1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقرير مصور عن ساقية عبد المنعم الصاوى ( من المزرات السياحيه المهمة فى مصر)

الموضوع في 'بوابة السفر إلى مصر Egypt' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏11 يناير 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia
    تقرير مصور عن ساقية عبد المنعم الصاوى ( من المزرات السياحيه المهمة فى مصر)




    يعتبر أول المراكز الثقافية الخاصة في مصر وأوسعها انتشارا اليوم ويعد نموذجاً للكيانات الثقافية في عصر ما بعد الثقافة الحكومية. يقع المركز تحت كوبرى 15 مايو بالزمالك على مساحة قدرها 5000 متر مربع،


    [​IMG]




    [​IMG]






    التأسيس :


    تأسست ساقية عبد المنعم الصاوى على يد المهندس محمد الصاوى ابن الأديب الراحل عبد المنعم الصاوى عام 2003،
    وخلال ست سنوات أصبحت ساقية الصاوى صرحًا ثقافيًا كبيرًا يتوجه إليه الشباب المصريون ولا يغفله الزوار الأجانب فيضعونه دائمًا على قائمة مزاراتهم.
    اختار المهندس محمد عبد المنعم الصاوى اسم الساقية تكريمًا لوالده، فـ "الساقية"-
    والمقصود بها ساقية المياه- هى رواية خماسية الأجزاء لوالده الأديب عبد المنعم الصاوى، لذلك اقتبسه محمد الصاوى اسمًا لمركزه الثقافى، وجعله ساقية ثقافية فنية تسقى فكرًا وثقافة.
    يوفر المقر الرئيسى للساقية بالزمالك خمس قاعات مجهزة لتقديم العروض: والقاعات هي :
    قاعة النهر،
    والحكمة،
    والكلمة،
    وقاعة الحديقة،
    وقاعة بستان النيل.
    القاعات مجهزة بشاشات عرض سينمائية وأجهزة عرض سمعية وبصرية، بالإضافة إلى ثلاث قاعات أخرى مخصصة لعقد الاجتماعات وورش العمل والمحاضرات.



    المعارض:


    تقيم الساقية الكثير من المعارض الفنية لكثير من الفنانين، فهى تفخر بتقديم معارض لفنانين كبار ومعروفين، وتحتفظ أيضًا بدورها المساعِد للفنانين المبتدئين فتجعل من نفسها نافذة يطلون منها على الجمهور ليعرضوا أعمالهم ويتلقوا ردود الأفعال عليها.






    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]





    [​IMG]






    [​IMG]




    اللقاءات:


    تعقد الساقية مجموعة من اللقاءات تناقش فيها الموضوعات المختلفة، وتتعرض للمشكلات التى تواجه المجتمع المصرى، وتساهم مع حاضرى اللقاء أو الندوة فى وضع حلول لهذه المشكلات، سواء حلول ممكنة التطبيق فى الوقت الحالى أو حلول طويلة المدى، وتتميز لقاءات وندوات الساقية بأنها تكفل حرية التعبير وإبداء الرأى دون أى تجاوز دينى أو مجتمعى.





    حملات التوعية:


    ساقية الصاوى تلقى الضوء على المفاهيم الهامة فى حياتنا، والتى قد نغفلها أحيانًا، فتركز على كل مفهوم من هذه المفاهيم عامًا كاملاً ،وتعمل على ترسيخه فى المجتمع. عام 2009 هو "عام الكرامة"، وتعمل الساقية على ترسيخه من خلال تطبيق أربعة برامج:


    برنامج اعط المحتاج ولا تعط المحتال للقضاء على التسول.
    برنامج إحياء النخوة والرجولة فى الشارع المصرى للقضاء على ظاهرة التحرش.
    برنامج الحث على إتقان العمل.
    برنامج الحث على النظافة فى المأكل والملبس وكل شىء.
    ويمكنكم أيضًا التعرف على الحملات الخاصة بالسنوات الماضية من خلال زيارة موقع الساقية على الإنترنت.


    [​IMG]







    ورش عمل:


    [​IMG]


    [​IMG]






    أكاديمية الساقية :


    بالإضافة إلى الندوات والحفلات والمعارض الفنية والسينما، تقدم الساقية مجموعة من ورش العمل لتدريس مبادئ الفنون والآداب بجميع مجالاتها ومستوياتها.


    المكتبة:


    توجد مكتبة الساقية بالمقر الرئيسى بالزمالك، وللأسف معظم زوار الساقية لا يلحظونها حيث أنها تقع خلف البوابة مباشرة، مكتبتنا غنية بمجموعة ضخمة من الكتب للأطفال والكبار وباللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. جميع رواد الساقية يمكنهم زيارة المكتبة وقراءة ما بها من كتب، والأعضاء فقط يتمتعون بحق الاستعارة.








