تقليل تكلفة السفر الي تركيا

الموضوع في 'بوابة السفر إلى تركيا' بواسطة سامح, بتاريخ ‏27 فبراير 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. سامح Egypt

    سامح أدارة المنتدي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يناير 2011
    المشاركات:
    404
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    أَعْجَبَ:
    42
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مدير العرب المسافرون
    الإقامة:
    جدة
    الصفحة الرئيسية:

    عدت مؤخرا من إجازة لاتنسى قضيتها بربوع تركيا لمدة خمسة عشر يوما وقد ارتأيت ان اقدم عدة مقالات عن زيارتي على ان تبدأ بالتقارير المهمة وابدأ اليوم بالمقال الأول للعائلة العربية المسافرة لتركيا لتقليل تكلفة الرحلة والذي دفعني لذلك هو أن تركيا بلد غال جدا مقارنة بالدول العربية ودول آسيا التي يقصدها السياح العرب عادة كماليزيا واندونيسا وتايلند والهند لكنها أي تركيا أرخص من دول اوربا وامريكا كما انه توجد بتركيا مغالاة بالاسعار من بعض شركات السياحة تجاه السائح العربي الخليجي بالذات لأني لاحظت ان هناك سياح عرب قدموا من سوريا ولبنان ومصر برحلات منظمة من ناحية التنقل والفنادق وزارة الأماكن السياحية وبأسعار تقل عن النصف بالنسبة للسائح الخليجي المهم اقدم بعض الارشادات التي عسى ان تنفع بتقليل تكلفة الرحلة لتركيا واقدم ذلك على شكل نقاط :ـ
    1. قلل من حمولتك من الحقائب عند قدومك من بلدك وتجنب شراء أي شيء من تركيا الاماقل حمله حتى لايحسب عليك وزن حموله زائد بالطائرة تذكر انك في سفر وليس من المفترض ان تجلب معك كافة ملابسك وكمالاياتك والعاب اطفالك ولوازمهم غير الضرورية استغربت من بعض العوائل التي احضرت اكثر من ست شنط من الوزن الثقيل كم من العناء واجهوه نتيجة هذا الحمل الزائد وكم من المبالغ اخذت منهم من شركة الطيران نتيجة هذا الحمل في رحلة الذهاب والاياب .
    2. حال وصولك لتركيا سوف تجد شركات سياحية تعرض عليك القيام برحلات للأماكن السياحية بسعر يتراوح من 50 دولار الى 100دولار للنفر شامل وجبة غداء والرحلة قد تكون لزيارة مكان واحد او اثنين اوثلاثة بالكثير على ان تكون باتجاه واحد أي الطريق الموصل لها طريق واحد المهم سوف تتكلف العائلة مبلغ كبير نتيجة لذلك والواقع انه توجد بعض الأماكن ليست بحاجة الى استخدام شركة سياحية بل ان قيامك باستخدامها قد يقيدك ويفرض عليك وقت معين للذهاب والعودة من المكان واقدم لكم هنا بعض الأماكن التي افضل ان تتجه لها بدون حاجة الى استخدام شركة سياحية ويفترض لتنفيذ هذه الجولات بنفسك ان تكون اخذت معلومات كافية عن تركيا وعن اسماء الأماكن السياحية فيها من المنتديات على الانترنت والمنشورات والا الأفضل لك ان تلجأ لخدمات تلك الشركات :ـ
    - سلطان أحمد – استانبول – والتي يوجد بها المساجد التاريخية والمتحف الاسلامي والقصر والسوق المسقوف وهذه المنطقة تحتاج الى ثمانية ساعات كاملة للف بها كاملة ولذلك كل ماعليك ان تأخذ تاكسي مع عائلتك في الصباح باجرة لن تزيد 12 ليرة بالعداد من حي تقسيم والتجول بالمنطقة وحين تحس بالتعب توجه لأحد المطاعم الكثيرة وتناول طعام الغداء ثم في نهاية الجولة زر السوق المسقوف وانصحك بعدم شراء شيء منه لأنه غال جدا ثم في نهاية الجولة عد بالتاكسي بنفس الاجرة وهكذا سوف توفر 75% من المبلغ الذي كنت سوف تدفعه للشركة السياحية مع ملاحظة ان بعض الشركات تدعي بأنها سوف تقوم بشرح الأماكن لكن الواقع أن أغلبها لايلتزم بذلك .
    - زيارة جزر الاميرات اقل شركة تطلب منك 70 دولار للنفر لقاء هذه الجولة تشمل وجبة غداء وركوب الحنطور بالجزيرة الأخيرة إضافة الى دفع اجرة المركب وهذا المركب كبير مخصص لنقل الركاب للجزر وغيرها أي انه غير مخصص للرحلة ، لذلك لتجنب ذلك عليك ان تأخذ تاكسي لايصالك الى محطة كباتاش باستانبول وحال وصولك للمحطة سوف تجد مكان قطع التذاكر واقطع التذاكر لك ولأفراد عائلتك وبعد ذلك سوف يتحرك بك القارب مع مئات الركاب وسوف يتوقف بعدة جزر وانت توقف بالجزيرة الرئيسية ( بيوك اضة ) ثم تجول بها راجلا ثم اركب الحنطور مع افراد عائلتك كل حنطور يكلف ( 40 ليرة ) وهو يكفي أربعة أشخاص بالغين يمكن ان يضاف لهم اطفال اثنين او ثلاثة سوف يلف بك الحنطور كافة انحاء الجزيرة وبعد الجولة تناول وجبة الغداء في احد مطاعم الأسماك وعليك هنا ان تسأل عن اسعارها حتى لاتستغل وفي العودة استقل القارب ومن ثم عد بالتاكسي او المترو اذا كنت بتقسيم لأن المترو يجاور محطة القوارب والسفن اعتقد انه بقيامك بهذا البرنامج سوف توفر 75% من تكلفة القيام بالرحلة عن طريق شركة سياحية.
