انطاليا – ازمير – مرسين - اضنة) حيث الأماكن التاريخية والطبيعية الغريبة والممتعة والسواحل الذهبية والفيروزية في آن واحد فإلى خط الإياب مع المتعة ولا تنسى الدعاء.
    .
    فعند العودة إلى الديار لاتنسى المرور على أجمل الاماكن واولهما الأحواض الكلسية العجيبة في منطقة دينزليDENIZLI

    [​IMG]
    [​IMG]

    الأحواض الكلسية في باموكلي Pamukkaleبمنطقة دنيزلي DENIZLI

    الخريطة السياحية لمنطقة الجزء الغربي من تركيا

    [​IMG]

    انطاليا أو انتاليا (Antalya)

    ومنطقة انطاليا(Antalya) منطقة ساحلية فريدة من نوعها فتعرج الطرق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط من خلال الجبال (طوروس) والمكسوة بغابات الصنوبر والتي تنحني بانسيابية رشيقة على سواحل فيروزية اللون صافية المياه والسنة داخله بين البحر واليابسة فريدة في تشكيلاتها وكهوف منعزلة ، كل هذا الفردوس ستراه في أنحاء انطاليا التي جمعت بين البحر والجبل والنهر والكهف والشلالات في مكان واحد .