1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

السياحة فى الإسكندرية ثانى اهم مدن مصر

الموضوع في 'بوابة السفر إلى مصر Egypt' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    7,692
    6
    Dislikes Received:
    0
    36
    ‏16 يونيو 2012
    malaysia
    السياحة فى الإسكندرية ثانى اهم مدن مصر




    [​IMG]


    وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والاغريقية والاسلامية وفيها الاسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافة.
    رجع اسم مدينة الإسكندرية إلى مؤسسها القائد المقدوني الإسكندر الأكبر الذي قدم إلى مصر عام 332 ق .م، والذي استقبله أبناء مصر بالترحيب الشديد أملا في خلاصهم من الحكم الفارسي المتعسف ، ولكي يؤكد الإسكندر الكبر أنه جاء إلى مصر صديقا وحليفا وليس غازيا مستعمرا اتجه لزيارة معبد الإله آمون ، اله مصر الأعظم في ذلك الوقت فذهب إلى المعبد في واحة سيوة ، وفي طريقه مر بقرية للصيادين كانت تسمي راقودة ، فأعجب بالمكان وقرر أن يبني مدينة تحمل اسمه هي مدينة الإسكندرية وعهد ببنائها إلى المهندس " دينوقراطيس " والذي قام بتشييدها على نمط المدن اليونانية ، ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الأفقية على الشوارع الرأسية
    وقد وضع الإسكندر حجر الأساس للإسكندرية في عام في الخامس والعشرين من شهر طوبة عام 331 ق .م
    وقد مرت الإسكندرية بعدة عصور مختلفة وهي : العصر البطلمي ، العصر الروماني ، العصر البيزنطي ، العصر الإسلامي ، وأخيرا العصر الحديث ، وتزخر الإسكندرية بكثير من الآثار من مختلف العصور التي مرت بها.






    تخطيط مدينة الإسكندرية

    بعد أن أمر الإسكندر ببناء مدينة الإسكندرية، وكل مهندسه المعماري "دينوقراطيس" لتصميم و تنفيذ المدينة الجديدة و التي شهدت عملية بناء و تطوير كبير بعد موته و طوال فترة حكم البطالمة..حيث تم وصل المنطقة المائية ما بين جزيرة فاروس و المدينة.. و قد بدا هذا الردم كخط طويل ضيق، اتسع بمرور الزمن ليكون تلك الأرض المعروفة الآن منطقة "المنشية"!! كما تم بناء سور للمدينة ، له بوابتان: بوابة شرقية ، أطلق عليها "بوابة الشمس" و بوابة غربية ، أطلق عليها "بوابة القمر".. كما تم بناء شارعين رئيسيين أحدهم عامودي على الآخر ، أحدهم ما هو معروف الآن بشارع "النبي دانيال" (شارع السوما في العهد الإغريقي)! كذلك فقد تم ربط الإسكندرية بنهر النيل عن طريق حفر قناة من فرع النيل الذي كان يمتد حتى أبى قير والمعروف بـ"كانوب" (الآن جاف)..حيث كان للنيل عدة فروع بجانب فرعى رشيد و دمياط..على أن أهم ما تم بناءه في الإسكندرية كان المكتبة الشهيرة التي كانت مصدر جذب لجميع طلبة العلم في العالم بأسره و منارة الإسكندرية التي كانت من عجائب الدنيا السبع..
    للسكن والإقامة في الإسكندرية هوتيلز بوكينج | حجز فنادق الإسكندرية

    المواصلات الى الإسكندرية

    الطريقة الأولى: القطار .. وفي رأيي هو أنسب وأرخص وأسرع طريقة
    يستغرق ساعتين ويكون الإنطلاق من محطة سكة حديد مصر الموجودة في ميدان رمسيس وبعد ساعتين تجد نفسك في محطة سيدي جابر أو بامكانكم النزول فى أخر محطة وهى محطة مصر
    هناك أكثر من نوع للقطارات .. ولكن الأفضل أن تأخذوا الدرجة الأولى .. وتذكرة الدرجة الأولى تكون في حدود الـ 45 جنيه للفرد
    الطريقة الثانية: سيارة خاصة أو تاكسي .. وبالطبع يكون أسرع من القطار لكنه مكلف .. فيمكن أن يكلفك 200 أو 250 جنيه
    وإذا نويت الذهاب بالتاكسي فاطلب منه الذهاب على الطريق الصحراوي لأن هناك طريق آخر وهو الطريق الزراعي ويكون مزدحم.
    الطريقة الثالثة: الباص .. وهو مكيف وبه مشروبات ووجبات والتذكرة تكلف 18 أو 30 جنيه فقط ، ويستغرق نفس المدة التي سيذهب بها القطار
    الحجز يكون من محطة الترجمان ولا يلزم الحجز مسبقاً لأن الباصات هناك تطلع كل ثلث ساعة ومتوفرة بكثرة.
    الطريقة الرابعة: الذهاب بالطائرة .. ولا أرى أي داعي لذلك فالمسافة بسيطة ولا تستحق طائرة
    عموماً تكون الرحلة على خطوط مصر للطيران ويوجد بالإسكندرية مطاران: مطار النزهة ومطار برج العرب.

