الدراسة في مالطا, جامعة مالطا

الموضوع في 'المواضيع المحذوفة والمكررة' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏18 سبتمبر 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia


    الدراسة في مالطا,


    جامعة مالطا






    [​IMG]



    مما لا شك فيه ان مستقبل افضل للابناء هو الشغل الشاغل للاب والام والدولة على حد سواء. فلذا ضمان نجاح الابناء وعدم اعطاء فرصة للفشل يعتبر المشروع الحيوي لكل مواطن في السلطنة من اجل البناء والتقدم والتحضر. وعليه فالتعليم مشروع دائمي وافر الانتاج اذا تمكنا من تتبع الاسس العلمية الاساسية لانجاحه. فحين يكمل الطالب المرحلة التي تؤهله لدخول الجامعة تقوم مؤسسات الدولة بدراسة الطلبات وترشح من هو كفء لاكمال دراسته في التخصص المراد منه. وكما هو معروف ان تلك المقاعد محدودة ولا يمكن ان تغطي كل المتخرجين توا من الدراسة الثانوية؛ وعليه ان امر الترشيحان لبعثة حكومية او عدمه لا يمكن ان يوقف طموح الاهل في ايجاد فرصة لاولادهم؛ ليكونوا مستقبلا اداة نافعة ومشاركة في بناء السلطنة. فلذا نود هنا ان ننوه ممن يود ارسال ولده او ابنته للدراسة الى ضرورة دراسة الموضوع من كل جانب؛ بغية تذليل العقبات المستقبلية. ولعل الخطوة الاولى في ذلك هو ضرورة مناقشة الامر مع الاولاد من عدة جوانب قد يتخللها ضرورة تحمل المسؤولية وكيفية التعايش مع مجتمع غريب في اسلوبه الحياتي والاجتماعي عن السلطنة. وبعد التأكد من تلك الناحية هناك ضرورات اخرى اهمها مدى امكانية ولي امر الطالب في تحمل الاجور الدراسية والمعيشية طيلة فترة الدراسة خارج السلطنة. وهو امر مهم اذ بدونه تنقطع دراسة الابن او البنت مما يسبب ارباكا دراسيا.
    اذا كانت تلك الامكانية المادية؛ متوفرة فعلى ولي امر الطالب او الطالبة البحث عن الاختصاص الذي يرغب الابن او البنت التخصص فيه؛ شرط ان يكون موافقا للنهضة العمانية بغية توفر عمل بعد الانتهاء من الدراسة. وعليه يستوجب البحث عن بدائل عديدة وليس الاستناد الى جامعة واحدة او اختصاص واحد وفي بلد واحد. وهو امر سهل جدا اذ يمكن معرفته اما عن طريق الانترنت او مراسلة الجامعة لتزويدكم بكتيبات عنها؛ لغرض الاطلاع ومعرفة الاختصاصات المتوفرة وشروط القبول فيها. ناهيك عن اعطاء معلومة عن مستوى الجامعة وكفائتها؛ وبهذا الصدد تعرب الملحقية الثقافية عن استعدادها لمساعدة اولياء الامور بذلك. اذ يمكنهم الاتصال بمكتبها في لندن لمناقشة الامور وايضاحها وفق ما متوفر لديها من معلومات اكاديمية عن الجامعات والاختصاصات وكيفية التقديم وغيرها من الامور التي يحتاجها من يروم الدراسة. وستجدون راحبة الصدر والاصغاء والتفاهم وابداء الرأي شعارا فعالا لدى منتسبي الملحقية الثقافية في لندن. ايمانا منها بضرورة اتباع السبل الصحيحة في معالجة اي امر قبل البدء في تنفيذه او الاقدام عليه؛ لكي تكون نتائجه مجدية وصائبة وخالية ولو نسبيا من المشاكل التي ربما تعرقل سير دراسة الطالب.
    ان من اهداف الملحقية الثقافية عدم التمييز بين طالب واخر سواء كان مبتعث او دارس على حسابه الخاص. ونحن على استعداد للاشراف الاكاديمي على جميع الطلبة الخاصين ان ارادوا. اذ يتم ذلك من خلال فتح ملف في وزارة التعليم العالي وتقوم الوزارة بدورها في مفاتحتنا لاجراء اللازم. ولغرض تسهيل المهمة يجد الطالب الدارس على حسابه الخاص في نهاية هذا الكتيب استمارة يمكن تعبئتها وارفاقها مع اوراقه الثبوتية وتقديمها للوزارة لغرض اشعاره بالشروط التي يستوجب اتباعها مسبقا قبل الاشراف عليه.
    (1) نبذة عامة
    قبل الشروع في الدخول بتفاصيل الدراسة الجامعية وغيرها من العلوم الأكاديمية لا بد لنا من التعرف أولا على مالطا ولو بصورة مختصرة جدا. فمالطا جزيرة صغيرة تقع وسط حوض البحر الأبيض المتوسط أمام الساحل الجنوبي الغربي لأوربا قبالة الساحل الذي تمتد على طوله دول المغرب العربي. وتبعد مالطا عن المغرب العربي بحوالي 290 كيلومتر (180 ميل)؛ في حين تبعد عن جزيرة صقلية الإيطالية (Sicily) من ناحية الشمال بحوالي 93 كم (58 ميل). وتبلغ مساحة مالطا الكلية ما يقارب 316 كيلومتراً مربعاً (122 ميل مربع)؛ يشغلها حوالي 378.518 ألف نسمة وذلك حسب إحصائية 1998م. أي بكثافة سكانية تقدر بحوالي 1198 لكل كيلومتر مربع؛ يتركز معظمهم في عاصمتها فليتا Valletta اذ يقطنها 7100 نسمة حسب إحصائيات عام 1998.
