جولة سياحية بالصور لدولة بتسوانا الافريقية

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول الأفريقية Africa' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏10 ابريل 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. جولة سياحية بالصور لدولة بتسوانا الافريقية

    بوتسوانا أو جمهورية بوتسوانا (بالتسوانية:Lefatshe la Botswana) هو بلديوجد جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية. هي تعتبر محمية بريطانية فيما سبق تسمى بيتشوانا لاند وأخذت بتسوانا اسمها الجديد بعد أن حظيت باستقلالها من باقة دول الكومنولث يوم 30 سبتمبر 1966. أجرت انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة منذ الاستقلال.


    جغرافياً، البلاد ممتدة ومعظمها (70 ٪) صحراء كالهاري. يواجهها جنوب أفريقيا إلى الجنوب والجنوب الشرقي وناميبيا إلى الغرب والشمال وزيمبابوي إلى الشمال الشرقي. وتلتقي زامبيا عند نقطة واحدة.

    بوتسوانا هي واحدة من اكبر رويات تفوق التنمية في العالم. البلاد صغيرة وغير ساحلية يسكنها نحو 1.9 مليون شخص وكانت أحد أقوى البلدان فقراً في أفريقيا مع ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد يبلغ 70 دولاراً أمريكياً عند الاستقلال عن بريطانيا عام 1966. في العقود الأربعة التي تلت الاستقلال، نقلت بوتسوانا نفسها إلى صفوف متوسطي الدخل لتصبح واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم حيث متوسط معدل النمو السنوي حوالي 9%.

    سجل بوتسوانا ملىء في مجال الحكم الرشيد والنمو الاقتصادي بتأيد من إدارة مالية حصيفة للاقتصاد الكلي، والتي تقف على النقيض من المستويات المرتفعة في البلاد من الفقر وعدم المساواة وانخفاض مؤشرات التنمية البشرية عموماً. في حين ساهم التطور الاقتصادي في بوتسوانا على مدى السنوات الأربعين الماضية في تحسين مستويات معيشة نحو ثلثي السكان، فإن الثلث المتبقي قد تخلف عن عجلة النمو الاقتصادي.

    تبلغ حصة التعليم من الناتج المحلي الإجمالي نحو 10%، كما تحققت إنجازات تعليمية هامة بما في ذلك توفير التعليم المجاني للجميع تقريباً. لكن نتائج هذا الإنفاق لم تنشئ المهارات والقوى العاملة التي تحتاجها بوتسوانا. البطالة مرتفعة لحدود 20% تقريباً ودخل الأسر في المناطق الريفية أقل بكثير منه في المناطق الحضرية، وعلى الرغم من تراجع معدلات الفقر في المناطق الريفية إلا أنها تظل مرتفعة جداً في المناطق الحضرية. نتيجة لذلك فإن عدم المساواة في الدخل في بوتسوانا يعد واحداً من أعلاها في العالم. أدى وباء فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إلى تفاقم الموقف حيث تمتلك البلاد ثاني أعلى معدل انتشار للفيروس بين البالغين في العالم، كما أن حصيلة التعليم والصحة أقل من تلك البلدان في المجموعة ذاتها من الدخل.

    بوتسوانا بلد الماس والرحلات الجريئة

    تعتبر بوتسوانا من أكبر الدول الإفريقية حيث تمر في مدار الجدي، وهي ثالث أكبر دولة منتجة للماس ومن أغنى دول أفريقيا، يحدها من الجنوب والجنوب الشرقي جنوب أفريقيا، ومن الشمال الشرقي زيمبابوي، ومن الشمال والغرب ناميبيا وتبلغ مساحتها 582000 كم مربع وترتفع عن سطح البحر 1000 م وهي بلد للمسافر الجريء لأن معظمها صحراء سافانا خالية من الطرق، رطوبة ، وسبخات الملح.
    وفيها أكثر من 79000 فيل تشكل أكبر قطيع يتجول بحرية في العالم، تحتشد فيها أنواع عديدة من الحياة البرية، لامتداد الكبير لصحراء كالاهاري السنجات ومستنقعات نهر تشوبي، الجزر والقنوات في دلتا أوكافانجو الممتد على مساحة 1.5 مليون هكتار "حيث ينبع نهر أوكافانجو من أنجولا وناميبيا ويضيع في الصحراء" .
    كل هذه المناطق مجتمعة تكون سلسلة نظام بيئي فيه الحيوانات والطيور والنباتات الكثيرة أوكافانجو لوحده يشكل محميه برية جميلة جداً في جنوب أفريقيا إذ يوجد فيه 550 نوعاً من الطيور و1000 نوع من النباتات بالإضافة إلى التماسيح، وحيد القرن ، الجاموس، الحمار الوحشي ، الأسد ، الزراف، الفيله والكودو.
    يشتهر تشويي بوجود قطعان كبيرة من الفيلة والحياة البرية ويشكل نهر تشويي بيئة مناسبة لصيد السمك حيث يوجد هناك 91 نوعاً من السمك من بينها 24 رائجة بشكل كبير لدى الصيادين ومحمية موريمي الواقعة في الشمال الشرقي من الدلتا، وأشجار الآكاسيا العملاقة والغابة الكثيفة تشكل موطناً لأنواع عظيمة من حيوانات اليابسة والماء، وبسبب نجاح بتسوانا إقتصادياً قررت الحكومة اجتذاب السياحة التي لاتؤثر كثيراً على البيئة وبالتالي يكون هناك عدد قليل من الرواد الذين يتم الاعتناء بهم بأسلوب مميز.

    {$title}

    {$title}
    {$title}
    {$title}
    {$title}
    {$title}
    {$title}


    {$title}

     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...