شبه جزيرة يوكاتان

الموضوع في 'بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏29 ابريل 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    شبه جزيرة يوكاتان
    [​IMG]



    شبه جزيرة يوكاتان ، في جنوب شرق المكسيك ، وهي التي تفصل بين البحر الكاريبي من خليج المكسيك ، مع الساحل الشمالي على قناة يوكاتان . [​IMG]شبه الجزيرة تقع في شرق برزخ تيهوانتبيك ، مع القسم الجغرافي الشمالي الغربي الذي يفصل بين منطقة أمريكا الوسطى من بقية أمريكا الشمالية .[​IMG]

    معلومات عن شبه جزيرة يوكاتان
    شبه جزيرة يوكاتان هي المنطقة التي تقع في جنوب شرق المكسيك ، والتي تتألف من الولايات المكسيكية يوكاتان ، كامبيتشي ، وكوينتانا رو . كانت يوكاتان هي موطن لحضارة المايا قبل غزوها للغزاة الأسبان في القرن ال16 . يتحدث الكثير من السكان في كثير من الأماكن للغة المايا ، بالإضافة إلى الإسبانية بإعتبارها اللغة الرئيسية في الأعمال التجارية . حتى منتصف القرن ال20 ، فإن معظم تجار شبه الجزيرة مع بقية المكسيك كانوا في طريق البحر ، والثقافة ، والمطبخ ، والتقاليد التي وضعت نكهات مختلفة من أجزاء أخرى من المكسيك . ابتداء من أواخر القرن ال20 أصبحت جزيرة يوكاتان هي الجزيرة الأكثر اندماجا في المكسيك ، وخاصة عند تلك المناطق التي تقع على ساحل الكاريبي مثل كانكون وشيتومال ، حيث انتقل الكثير من الناس من أجزاء أخرى من البلاد للاستفادة من الفرص الاقتصادية للتنمية . شهد ريفييرا مايا لتمتد جنوبا من كانكون في معظم النمو المتصل بالسياحة .

    جيولوجيا
    شبه الجزيرة هي الجزء الظاهر من منصة يوكاتان الأكبر ، والتي تتكون من الكربونات والصخور القابلة للذوبان ، ويجري معظمها من الحجر الجيري والدولوميت وعلى الرغم من المتبخرات الموجودة أيضا على الأعماق المختلفة . هناك المجاري ، المعروفة محليا باسم الفجوات الصخرية ، والمنتشرة على نطاق واسع في السهول الشمالية .

    وفقا لفرضية ألفاريز ، والانقراض الجماعي للديناصورات في الانتقال من العصر الطباشيري إلى العصر باليوجيني ، وحدود العصر الطباشيري-باليوجيني ، قبل 65 مليون سنة كان سببها اصطدام الكواكب في مكان ما في منطقة البحر الكاريبي الأكبر حوضاَ . وتتركز تشيككسولوب في الحفرة المدفونة والعميقة قبالة الساحل الشمالي لشبه الجزيرة بالقرب من بلدة تشيككسولوب . “حلقة الفجوات الصخرية” ، والشهيرة الآن (المرئية في صور ناسا) بالخطوط العريضة وكواحدة من صدمة الموجات من هذا الحدث في صخرة بمتوسط 66 مليون سنة من العمر ، والتي تقع أكثر من 1 كم تحت سطح الأرض الحديث بالقرب من المركز ، مع الصخور فوق الطبقات . وقد تم تحديد وجود الحفرة أولا على السطح من خلال حلقة الفجوات الصخرية ، ولكن أيضا من خلال الطرق الجيوفيزيائية ، والحفر المباشرة مع انتعاش نوى الحفر .[​IMG]

    موارد المياه
    ونظرا لطبيعة الكارستية القصوى من شبه الجزيرة بأكملها ، والنصف الشمالي الذي يخلو من الأنهار . حيث تجد البحيرات والمستنقعات والماء بإعتباره من المستنقعات ، انما هي ليست مستساغا لمياه الشرب . هناك آلاف من المجاري المعروفة باسم الفجوات الصخرية في جميع أنحاء المنطقة والتي توفر امكانية الوصول إلى نظام المياه الجوفية .

    الحياة النباتية
    الغابات الاستوائية قصيرة وطويلة وهي من أنواع النباتات الطبيعية السائدة في شبه جزيرة يوكاتان . الحدود بين شمال غواتيمالا (البيتين) ، المكسيك (كامبيتشي وكوينتانا رو) ، وغرب بليز لا تزال محتلة من قبل أكبر المساحات المتواصلة من الغابات المطيرة الاستوائية في أمريكا الوسطى . ومع ذلك ، فإن هذه الغابات يعانون من إزالة الغابات واسعة النطاق .

    المناخ
    مثل الكثير من منطقة البحر الكاريبي ، فإن شبه الجزيرة تقع في المحيط الأطلسي مع إعصار الحزام ، ومع تضاريسها المسطحة تقريبا والموحدة لهذه العواصف الكبيرة القادمة من الشرق . كانت المنطقة الأطلسية في موسم الأعاصير لعام 2005 وفي الموسم السيئ بشكل خاص لصناعة السياحة في المكسيك ، مع العواصف القوية مثل إعصار إميلي واعصار ويلما .

    حقائق وأرقام
    العاصمة: ميريدا
    المدن الرئيسية (للسكان): ميريدا (781146) ، Tizimín (69553) ،بلد الوليد (68863) ، أومان (53268) ، Kanasín (51774)
    الحجم / المساحة: 14827 ميل مربع
    السكان: 1818948 ( في تعداد 2005)
    سنة بناء الدولة: 1824

    حقائق مثيرة
    شبه جزيرة يوكاتان هي موطن لأكبر عدد من السكان في أمريكا الشمالية الأصليين ، والمايا . يوكاتان لديها أعلى نسبة من المتحدثين بلغة السكان الأصليين في البلاد .
    الدولة هي الأكثر شهرة لأنقاض المايا ، والتي يبلغ عددها مابين 2600 و 2700 . وقد تم ترميم سبعة عشر مواقع ومفتوحة للجمهور ، وأشهرها تشيتشن إيتزا ، إيك بالام واوكسمال .
    يوكاتان بها ما يقرب من 2600 من برك المياه العذبة والفجوات الصخرية ، التي يستخدمها الأهالي الأصليين للمياه وقرابين الشرب . اليوم ، أصبحت من المجمعات السياحية الشعبية .
    توفر الدولة ملاذا ل443 من 546 نوعا من الطيور المسجلة في شبه جزيرة يوكاتان . جنبا إلى جنب مع كامبيتشي وكوينتانا رو . يوكاتان هي أيضاَ موطن ل50 في المئة من أنواع الطيور في المكسيك .

    المعالم الاثريه
    لأن يوكاتان لديها تاريخ غني من الثقافات القديمة والمواقع الأثرية النشطة في جميع أنحاء المنطقة . فقد استطاعت المكسيك استعادة أوسع نطاق للحديقة الأثرية ، تشيتشن إيتزا ، والتي تغطي أربعة أميال مربعة . اوكسمال ، هي حديقة أثرية جميلة في يوكاتان ، وغالبا ما تسمى بإعتبارها من أكثر الأماكن جاذبية من المواقع الأثرية . تم بنائها في حوالي عام 700 م .[​IMG] [​IMG]

     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...