    هناك جزيرتان صغيرتان تتبعان لسلطة جزيرة مالطا هما جزيرة كوز Gozo ويقطنها 30 ألف نسمة وجزيرة كومينو Comino التي لا يتجاوز عدد سكانها ثلاثة آلاف نسمة فقط. وكنتيجة للأصول العربية التي شغلت تلك الجزيرة والجزر التابعة لها؛ فمع بدايات القرن الحادي عشر الميلادي وحتى أوائل القرن الخامس عشر الميلادي كان الأثر العربي واضحا ناجزا جدا على اللغة المالطية الأصلية. والتي بجمعها يمكن أن تكون خليطا من العربية والفرنسية والأسبانية. ويبدو أن طيلة الفترة التي حكم فيها العرب مالطا قد أثرت بصورة مباشرة على حياتهم ولغتهم. ففي عام 870م تمكنت الدولة العربية في الأندلس من أن تحتل مالطا بقيادة الخليفة الأموي عبد الله بن عبد الرحمن الثاني وتخضعها لسيطرتها حتى عام 1090م حين سقطت بأيدي الإغريقيين وحكمت من قبلهم حتى عام 1122م. و تمكن بعدها معز الدين الفاطمي من العبور لمالطا عن طريق تونس والحاقها بالدولة العربية الفاطمية الإسلامية في المغرب اذ طالت فترة حكمها حتى عام 1144م.
    لم ينتهي المد الإسلامي في مالطا وصقلية عند هذا الحد ففي عام 1194م تمكنت الدولة الفاطمية من إعادة احتلالها حتى عام 1266م إذ بعدها سقطت بيد الفرنسيين. وحاولت الدولة العثمانية احتلالها على يد ارين كمال بك مع إطلالة عام 1429م ففشلت في إلحاقها. إلا إن الأثر الإسلامي العربي بقي ليومنا هذا موجود في نواحي مالطا الحياتية واللغوية .
    خضعت مالطا للاستعمار البريطاني مع بداية عام 1761م ونالت استقلالها عام 1964م ؛ وأصبحت تسمى بجمهورية مالطا منذ صيف 1972م. وعليه فالاحتلال البريطاني الطويل للجزيرة هيأ لها أن تأخذ عن بريطانيا النظام الإداري والتعليمي والمدني بحذافيره وبكل ما هو معهود في بريطانيا من قوانين. فالتأثير البريطاني في الحياة المالطية يبدو واضحا جدا وذلك من خلال اعتبار اللغة الرسمية التي تتعامل بها الجمهورية المالطية هي اللغة الإنكليزية؛ علاوة على الأسلوب الحياتي الذي يمكن أن يلمس حتى من خلال قيادة السيارة بمقبضها الأيمن المعهود في بريطانيا دون غيرها.
    لم يعرف عن مالطا بأنها تتمتع بأهمية اقتصادية عالية؛ إلا إنها تحتفظ بقطاع زراعي صغير ينتج البطاطس. أما الوارد الاقتصادي الكبير فيبدو من صناعة الأسماك؛ وبعض الأجهزة الإلكترونية البسيطة والبلاستك. و مما لا يمكن المساس به إنها ذات أهمية أوربية سياحية بحتة؛ إذ تعتبر السياحة المورد الأساسي والمهم لعصب الحياة فيها. هذه الخاصية؛ ناتجة من موقعها الإستراتيجي الذي طالما تصارع عليه ذوات القوى في العهود السابقة. ونتيجة لموقعها المتميز في حوض البحر الأبيض المتوسط تتمتع بجو ربيعي على الدوام يكون حار نسبيا مع منتصف السابع وحتى نهاية الثامن من كل سنة. هذه الصفة أعطت مالطا موقعا طالما لجأ إليها الكثير لتعلم اللغة الإنكليزية فيها والاصطياف على حد سواء. فعلى الرغم من قوة العملة المالطية والتي يمكن تقييمها بريال عماني على اكثر تقدير؛ تبدو الأجور الدراسية والمعيشية رخيصة نسبيا؛ قياسا بما يمكن أن يدفع في بريطانيا وبقية الدول الأوربية الأخرى.
    أما الطبيعة البشرية الاجتماعية؛ فهي رحبة في التعامل والاهتمام بالغرباء الزائرين للجزيرة. ويمكن وصف عاداتهم وتقاليدهم بالبساطة المهذبة المنعمة بالكرم كما هو معروف بمجتمعاتنا العربية. ولعل سلاسة اللغة المالطية والتي من السهولة للعربي أن يلم بها خلال فترة وجيزة قد لا تتجاوز ثلاثة أسابيع؛ تجعل الارتياح يدب في نفس الطالب العماني والالتحام بالمجتمع المالطي.
    كما ان للثقافة والتعلم جانب كبير في هذه الجزيرة إذ تبلغ نسبة المتعلمين جامعيا إلى جملة تعداد السكان المالطي ما يقارب 20% في حين يشكل متوسط التعليم في مالطا للشرائح الاجتماعية الأخرى نسبة عالية؛ وتخلو تماما من الأمية. وهو ما يعكس عدم وجود جرائم تذكر في مالطا؛ فتقريبا تبدو الحياة في مالطا خالية من الجرائم التي اعتدنا عليها في المدن الأوربية الكبرى. وتبدو الجرائم العرقية لا وجود لها. فللمسلمين جامع شامخ يمكن ارتياده للصلاة كما للأديان الأخرى حقوقهم التي يتمتعون بها؛ ناهيك عن وسائل الراحة والاستجمام الأخرى.

    ترتبط الجز المالطية فيما بينها بوسائل نقل عديدة؛ فهناك الطائرات المروحية التي تنقل المسافرين ما بين مالطا والجزر الأخرى؛ وهناك التنقل بواسطة السيارة عن طريق العبارات التي لا تستغرق رحلتها اكثر من 20 دقيقة. وتعتبر شبكة الطرق في مالطا متكاملة جدا. وتعتبر قيادة السيارة في مالطا امينة نسبيا لكون السرعة القصوى في الطرق السريعة لا تتجاوز 64كم في الساعة (40 ميل في الساعة). في حين السرعة القصوى في الطرق الداخلية هي 40 كم في الساعة (25 ميل في الساعة). كما لمالطا شبكة مواصلات متقدمة؛ فهناك باصات النقل التي تصل إلى كل أنحاء الجزيرة وهناك خدمات التاكسي لمن يريد؛ بالإضافة إلى إمكانية تأجير سيارات كما هو معهود في الدول الأوربية.
    بعد هذا العرض عن الحياة الاجتماعية والعامة المالطية؛ لعل من أهم الأمور التي لا بد أن يطلع عليها الدارس في أي بلد هو العطل الرسمية؛ ليتمكن من خلالها رسم مخطط تواجده في محل الدراسة والسفر إلى ارض الوطن. وبهذا الصدد يمكن أجمال العطل الرسمية المالطية كما يلي:
    1 يناير (رأس السنة الميلادية).
