نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

الموضوع في 'بوابة السفر إلى المغرب Morocco' بواسطة قرصان واجد زين, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2014.

  1. 1- سافرت على خطوط طيران الاتحاد، والكراسي كانت ضيقة جدا، يوجد وصلات كهرباء، لكن لا يمكن استعمال الابتوب بسبب ضيق الكرسي.
    2- لا ترشي شرطي عند دخول المغرب، والا، سيطلب منك الجميع رشاوي.
    3- لا تأخذ تكسي للمدينة، لان القطار مريح جدا ومجطته عند مخرج القطار الارضي.
    4- القطارات نظيفة و مريحة جدا، تعود على الانتقال في القطارات. خذ الدرجة الاولى، رغم ان الدرجة الثانية ايضا مريحة، وفرصة للحديث مع المغاربة، لكن بعض الاحيان تكون مزدحمة.
    5- لا تنس تأخذ دورة كاملة على الترام في كازابلانكا، لا تكلف شيئا، لكن تجربة جيدة، ولتلف كازا.
    6- احذر من بنات الهوى، فستبدأ متاعبك من هناك. كما ستفقد احترام الناس. وكثيرا ما ستفاجألك الشرطة. والمثل يقول امشي صح، تحير عدوك فيك.
    7- احذر من سرقة هاتفك و اغراضك في الاماكن المزدحمة مثل محطة كازا المسافرين.
    8- اذا اعترضك شخص، غير طبيعي، قل له لا لا، ثم سينصرف!!!!!!
    9- لا تقبل على عرض خدمة ، مثل تكسي او حمل اغراض، الا بعد التفاهم على القيمة بوضوح، والا فأنت مع موعد قبيح مع المساومة.
    10- خذ هدايا للأهل من كارفور!!! ، مثل غرش زيت الزيتون المغرب و تمور نور دجلة.
    11- مدينة افران، هي الافضل للسياحة العائلية، لكن فنادقها تعبانة وغالية.
    12- الشرطة تفتش الخليجيين، عند الذهاب، وتأخذ جميع النقد الذي بقى عندهم. وانا استغرب اذا هذا فعلا قانون، او سوء استخدام للوظيفة العامة، لكني لم اشأ ان اجرب، واوقعهم على ما اخذوه مني!!
    13- خذ بطارية اضافية لهاتفك، حتى تستمتع بجوجل مابس و واتسب في رحلة القاطارات.
    14- عند دخول مطعم توجة قيمة الطاجين مثلا 50 درهم، واذا طبت ماء وشاي تصبح شبيك لبيك 150 درهم!! لهذا اطلب شيئ محدد تعرف قيمته مسبقا، مثلا طاجين بدون ماء وشاي. (أو لا تستحي واسئل كم قيمة الماء والشاي، والسلطة الخ..قبل طلبها)
    15- دائما خذ فندق بأفطار، حتى وان كان الافطار غالي، لانك في الخارج ستدفع مرتين.
    16- لا تشتري اشياء الا من كارفور، او من بقالة صاحبها بدا لك غير استغلالي.
    17- لا تستحي ان تطلب باقي الخردة. لان بعض ضعفاء النفوس لا يردون الخردة.
    18- مع هذه التحذيرات، لكن هناك امناء، مثلا انا نسيت نقودي في التاكسي، وصاحب التاكسي ارجعها لي.
    18- لا تتعالى على الناس، واحترم الناس تحترمك. وعجبتني المغرب كثيرا، وسازورها مرة اخرى قريبا ان شاء الله.
    تحياتي

    عذرا لغيابي الطويل، وذلك لمشاكل العمل، لكن الموضوع اثراه باقي المشاركين وجزاهم الله خيرا، وقد عدت الى المغرب، وجلست هناك هذه المرة ستين يوم، واضيف لهذا الموضوع:
    - احمل معك ابريق كهربائي، حتى تستطيع تعمل شاي بالفندق، للنظافة ولتوفير المبالغ.
    - الشحاتين (خاصة في طنجة) كذابين اكثرهم، اياك واعاطهم مبالغ، واحيانا يتناقلوا اخبارك ليستوقفونك انت تحديدا.
    - لا تأكل شيئا في مطعم حتى تعرف سعره، ولا تستحي، بعضهم، يرفعوا السعر كثيرا للسياح.
    - لا تجعل صاحب تكسي يختارك، انت اختاره. لان من يختارك احيانا عنده برنامج نصب معاك.

    - في المدينة القديمة (مثلا في فاس ومراكش وغيهرا) في الزقاقات الصغيرة، هناك من يرشدك ليضيعك، ثم ياتي لينقذك، ويتوقع منك مقابل مادي كبير.
    - في المطار، لا تقبل مساعدة من اي شخص، بلاهم اكثر من مساعدتهم، لكن يمكنك ان تسئل شخص انت تختاره.
    - النقل بين المدن احيانا يكون بطاكسي كبير (هكذا اسمه وهمو مجرد مرسيدس اثري غير مريح)، خذ طاكسي مشترك، لكن ادفع لمقعدين واقعد خلف. حتى تستطيع ان تتنفس، لانهم يركبون اربع اشخاص بالخلف عادة.
    - موقع booking ممتاز جدا لحجز الفنادق.
    - تعلم طباخة الطاجين، لانه لذيذ وصحي وعملي في رايي، واشتري فخار الطاجين لتعمله بوطنك، وهدية لاهلك ربما.
    - مدن السياحة، هي شفشاون، افران، الصويرة، وربما اكادير وطنجة.
    - المغرب مليئة بملايين البشر، ففي أيام العودة من الاجازات، أسعار التذاكر، تقفز بشكل عجيب.
    - اشتري شريحة هاتف من المطار سعرها تقريبا 200 ردهم.
    - اجرائات الزواج ليست صعبة مثل المتصور، لكن رسالة من السفارة (واوراق اخرى عادية) ستكون ضرورية، والمحاكم، تعطي الجلسات فورا اذا شرحت ظروفك، احيانا بنفس اليوم.
     
  2. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    نقاط مهمة جدا
    الله يعطيك العافية
     
  3. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    مشكور علي النصايح
     
  4. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    موضوع رااائع ومتكامل
    جزاك الله خير
     
  5. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    نقاط مهمة جدا
    الله يعطيك العافية تحياتي
     
  6. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    يعطيك العافية ديالنا :biggrin:
     
  7. رد: نصائح سريعة في زيارة المغرب أول مرة!!

    تسلم والله ماقصرت
     
comments powered by Disqus

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...