شبكة قطارات جديده تغطي العاصمة كوالالمبور

الموضوع في 'بوابة السفر إلى ماليزيا' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏22 ابريل 2014.

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,688
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    الإقامة:
    malaysia

    شبكة قطارات جديده تغطي العاصمة كوالالمبور



    شبكة قطارات جديده تغطي العاصمة كوالالمبور
    على خطى ثابتة تمضي الحكومة الماليزية في تطوير كافة مرافق الحياة في البلاد، وتعمل جاهدةً على جعل ماليزيا دولة من الدول المتقدمة على المدى القريب، تنفيذاً لخطتها 2020 الرامية لجعل ماليزيا ترتقى لمصاف الدول العالمية المتقدمة.
    ولا يخفى على المقيم أو السائح في مدينة كوالالمبور، مشاهدة الإزدحام المروري الشديد الذي يحدث في أوقاتٍ كثيرة، لذلك قررت الحكومة الماليزية إنشاء (مترو الأنفاق) أو شبكة القطارات السريعة (mrt)، حيث يعد هذا المشروع من أكبر مشاريع البنية التحتية في البلاد.
    ويعد هذا القطار أول قطار سريع تحت الأرض في ماليزيا، وتبلغ كلفة المشروع كاملاً قرابة 12 مليار دولار، وسيشكل نقلة نوعية في شبكة المواصلات العامة التي يستخدمها أكبر عدد من سكان مدينة كوالالمبور وضواحيها، ويمثل المشروع أيضاً واحداً من المشاريع الإقتصادية الكبيرة في منطقة وادي كلانج، التي تعد من المناطق الإقتصادية الرئيسية في خطة التحول الإقتصادي للحكومة الماليزية لعام 2020.
    بداية المشروع
    تم إطلاق المشروع رسمياً بعد موافقة الحكومة، والمصادقة على ميزانيته في عام 2010 وبدأ العمل عملياً في يوليو من عام 2011، حيث بدأ العمل في حفر المدخل تحت الأرض في منطقة "سونغاي بولوه" إلى "كاجانغ"، ويشمل المسار الأول، والمسار الثاني "سونغاي بولوه - سيردانغ- بوتراجايا"، وترانزيت في منطقة كلانج فالي.

    وستغطي شبكة القطارات المناطق التالية :
    · منطقة "klcc"
    · منطقة بوكيت بينتانج.
    · الحي المالي الدولي الجديد، في ساحة بيردانا.
    · المدن البيئية.
    · بندر دامانسارا.
    · منطقة سنتول .
    · منطقة صن واي.
    · بندر أوتاما.
    · منطقة kl سنترال.
    · مالوري.
    · شيراز.
    · باسار راكيات.
    أهمية المشروع
    وتكمن أهمية هذا المشروع والذي سيشكل العمود الفقري لنظام النقل العام، في وصوله لأكبر منطقة من حيث السكان في كوالالمبور، والتي تتمثل في أهميتها الإقتصادية والسكانية، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسن كبير في تغطية وسائل النقل العام لمناطق أكثر في العاصمة وضواحيها، ومن المتوقع أن يخدم المشروع أكثر من مليون ومائتين ألف نسمة يعيشون في تلك المناطق.
    ويبلغ طول المسار الأول من منطقة سونغاي بولوه إلى كاجنج 51 كيلومتر، وسيكون 10 كيلومتر من هذا المسار تحت الأرض، وعدد المحطات 31 محطة على طول الطريق، ومن المتوقع أن يستخدم القطار يوميا 442.000 راكب بواقع 1200 راكب لكل محطة، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من المشروع كاملاً في عام 2017.
    وسيتم ربط مترو الأنفاق مع شبكة القطارات الآخرى والحافلات داخل المدينة، مما سيساعد في تخفيف الإزدحام المروري عن طريق إستخدام وسائل النقل العام، إلى جانب توفير الوقت والجهد على المواطنين وخصوصاً الموظفين.
     
    الوسوم:
comments powered by Disqus

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...