    10ر من فبراير (ولادة القسيس بول)
    19 مارس (يوم القسيس جوزيف)
    31 مارس (يوم التحرير)
    13 أبريل (الجمعة العظيمة)
    1 مايو (يوم العمال)
    7 يونيو (ذكرى انتصار 1919)
    29 يونيو (عيد القسيس بيتر والقسيس بول)
    15 أغسطس (عطلة البنوك)
    8 سبتمبر (يوم السيدة فكتورية)
    21 سبتمبر (يوم الاستقلال)
    8 ديسمبر (عطلة دورية)
    25 ديسمبر (عيد ميلاد السيد المسيح (ع))
    لمالطا أسطول جوي لا يستهان به يمكن من خلاله ربط الكثير من دول العالم بتلك الجزيرة التي تتربع على عرش البحر الابيض المتوسط. وبقدر تعلق الأمر بعمان؛ فللخطوط الجوية المالطية رحلتين مباشرتين أسبوعيا من دبي وواحدة غير مباشرة من أبو ظبي والرياض. بالإضافة إلى رحلات الخطوط الجوية الإماراتية الأسبوعية المباشرة إلى مالطا.
    يوجد مقر للسفارة المالطية في المملكة العربية السعودية. ووالفارة المالطية هذه على استعداد لإبداء أية مساعدة تطلب منها لكون عمان تقع ضمن خريطة مسؤولياتها المتعلقة بشؤونها. وعليه فالطالب أو الطالبة قبل المغادرة من عمان يحتاج إلى تأشيرة دخول من إحدى قنصليات مالطاا القريبة من عمان أو يمكننا التفاهم مع الجامعة لمفاتحة دائرة الهجرة ليمنح الطالب تأشيرة الدخول حين وصوله لمالطا. ولكن الأنسب والذي تم الاتفاق عليه هو أن تقوم الملحقية قبل أسبوع من وصول الطالب بإبلاغ جامعة مالطا بموعد وصوله ورقم الرحلة؛ إذ تقوم الجامعة بدورها باستقباله في المطار وأشعار الأجهزة المسؤولة عن تأشيرة الدخول بقدومهم ويتم منحهم التأشيرة في المطار. وبعد استقباله تقوم دائرة قبول الطلبة الأجانب بمفاتحة السلطات المسؤولة بتسجيله ومنحه إقامة طالب. كما تمت مناقشة عملية مغادرة الطالب خلال العطلة الصيفية وكيفية ترتيب تأشيرة العودة فأعربت الجامعة عن استعدادها لتهيأت هذا الأمر للطالب في كل حالة من الأحوال. ومع هذا فلتأشيرة الدخول شروط مسبقة يمكن إجمالها بما يلي:
    تعبئة استمارة خاصة في القنصلية المالطية لغرض التقديم.
    يرفق صورتين حجم صورة جواز السفر.
    جواز سفر نافذ.
    مبلغ 23.5جنيها إسترلينيا (أي ما يقارب 13 ريال عماني) أو ما يعادلها كرسوم.
    كما إن على الطالب أن يلاحظ حال سفره قوانين الجمارك التي تحضر اصطحاب كميات كبيرة من بعض المواد والتي يمكن أن ندرج المسموح به كآلاتي دون رسوم:
    200 سيجارة أو 250 غم سجائر خام.
    لتر واحد من المشروبات الكحولية.
    عطور ما قيمته اقل من ليرتين مالطيتين.
    التعريف باصطحاب أي جهاز كهربائي إذ لا رسوم عليه وعلى المسافر إخراجه معه في حالة مغادرة مالطا نهائيا.
    يمنع إدخال أي لحوم أو خضرورات أو شتلات زراعية دون رخصة مسبقة.
    (2) التعليم الأساسي في مالطا
    كنتيجة لطول الفترة التي خضعت فيها مالطا للاحتلال البريطاني والتي تجاوزت 160 سنة جعلت من أسس التعليم بصورة عامة تتصف بنفس الأسلوب المتبع مسبقا وحاليا في بريطانيا. فالتعليم بالنسبة للمالطيين مجانا من عمر ثلاثة سنوات وحتى الجامعة؛ ونظام التعليم المالطي بصورة عامة يمكن تقسيمه إلى ثلاثة مراحل؛ إذ تتصف الأولى بالابتدائية الإلزامية والتي ينخرط في برامجها الأطفال ممن في سن الخامسة ولغاية الحادية عشرة. وبعد انتهاء الطالب من السنة الدراسية الابتدائية السادسة لا بد من أن يؤدي الامتحان لغرض الانتقال للمدارس الثانوية التي تبدأ من عمر 12 سنة ولغاية 16 سنة. وممن يخفق في امتحان المرحلة الابتدائية هناك مدارس تأهيلية خاصة يمكنهم الانخراط بها لتأهيلهم للالتحاق بالثانوية.
    يمكن تقسيم مرحلة الدراسة الثانوية في مالطا إلى مرحلتين مهمتين؛ الأولى وهي على الطالب أن ينهي فيها ثلاث سنوات دراسية يمكنه بعدها أن يتحول إلى ما يسمى بالمدارس الصناعية التخصصية كالميكانيك وادارة الأعمال والكهرباء وغيرها من الاختصاصات الصناعية. وقد وجدت هذه المدارس لمن لا يرغب في إكمال دراسته؛ لان القانون المالطي لا يسمح بترك مقاعد الدراسة والعمل إلا بعد سن 16 سنة. أما لمن يود إكمال دراسته فعليه أن يستمر ثلاثة سنوات أخرى في الثانوية إذ يؤدي امتحان G.C.S.E المسمى بالشهادة الإعدادية العامة عند نهاية السنة الدراسية الخامسة. واذا ما حقق الطالب نجاحا فعليه الدراسة سنتين أخريين في الكليات العلمية ليتهيأ لدخول الجامعة بعد أن يؤدي الامتحان المتقدم الذي يعادل A level في بريطانيا. وبصورة عامة نرى أن النظام الدراسي المالطي لا يختلف جملة وتفصيلا عن النظام البريطاني من النواحي التقنية وغيرها. وعليه ما ينطبق على القبول في الجامعات البريطانية هو معمول به في جامعة مالطا الوحيدة وفي مجمل الاختصاصات.
