1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مطار القاهرة الدولى

الموضوع في 'معالم مصر' بواسطة العرب المسافرون, بتاريخ ‏2 أكتوبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا


  1. يعتبر مطار القاهرة مطار محوري يربط بين أفريقيا و آسيا و أوروبا
    أنشيء المطار عام 1942 م و كان يسمى "مطار باين فيلد" نسبة لأول طيار أميريكي قتل في الحرب العالمية الثانية
    و أنشئ خصيصاً ليكون مطاراً حربياً تستخدمه قوات الحلفاء و تم تشييده من قبل بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية

    [​IMG]

    و في عام 1945 م تم إنشاء مصلحة الطيران المدني المصرية و انتقلت كافة منشئآت المطار للسلطات المصرية عام 1946 م
    و تم تسميته "مطار فاروق الأول" نسبة لملك مصر وقتها ، و بعد ثورة عام 1952 م تم تغيير اسمه ليصبح "ميناء القاهرة الجوي"
    و تم تجديده و تغيير المبنى القديم بمبنى جديد للركاب عام 1963 م

    [​IMG]

    و استمرت التجديدات و البناء من وقتها و حتى اليوم
    ليصبح مطار القاهرة الدولي الآن يتسع لأكثر من 23 مليون مسافر سنوياً

    [​IMG]

    المطار يقع في شمال شرق عاصمة مصر "القاهرة" و يبعد عن وسط البلد 22 كيلومتراً تقريباً
    بلغ تعداد المسافرين الذين هبطوا في مطار القاهرة عام 2010 نحو 16.1 مليون راكب على 154,832 رحلة جوية

    و يعد مطار القاهرة ثاني أفضل مطارات أفريقيا بعد مطار جوهانزبرج بجنوب إفريقيا

    [​IMG]

    يحتوي مطار القاهرة على 3 مباني للركاب
    مبنى الركاب رقم 1 "و يطلق عليه المطار القديم"

    [​IMG]









    [​IMG]




    يضم المبنى 4 صالات للسفر
    و تهبط غالبية طائرات الشركات العربية بهذا المطار "مبنى الركاب 1"


    رحلات الشارتر
    و طيران الشارتر هو طيران عارض يقوم برحلات إلى مدن مختلفة و لا يرتبط بجدول محدد
    و أنشئ لتغطية الفروق بين العرض و الطلب بحيث تكون تكلفته أقل كثيراً من الرحلات المجدولة

    و جميع رحلات الطيرات الشارتر تهبط في مبنى الركاب رقم 1 "المطار القديم"

    و تم افتتاح مبنى الركاب رقم 2 "المطار الجديد"
    و هو مخصص في الأساس لشركات طيران دول الخليج و الشرق الأقصى و أوروبا
    و للأسف لم يتم إنشاءه بما يتناسب مع حجم الرحلات التي تهبط فيه .. حيث أنه يتسع فقط لعدد 3.5 مليون راكب سنوياً

    مما أدى لارتباك شديد حين تتجمع عدة رحلات في وقت واحد
    و ترتب على ذلك غلق المطار لمدة 3 سنوات بدات من 2010 للتحسينات و التجديدات ليسع 7 مليون راكب سنوياً
    و يتم ربط المبنى بمبنى الركاب رقم 3 بجسر يسهل التنقل بين المبنيين

    و تم تحويل جميع الركاب القادمين على شركات الطيران السابق بيانها إلى مبنى الركاب رقم 1 "المطار القديم" حتى ينتهي تجديد المطار الجديد
    و تكلفة التجديد .. مبلغ و قدره 400 مليون دولار من أموال الشعب المصري

    و لتعرفوا كيف كان حال مبنى الركاب رقم 2 و لماذا تم غلقه للتحسينات
    انظروا إلى هاتين الصورتين

    [​IMG]




    أهم و أفضل مبنى للركاب بمطار القاهرة الدولي هو ..
    مبنى الركاب رقم 3

    المبنى يعتبر أحدث مباني المطار و الأفضل بينهم
    يتكون من عدة طوابق
    الطابق الأول .. لخدمة الرحلات الدولية القادمة
    الطابق الثاني .. لخدمة الرحلات الدولية المغادرة
    الطابق الثالث .. لخدمة الرحلات الداخلية القامة و المغادرة

    و الطاقة الاستيعابية للمبنى كبيرة بحيث يمكنه أن يتسع لعدد 15 طائرة في وقت واحد
    بعدد 110 كاونتر للسفر و إنهاء الإجراءات
    بالإضافة إلى عدد 38 كاونتر للجوازات منهم عدد 2 كاونتر يعملان آلياً ليستطيع الشخص أن ينهي إجراءاته بنفسه و تسمى "أكشاك الخدمة الذاتية" ببصمة العين و الإصبع

    [​IMG]







    أما السيور الخاصة بنقل الأمتعة فيبلغ طولها 5 كيلومترات
    بسعة 4800 حقيبة في الساعة و بسرعة 60 كيلومتراً في الساعة

    [​IMG]

    [​IMG]

    و به 23 جسر لتصعيد و تنزيل الركاب مباشرة
    بالإضافة لعدد 40 موقفاً يتم الانتقال إليهم بواسطة الباصات

    معدة لتستقبل أي نوع من الطائرات في العالم

    و به 51 سلماً كهربائياً و 63 مصعداً و 50 مشاية متحركة
    يعني لا تطلع و لا تنزل و لا تمشي حتى

    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    و هذه مجموعة صور متفرقة من مبنى الركاب رقم 3

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]




    قررت شركة ميناء القاهرة الجوي بدء تشغيل تجريبي لقطار آلي بمطار القاهرة أول مارس القادم بعد الانتهاء من التشطيبات الأخيرة في المحطات الثابتة المخصصة للقطار الذي يعمل بدون سائق ويتوقف في أربع محطات.
    وأكد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أحمد حافظ أنه "سيتم خلال التشغيل التجريبي للقطار الآلي السماح باستخدامه للركاب والعاملين بين محطاته الأربع للوقوف على مدى جاهزيته لبدء العمل".
    وأوضح حافظ أن "جميع عربات القطار وصلت من الخارج وتم تركيبها على الوسادات الهوائية بالجسور"، لافتا الى أن "المشروع يتكون من قطارين ويتألف كل منهما من ثلاث عربات بينها عربة لركاب الترانزيت تفتح بالدائرة الجمركية فقط".
    ولفت الى أن "القطار يتوقف بأربع محطات هي مبنى الركاب رقم واحد و"الاير مول" والمرآب المتعدد الطوابق ومبنى الركاب رقم 2 ومبنى الركاب رقم 3"، مشيرا الى أن "القطار يتم تسييره بدون سائق".
    وأشار الى أن "زمن التقاطر يبلغ 5 دقائق وبسعة ألفي راكب في الساعة، وتكلفة المشروع بلغت 500 مليون جنيه (الدولار يساوي ستة جنيهات تقريبا)".

    [​IMG]
    وزيــر الطـــيران المدنــي حسين مسعود يشـهد الجــولة التجريبيـة لمشروع القطــار الآلــى بمطــار القاهــرة الدولـي

    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...