نصائح مهمه للقناصيند

الموضوع في 'تقارير الرحلات البرية و الصيد و القنص' بواسطة المصرى الاصلى, بتاريخ ‏12 ديسمبر 2012.

  1. المصرى الاصلى

    المصرى الاصلى رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 يوليو 2012
    المشاركات:
    105
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    طبعا كل أهل الصيد يهون الخروج للبر للقنص و للنزهة , ولكن هناك الكثير من النصائح الهامة يتناساها البعض و قد لا يعرفها , وهي تعتبر هامة جدا لكل من يذهب في رحلة للبر أو أي مكان يجهله .
    فأحببت أن أضع عدد من النصائح المهمة و المفيد بعضها من واقع تجربتي والباقي من مواقع متفرقة في الانترنت .


    وأول نصيحة لك قبل الخروج للرحلة هي :

    1- تأكد مع من سوف تذهب ومن سوف يذهب معك , والاهم هو تجنب أصدقاء السوء, فأنهم لا ينفعونك أبدا أبدا .
    2- أين سوف تكون الرحلة , وهل الجميع يعلمون عن مكان الرحلة من المرافقين لك في الرحلة , وكذلك الأهل .
    3- تأكد من تجهيز جميع متطلبات الرحلة الأساسية , وان لا تقتصر على فترة محددة المقررة للرحلة فيجب احتساب أسوء الظروف , في الحساب .
    4- عليك التأكد إن أمكن ذلك من وجود المطلوب في المكان المقصود . فإذا كنت ذاهب مثلا للفقع , فأحرص على الذهاب لمكان يذكر به الفقع , حتى يتحقق الهدف المطلوب من رحلتك .

    وهذه مجموعة من النصائح المتفرقة :


    1- تذكر أن تقوم بالتسمية قبل الرمي على الهدف , سواء كان طائر أو حيوان أو حتى الصحن المستعمل في أندية الرماية .
    2- لا ترمى على الطيور والحيوانات لمجرد حبك للرمي أو لتجربة البندق أو الذخيرة , فهذا يعد من الإسراف والعبث , وكذلك فانه منهي عنه شرعا .
    3- يجب عليك قبل الذهاب للقنص أن تعرف أمان سلاحك إذا كان من النوع الذي لم تعتد استعماله.
    4- لا تقم بالصيد , وخاصة بالسلاح بالقرب من المناطق السكنية أو الأماكن التي يتواجد بها ناس , أو بالقرب من الإبل والأغنام , فذلك قد يسبب لك مشاكل أنت في غنى عنها . فقد يصاب إنسان برصاصة طائشة , أو تسبب فزع للإبل والغنم من صوت الرمي .
    5- الصيد ليلا لا يعد من الرجولة في شي فلا تقم به أبدا أبدا , لا سباب لا تخفى على احد .
    6- يجب عليك دائما إفراغ السلاح من الذخيرة , ولا تجعلها ملقمة به إلا قبل الصيد مباشرة , أي قبل إطلاق النار على الهدف . فكم من واحد فقد صديقه والسبب الاستهتار بالسلاح .
    7- لأي سبب كان لا تدخل يدك في الجحور فقد يكون به غير الذي تتوقع أن يكون به . فالجحور مثلما هو معروف مساكن الأفاعي و العقارب أيضا . وكذلك لا تتبول داخل الجحر أو تسكب الماء به .
    8- الجميع يعلم أن لذة الصيد في أكلة في البر ومكان صيده , فلا تحاول أن تصيد أكثر مما تحتاجه أنت وأصدقائك , ولا تقل ( إذا لم اصطاده هذا الطير سوف يأتي غيري لصيده) بل يجب عليك أن تعلم أن الله هو الرزاق و أن المكتوب لك فهو لك و المكتوب لغيرك فهو لغيرك مهما فعلت ومهما حاولت , واسأل مجرب .
    9- عند تجهيز الصيد للأكل يجب أن تقوم بتنظيفه من الأحشاء الداخلية , وغسله بالماء قبل طبخة , فالطيور ربما تأكل أشياء تعد سامة بالنسبة للإنسان , وقد تسبب لك ألما أنت في غنى عنه .