    (3) التعليم الجامعي في مالطا
    تشير التقارير التاريخية ان جامعة مالطا قد أسست في 12 نوفمبر عام 1592م بواقع 67 طالب؛ واليوم ينتمي إليها ما يقارب 7500 طالب بضمنهم الطلبة الأجانب الذين يصل عددهم إلى حوالي 500 طالب.
    تبدأ السنة الدراسية في جامعة مالطا اعتبارا من بداية أكتوبر وتغلق أبوابها في منتصف يونيو من كل عام. كما أن معظم الكورسات التي تدرس تخضع أما إلى نظام الوحدات أو النظام الفصلي ولذي يوجب على الطالب الجلوس للامتحان مرتين في السنة الدراسية. وتحتوي الجامعة بصورة عامة على عشرة كليات متخصصة في كل الاختصاصات العلمية والإنسانية والطبية. بالإضافة إلى عدد لا يستهان به من المراكز الدراسية القائمة بذاتها والتي أيضا من ضمن اختصاصاتها منح شهادة جامعية ضمن اللوائح الدراسية المالطية. وهذه الكليات العلمية المتخصصة في جامعة مالطا تكون بجمعها 50 قسما يمكن إجمالها بما يلي مع ذكر سنوات الدراسة للحصول على البكالوريوس وتكاليف الدراسة للسنة الدراسية الواحدة. مع التأكيد على أن الأجور الدراسية المدرجة أدناه تمثل المعدل العام للسنة الدراسية الجديدة 2003/2004. وقد تتعرض للزيادة الطفيفة ما بين 5% إلى 10% كل سنة قادمة استنادا إلى التضخم الاقتصادي السنوي العام.
    FACULTY PERIOD FEES
    1. Architecture and Civil Engineering
    a. Architecture & Urban Design 5 Year 2400
    b. Building & Civil Engineering 5 Years 2400
    2. Arts
    a. Arabic 4 Years 1600
    b. Classic & Archaeology 4 Years 1600
    c. English 4 Years 1600
    d. French 4 Years 1600
    e. History 4 Years 1600
    f. Italian 4 Years 1600
    g. Maltese 4 Years 1600
    h. Philosophy 4 Years 1600
    i. Sociology 4 Years 1600
    j. International Relations 4 Years 1600
    3. Dental Surgery 5 Years 6000
    4. Economics, Management and Accountancy
    a. Accountancy 5 Years 2000
    b. Banking & Finance 4 Years 1600
    c. Economics 4 Years 1600
    d. Management 4 Years 1600
    e. Marketing 4 Years 1600
    f. Public Policy 4 Years 1600
    5. Education
    a. Arts & Languages in Education 4 Years 1600
    b. Communications & Instructional Technology 4 Years 1600
    c. Foundations in Education 4 Years 1600
    d. Mathematics, Science & Technical Education 4 Years 1600
    e. Primary Education 4 Years 1600
    f. Psychology 4 Years 1600
    6. ENGINEERING
    a. Communications & Computer Engineering 4 Years 2400
    b. Electrical Power & Control Engineering 4 Years 2400
    c. Manufacturing Engineering 4 Years 2400
    d. Mechanical Engineering 4 Years 2400
    e. Metallurgy & Material Engineering 4 Years 2400
    f. Microelectronics Engineering 4 Years 2400
    7. LAW
    a. Civil Law 4 Years 1600
    b. Commercial Law 4 Years 1600
    c. Criminal Law 4 Years 1600
    d. European Law 4 Years 1600
    e. International Law 4 Years 1600
    f. Public Law 4 Years 1600
    8. MEDICINES AND SURGERY
    a. Anatomy 5 Years 2400
    b. Clinical Pharmacology & Therapeutics 5 Years 2400
    c. Pathology 5 Years 2400
    d. Pharmacy 5 Years 2400
    e. Physiology & Biochemistry 5 Years 2400
    f. Medicine 5 Years 10000
    g. Surgery 5 Years 10000
    h. Obstetrics & Gynecology 5 Years 2400
    i. Pediatrics 5 Years 2400
    j. Psychiatry 5 Years 2400
    k. Public Health 4 Years 2400
    9. SCIENCE
    a. Biology 4 Years 2400
    b. Chemistry 4 Years 2400
    c. Computer Information Systems 4 Years 2400
    d. Computer Science & Artificial Intelligence 4 Years 2400
    e. Mathematics 4 Years 2400
    f. Physics 4 Years 2400
    g. Statistics & Operations Research 4 Years 2400
    10. THEOLOGY
    a. Church History & Palaeochristian Archaeology 5Years 1600
    b. Fundamental & Dogmatic Theology 4 Years 2000
    c. Moral Theology 4 Years 2000
    d. Pastoral Theology, Liturgy & Canon Law 4 Years 2000
    e. Philosophy 4 Years 2000
    f. Sacred Scripture, Hebrew & Greek 5 Years 1600
    FOUNDATION STUDIES COURSE 1 Year 1200
    JUNIOR COLLEGE 2 Years 1200
    وتجدر الإشارة هنا وكنتيجة للمناقشة حول الأجور الدراسية الخاصة بالطب عند زيارتنا لجامعة مالطا؛ ان الجامعة بسؤوليها أجابت بامكانية أن تقبل الطلبة العمانيين برسوم مخفضة إلى 6000 ليرة مالطية للسنة الدراسية الواحدة. كما أن التدريب يبدأ لطلاب الطبية عند السنة الثالثة؛ وبالتالي لا يحتاج المتخرج من الطب لما يسمى بسنة الامتياز. علاوة على إقرار بريطانيا للشهادة الممنوحة من الكلية الطبية التابعة لجامعة مالطا.
    وبخصوص التخصص في المحاسبة والتي تبلغ مدة الدراسة فيها خمسة سنوات فأنها تدخل من ضمنها منح الطالب شهادة المحاسبة القانونية. في حين المتخرج من الاختصاصات القانونية يمكن أن يدرس سنة خامسة لغرض منحه شهادة ممارسة مهنة المحاماة. وفي أخر المطاف لا بد أن نؤكد هنا أن الشهادة الممنوحة خلال الأربعة سنوات دراسية ولكافة الاختصاصات هي شهادة بكلوريوس مع مرتبة الشرف. ولكن ان اراد الطالب الدراسة فقط مدة ثلاثة سنوات يحصل على شهادة البكالوريوس العادية او ما تسمى Ordinary BSc Degree. وهو نفس النظام الجامعي المتبع في الجامعات الاسكتلندية البريطانية.
