تلاشي الحرفيين التقليديين في جورج تاون ، بينانغ

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة loving Malayia, بتاريخ ‏22 نوفمبر 2012.

  1. ضمن المعبد البوذي الصيني كوان ين ، هنالك سحابة من الدخان المنبعثة منالفوانيس الكروية تداعب جو المعبد وهي معلقة في السقف قبل الانجراف والخروج من خلال فتحة في السقف . ويتدفق المصلون دخولا وخروجا من المعبد . ويسكب النفط في الفوانيس ، وتضاء الشموع ، وتوضع عصي البخور في قدور الرمل العملاقة . ومن خلال الانبهار بهذا المشهد سألت عامل في المعبد حول البخور واجاب بالقول بأنه”بريد الكتروني الى الله “. ” وبدلا من الكمبيوتر ، فان الصلوات تنقل بواسطة الدخان . ” واقترح علي بان ازور لي شوان ، الوحيد المتبقي من صانعي عصي جوس في جورج تاون .
    {$title} لي بينغ شوان وهو يعمل عود من البخور يبلغ طوله 18 انش الذي يستم في الاشتعال لمدة ثلاثة ساعات . المصور : باربرا ويبل

    لقد وجدت لي ( 84 ) عاما ، جالسا على مقعد صغير امام محله الصغير . اخذ حفنة من العنبر الملون من وعاء بلاستيك ، وقام بنشره بخبرة اسفل عصا خيزران رقيقة بينما كان يتحدث بلغة انجليزية ركيكة .
    ” هذه عصا الجوس التي يبلغ طولها 18 انشا ، تدوم مشتعلة لمدة ثلاثة ساعات ”
    بينما كان يحدثني عن التراجع في تجارته قام بخلط كمية من خشب الصندل الاسترالي مع مسحوق لزج من شجرة التيجا ، مضيفا اليها ماء وقام بعجنه حت اصبحت “العجينة ” لامعة وسميكة .
    لا يمكن للي ان ينافس انتاج المصانع التي تنتج بكميات كبيرة التي تصنع اعواد البخور من نشارة الخشب ذات الجودة المنخفضة ، ولكن هي مختصة في اعواد الجوس لاحتفالات دينية خاصة ، مثل الاعواد التي يبلغ طولها ثلاثة اقدام والتي تستمر في الاشتعال لمدة اربعة ايام وكذلك تلك المزينة بالتنين المنحوت والمصممة خصيصا لا رسال صلوات اكثر قوة .
    اختفى لي للحظات بينما اتصفح الصناديق من مخاريط البخور وعيدان البخور الملونة بالشخصيات الصينية التي تمثل السعادة ، والحظ والصحة ، وقد رجع ومعه نشرة برتقالية والتي وضعها في يدي .
    اصر على القول ” يمكنك القيام بزيارة الكثير من الحرفيين في جورج تاون “
    كنت مسرورا جدا لاجباري عل ذلك .
    {$title} ذهب مذاب في سبائك لعمل قلادة عند الصائغ ثانا . المصور : باربارا ويبل

    كانت نقطة التوقف التالية في ثانا غولد سمث ، حيث كانت قطعة من المجوهرات في شكل زي هي صناعة يدوية . واحد صائغي الذهب كان يصنع عقد ذهب والمالك ، السيد راجو فام يشرح العملية ، من مرحلة اذابة الذهب الى سكبه في قالب ، الى تغذيتة ودرفلتة حتى اصبح رقيقا بالدرجة التي يمكن ان يشكل الى قلادة معقدة .
    وبعد مجموعة من المباني وجدت الحاج محيي الدين اوسم محمد شريف ، وهوصانع وحيد في بينانغ الذي يصنع سونغكوكس، وهي عبارة عن طواقي ( اغطية رأس) مستديرة تقليدية يستخدمها الرجال الماليزيين . والحاج محيي الدين يبلغ من العمر 67 عاما ،و قام بشرح طريقة عمل السونكوكس .
    {$title} الحاج محيي الدين اوسم محمد شريف ينهي طاقية سونغكوك . المصور : باربارا ويبل