    - نفس الطريقة المذكور بالفقرة السابقة تتبع للقيام برحلة على البسفور مع الاحاطة ان محطة الانطلاق تختلف عن محطة جزر الاميرات .
    - للقيام بجولة واحدة تشمل زيارة قصر دولما باشة ثم تل العرائس ثم برج غيلاته ثم مول جواهر ثم مول مترو سيتي استأجر سيارة فان بسائق ليوم كامل بمبلغ ( 120دولار) وتأكد من معروفة السائق لتلك الأمكنة قيامك بهذا الاجراء سوف يوفر عليك مبلغ لايقل 300دولار لو لجأت لشركة سياحية لأن الشركة تنظم مثل هذه الرحلات في عدة أيام والحساب للنفر الواحد وليس المجموعة كما سوف يوفر عليك وقتك بتركيا لأنك سوف تزور عدة أماكن بيوم واحد ( علما اني وجدت سائح خليجي داخل مطعم الفندق الذي اقيم به يتفاوض مع مندوب شركة سياحية للقيام بجولة سياحية تشمل زيارة تل العرائس وقصر دلما وطلب منه المكتب 350 دولار لتنفيذ الرحلة للخليجي مع أفراد عائلته المهم انصرف المندوب نتيجة عدم الاتفاق على السعر المهم توجه المواطن الخليجي لي وسألني هل لدي حل وسألته ماذا يريد بالضبط فقال انه مغادر لبلده غدا ويرغب بزيارة دولما والتل ومول جواهر قلت له سوف ارتب لك الموضوع وتوجهت لكاونتر الفندق وقلت اريد سيارة بسائق يجيد العربية على ان تتسع لسبعة اشخاص بعد نصف ساعة حضر السائق وقلت له اريد ان نذهب لقرد لما ثم تل العرائس ثم برج غيلاته ثم مول جواهر ثم مترو ستي على ان تنتهي الجولة في تمام التاسعة مساء طلب السائق 150 دولار لكني اصريت على 100دولار وبعد المكاسرة ورجاء كاونتر الفندق تم الاتفاق على 110 عدت للرجل الخليجي وقلت له رتبت لك رحلة لن تكلفك سوى 110 دولار وافق الرجل على الفور على البرنامج في اليوم الثاني كنت افطر بالفندق وجاء لي ذلك الرجل مع زوجته ورغم كبر سنه قام بحب رأسي وذهل الحاضرين بالمطعم للموقف شكرني الرجل وقال لي وينك ما شفناك الا امس فقط كان امس افضل ايامنا بتركيا وأوفرها والأولاد تمتعو كثيرا بمول جواهر وقال يبدو عليك انك خبير بتركيا واجبته ان هذه هي الزيارة الاولى لي لهذا البلد لكني قبل ان أزوره جمعت كافة المعلومات عنه بما فيها المعلومات التي تفيدني بتوفير مصاريف الرحلة وقد وعدت نفسي بتقديم خبرتي المتواضعة لمن يرغب بها وهذا المقال معبر عن ذلك.
    - تلفريك بورصة لايحتاج الى شركة سياحية لزارته خذ تاكسي لهناك سوف يكلفك 10 ليرة وفي العودة سوف تجد التكاسي بانتظارك تصورو انا ذهبت مع شركة اخذت مني 90 دولار للنفر الواحد شامل النقل الى التلفريك ووجبة غداء وتذكرة الركوب بالتلفريك وفي اليوم الثاني ذهبت لوحدي ولم اتكلف سوى 40 ليرة شاملة النقل الغداء اجرة التلفريك .
    - زيارة الأماكن السياحية بيلوا وهي قرية جوك شدرا والشلال ومدينة يلوا ومطعم حسن بابا وشاطيء جينارشك اقترح ان تأخذ سيارة بسائق بمبلغ يبدأ من 100دولار وهو اوفر بكثير من الشركة السياحية التي سوف تتقاضى منك مبلغ لايقل عن 55 دولار للنفر المهم اتفق مع السائق على الأماكن التي ترغب بها وتأكد من معرفته لها .
    - في بورصة توجد هناك عدة أماكن سياحية تحتاج فعلا الى وجود سيارة بسائق معك وهي زيارة الشلالات والقرية التاريخية والشجرة المعمرة وحديقة الحيوان ثم المسجد الأزرق وسيارة السوق المجاور للجامع واقترح ان تأخذ سيارة بسائق لزيارة هذه الأماكن في يوم واحد مع عائلتك بدلا من اللجوء لشركة سياحية المهم اتفق مع السائق على الأماكن التي ترغب بها وساعة انهاء الجولة .
    3. التنقل بين مدن تركيا مكلف جدا عند اللجوء للسيارة الخاصة بسائق اذ تبدأ الأسعار ب120 دولار للمدن القربية من استانبول والمدن البعيدة لاتقل عن 300 دولار وقد لاتكفي السيارة افراد عائلتك مع امتعتهم وقد لاحظت ذلك عدة مرات ، وارى ان الحافلات الأفضل للتنقل والآمن وهي نظيفة جدا ومريحة وهي وسيلة التنقل الرئيسية بتركيا والحافلات متوفرة لأي مكان واسعارها اقتصادية تصور اجرة الحافلة من بورصة الى مدينة بولو 25 ليرة فقط علما أن المسافة بين المدينتين 300 كيلو ولو لجأت الى استئجار سيارة خاصة فلن يقل المبلغ عن 200دولار وارجوا لا تكون منمن يطبق مبدأ اشتر راحتك .
    4. استخدمت المترو اثناء تنقلاتي داخل أحياء استنابول ونتيجة لذلك وفرت الكثير من اجرة التاكسي المكلفة جدا بتركيا لذلك انصح به وهو نضيف ومكيف ووجدت الكثير من العوائل الخليجية تستخدمه رغم الزحام بداخله وهو مغامرة تستحق التجربة فعلا اثناء تواجدك باستانبول المهم اعرف اولا هل يصل للأماكن التي تريدها ام لا اجرة المترو ( 1.30 ليرة فقط ).