    أن سبب تحديد سني الدراسة للحصول على البكلوريوس مع مرتبة الشرف بأربعة سنوات وليس ثلاثة سنوات كما هو متبع في بريطانيا؛ هو تكليف تعمل عليه الكثير من الجامعات الأوربية لغرض إعطاء الطالب كمية من المعلومات العلمية التي تواكب التطور العالمي في التكنولوجيا. وذلك لكون جامعات ألمانيا وإيطاليا وفرنسا ومالطا تعتقد أن الطالب لا يمكن أن يلم بكل هذا التطور خلال ثلاثة سنوات. كما تجدر الإشارة هنا أن الجامعات البريطانية تمنح في الاختصاصات الهندسية شهادة M.Eng لمدة أربعة سنوات وهي ما تعادل الماجستير. في حين أن مالطا والجامعات الأوربية الأخرى باستثناء الجامعات الإنكليزية والوليزية تمنح B.Eng في أربعة سنوات وليس بثلاثة سنوات كما هو في إنكلترا. وهذا يعود إلى ضرورة إلمام الطالب المتخرج من كلية الهندسة ليس في اختصاصه الدقيق وحسب؛ بل في الاختصاصات الهندسية الأخرى. فعلى سبيل المثال المهندس الإلكتروني المتخرج من جامعة مالطا أو أية جامعة أوربية أخرى يلم بكل جوانب الهندسة المدنية والميكانيكية ومتخصص في الكهرباء. في حين المتخرج من بريطانيا لا يلم إلا في اختصاصه الدقيق فقط.
    كما بينا سلفا ان هناك مراكز علمية تابعة لجامعة مالطا لها نفس دور الكليات والاقسام في منح الشهادات الجامعية العلمية. هذه المراكز العلمية المستقلة التابعة لجامعة مالطا والتي بدورها تمنح شهادة جامعية أولية وعليا فيمكن إجمالها كالأتي:
    1. Center for Communication Technology (CCT)
    2. European Documentation and Research Center (EDRC)
    3. Institute of Agriculture
    4. Institute of Anglo-Italian Studies
    5. International Institute for Baroque Studies
    6. Institute For Energy Technology
    7. Institute of Linguistics
    8. Institute of Health Care (IHC)
    9. International Environment Institute
    10. Islands and Small States Institute
    11. Institute of Masonry and Construction Research
    12. Mediterranean Institute
    13. Institute of Public Administration & Management
    14. Mediterranean Academy of Diplomatic Studies (MADS)
    بعد هذا العرض المختصر المفصل للأقسام والكليات المتوفرة في جامعة مالطا والتي بجمعها يمكن أن تغطي كل الاختصاصات الحيوية بشقيها الأولي والعالي لا بد لنا من أن نستعرض ولو بصورة مختصرة مدة الدراسة للحصول على الماجستير ونوعية الدراسة ورسومها.
    دراسة الماجستير ومتعلقاتها
    بصورة عامة يمكن القول أن جميع الاختصاصات العلمية والإنسانية والثقافية متوفرة في جامعة مالطا وسنحاول أدناه إعطاء المعلومات المتعلقة بالدراسات العليا الأكثر شيوعا والتي يمكن درجها كما يلي:
    Course Period Fees Type
    1. Post Graduate Diploma
    Conservation Technology for Masonry Building 1 Year 2800 T
    Education 1 Year 1700 T
    Gerontology & Geriatrics 1 Year 2000 T
    Educational Planning & Management 1 Year 2000 T
    2. Master of Arts M.A
    Arts/Humanities (in all Faculty of Art) 12 Months 2000 T/R
    Baroque Studies 15 Months 2000 T+R
    MBA 16 Months 3000 T
    Conversation Technology for Masonry Building 1 Year 2000 R
    Diplomacy 1 Year 2000 T
    Diplomatic Studies 1 Year 2000 T+R
    European & Comparative Law 12 Months 2000 T+R
    European Studies 12 Months 2000 T+R
    Financial Services 18 Months 2000 T+R
    Gerontology & Geriatrics 18 Months 2000 R
    International Law 12 Months 2000 T+R
    Islands & Small States Studies 2 Years 2000 R
    Sacred Theology 2 Years 2000 T+R
    Theology & Human Studies 15 Months 2000 R
    3. Master of Science (M.SC)
    Agricultural Sciences 2 Years 2800 T
    Agricultural & Veterinary Pharmacy 1 Year 2800 T+R
    Conservation Technology for Masonry Buildings 6-18 Months 2800 R
    Engineering 12 Months 2800 T
    Environmental Planning & Management 2 Years 2800 T+R
    Pathology (Mechanisms of Disease) 15 Months 2800 T+R
    + Bench Fees
    Pharmacology (Clinical Pharmacology) 15 Months 2800 T+R
    + Bench Fees
    Public Health Medicine 15 Months 2800 T+R
    Science (in any area offered by the 12 Months 2800 T/R
    Faculty of Science) T+R + Bench Fees
    نود الإشارة هنا إلى أن ما جاء في الجدول اعلاه من اشارة لـ T تعني الماجستير عن طريق الدراسة والامتحان؛ و R تعني الماجستير فقط عن طريق البحث وكتابة الأطروحة؛ ويناقش المتقدم بعدها من خلال لجنة امتحانيه. أما بخصوص الرمز T/R فيعني الدراسة أما عن طريق الدراسة والامتحان أو عن طريق البحث. في حين R+T تعني الماجستير الذي يجمع الدراسة والبحث في وقت واحد.
    4. Master of Philosophy (M.Phil)
    وهو ما يسمى بالماجستير عن طريق البحث والدراسة فيه تقل عن سنة ونصف.