    المزارات السياحية في مدينة الإسكندرية

    - متحف الموجوهرات الملكية:
    ويقع هذا المتحف أو القصر في منطقة جليم برمل الاسكندرية .. وبجوار مقر اقامة محافظ الاسكندرية مباشرة في منطقة تتمتع بالهدوء والرقي واللذان يليقان بمتحف للمجوهرات . ويطلق عليه أيضا "قصر المجوهرات" نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً لاحدى أميرات الأسرة العلوية المالكة بمصر وهى الاميرة فاطمة الزهراء وهو مبنى على الطراز الاوروبى وقد تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية حتى تحول الى متحف بقرار جمهوري. ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة مجموعة من أروع وأجمل المجوهرات الملكية و التي كان يرتديها ويتزين بها أفراد الأسرة العلوية المالكة في مصر ومنها مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة.
    - متحف الاسكندرية القومى:
    كان قصرا لاحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي ثم باعه للسفارة الامريكية حتى اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة ويحتوي على 1800 قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة والمتحف يقع في بداية شارع فؤاد من ناحية ساعة الزهور.
    - المتحف اليونانى الرومانى:
    شرع الايطالى جيسيب بوتى فى أداء مهمة انشاء المتحف فى الاسكندرية تخصيصا للعصر اليونانى الرومانى افتتح الخديوى عباس حلمى الثانى المتحف ويضم المتحف بعض المصنوعات اليونانية الرومانية اليدوية، خاصة مجموعة العملات، يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة فى المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م الى القرن السابع الميلادى، وهى شاملة لعصرى البطالمة والرومان. تم تصنيف المجموعات وتنظيمها فى 27 غرفة وتضم حوالي 40 ألف قطعة، بينما تظهر بعض القطع فى الحديقة الصغيرة ويقع المتحف فى الازاريطة شارع شامبليون.
    - متحف ومعهد الأحياء المائية:
    يقع فى حى الانفوشى بجوار قلعة قايتباى يضم متحف الأحياء المائية مجموعه من الأسماك الجميلة والنادرة مع إعطاء معلومات عن كل نوع وقد أنشئ عام 1930.
    - متحف البرديات:
    يقع فى محطة رشدى بالتحديد فى شارع عبد القادر رجب يضم نماذج العديد من البرديات الفرعونية ونماذج لحياة الإنسان المصري الفرعوني القديم.
    - قصر رأس التين:
    يعتبر قصر رأس التين التاريخي من أقدم القصور الموجودة في مصر والإسكندرية في يومنا هذا
    و قصر رأس التين أحد المعالم التاريخية والأثرية بالإسكندرية، وتعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه القصر الوحيد الذي شهد وعاصر قيام أسرة محمد على في مصر والتي استمرت نحو مائة وخمسين عاما، وهو نفس القصر الذي شهد غروب حكم الأسرة العلوية عن مصر و تم بناء القصر على الطراز الأوروبي وقد بني القصر في أول الأمر على شكل حصن، وكان يحيط به أشجار التين التي كانت موجودة بوفرة في تلك المنطقة، ولذلك سمي قصر رأس التين
    و ظل قصر رأس التين من أهم القصور الملكية، حيث كان مقرا صيفيا للحكام على مر العصور ينتقلون إليه كل عام خلال فصل الصيف وقد أعيد بناء قصر رأس التين في عصر الملك فؤاد على طراز يتمشى مع روح العصر الحديث.
    - قصر المنتزة:
    شيد القصر فوق هضبة شاطيء جميل محاط بالحدائق والغابات تبلغ مساحته ومنطقة الحدائق حوالي 370 فدان ويتكون من عدة مباني وهو أحد القصور الملكية السابقة وهو القصر الذى كان يقيم به الملك فاروق أثناء وجوده في الإسكندرية في الصيف ويضم متحفاً للمقتنيات الملكية وشواطىء للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً.