    وتجارة الحاج محيي الدين قد تراجعت مثل تراجع صناعة اعواد البخور . ومع ان سعر السونكوكس التي يصنعها يبلغ 9-37
    ار ام ( 3-12 دولار امريكي ) ، الا ان المصنع في المصانع والاقل جودة يباع ب 8 ار ام ( 2.50 دولار امريكي ) . وعندما يتقاعد ما من احد يأخذ مكانه .
    كانت نقطة التوقف الاخيرة نايونيا بيديد شوز .وتعود تسمية نبونيا الى الاحفاد في نهاية القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر وهي اصول صينية . وقد جلبوا معهم الحرير المطرز وزخرفة خرزية والتي تستخدم لصناعة المحافظ ، الاحزمة ، جراب الهاتف وكذلك الشباشب المزخرفة – ويحاك الخرز الزجاجي بشكل فردي .
    {$title} صانع الاحذية وهو يعلق وجة من الخرز على شبشب في احذية خرز نيونا . المصور باربارا ويبل

    وبخلاف المحلات الاخرى ، فان الطلب على هذه الاحذية في تصاعد والمدار س قد انشأت حول مستوطنات المضيق ( بينانغ ، مالاكا ، وسنغافورة ) وذلك لتعليم الحرفة .
    لم اتمكن من زيارة جميع الحرفيين التقليديين في جورج تاون ولكن في زيارتي التالية سوف ابحث عن حفار شاهد القبر : وهو صانع كفيف البصر يستخدم الاخشاب والخيزران : وكذلك مجموعة من الطهاة والخبازين . وامل ان لا اتأخر .
    قم بزيارة الحرفيين المذكورين أنفا هنا :
    السيد لي بينغ شوان ، صانع اعواد البخور (جوس) ، رقم 1 لورونغ مودا ( قبالة ممر ستيوارد) من الساعة 8-10 صباحا من الاحد الى الجمعة .
    السيد راجو ثانا جولد سميث ، 38 ليبو كوين ، من 10 صباحا الى 5 مساءا .
    حاج محيي الدين اوسم شريف ( صانع السونغكوك ) 157 ، ليبو كنغ من 10 صباحا الى 5 مساءا .
    السيد او والسيد ان جي ، احذية نيونيا المزخرفة ، 4 ليبو ارمينيان .
    صانع الخشب والخيزران كفيف البصر ، 231 ليبوشوليا.
    نقاش شاهد القبر ، 77 ليبو اشي ، من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا .
    “بوه بيه ” سبرنغ رول رابس ، 5 جالان شوراستا ، 8 – 11 صباحا .
    روتي بنغالي للخبز التقليدي ، 114 جالان شوراستا ، 8 صباحا-6 مساءا .
    ” يو شار كوي ” فطائر العجين الملتوية ، 76 ليبو سنترا : 2سي ، محكمة الشعب : او 17 ، جالان هاتون .
     

    الملفات المرفقة: Download all post attachments

  2. رد: تلاشي الحرفيين التقليديين في جورج تاون ، بينانغ

    [font=&quot]جزيرة[/font][font=&quot] لانكاوي قد تكون واحدة من أفضل الأماكن في العالم [/font][font=&quot]للاسترخاء[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]على[/font][font=&quot] الشاطئ، ولكن للاستمتاع حقا بهذا النعيم يجب أن تستمتع بالنزول إلي المياة,أو القيام بجولة في غابات المانجروف[/font]. [font=&quot]، زيارة بعض [/font][font=&quot]من ال 99[/font][font=&quot]جزيرة[/font][font=&quot] المحيطة بالجزيرة [/font] [font=&quot]أو الذهاب[/font][font=&quot] للغوص أو الشعاب المرجانية الخلابة[/font]​
     
comments powered by Disqus

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...