    In areas Offered by the:
    Faculty of Architecture & Civil Engineering 15 Months 2800
    Faculty of Art 15 Months 2000
    Faculty of Dental Surgery 15 Months 2800
    + Bench fees
    Faculty of Economics, Management & Accountancy 15 Months 2000
    Faculty of Education 15 Months 2000
    Faculty of Engineering 15 Months 2800
    + Bench Fees
    Faculty of Laws 15 Months 2000
    Faculty of Medicine & Surgery 15 Months 2800
    + Bench Fees
    Faculty of Science 15 Months 2800
    + Bench Fees
    Faculty of Theology 15 Months 2000
    Institute of Agriculture 15 Months 2800
    + Bench Fees
    Center for Communication Technology 15 Months 2000
    Institute for Energy Technology 15 Months 2800
    European Documentation and Research Center 15 Months 2000
    Island and Small States Institute 15 Months 2000
    Institute of Linguistics 15 Months 2000
    Institute for Masonry and Construction Research 15 Months 2800
    Mediterranean Institute 15 Months 2000
    Worker’s Participation Development Center 15 Months 2000
    4. Doctor of Philosophy (PhD)
    In areas Offered by the:
    Faculty of Architecture & Civil Engineering 3 Years 2200
    Faculty of Art 3 Years 2200
    Faculty of Dental Surgery 3 Years 2200
    + Bench fees
    Faculty of Economics, Management & Accountancy 3 Years 2200
    Faculty of Education 3 Years 2200
    Faculty of Engineering 3 Years 2200
    + Bench Fees
    Faculty of Laws 3 Years 2200
    Faculty of Medicine & Surgery 3 Years 2200
    + Bench Fees
    Faculty of Science 3 Years 2200
    + Bench Fees
    Faculty of Theology 3 Years 2200
    Institute of Agriculture 3 Years 2000
    + Bench Fees
    Institute for Energy Technology 3 Years 2200
    Island and Small States Institute 3 Years 2200
    Institute of Linguistics 3 Years 2200
    Institute for Masonry and Construction Research 3 Years 2200
    Mediterranean Institute 3 Years 2200
    يضاف إلى الدارسين للدكتورا في نهاية المدة أجور امتحانيه تبلغ 600 ليرة مالطية.
    علما أن المدة الدراسية المقترحة قبالة كل شهادة ماجستير عن طريق البحث أو الدكتورا تمثل في الواقع مدة الدراسية الدنيا. والتي طالما تكون مخصصة للوصل إلى نتائج في البحث قبل البدء بكتابة الأطروحة في اغلب الأحيان.
    شروط و القبول للدراسة في جامعة مالطا
    كما هو معروف هناك شروط مسبقة للتقديم لأية جامعة في العالم. وبالتالي فليس من العجب إذا قلنا أن هناك شروط خاصة بالدراسات الأولية الجامعية تختلف في إطارها العام عن شروط القبول للدراسات العليا. ومن هذا المنطلق لا بد أن نتطرق لكل منها على انفراد.
    1. شروط التقديم و القبول لدراسة البكالوريوس
    لقد سبق وان أشرنا إلى نوعية الشهادات التي تعتمد في جامعة مالطا؛ وقلنا أن نظام تدريسهم يعتمد اعتمادا كليا على الطرق التدريسية المتبعة في بريطانيا. وبناءا على تلك الظروف؛ تقبل جامعة مالطا الطلبة الأجانب في السنة الأولى للدراسة الجامعية ممن يحمل الشهادات التالية أو ما يعادلها:
    أ‌. الحاملين A Levels شرط أن يكون قد حقق نجاحا جيدا فيما لا يقل عن مادتين.
    ب‌. البكالوريا العالمية International Baccalaureate.
    ت‌. الشهادة الأمريكية American Advance Placement System.
    ث‌. أية شهادة معادلة للقبول في الجامعات البريطانية.
    ج‌. بعد التأكد من نوعية الشهادة هناك شروط للقبول في جامعة مالطا للحصول على البكالوريوس يمكن تلخيصها بما يلي:
    أ‌. وثيقة تثبت مستوى المتقدم في اللغة الإنكليزية قراءة وكتابة وتحدثا ضمن مستوى الحصول على 550 درجة في امتحان TOFEL أو ما يعادله.
    ب‌. في حالة عدم حصول المتقدم على المستوى المطلوب في اللغة الإنكليزية فعلى المتقدم الانخراط في كورس اللغة الإنكليزية الأولي المسمى Pre-Sectional English Language Course. إذ تستمر الدراسة فيه مدة أربعة أسابيع؛ اعتبارا من الأول من سبتمبر وحتى نهايته. ويعتبر هذا الكورس مهما للطلبة اللذين أما يرومون الدخول في السنة التحضيرية أو السنة الدراسية الأولى للبكالوريوس.
    ت‌. أن يتقدم الطالب بطلبه للحصول على مقعد في الجامعة قبل 30 يونيو 2000م. وقد تم مناقشة هذا الشرط بخصوص طلبتنا وأبدت الجامعة استعدادها تخطي هذا الشرط؛ وحبذا لو كان التقديم بمجاميع وليس على أساس الأفراد ليتم النظر بقبولهم سريعا.
    ث‌. ملىء استمارة التقديم ويرفق معها ما يلي:
    1. صورتان حديثتان.
    2. صورة من الشهادات الدراسية ومرفق معها الترجمة باللغة الإنكليزية.
    3. شهادة اجتياز امتحان اللغة الإنكليزية.
    4. شهادة الميلاد.
    5. صورة من جواز السفر شرط أن يكون من ضمنها المعلومات الشخصية وتاريخ إصداهر وانتهاءه.
    6. شيك بمبلغ 20 ليرة مالطية (ما يعادل 20 ريال عماني) غير قابلة للرد.
    7. الضمان المالي.
    8. شهادة صحية تنص على خلو المتقدم من الأمراض.
    وبقدر تعلق الآمر بالطلبة العمانيين وكون معظم المتقدمين لا يملكون ال A level أو ما يعادله فقد تمت مناقشة مسألة الشهادة ومعادلتها بالنسبة إلى الجامعات البريطانية. وبالتالي فالطلبة العمانيين الذين هم قد انهوا الثانوية العمانية العامة بنجاح؛ عليهم الانخراط في السنة التحضيرية التي تأهلهم لدخول الجامعة ودراسة البكالوريوس في أي اختصاص يرومه المتقدم.
