1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

السياحه في مدينه القاهره الساحره

الموضوع في 'معالم مصر' بواسطة نيفين, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. نيفين

    نيفين Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    208
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    [​IMG]
    القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة 7.787.000 نسمة حسب إحصائيات 2007 يمثلون 10.73% من إجمالي سكان مصر، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى 20 مليونًا ونصف مليون نسمة. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم بالداخل والخارج 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة حسب إحصاء 2006 [1]، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.
    أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة، القائد المعز لدين الله لفتح القاهرةبعد أن أسس الدولة الفاطمية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمية المدن الثلاثالقاهرة، وتضمّالقاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20 هـ، ومدينةالعسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132 هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256 هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.


    [​IMG]

    [​IMG]

    القاهرة هي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيهاوشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان سابقاً والسادس من أكتوبر.

    [​IMG]

    [​IMG]

    تاريخها ونشاتها وسبب تسميتها بهذا الاسم
    كانت مدينة القاهرة ملتقا للتجارة بين الشرق والغرب ، ونظرا لموقعها الجغرافي ، فهي تعتبر أفضل نقطة بين الشرق والغرب ، وتعتبر القاهرة مركز مصر الاقتصادي والسياسي والادارى والثقافي والتربوي والعسكري والتاريخي فضلا عن كونها مركزا للتسلية والترفية والنقل ،ويمكننا القول انه ما من أمر يحصل فى مصر ولا يحصل فى القاهرة .
    لقد سميت مدينة القاهرة فى الماضى بعدة اسماء ، حيث كانت تعرف فى قديم الزمان باسم مدينة ( اون) وسميت ايضا بمدينة هليوبليس ( كلمة يونانية تعنى مدينة الشمس ) من قبل الاغريق . وكانت مدينة أون مركز عبادة الإله ري إله الشمس وكان ذلك حوالى سنة 2500 قبل الميلاد .
    ولكن بعد بروز مدينة ثيبا فقدت مدينة أون عظمتها وان بقت مركزا مهما للإمبراطورية الفرعونية ، اما اليوم فإن النصب التاريخى موجود فى هليوبليس ( مصر الجديدة حاليا ) ، وهى منطقة حديثة فى القاهرة تشير الى الموقع القديم للمدينة التاريخية أون .
    ويعتقد ان هناك مدينة اخرى نمت وتطورت وذلك فى منطقة الاهرامات وذلك لانه كان مكان تجمع العمال الذين بنوا الاهرامات بين السنة 2700 وسنة 2500 قبل الميلاد ، ولكن للاسف لا يوجد اثر لهذة المدينة الان .
    ثم بعد ذلك قام الفرس بهدم مدينة هليوبليس سنة 525 قبل الميلاد انقطع التاريخ الطويل لمدة الف سنة . ثم قام الاغريق أو اليونانيون الذين جاؤوا الى مصر بعد الفرس بنقل العاصمة من هليوبليس الى الاسكندرية ، وبذلك تركزت اهمية مصر من افريقيا الى شواطىء البحر المتوسط.
    ومنذ ذلك الوقت بدأت مصر فى الاتصال بالعالم الخارجى ، حيث ان أثينا كانت قرية بينما اصبحت مدينة الاسكندرية عاصمة الامبراطورية الاغريقية .
    وبعد الف عام من ذلك التاريخ دخل عمرو بن العاص مصر ليصبح اول فاتح لمصر وقام بتاسيس مدينة الفسطاط التى تعتبر اساس القاهرة الحديثة .
    كما ان مدينة الفسطاط معروفة حتى الان لدى المصريين باسم مصر القديمة حيث انها تمثل اقدم جزء فى المدينة حيث قام الفرس ببناء قلعة عسكرية فى تلك النقطة الاستراتيجية على النيل ، وقام الرومان بعدهم بتحصين تلك القلعة التى تعرف باسم بابليون او بابل . وفى سنة 969 ميلادية قام الفاطميون القادمون من دول المغرب العربى وأسسوا عاصمتهم فيها التى اطلقوا عليها اسم القاهرة أى المنتصرة .






    [​IMG]

    [​IMG]





    أثار القاهرة
    • تعج القاهرة بالكثير والكثير من الاثار والمزارات التاريخية الرائعة التى تعد كل واحدة فيهم تحفة ومزار تاريخى مميز وخاص تقوم عليه السياحة وحدها لاى بلد اخر ولكن الله من على مصرنا عامة والقاهرة خاصة بالكثير من الاثار وقد جمعت لكم بعضا منها واعذرونى على مانسيت منها وان شاء الله ساختار من كل نوعية مزار او اتنين لشرحها
     
    جاري تحميل الصفحة...