1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقرير عن مكة المكرمة اليوم , مكة المكرمة قديما

الموضوع في 'بوابة الحرمين الشريفين' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏21 مارس 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia

    تقرير عن مكة المكرمة اليوم , مكة المكرمة قديما

    تعتبر مكة المكرمة أقدم مدينة في المنطقة وأكثر موقع مقدس للمسلمين في العالم. تستقبل مكة المكرمة حوالي 3.5 مليون نسمة خلال موسم الحج فقط، وحوالي 15 مليون نسمة على مدار السنة. تقع المدينة المقدسة في وسط الصحراء، ولهذا السبب ترتفع درجات الحرارة خلال فترة الصيف إلى 50 درجة مئوية وتنخفض في الشتاء إلى 15 درجة مئوية.

    نشأت المدينة وتطورت في القرون الماضية لتمون الحجيج بشكل كبير، فالفنادق تقع في كل أنحاء المدينة. تم أيضاً توسعة الحرم باستخدام الوسائل المستحدثة والمستجدة. وقد تم الانتهاء من هذا في عام 2006م. وقد نتج عن هذا وجود تسعة طوابق للسعي وثلاثة طوابق للطواف. يمكن للحرم الآن أن يستقبل ثلاثة ملايين نسمة في آن واحد.

    الحجيج هم أساس الإقتصاد والتجارة في مكة المكرمة. خلال فترة الحج ورمضان، تفتح المحلات (وليس المراكز التجارية) طوال اليوم (24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع). تغلق جميع المحلات فقط أثناء وقت الصلاة، ثم تفح بعد ذلك.

    الأعمال الهندسية البارزة في عمارات المدينة عميقة جداً. تتنوع المباني في المدينة المقدسة من مباني تعود إلى أيام حكم الأتراك للحجاز إلى فنادق خمس نجوم حديثة لها درجات تنتهي إلى حدود الحرم.

    المدينة محاطة بالجبال والصخور، وهي تقع في وسط الصحراء. تكون درجات الحرارة مرتفعة جدا في أشهر الصيف ويستحيل الخروج أثناء النهار، فدرجات الحرارة ترتفع في فترة الصيف.





    [​IMG]


    مكة المكرمة قديما


    يعود تاريخ مكة إلى زمن إبراهيم عليه السلام عندما ترك ابنه الرضيع إسماعيل و أمه هاجر تحت شجرة هناك على رابية. و بعد مرور عدة سنوات، عاد إبراهيم عليه السلام إلى مكة و قام ببناء الكعبة بأمر من الله. نمت المدينة بشكل دؤوب إلى مدينة تجارية مهمة في المنطقة، و هذا فضلا لزمزم التي تقدم الماء للمسافرين المارين العطشين على دوابهم المختلفة. و في عام 560م، ولد النبي محمد صلى الله عليه و سلم في قبيلة من إحدى القبائل القوية التي تسكن في المدينة. و في عام 600م، برز الإسلام لمحمد صلى الله عليه و سلم في جبل النور (غار حراء). و نتيجة لذلك، قام المشركون الذين يعتبرون من أقوى القبائل في مكة بإخراج محمد صلى الله عليه و سلم منها في عام 622م، و لكنهم شهدوا عودته إليها بعد ثمان سنوات بقوة عظيمة حيث حقق محمد صلى الله عليه و سلم النصر دون أن يضطر لمواجهة أية مقاومة.
    و خلال القرون، ظلت العرب مسيطرة على الأرض رغم قوة العالم الإسلامي، و التي تحولت أولا إلى دمشق، ثم إلى بغداد، و بعد ذلك إلى القسطنطينية (اسطنبول، تركية) أثناء الإمبراطورية العثمانية. و بنيت قلعة حول الكعبة لحمايتها. و لكن بعد هزيمة المسلمين بعد الحرب العالمية الأولى و نهاية نظام الخلافة تم تسليم مكة إلى الحكام العرب الجدد (عائلة آل سعود).



    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...