    كما لا يخف على الجميع ان اللغة الانكليزية تعتبر من العوامل المؤثرة والرئيسية على مديات متابعة ومشاركة الطالب في النقاش على ادراج الجامعة المالطية. ومن هذا المنطلق فأن الجامعة المالطية اجمالا تطلب من المتقدم للدراسة فيها ان يكون على مستوى جيد كشرط للانخراط في برامجها. وبالتالي فالمتقدم للدراسة يمكنه ان يختبر مستواه في اللغة الانكليزية قبل ان تطأ قدماه مالطا وذلك من خلال اداءه امتحان اللغة والكفاءة فيها كتابة وقراءة وتحدثا واستماعا بمركز المعهد الثقافي البريطاني في السلطنة. فأذا لم يتمكن الطالب من الحصول على المستوى المطلوب في اداء الامتحان اللغوي يمكنه الالتحاق بالمعاهدالمالطية الخاصة بتعليم وتطوير اللغة الانكليزية لغرض تحسين مستواه قبل التقديم للجامعة التي طالما تطلب تقدير 6 درجات في امتحان IELTS او 550 درجة في TOFEL.
    اذا كان مستوى المتقدم/ المتقدمة للدراسة في مالطا جيدا في اللغة الانكليزية بحيث لا يحتاج لكورس لغة؛ فيمكن الانخراط في السنة التحضيرية مباشرة والتي بدورها تؤهله لدخول جامعة مالطا والدراسة في الاختصاص المراد. فلجامعة مالطا ولكل الاختصاصات سنة تحضيرية تؤهل الطالب الجامعي؛ والقبول فيها مشروطا بحجز مقعد دراسي في الجامعة اذا اكمل الطالب او الطالبة السنة التحضيرية بنجاح. فالسنة التحضيرية Foundation Year وجدت خصيصا للطلبة الأجانب المتقدمين للجامعة المالطية. ففي خلال هذه السنة التي تتألف من فصلين يتخللها أسبوعين عطلة في ديسمبر وأسبوعين في أبريل؛ تقوم الجامعة بالتركيز على اللغة الإنكليزية بالإضافة إلى إعطاء دروس تحضيرية للكورس الذي يروم الطالب دراسة البكالوريوس فيه مستقبلا. .اما بالنسبة للدراسات العليا فالمستوى العالي في اللغة الانكليزية شرط اساسي للقبول واكمال الدراسة.
    2. شروط التقديم و القبول لطلبة الدراسات العليا
    تكاد تكون شروط القبول للدراسات العليا نفس الشروط المطروحة في الفقرة الأولى باستثناء بعض التعديلات الآتية؛ التي على الطالب إرفاقها مع استمارة التقديم:
    أ‌. نبذة مختصرة حول البحث المراد إكمال الدراسة فيه.
    ب‌. السيرة الذاتية.
    ت‌. شهادة التخرج وكشف الدرجات للشهادة الجامعية الأولية.
    ث‌. رسائل تزكية من شخصين أحدهما أكاديمي.
    (4) ما بعد القبول في جامعة مالطا
    عند حصول الطالب على قبول لإكمال دراسته في جامعة مالطا؛ هناك بعض الترتيبات اللازمة التي يمكن الإلمام بها قبل الشروع بي شيء أخر. هذه الأمور تتراوح ما بين الاستقرار والسكن والطب والاحتياجات الأخرى؛ والتي يمكن تناولها في النقاط الآتية حسب أهمية كلا منها:
    1. الإقامة والسكن والمعيشة :
    لجامعة مالطا سكن جامعي يبعد حوالي ملين عن مقر الجامعة؛ لكن هناك باصات بالمجان تقوم بصورة دورية كل نصف ساعة بنقل الطلبة من والى الجامعة. كما تتوفر في هذا السكن كل سبل الراحة بالإضافة إلى مختبر كومبيوتر ومركز رياضي وهاتف لغرفة لاستلام المكالمات القادمة من خارج السكن أو داخله؛ وتلفزيون في كل سكن. علما أن السكن عبارة عن غرفتين وصالة جلوس ومطبخ مؤثث. كما يتواجد المسؤولين عن السكن طوال أربعة وعشرين ساعة على مدار السنة لحل أية مشكلة عالقة قد تواجه الطالب. وقياسا بتلك الخدمات تكون أجور السكن للغرفة المنفردة ما يقارب 900 ريال عماني للسنة الأكاديمية (42 أسبوع). وللغرفة المشتركة 600 ريال عماني تدخل من ضمنها أجور الخدمات الأخرى كالكهرباء والماء والتنظيف وإبدال الفرش الأسبوعي. وقد أفاد قسم قبول الأجانب بأنهم يمنحون الطالب الأجنبي سكن جامعي من حال بدء دراسته وحتى نهايتها دون أي عائق. ويحق للطالب أن يترك السكن الجامعي متى شاء دون الالتزام بالعقد السنوي. فعقودهم لا تتجاوز الثلاثة اشهر تجدد أوتوماتيكيا.
    أما إذا أراد الطالب أن سيكن خارج الجامعة فتتراوح أجور السكن لشقة تتألف من ثلاثة غرف نوم في المناطق المتوسطة ما بين 180 إلى 200 ريال عماني مضافا إليها أجور الغاز والماء والكهرباء. في حين تبلغ أجور السكن في المناطق الراقية لشقة من نفس الصنف حوالي 300 ريال عماني.
    وقياسا برخص السكن النسبي يمكن إجمال تكاليف المعيشة للطالب في مالطا بما يقارب 250 ريال عماني في الشهر يتخللها الهاتف والكتب وبعض الأمور الترفيهية التي يحتاجها الوافد كالسينما وشراء المجلات والمسارح. وذلك حسب تقديرات الجامعة لمستوى معيشة الطالب الأعزب في مالطا.
    أجور المعيشة في مالطا نسبيا ارخص من الدول الأوربية المجاورة لها كما بينا أعلاه. ولوضع نصاب الأمور في محلها ندرج أدناه بعض المعلومات المفيدة عن المعيشة واجورها للطلبة الأجانب الدارسين في مالطا بالدولار الأمريكي للشهر الواحد؛ حسبما ورد في دراسة الجامعة المالطية الإحصائية. مع مراعاة الوضع المعيشي ومستواه الذي يروم الطالب اتباعه.
    السكن 180$
    الهاتف 36$
    الوجبات 230$
    التنقل الداخلي 30$
    كتب 27$
    احتياجات أخرى 27$
    مصارف ترفيهية (رياضة سينما....) 90$
    غسيل ملابس 30$
    احتياجات شخصية 30$
    ________ __________
    المجموع الكلي 680 $ أي ما يعادل تقريبا 270 ريال عماني
    3. الصحة والتعليم:
    الطالب المقيم في مالطا يتمتع بالعلاج المجاني في المستشفيات المالطية. إلا إن الطالب المصطحب لعائلته لا بد أن يحظى بالـتأمين الصحي الخاص. والذي يعتبر رخيص نسبيا؛ قياسا بأوربا وأمريكا. فعلى سبيل المثال لمراجعة الطبيب دون تأمين لا يكلف اكثر من 5 إلى 10 ريالات عمانية. وعليه يمكن للطالب أن يأمن صحيا لقاء مبلغ زهيد لغرض الاحتياط من ما قد يحدث من اصابات لم تكن في الحسبان.
