1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

جزيرة النعيم 2014،صور جزيرة النعيم 2014,صور لاجمل الجزر 2014،أجمل الجزر،جزيرة سقطري

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏12 يناير 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا








  1. [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    الأهمية التاريخية :

    عرفت جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة , ولذلك اكتسبت شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة . وارتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة حضرموت أمَّا في العصر الحديث فكان ارتباطها بسلطان المهرة حتى قيام الثورة اليمنية . ونظراً لأهمية الدور الذي لعبته الجزيرة في إنتاج السلع المقدسة والنفائس من مختلف الطيوب واللؤلؤ فقد كان لها حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء ، واستمرت أخبارها تتواتر عبر مختلف العصور التاريخية.
    احتلها البرتغاليون في مطلع القرن السادس عشر عام (1507م) ، ثم احتلها البريطانيون حيث شكلت الجزيرة قاعدة خلفية لاحتلالهم لمدينة عدن عام 1839م.
    الغطاء النباتي :
    سجل في جزيرة سقطرى حوالي 850 نوع من أنواع النباتات، 270 نوع منها مستوطن أي أنه يوجد في الجزيرة ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما أنه يوجد في الجزيرة 10 أنواع من النباتات النادرة جدا والمهددة، والتي ادرج 7 أنواع منها في الكتاب الأحمر للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة على أنها نباتات نادرة جدا ومهددة.
    كما يوجد العديد من النباتات الطبية، مثل الصبار السقطري المر ودم الأخوين التي تعد من الأشجار النادرة جداً والجراز والأيفوربيا، وأشجار البان التي يوجد منها 25 نوع في كل العالم.. 9 منها توجد فقط في سقطرى، وكما يلاحظ انتشار شجرة الأمتة بالإضافة إلى أشجار النخيل.
    كما يوجد فيها أكثر من ثلاث مائة نوع من الأحياء الفطرية التي تتخذ من سقطرى المكان الوحيد للعيش في العالم.
    من أهم الأشجار والنباتات النادرة في سقطرى :
    - شجرة دم الأخوين:
    [​IMG]
    تم الكلام عليها في منتدى الغرائب
    - نبات فرحل : سيقانها اكثر طولاً من رجل بالغ وتفرز عند قطعها سائلاً اصفر يؤلم العين اذا لامسها.
    [​IMG]
    -نبات الأمتة أو الأمتا: ينتج هذا النبات العصاري عند قطعه سائلاً ابيض يزرعه المحليون بكثرة قرب القرى لاستخدامه كعلف للحيوانات.
    [​IMG]
    - نبات كرتب: ينمو على الجروف التي يصعب على الماعز الوصول اليها، ويمكن ان تصل احجام سيقانها المنتفخة الى مترين طولاً وعرضاً وهي من اقرباء الثين.
    [​IMG]
    - شجرة ” إكشا “: هذه الشجرة الكبيرة تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة.
    [​IMG]
    - نبات الصبر السقطري – طيف: نبات عصاري تعرف العصارة الجافة المستخلصة منه بالصبر المر، ويستخدم لغايات الطب كما انه يصدر من الجزيرة منذ مئات السنين.
    [​IMG]
    - نبات ” قمحم “: يتميز بساقه المنتفخة، إلا أنه مهدد بالانقراض لأن السوقطريين يعتمدون عليه في تغذية حيواناتهم في موسم الجفاف.
    [​IMG]
    - شجرة الرمان البري – رهيني: النوع الوحيد ذا الصلة بالرمان واعتقد العلماء في السابق انه مهدد بالإنقراض الا انه يتواجد بكثرة في الجزيرة.
    [​IMG]
    - صبر يهر : هذا النبات ينمو في الجبال عالية الارتفاع في المواقع الرطبة والجروف الظليلة وهو من النباتات صغيرة الحجم.
    - نبات ” إشهب “: ويمكن التعرف عليه مباشرة عن طريق جذعه الرفيع وافرعه المتدلية، وينتج هذا النبات خشب بناء عالي الجودة.
    [​IMG]





    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]






     
    جاري تحميل الصفحة...