السياحة العلاجية فى الاردن

الموضوع في 'بوابة السفر الى الأردن Jordan' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏1 ابريل 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia


    السياحة العلاجية فى الاردن


    قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

    يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.

    مواقع العلاج الطبيعي:
    تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

    البحر الميت:
    تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

    و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .

    حمامات ماعين:
    تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.

    الحمة الاردنية:
    تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
    و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

    حمامات عفرا:
    تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

    المستشفيات:
    يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

    و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

    و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي.


    _______________________________________

    السياحة البيئية

    تعتبر البيئة الاردنية بيئة غنية و متنوعة ، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية و الريف، و تتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. و تبعاً لهذا لاتنوع البيئي تتنوع الحياة و الكائنات الحية، النباتية و الحيوانية.
    و قد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الانواع النادرة من الحيوانات البرية ، و حمايتها من الانقراض.

    محمية ضانا

    انها قطعة من الفردوس الدنيوي، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الاردن .. فيها يصل الزائر الى تعريف جديد للسكينة، و جمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق.

    انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهدده بالتصحر، و فيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية ، و اربع مناطق للنباتات ، و تضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات ، منها الذئب الرمادي ، و السحالي الصحراوية. و هناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة. و من الطيور النادرة التي تعيش في المحمية : النسر الاسمر، و العقاب الذهبي، و اللقلق الاسود، و الابلق العربي. اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات ، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.

    و في ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال و الطين ، إضافة الى الحلي و الفضيات المزينة ببعض بذور و اوراق النباتات البرية .

    و ما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، و المكان ، و الزمان ، فالذي ياتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، و يغادرها راغباً في البقاء، و الذي يعيش فيها اياماً ، يقضي نهاره في استكشاف روعتها ، و يسهر متأملاً تحت سمائها الحنونه ، ليغفو في منامتة المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار و هما مخيم الرمانة و مخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها ، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.

    و يتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، و تتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية . و يمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية ، و مشاهدة الطيور و الحيوانات البرية.

    محمية الموجب
    تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، و تبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، و تعيش فيها انواع مختلفة من الحيوانات و النباتات البرية، و من اهم الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة ( البدن) و هو نوع من الماعز الكبير الذي تناقصت اعداده بسبب الصيد ، كما توجد في المحمية انواع كثيرة من الطيور.

    محمية عجلون

    تقع هذه المحمية قرب عجلون في شمال المملكة ، على اراضي التلال الخضراء التي تنمو فيها اشجار البلوط و الفستق الحلبي و الصنوبر. و تعيش في المحمية الحيوانات البرية كالثعالب ، و الغزلان ، و الطيور ، و تتكاثر فيها الزهور البرية في فصل الربيع.
    و يمكن لزائر محمية عجلون برحلة ممتعة سيراً على الاقدام ، كما ان المنطقة مناسبة للرحلات الجماعية ، إضافة الى مشاهدة انواع الزهور البرية في الربيع ، و مختلف انواع الطيور. و يستطيع الزائر لهذه المحمية المبيت في المخيم التابع لها اذا رغب بقضاء وقت طويل في هذه المنطقة الخلابة بروعة طبيعتها ، و طقسها المعتدل.

    محمية الازرق

    تقع هذه المحمية في واحة الازرق في الصحراء الشرقية ، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. و تعتبر ممراً للطيور المهاجرة بين اوروبا و افريقيا، و التي تتوقف في الازرق لفترة استراحة قصيرة ، و تفضل احياناً ان تقيم في المنطقة طيلة فصل الشتاء.

    و في المحمية شاليهات تابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، يمكن المبيت فيها ، كما يمكن للزائر ان يقضي اوقاتاً ممتعة في مراقبة الطيور من الاكواخ و المواقع المخصصة لذلك ، مما يجعل محمية الازرق من اهم المواقع لممارسة هواية مراقبة الطيور.


    البتراء.. الحلم الوردي
    على بعد 260 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة الأردنية عمّان، تقع مدينة "البتراء" التي تعتبر من كنوز الآثار العالمية، والوجهة "الحلم" لمئات الألوف من السياح العالميين، الذين يجوبون بقاع الأرض للتعرف على الحضارات التي سادت قبل أن تبيد. وتحف مدينة البتراء، التي نحتت بالكامل داخل الصخور، مجموعة من الجبال الشاهقة التي وفرت حماية طبيعية لسكانها العرب الأنباط قبل نحو ألفي عام.

