العيون المائية في عمان

الموضوع في 'بوابة السفر الى سلطنة عمان' بواسطة المسافرون العرب 2, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. المسافرون العرب 2

    المسافرون العرب 2 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    العيون المائية في عمان
    العمانيون يعيدون اكتشاف مئات العيون المائية المنتشرة في انحاء البلاد من أجل الترويج للسياحة في السلطنة.
    مسقط -
    لعبت التكوينات الصخرية التي تشكلت قبل ملايين السنين ‏ ‏في تنويع مصادر المياه بمختلف مناطق سلطنة عمان حيث اختلف مصدر الماء المنبثق ‏ ‏باختلاف طبقات الأرضية المختلفة وكمية المخزون المائي في كل منطقة من مناطق ‏ ‏السلطنة.
    وتمثل العيون المائية التي تنتشر في أنحاء سلطنة عمان والتي تعد وجهات سياحية ‏ ‏يقصدها السياح من مختلف مناطق السلطنة وخارجها فهي إضافة إلى كونها مواقع ترفيهية ‏‏وتخييم تمثل للبعض وجهات للبحث عن العلاج الطبيعي من بعض الامراض الجلدية.
    وقال مدير عام المياه بوزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه زاهر ‏ ‏السليماني ان بعض العيون المائية بسلطنة عمان ‏ ‏تمتاز بدرجة حراراتها المرتفعة اضافة الى ما تحتويه مياهها من مواد وغازات.
    واضاف ان العيون المائية تنبع طبيعيا ودون تدخل الإنسان باختلاف طبيعة المياه ‏ ‏المتدفقة منها، واشار الى ان العيون الباردة هي التي تكون درجة حراراتها قريبة من درجة ‏ ‏حرارة الهواء المحيط بها والعيون الحارة هي التي تزيد درجة حرارتها بمعدل درجة ‏ ‏مئوية لكل 25 الى 40 مترا عمقا.
    ويوجد بسلطنة عمان الكثير من العيون الدائمة على مدار ‏ ‏العام مثل عين الثورة بولاية نخل وعين الكسفة بولاية الرستاق وعين الانصب وعين ‏ ‏غلا بمحافظة مسقط.
    كما توجد هناك عيون مائية موسمية وهى التى تسيل مياهها خلال سنوات الخصب او ‏ ‏موسم معين من السنة ومثال ذلك العوين المائية بمحافظة ظفار التي ‏ ‏تتدفق معظمها في موسم الخريف خلال الفترة من شهر يونيو الى سبتمبر من كل عام.
    و تمثل العيون المائية بمختلف مصادرها ونوعية المياه المتفتقة منها وجهات ‏ ‏يقصدها السائح للترفيه والاطلاع المعرفي في الجانب السياحي الذي تزخر به البلاد.
    وتتوزع هذه العيون في مختلف مناطق السلطنة بحيث لا تكاد تخلو منطقة او ‏ ‏قرية منها.
    وتعد عين "الثوراة" من اشهر العيون المائية في سلطنة عمان عين ‏ ‏(الثوراة) وهي تقع بولاية نخل على بعد 180 كم من مسقط، وتتميز بدجة حرارة مياهها المرتفعة وكمية المياه الكبيرة المتدفقة ‏منها كما تمثل مقصدا للعلاج الطبيعي.
    ويوجد بمحافظة ظفار التي تقع على بعد 1100 كيلو متر من مسقط ما يزيد عن ‏ ‏300 عين ماء منها عيون دائمة الجريان مثل عين رزات وعسقال وعين صحنوت وعين دربات ‏ ‏وعين حمران.
    وعمدت السلطات في سلطنة عمان مؤخرا إلى وضع خطط مستقبلية تستهدف ايجاد اساليب متقدمة في ادارة العيون ‏ ‏بكفاءة مما يحقق الضبط والتحكم الكامل من قبل المسئولين عليها.
    ويقول المرشدون السياحيون أن مدينة صلالة ‏ ‏تتميز عن غيرها من المدن العمانية بعيون مائية وتستقطب العديد من السياح على مدار ‏ ‏العام.
    وبصلالبة عدد من اشهر العيون المائية، ومنها عين جرزيز وعين صحنوت.
    وتتميز عيون صلالة بأنها اصبحت وجهة للاستحمام والاستشفاء والنزهة بالاضافة الى استعمالها في ‏ ‏الشرب والزراعة.