قصور الحمراء

الموضوع في 'بوابة المسافرون العرب العامة' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏2 مايو 2016.

  1. براءة الورد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    قصور الحمراء
    {$title}



    • السياحة
    تلك التحفة المعمارية التي ظلت تشهد على مدى قرون عدة على عظمة المسلمين المعمارية هي قصور الحمراء التي إمتازات بهندستها الإسلامية و الآيات القرآنية و الأدعية ، تلك القصر الذي شيده الملك الأمازيغي بارديس في القرن الرابع الهجري الموافق العاشر الميلادي و بعض الأجزاء تم بناءها في القرن السابع الهجري، يعتبر من أهم المعالم الأثرية في أسبانيا و يقع في جنوب مدير على بعد 267 ميل تقريبًا،

    تقع قصور الحمراء على الهضبة الممدة على الضفة اليسرى من نهر حدره ممتد من الشمال الغربي إلى شرق الجنوب الشرقي في الشمال الشرقي من مدينة غرناطة جنوب مدريد و هو عبارة عن حصن منيع من أبرز معالمه قصبه الحمراء الحصن المنيع أما باقي الهضبة محاط بسور أضعف نسبيًا هو مجموعة من القصور لبنو الأحمر.

    أما سبب التسمية فيرجع إلى بنو الأحمر بنو نصير الذين كانوا يحكمون غرناطة 629_897 هجرية تلك مقولة المقولة الأخرى تشير إلى أن التل الذي تم تشيدها عليه إمتازت تربته باللون الأحمر ، ومقولة أخرى أن أحد القلاع المجاورة لمدينة كان يعرف بالقلعة الحمراء.

    أما القصر في البداية كان جزء من المدينة الحمراء و لكن بعد ظهور دولة الطوائف تمكن الملك بارديس من إنشاء سور حول الهضبة بعد ذلك حكم محمد بن الأحمر من الهضبة و إتخذها مركز لدولته و انشأ قصره الحصين .

    أهم أقسام الحصن :

    فناء الريحان الكبير : هو كبير و مستطيل الشكل في الوسط بركة مياة تظللها أشجار الريحان و يؤدي باب الفناءإلى بهو صغير اسمه بهو البركة .و يؤدي بهو البركة إلى فناء السرو بجانبها الحمامات الملكية و يوجد فيها غرفة فسيحة تسمي بغرفة الإنتظار أما شرق بهو البركة تقع قاعة الأختتين و سميت بهذا الإسم لإحتوائها على رخام متساوي و ضخم

    بهو السفراء : يلي الفناء هو من أضحم أبهاء الحمراء من حيث المساحة و كان يعقد فيه مجلس العرش.

    بهو الأسود: أشهر أجنحة الحمراء قام بإنشاءه السلطان محمد الغني بالله هو مستطيل الشكل يحيط بيه أورقة ذات عقود يحملها عمود من الرخام الأبيض و في المنتصف نافورة الأسود و كانت تخرج المياة من أفواها حسب الساعات .

    قاعة بني سراج : تقع في الناحية الجنوبية من بهو الأسود و تعلوها قبه عالية .

    أما الأبواب فيوجد باب الغدور و باب الطباق السبع و باب الشريعة و باب السلاح و باب الشراب داخل الأسوار ،أما الأبراج يوجد مجموعة من الأبراج برج قمارش ويقع فوق قاعة السفراء، برج المتزين ، برج الأكام ، برج العقائل .

    {$title}
    باب الشريعة
    {$title}
    بهو الأسود
    {$title}
    حصن القصبة

    {$title}
    رواق بهو الأسود
    {$title}
    {$title}
    قصر البارتال

    {$title}
    قصر جنة العريف
    {$title}
    صورة من الأعلى لقصور
    {$title}
    نقوش الجدار

    {$title}
    النقوش الهندسية
    {$title}
    نافورة الأسود
     

    الملفات المرفقة: Download all post attachments

مشاركة هذه الصفحة

  • ماذا تقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟

    منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
  • العرب المسافرون المسافرون العرب arabtravelers travelers arab العرب المسافرين arab travelers المسافرون العـرب المســافـرون arab traveler traveler العربي traveller العربى العرب والمسافرون للعرب المسافرون للعرب للمسافرون العرب العرب المسافرون arab traveler عرب الـعـرب الـمـسافـرون الـعـرب الـمـسافـرون العربي المسافرون العرب المسافرون's alarab العربية تركيا النمسا ماليزيا قطر اندونيسيا اسبانيا دبي المانيا
جاري تحميل الصفحة...