    وتعرف مدينة البتراء، باسم المدينة الوردية، نظرا للون الصخور الوردي الذي نحتت به، مشكلة أحد أبرز الفنون الإنسانية، وأبرز معلم سياحي في الأردن على الإطلاق. حيث تقوم شركات سياحية عالمية بتنظيم رحلات لسياح غربيين للمنطقة، تشتمل على زيارة الأردن لعدة ساعات، تخصص فقط لزيارة هذه المدينة.


    _____________________


    ترفيه وسياحة وثقافة وتسوق على روزنامة السياحة الأردنية


    يفتح الأردن في فصل الصيف كما في جميع الفصول ذراعيه لاستقبال ضيوفه للاستمتاع بمناطقه السياحية ومناخه المميز حيث يشهد الأردن خلال هذا الفصل إقامة العديد من المهرجانات الثقافية والنشاطات الفنية المختلفة التي تمتد من شماله إلى جنوبه.
    وإضافة لهذه المهرجانات فان الزائر العربي وأسرته يستطيعون زيارة الكثير من المناطق السياحية والمصايف وأماكن الترفيه والتسوق من عمان بقلعتها ومدرجها الروماني وأثارها الإسلامية إلى مطاعمها ومقاهيها المتعددة التي تقدم الأطعمة الشرقية والغربية خاصة تلك التي تقع في أطراف العاصمة وخارجها وسط الغابات والأشجار الحرجية كجبال عجلون ودبين ومرتفعات الرمان وتحتوي معظم هذه المطاعم والمتنزهات على ملاعب للأطفال أو برك للسباحة مما يجعلها متعة حقيقية لجميع أفراد الأسرة.
    وتنتشر في عمان والمدن الأردنية الأخرى أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية. وفي الأردن الكثير من النوادي الرياضية المتخصصة كنوادي ركوب الخيل والسباحة والنوادي الصحية التي يستطيع الزائر قضاء وقت مفيد وممتع فيها كما تقام أثناء فصل الصيف نواد صيفية متعددة الغايات المغامرات والغطس والسباحة والكمبيوتر يشارك فيها الأطفال والشباب العرب الزوار إلى جانب الأردنيين لممارسة رياضاتهم المختلفة. كما تنتشر المدن الترويحية والمتنزهات والحدائق العامة وصالات ألعاب تسلية الأطفال.

    * العقبة
    * تشتهر العقبة بكونها من افضل مناطق العالم لممارسة الغوص والرياضات البحرية وذلك بسبب نظافة شواطئها ووفرة أندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة من معدات وملابس يمكن شراؤها أو استئجارها ووجود مدربين أكفاء ، وبالإضافة إلى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين في بيئة آمنة ومريحة يمكن للزائر ممارسة السباحة والتزلج على الماء والإبحار في القوارب الشراعية وتقام على شواطئ المدينة مسابقات بطولات سنوية بمشاركة رياضيين وفرق رياضية في سباقات القوارب الشراعية وسباقات الزعانف وعروض التزلج على الماء.

    * متنزهات وحدائق

    * تعتبر المتنزهات والحدائق الكبيرة من العلامات المميزة للعاصمة الأردنية خاصة وأنها توفر كل ما يلزم للسياحة العائلية وتضم مرافق ترفيهية خاصة للأطفال ومن أهم هذه المتنزهات متنزه عمان القومي الذي يقع في غابة كبيرة على طريق المطار وحدائق الملك عبد الله ومدينة الجبيهة الترويحية ومدينة ملاهي الأطفال في جبل الحسين وماك ماجيك على طريق المطار وحديقة الأردن للحيوان في منطقة اليادودة كما توجد في منطقة وادي رم جنوب الأردن اماكن خاصة للتخييم وقضاء سهرات بدوية تحت سماء مرصعة بالنجوم في هدوء الليل الصحراوي الساحر.

    * مهرجان جرش
    * يقام مهرجان جرش للثقافة والفنون سنويا في موقع مدينة جرش الاثرية القريبة من عمان وتوفر الجهات المعنية المواصلات للزائرين العرب والأجانب الراغبين في الذهاب لمتابعة فعاليات المهرجان الثقافية والفنية والموسيقية والمسرحية والغنائية والحرفية وفعاليات الأطفال المختلفة

    * مهرجان مواسم الفرح
    مهرجان مواسم الفرح مهرجان مجاني تقيمه فيزا كارد ويتضمن عروضا فنية وفلكلورية مجانية