1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

وادى النطرون

الموضوع في 'معالم مصر' بواسطة طارق1, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. طارق1

    طارق1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    238
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    وادى النطرون ، وادى فى مصر فى الصحراء الغربية ، قريب من دلتا النيل . وادي النطرون هي إحدى مراكز محافظة البيحيرة . واسم "وادي النطرون" هو نسبة الي بحيرات ملح النطرون المنتشرة فيه - 8 بحيرات. وكان اسم المنطقة بالقبطية شيهيت (أي "ميزان القلب") وأيضا "هابيب" (أي "الغائر للكثير")،وباليونانية "اسكيتيس" (أي "النساك")،وبالبطلمية سخت همام .(أي ."وادي الملح").

    يمتد طريق وادى النطرون - العلمين على مسافة حوالى 135 كم، أول 20 كم منهم تابع لمحافظة البحيرة

    تاريخ وادي النطرون


    وادى النطرون منطقة قديمة عاصرت حروب الاغريقيين وقد سميت في فتره من الفترات بالهوكاريه نسبة إلى بئر هوكر وبئر هوكر كان في ذلك الوقت هو مصدر المياه الوحيد في وادى النطرون

    الزراعة



    وادى النطرون أصبح اليوم أحد المراكز المهمة في مصر لاستصلاح الأراضى. وتقوم الزراعة به على المياه الجوفية من الآبار على ابعاد تتراوح بين (10 : 100)متر ومياهها عزبة نسبة إلى مرور نهر النيل من وادى النطرون قديماً .

    قرى وادي النطرون
    قرية الحمراء قرية الجعار قرية كفر داوود قرية بني سلامة قرية البيضا قرية مبارك قرية أبو غزالة

    يتركز فى وادى النطرون كثير من الاثار القبطية حيث بدأت الرهبنة فى قلالى صغيرة محفورة فى التلال ثم فرضت الظروف الطبيعية على النساك اقامة مجمعات متقاربة ومن هنا بدأت فكرة التجمع داخل اديرة لتوفير الحماية من غارات البرابرة كما انشئت الحصون الداخلية فى كل دير وهى مازالت قائمة حتى الان وقد لجأ اليها عدد كبير من المسيحيين هربا من مظالم الرومان وبعد الفتح الاسلامى لمصر جاء رهبان وادىالنطرون الى القائد العربى عمرو بن العاص فأمنهم على حياتهم وحرية عباداتهم واخذ على عاتقه امدادهم بما يحتاجون اليه

    اهم الاثار القبطية فى وادى النطرون
    دير الانبا مقاريوس

    وينسب هذا الدير الى القديس مكاريوس الكبير وهو من اغنى الاديرة بما يحويه من مخطوطات واثار ويضم الدير 7 كنائس اربع منها فى الحصن القديم الذى يعتبر اكبر حصون الاديرة المصرية واعظمها شأنا

    دير الانبا بيشوى

    وينسب هذا الدير الى الانبا بيشوى الذى كان تلميذا للقديس ابو مقار ويعتبر هذا الدير من اكبر الاديرة الموجودة بالمنطقة واجملها تخطيطا اذ تبلغ مساحته نحو فدانين وبوابته من احسن البوابات فى المنطقة ومنها يصل الزائر الى الحصن مباشرة وكنيسة الدير من اوسع كنائس الوادى وقد تم ترميم هذا الدير عدة مرات اذ يرجع تاريخه الى القرن الرابع الميلادى

    دير البراموس

    يقع فى الطرف الشمالى الغربى لوادى النطرون وتبلغ مساحته حوالى فدانين ومعنى كلمة البراموس (الذى للروم) وهى كلمة يونانية نسبة الى الأخوين مكسيموس ودوماديوس ابنى ملك الروم اللذين ترهبنا فى الدير ويمثل القسم االقديم الحصن واربعة كنائس بالإضافة الى بعض المخازن أما القسم الثانى الحديث نسبيا فيضم كنيسة يوحنا المعمدان وقصر الضيافة الجديد وحدائق والمكتبة والقلالى ومخبزا بالاضافة الى مدفن الرهبان ( الطافوس ) ومكتبة هذا الدير ثمينة جدا وبها آلاف الكتب ما بين مخطوط ومطبوع وبعدة لغات من بينها العربية والقبطية واليونانية والحبشية والعبرية والانجليزية والفرنسية والتركية ويحتفظ هذا الدير برفات اثنين من مشاهير الرهبان الاوائل هما الانبا موسى الاسود والقس ايسوزروس .

    دير السريان :-

    وهو اصغر الأديرة وان كان أكثرها شهرة بين رجال الدين والأدب وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أن جماعة من الرهبان السريان كانوا قد استوطنوه عام 984 ميلادية وترجع بداية هذا الدير إلى القرن الرابع الميلادي وهو يحوى كنيسة العذراء التي أقيمت في القرن التاسع الميلادي وتحتوى كنائس الدير على رسوم رائعة الألوان تختص بتاريخ حياة السيدة العذراء .

    بجانب السياحة الدينية تحتوى منطقة وادي النطرون أيضا على سياحة علاجية تتمثل في :

    بحيرة نبع الحمرا :

    تحتضن الصحراء القاحلة بحيرة من المياه شديدة الملوحة وفى منتصف هذه البحيرة تنفجر عين يتدفق منها ينبوع من أحلى المياه طعما وأكثرها صحة وذات قدرة خارقة في شفاء الأمراض الجلدية . ونتيجة لانسياب هذه المياه الحلوة على تلك البقعة الشديدة الملوحة تتكون لوحة متدرجة الألوان زاهية الشكل رائعة التكوين معلنة عن قدرة الخالق .

    هذا المشهد يقع في منتصف الطريق الصحراوي الرابط ما بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة في منطقة واديالنطرون أطلق عليها أهلها نبع الحمرا أو بئر أيوب .
     

    جاري تحميل الصفحة...