    أما للذين لديهم أطفال في المدارس ففي مالطا هناك مدارس حكومية تبدأ من عمر أربع سنوات فما فوق يمكن التسجيل فيها دون مقابل حتى عمر 10 سنوات. وما زاد فلقاء مبلغ رمزي لا يتجاوز 100 ريال عماني. وهناك ايضا مدارس اهلية لا تتجاوز رسموها الدراسية على 300 ريال عماني إلى 500 ريال عماني للسنة الدراسية الواحدة. علما أن اللغة التدريسية في هذه المدارس هي اللغة الإنكليزية وتتبع النظام البريطاني في التدريس والامتحان والتأهيل.
    الخـــــــــــــــــــــــــلاصة
    يمكن تلخيص الانطباع الذي تولد لدينا من خلال الزيارة التي قمنا بها إلى مالطا بصورة عامة والجامعة المالطية بصورة خاصة بما يلي:
    1. تتمتع مالطا بجو متوسطي ربيعي سائغا يمكن أن يكون دراسي في شتى الأحوال. كما يتمتع أهالي المنطقة بالدفء الأخلاقي والبساطة التي تمكن أيا كان من التعايش معهم.
    2. اللغة التي يتحدثها المالطيين خليط من العربية واللغات الأوربية الأخرى؛ مما تجعل الطالب لا يعاني من اجتياز الفهم اللغوي المالطي إن أراد. علاوة على أن اللغة المتبعة رسميا هي اللغة الإنكليزية.
    3. النظام الإداري والتربوي والاقتصادي والبلدي والسياسي؛ نظام بريطاني ناتج عن السيطرة البريطانية السابقة وما خلفته من قوانين كانت بالنتيجة أساسا في بناء الدولة المالطية.
    4. انخفاض مستوى الجريمة في مالطا أن لم تكن معدودة أساسا, قياسا بأوربا وأمريكا.
    5. وجود نسبة عالية من المتعلمين جامعيا ووسطيا وانعدام الأمية؛ مما يسهل التعامل مع الأجانب. بالإضافة لكونها دولة سياحية اعتادت على الأجانب.
    6. توفر السلع الاستهلاكية كما هي في أسواق أوربا.
    7. جامعة مالطا مستواها العلمي لا باس به ولا تختلف في المستوى والإمكانيات عن أية جامعة بريطانية نتعامل معها. علاوة على أن بعض الطلبة ممن اكمل الدراسة الأولية في مالطا لم يجد حرجا في الحصول على قبول في جامعة اكسفورد أو كيمبرج.
    8. الدراسة في جامعة مالطا بصورة عامة أكاديمية بحتة مع التدريب العملي الشامل للاختصاص ليتمكن الطالب أن يكون بعد تخرجه ملما بجوانب اختصاصه العلمية بصورة لا يستهان بها.
    9. الدراسة في جامعة مالطا ليست بالسهلة وفق ما بان لنا والطالب الذي لا يجد ولا يجتهد ربما يعاني من النجاح من جانب؛ وعدم السماح له بإكمال الدراسة للحصول على شهادة البكلوريوس مع مرتبة الشرف من جانب أخر. بل يمنح فقط البكالوريوس الاعتيادي.
    10. الأجور الدراسية في جامعة مالطا رخيصة نسبيا قياسا مع الجامعات البريطانية الأخرى على الرغم من كون الدراسة فيها أربع سنوات وليست ثلاث سنوات كما هو متبع في بريطانيا. ومع هذا فعلى سبيل المثال تكلف أجور الدراسة في بريطانيا لمدة ثلاث سنوات ما يقارب 24000 جنيها إسترلينيا في الاختصاصات العلمية والهندسية (15000 رياال عماني) وللدراسات الإنسانية 21000 جنيها إسترلينيا (ما يعادل 13000 ريال عماني). في حين تكلف أجور الدراسة لأربع سنوات في مالطا للعلوم والهندسة ما يقارب 8000 ريال عماني ويصل إلى النصف في الاختصاصات الإنسانية والأدبية.
    11. المعيشة في مالطا رخيصة نسبيا ومدينة محدودة يمكن للطالب أن يصرف جل وقته في تحقيق نتائج ممتازة خلال دراسته.
    12. السكن متوفر وبصورة مريحة سواء الجامعي أو الخارجي وبالتالي أحد هموم الطلبة الدورية يمكن الاستغناء عنها.
    13. وجود التبادل الجامعي الاوربي (فرنسا؛ إيطاليا النروج وبريطانيا) والأمريكي والأسترالي مع جامعة مالطا يعزز التطور الحاصل في الثورة العلمية.
    14. ترحيب المسؤولين في الجامعة وبضمنهم وزير التربية والتعليم بقبول الطلبة العمانيين والتعاون المستقبلي.
    على الرغم من المحاسن التي رأيناها في مالطا وكأي موضوع له مساوئ أيضا يمكن أجمالها بما يلي:
    أ‌. لا توفر الجامعة كورس لغة إنكليزية لمدة سنة وعلى الملحقية أن توفر ذلك للطلبة؛ من خلال مفاتحة مدارس اللغة في مالطا؛ وتعتمد الجامعة في اللغة على السنة التحضيرية فقط.
    ب‌. لا توجد سفارة لمالطا في عمان لتسهيل مهمة استحصال تأشيرة دخول.
    ت‌. عدم وجود طيران مباشر من والى عمان.
    ث‌. عدم معرفة العمانيين بالجامعة ومستواها في السابق
    ج‌. عدم قبول الطالب في البكلوريوس مع مرتبة الشرف إلا بعد أن يجتاز السنوات الأولى بنتائج جيدة.
    ح‌. العلاج غير مجاني لعوائل الطلبة.
    خ‌. التعليم غير مجاني لأولاد الطلبة لمن زاد عملره على عشرة سنوات.
    د‌. عدم وجود جالية عربية كبيرة.