    المجلة:


    بعد أربعة أعوام من عمر ساقية عبد المنعم الصاوى أى فى عام 2007 أصدرت الساقية العدد الأول من مجلتها "الساقية الورقية" التى تصدر كل شهرين، لتقدم بها وجبة ثقافية متكاملة تغطى جميع المجالات الثقافية والفنية، وكذلك تقدم عرضًا لما تم من أحداث وأنشطة داخل الساقية إلى جانب المراكز الثقافية الأخرى.


    الراديو:


    فى عام 2009 اطلقت الساقية محطة راديو "صوت الساقية" على شبكة الإنترنت، لتضمن لأنشطتها الثقافية والفنية وصولاً لأكبر عدد من المستمعين داخل مصر وخارجها، وليتمكن عدد أكبر من المهتمين بالساقية ومجالاتها متابعة الندوات واللقاءات والاستماع إلى الحفلات وإن لم يستطيعوا الحضور لمقر الساقية.


    الأطفال:


    تضع الساقية الطفل واهتماماته على قائمة أولوياتها، لذلك أطلقت هذا العام برنامج "سيبونى أفكر" الذى ينمى ملكة التفكير والابتكار لدى الأطفال عن طريق مجموعة من الألعاب العقلية والمواقف التخيلية التى تعلم الأطفال أن التفكير نشاط ترفيهى وتحثهم على ممارسته من خلال الألعاب الهادفة.


    المتطوعون:


    تحظى الساقية بفريق كبير من المتطوعين والأصدقاء الذين يشاركون بأشكال متعددة فى توصيل الرسالة التى تعمل الساقية على توصيلها لجمهورها، فيقومون بتقديم المشاركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة ، فمثلاً يقوم المتطوعون بتنظيم دخول الجمهور من البوابات كما يقومون أحيانًا بإدارة بعض اللقاءات وورش العمل التى تقيمها الساقية.


    معلومات أخرى:


    توفر الساقية لزائريها شبكة إنترنت لاسلكية حتى يمكنهم متابعة اهتماماتهم على شبكة الإنترنت أثناء تواجدهم داخل الساقية.


    ساقية عبد المنعم الصاوى هى صاحبة مبادرة "الدائرة البيضاء" للقضاء على التدخين وللحصول على بيئة نظيفة نقية، ولقد اتخذت منظمة الصحة العالمية شعار الدائرة البيضاء لتطبقه فى 22 دولة على مستوى العالم.
    التدخين ممنوع تمامًا داخل جميع قاعات الساقية متضمنة قاعة الحديقة.
    ممنوع دفع أى مبالغ مالية للعاملين بالساقية تزيد عن سعر الخدمة التى يقدمونها للجمهور (البقشيش).


    أنشطة المركز

    يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية , وتنظيم المعرض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

    وتحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عديدة من الفنون مثل الرسم. تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستوى الأدبي والعلمي. بالإضافة إلى تقديم العروض المسرحية, يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

    هذا بالإضافة للندوات العامة المختلفة ثقافية ودينية وعلمية وفنية التي تقام بها مثل ندوة الإتصاللات للجمعية العلمية لمهندسي الإتصالات وتقام شهريا.

    و هناك اتجاه حالي من قبل مؤسس المركز, محمد الصاوي لضم نشاطات أخرى رياضية إلى أنشطة المركز مثل سباقات الماراثون وتخصيص قاعات داخل المركز لممارسة اليوجا, إلا إنه يؤكد على عدم تحول المركز إلى مركز رياضي وإنما فقط يبحث فيها عن توقير المناخ المناسب للإنسان لممارسة حياته ورفع قدرته على مواجهة التحديات التي تواجهه.

    وقد انتهجت الساقية كل عام أن تتبنى فكرة معينة تكون هي شعارا لنشاطات العام، مثل عام العقول والذي تهتم فيه بنشاطات الفكر وغيرها، وعام الحكمة، وغيرها.

    كما تهمتم الساقية بنشر ثقافة المصادر المفتوحة عبر تعليم اللينكس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

    وتقوم أنشطة ساقية الصاوي على التبرعات والاشتراكات السنوية لأعضائها الذين يتجاوز عددهم عشرة آلاف. ويتردد على المركز شهرياً أكثر من 20 ألف زائر, ولها موقع إلكتروني يتردد عليه نحو 150 ألفاً شهرياً



     

    جاري تحميل الصفحة...