1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

الجبل الاخضر

الموضوع في 'بوابة السفر الى سلطنة عمان' بواسطة المسافرون العرب 2, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. المسافرون العرب 2

    المسافرون العرب 2 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    [HR][/HR]
    الجبل الاخضر

    الطقس اللطيف والغابات والخدمات السياحية تمنح زائر الجبل الاخضر فرصة سياحية نادرة.


    يشتهر الجبل الاخضر بسلطنة عمان بمناخ استثنائي خلال فصل الصيف من خلال اعتدال درجات الحرارة التي تصل الى 25 درجة وسط جو سياحي مفعم بجمال الطبيعة الخلاب.

    ويختلف الطقس بالجبل الاخضر عن بقية مناطق السلطنة التي تصل فيها درجات الحرارة الى 45 درجة فيما تكون في هذه المنطقة 23 درجة في بعض الأحيان ما جعلها واجهة سياحية يقصدها الزوار من مختلف الأماكن سواء من داخل السلطنة أو خارجها.

    ويقع الجبل الاخضر في ولاية نزوى على بعد 220 كيلومترا من مسقط، اذ يحرص من يأتي للمنطقة على زيارته.

    ومن يقف عند الجبل الاخضر يدرك ان الانسان في هذه القمم والسفوح العالية بذل جهدا كبيرا من اجل ان يتلاءم مع طبيعة الجبل حيث تكمن عبقرية الانسان العماني في تحويل السفوح الى مدرجات استطاع من خلالها زراعة الاشجار التي تنمو في المناطق الباردة.

    كما أن الجو الجميل الذي يتمتع به الجبل الأخضر يساعد على وفرة وجود ثمار الفاكهة مثل الرمان والخوخ والمشمش والتين والزيتون والتفاح والكمثرى والجوز والورد وغيرها من المزروعات والمحاصيل.

    وقال عمانيون من سكان ولاية الجبل الاخضر ان الجبل الاخضر ليس بكبير المساحة ولو انه اعلى جبال شبه الجزيرة العربية واكبرها حيث يبلغ ارتفاعة 10 الاف قدم ويتميز بالطبيعة الساحرة والمناخ الممتاز.

    واوضحوا ان منطقة سيق بالجبل الاخضر تعد من القرى السياحية الجميلة، أما الشريجة فهي تصغير لشرجة اي مجرى ماء المطر المنساب بغزارة أثناء هطول الأمطار وجريان الشعاب كما ان الجبل الاخضر يعد أحد اجمل المزارات السياحية في مواسم تفتح الاشجار العطرية مثل الورد والاس والزعفران والنرجس.

    واضافوا ان الزائر للجبل الاخضر يسلك طريق معبد متعرجا بطول 36 كيلومترا يمنح للزائر فرصة للاطلاع على التكوينات الجيولوجية للجبل.

    وقالوا ان زيارة الجبل فرصة طيبة وممتعة بما أتيحت الآن من تسهيلات ووجود طريق ممهد بمواصفات فنية عالمية تسهل الوصول الى القمة والتنقل بين القرى السياحية الجميلة بكل سهولة ويسر مع ضرورة الاهتمام باستخدام مركبة ذات دفع رباعي لطبيعة المنطقة الجغرافية من صعود وهبوط متكرر.

    واضافوا ان هناك منشآت سياحية تتواجد بالجبل الاخضر توفر فرص السكن وكذلك المعالم السياحية والتاريخية التي تعطي مساحة كافية لقضاء أوقات طيبة وسط الربوع الخضراء.

    وتابعوا ان درجة الحرارة في الجبل الاخضر تنخفض الى ما دون الصفر في فصل الشتاء حيث يروي كثير من الأهالي بأن البرد القارس لم يكن عاديا في بعض الأعوام حيث تنخفض درجة الحرارة مع تأخر طلوع الشمس عند شروقها وكذلك عند غروبها باقتراب مساء كل يوم والذي يؤدي بالطبع الى زيادة ساعات الليل الى نحو 14 ساعة تكون اوقاتها باردة جدا.

    وذكروا ان الاتصال بين التجمعات السكانية في السلسة الجبلية أصبح اكثر سهولة بعد رصف الطرق الجبلية.

    واضافوا ان الجبل الأخضر ياخذ شكلا هندسيا أقرب للمستطيل عن أي شكل آخر ويبلغ عرض المنطقة الجبلية نحو 32.2 كيلومترا بينما يصل طولها نحو 80.5 كيلومترا.

    واوضحوا ان الجبل الأخضر يتسم بوجود فصلين رئيسيين هما فصل الشتاء ويكون خلال نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/تشرين الاول ويناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار وهناك فصل الصيف الذي تعتدل فيه درجة الحرارة عن باقي مناطق السلطنة حيث يبلغ المتوسط السنوي لدرجة الحرارة بين 19 الى 23 درجة.

    واكدوا ان الجبل الاخضر توجد به شتى الخدمات والمرافق الحكومية حيث تنوعت المؤسسات والدوائر الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين والسياح.


     

    جاري تحميل الصفحة...