    10- لا تسرف بالماء في البر , وبخاصة في رحلات الصيد التي يكون الجو حارا . فهناك مثلا أكثر من طريق للوضوء للصلاة واستخدام القليل من الماء (بدلا من التيمم خوفا من نقص الماء) , فيكفي أن تثقب قارورة الماء من فوق الغطاء بسكين لعمل فتحة صغيرة ينساب منها الماء بكمية مناسب للوضوء للصلاة . والتجربة خير برهان .
    11- عدم القيام برحلة لصيد الطيور الصغار و يجب عليك الانتباه لنفسك فقد تجهد بدنك بأضرارمثل الم الرجل و الم في الكلى بسبب العطش .
    12- وكما هو معروف ما تحلى القعدة إلا بالنار , فيجب عليك استعمال الأخشاب اليابسة وتجنب قطع الأشجار الخضراء والأشجار المفيدة . وان أمكن استعمل الفحم , لتوفير والمحافظة على البيئة .
    13- عند النوم ليلا يفضل إطفاء النار أو الاحتفاظ بها مجمرة و محاطة بشي يمنع انتشارها أو الوقوع بها , و إذا أردت إطفاء النار فيكفي أن تقوم بدفنها .
    14- اختر مكانا مناسبا للمبيت أو لنصب الخيمة , فلا تنام بوادي أو مكان يدل على انه مجرى مائي , فقد تسيل الوديان من مكان بعيد وتصل إليك , ولا تقل إن ذلك مستحيل في عصر الأقمار الاصطناعية .
    15- تجنب المبيت بالقرب من الأشجار الكثيفة و الجحور , فهي أماكن سكن لحيوانات أخرى قد تكون من الحيوانات التي تنشط ليلا مثل الجراذي و الثعالب و الأفاعي وغيره , ودائما توقع الغير متوقع .
    16- تخلص من بقايا طعامك بطريقة مناسب كالدفن مثلا , وخاصة إذا كنت ترغب بالمبيت بمكانك , فقد تجذب روائح بقايا الطعام حيوانات تبحث عن الطعام , قد تسبب لك الإزعاج .
    17- ابتعد قدر الإمكان عن الفضول . فلا تقترب من حواف الجروف أو الدحول أو آبار المياه أو الحفر العميقة بحجة مشاهدة ما به , فقد يحدث مالا تحمد عقباه , عند زلة رجل أو انهيار الأرض من تحتك وبخاصة أنها تكون مهيأ لذاك .
    18- لا تحاول الاقتراب من الأفاعي أو العقارب , محاول الإمساك بها فغلطت الشاطر بعشر .
    19- يجب عليك أن تفكر مليا إذا أردت أن تأخذ معك أطفال في الرحلة , ومن كافة الجوانب الصحية و الفائدة و التكلفة و غيرها , فأنت كأب تعرف أين مصلحة أطفالك .

    وهذه بعض من نصائح وجتها في الانترنت انقلها كما كتبها صاحبا :::::

    1- اعرف عدوك جيدا قبل مواجهته ، فالقرطة مثلا تهاجم رقبة الإنسان مباشرة ، والذئب يهاجم بأسنانه الوجه ، ويمزق بيديه عضلات اليدين والبطن ، وأرجله تمزق عضلات الساق
    2- احذر الوقوف على مقربة من الدحول والحفر العميقة من آبار وغيره ، فقد تنهار بك الأرض وتقع .
    3- احذر الاقتراب من الأفاعي الخطرة عندما تراها مستعدة للدفاع عن نفسها .
    4- احذر أثناء ضرب الأفعى بالعصا ، فهناك نوع منها خطر جدا ، ويملك سرعة مذهلة في تسلق عصائك ، ولدغك بلمح البصر ، وقد توفي كثيرون بهذه الطريقة .
    5- احذر الاقتراب من جحر القرطة ، فهي تهاجم الإنسان عندما تخاف على نفسها أو صغارها .
    6- احذر الاقتراب من الورل عندما ينفخ بطنه ورقبته ، فهو أسرع منك وعضته لا تطاق .
    7- احذر من الكلب والثعلب إذا رأيته هزيلا ، وفي جلده بقعا متناثرة بدون شعر .
    8- احذر من طرد الثعالب في الصحراء ، فهي مراوغة ماهرة ، وقد توقعك في مهالك لم تتوقعها .
    9- وجود الجن
    اقرأ آية الكرسي ، وسورة الإخلاص( قل هو الله أحد ) ، والمعوذات ( قل أعوذ برب الفلق ــ وقل أعوذ برب الناس )
    وأذن كأذان الصلاة ، وارحل من المكان ، عندما تتعرض للمواقف التالية :
    أ) إذا سمعت مناديا قريبا منك ولا تراه .
    ب) إذا رأيت أضواء من نار أو غيره أمامك ، يتغير مكانها أو تختفي .
    ج) إذا تعرضت لقذف الحجارة من مصادر لا تراها
     
    الوسوم:
comments powered by Disqus

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...