    5. يوجد بأنحاء تركيا مطاعم كثيرة تقدم نظام البوفيه المفتوح لكن بشكل مختلف عن نظام البوفيه المطبق بالفنادق والمطاعم الفخمة حيث ان لكل طبق سعره الخاص وما عليك الا أن تأخذ الاطباق التي تريدها ثم تحاسب عنها وهي مطاعم نظيفة جدا وأسعارها الأقل كما أن أكلها لذيذ ومتنوع ومناسب للعرب كثيرا وقد تعاملت معها طوال فترة تواجدى هناك وهي فعلا وسيلة للتوفير بدلا من اللجوء للمطاعم الفخمة والتي يمكن اللجوء لها مرة او مرتين .
    6. تجنب استخدام مكائن الصرف الآلي وان احتجت لها فلا تصرف الا مرة واحدة لأن كل عملية صرف قد تكلفك مبلغ لايقل عن 35 ريال .

    7. تروج بعض المكاتب السياحية لحفل العرض الفلكلوري التركي الذي يقام يوميا بسعر يبدأ من 70 دولار شامل وجبة العشاء ومشروبين للنفر حقيقة نصحني بعض الزملاء به وتم حجز مكان لي به وفعلا في البداية كان هناك عرض فلكلوري جميل لكنه تحول في النهاية الى رقص شبه عاري مثل الذي يشاهد داخل الملاهي الليلية ثم قام شخص بأخذ عينة من الفتيات الحاضرات العرض لاختيار افضلهن من ناحية الرقص الشرقي ونتيجة لذلك انسحبت قبل نهاية الحفل لذلك انصح لوجه الله بعدم حضور هذا العرض توفيرا للمال ومن صرفه بما يغضب الله .
    8. لدى وصولي تركيا كان وصولي عن طريق مطار صبيحة وهو المطار الثاني باستانبول وبعيد نسبيا عن وسط المدينة واجرة النقل لتقسيم عن طريق التاكسي تكلف 70 دولار واذا كنت تريد سيارة خاصة فالمبلغ سوف يزيد عن 100دولار لتوفير هذا المبلغ توجد حافلة تقلك الى تقسيم بمبلغ 9 ليرة للنفر الواحد .
    9. تجنب حجز الفندق مباشرة من الفندق أي التوجه له مباشرة لأن الفندق سوف ياخذ عليك اجرة اعلى الأفضل ان تحجز الفنادق من بلدك او من مكتب سياحي موثوق بتركيا وهم يعطون أسعار أقل من الأسعار التي تعطيها الفنادق مباشرة .
    10. اخيرا رغم جودة الصناعة التركية ووجود الكثير مما يستحق الشراء من الكماليات والملابس وألأحذية والتحف والمأكولات الا أني لانصح بشراء شيء منها لأن اسعارها مبالغ فيها وتفوق اسعار بعض السلع الاوربية التي تباع بالخليج لذلك لتقليل مصاريف الرحلة انصح بعدم الشراء من تركيا .
    ارجو ان يكون هذا المقال معينا لمن يرغب بزيارة تركيا في تقليل تكلفة الرحلة لتركيا واعذروني للقصور بالتعبير وارجو منمن لديه اضافه او تعقيب على مقالي او تصحيح الا يبخل على المنتدى بها ودعاؤكم لي .