    - قصر انطونيادس:
    بحدائق النزهة، الذي يقع أيضا وسط حدائق خلابة تنتشر حوله تماثيل أبدعها عظماء الفنانين العالميين ومصممة على الطراز اليوناني.
    - قلعة قايتباى:
    أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي مكان منار الإسكندرية القديم . وتعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية بنيت قلعة قايتباي على مساحة قدرها 17550 متر مربع وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة.
    - عمود السوارى:
    يقع فى حى كرموز وقد تم نقله موخرا لباب شرق ويعتبر من أبرز الأماكن السياحية التي تشتهر به مدينة الإسكندرية وهو عبـــــارة عن عامود من الرخام الوردي و قد أقيم هذا العامود سنه 292 ميلادي تمجيد للإمبراطور الروماني دقلديانوس و يعتبر عامود السواري اعلي نصب تذكاري في العالم.
    - كوبرى أستانلى:
    هو كوبرى تم أنشائه فوق البحر ويفصله الى نصفين بالعرض وهو موجود فى منطقة استانلى وهو كوبرى مشهور جدا وتحفة فنية رائعة وهو يصل بين منطقة جليم وسيدى جابر.
    - المسرح الروماني:
    وهو موجود فى منطقة كوم الدكة وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر وقد تمت إقامة هذا المبني في بداية القرن الرابع الميلادي . و هو يتكون من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري علــــى شكل نصف دائري و يضــــم حمامات رومانيـــة من العصر الروماني.
    - مكتبة الاسكندرية:
    تقع فى منطقة الشاطبى أمام شاطئ السلسلة وقد بنيت مكتبة الإسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة وتضم المكتبة العديد من الكتببات المتخصصة وبعض المتاحف ومراكز بحثية متخصصة وبها وحدات لاستخدام الحاسب ألالى وبالمكتبة بعض المرشدين السياحين الذين يقومون بوضع جولات أرشادية للسياح.
    - حدائق المنتزه :
    هي مجموعة حدائق تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار ونخيل ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفاً وشواطىء للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال على مساحة 4.5 فدان وهي واسعة جداً جدا ومطلة على البحر وهى ليست حديقة بالمعنى الحرفي للكلمة ولكنها مدينة صغيرة بداخل الإسكندرية، وبها كباري على البحر، وحدائق وشاليهات وطرق تسير فيها السيارات ويوجد بالحديقة طاحونة القصر وهي مصممة على الطراز الهولندي الجميل ويوجد بحديقة المنتزه فندق فلسطين ومركزا للرياضات البحرية وتقع فى منطقة المنتزة.
    - حديقـــة النزهـــة:
    تعتبر أهم حدائق مدينة الإسكندرية وتقع فى حى النزهة وتفوح من هذه الحديقة رائحة التاريخ مختلطة بعبق الزهور وتشتمل على عدة حدائق بداخلها ويوجد بها حديقة الحيوانات وبها حديقة أنطونيادس التى تحتوى على أشجار وزهور وتماثيل من الرخام مصممة على الطراز اليوناني وبها قصر أنطونيادس وبها أيضا حديقة الورد التى تضم مجموعة ضخمة من الزهور والنباتات النادرة ولها تصميم فريد جعل منها قطعا فنية يصعب تكرارها.
    - حديقــة الشــلالات:
    وتقع قرب باب شرق على مساحة 8 فدان وتضم مجموعة من الأشجار وتتميز بالمدرجات المتفاوتة الارتفاع كما تضم بحيرات صناعية وشلال ماء صناعي.
    - الحديقة الدولية:
    تبلغ مساحتها حوالي 130 فدان وتقع عند مدخل الطريق الصحراوي بها العديد من النشاطات الترفيهية والثقافية والمعارض والألعاب المائية و الملاهي وتضم مطاعم سياحية ونادى رياضي و قاعات لإقامة الحفلات و المؤتمرات ولها نماذج لبعض الحدائق الدولية.
    - كانترى كلب:
    يعرف أيضا باسم نادى أكاسيا وهو يقع بجانب ملاهي فانتزى لاند الدخول به يكون بنظام التذاكر وبالنادى حدائق وحمام سباحه وجلسه راقيه.
    - نادى الاجون:
    يقع بعد دوان تاون والدخول به بنظام التذاكر وبه مسابح وبه مسبح خاص للسيدات وبه مكان مخصص لركوب الخيل وهو نادى مخصص للطبقة الراقية ورجال الاعمال.
    - فانتزى لاند:
    تقع أمام كوبرى محرم بك وهى عبارة عن ملاهى وهناك منطقة مخصصة للالعاب الاطفال واخرى مخصصة للالعاب الاكبار فقط.
    - أفريقيا بارك:
    الكيلو 65 طريق الاسكندرية القاهرة الصحراوى وهناك منطقة بها خاصة للسفاري وبها مطاعم وكافيهات.
    - تافرنا:
    هى عبارة عن ملاهى مائية وبها بعض المطاعم والالعاب وهى موجودة على طريق الاسكندرية مصر الصحراوى وهى ملاهى جذابة ورائعة للاطفال والكبار.
    - كريزى ووتر:
    توجد داخل قرية 6 أكتوبر وهى عبارة عن ملاهى مائية رائعة مجنونة ومصممة بطريقة ممتعة.
    - الشواطئ:
    هناك مجموعة متنوعة من الشؤاطي المنتشرة فى المدينة كاشاطئ ستانلى والمنتزة والمعمورة وشاطئ بيانكى فى العجمى.

     
    جاري تحميل الصفحة...