قبة ألاجا الهرمية بمدينة قيصري

الموضوع في 'بوابة السفر إلى تركيا' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏22 مارس 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    [​IMG]


    تحتل ولاية قيصري (Kayseri) موقعًا جغرافيًا مميزًا داخل تركيا، إذ تُعد "قلب" تركيا والمدينة الواصلة بين جميع أنحائها، تقع ولاية قيصري بين ولايتي قونيا وأنقرة في وسط تركيا، ويُعتبر الرومان أولى القبائل التي استوطنتها وأقامت فيها ما بين 4000 قبل الميلاد إلى 690 بعد الميلاد، وعلى الرغم من وصول البابليين والفنيقيين إلى المدينة في فترات متفاوتة إلى أن الرومان استمروا في حكمهم لها، وفي عام 690 استطاعت جيوش الخليفة الأموي عبد الملك فتحها وضمها إلى العالم الإسلامي، ومنذ ذلك التاريخ إلى عام 1923، على الرغم من تقلب الدول الحاكمة للمنطقة إلى أن جميع هذه الدول كانت دولًا إسلامية، وبعد إعلان الجمهورية التركية أصبحت قيصري إحدى ولاياتها الكبرى.
    تتنوع الأماكن السياحية في مدينة قيصري بحكم ثرائها التاريخي وتنوع تضاريسها ومناخها، ويمكن تعداد الأماكن السياحية الرئيسة في مدينة قيصري بالشكل التالي:
    ـ قبة ألاجا الهرمية: أشهر معلم خاص بمدينة قيصري، يُروى أن هذه القبة تم إنشاؤها من قبل الأمير الأموي جمال الدين بن محمد عام 1280، وكانت تُستخدم لتوفير مكان لإقامة الصلاة للمارين من المدينة، تُعد من أهم الآثار التاريخية العربية الإسلامية في تركيا.
    ـ مدينة غاراما التاريخية: توجد مدينة غاراما بالقرب من جبل "إرجييس"، تم إنشاؤها من قبل الحضارة الحِثيّة القديمة وتوالت عليها الحضارات الآشورية والموناتية، وهي مدينة تاريخية لا يُعرف تاريخ إنشائها، لكنها تُعد مكانًا ساحرًا لعشاق التاريخ والآثار التاريخية الحضارية القديمة.
    ـ متحف جوهر نسيبة التاريخي للطب: قيصر التي تُعد مركز للعلوم والفنون المختلفة، تتميز بالزيارات اليوم الهائلة والمستمرة من قبل العديد من السياح حول العالم. تم إنشاء متحف جوهر نسيبة بناء على أمر أخت السلطان السلجوقي "غياث الدين كيخسرو بن قلج أرسلان" السلطانة "جوهر نسيبة" ليكون مشفى للمرضى في مدينة قيصري، وفي عام 1206 تم الإنتهاء من بناء المشفى وبدأ بتقديم خدماته للمرضى، وبعد تأسيس الجمهورية التركية عام 1923 تم تحويل المشفى إلى متحف للآثار والأدوات الطبية التي استخدمت في عهدي الدولتين السلجوقية والعثمانية.
    يحتوي المتحف على ألبسة الأطباء الرسمية في عهدي الدولتين السلجوقية والعثمانية و صور للسلطانة "جوهر نسيبة" وسرر خاصة بالمرضى ومكتبة طبية وبعض أدوات الجراحة. متحف جوهر نسيبة مفتوح على مدار خمس أيام من الأسبوع ويُغلق المتحف أبوابه أمام الزوار يومي السبت والأحد.
    ـ متحف قيصري التاريخي: تم افتتاح متحف قيصري التاريخي عام 1969، وكان الهدف من افتتاحه عرض تاريخ المدينة بشكل تعريفي وتفصيلي منتظم.
    ـ مدينة أغيرناس الأرضية: مدينة أغيرناس الأرضية هي مدينة بيزانطية، أنشاءها البيزانطيون في الأيام الأولى لقبولهم المسيحية، وكانوا يبنون مدنهم تحت الأرض خوفا ً من بطش ملوكهم الذين كانوا لم يؤمنوا بعد، وكانت المدن الأرضية البيزانطية تحتوي على الكنائس والبيوت والمطابخ وأماكن الجلوس المشتركة ونوافذ التهوئة وغيرها الكثير من العناصر التي كانت تشكل الحياة في ذلك العصر.
    ما زالت مدينة أغيرناس تحتفظ بالعديد من أثارها التي تعتبر جاذبة وفاتنة لعشاق التاريخ القديم.
    ـ بحيرة بالاس توزلا: توفر بحيرة بالاس توزلا لزوارها أجواءً فريدة بجمالها الباهر وطبيعتها الخلابة، ويُعد الحيثيون أولى القبائل التي قطنت بالقرب من البحيرة، تلاهم قبائل بني ذولقادر التركية ومن ثم الدولة العثمانية. تُعد بحيرة بالاس توزلا مكان رائع وفاتن لمحبي الطبيعة والهدوء.
    ـ شلالات كابوز باشي: تتكون سلسلة شلالات كابوز باشي من 7 شلالات، تبعد عن مركز المدينة 75 كيلو متر وتتميز بطبيعة جميلة لا بد من زيارتها خلال الرحلة السياحية إلى قيصري، جمال الطبيعة الباهر يتجلى في سلسلة شلالات كابوز باشي، فاحرصوا أن تكونوا من الزائرين لها.
    ـ وادي هاجر: جدير بوادي هاجر الذي يتحوي على العديد من أنواع النباتات والأشجار أن يفتن ويُبهر زائره، لما يحتويه على جمال وبهاء طبيعي، كما يوفر وادي هاجر ممارسة رياضة تسلق الجبال لمن يرغب بممارستها وسط أجواء الطبيعة الشذية.
    ـ جبل إرجييس للتزلج: جبل أرجييس هو الرمز أو المعلم الأساسي لمدينة قيصري، يتميز ببياضه الناصع طيلة فصل الشتاء، يبعد عن مركز المدينة 25 كيلو متر ويبلغ ارتفاع قمته 3 ألاف و916 كيلو متر، وبذلك تُعتبر قمة أرجييس أعلى قمة جبلية في الأناضول، يشكل جبل إرجييس مركز مميز لممارسة رياضة التزلج الشيقة، ويزوره سنويًا الألاف من السياح الداخليين والخارجيين.
     

جاري تحميل الصفحة...