معلومات عامة أمهر مٌختطف طائرة فى التاريخ

سندريلا

سندريلا

رحالة
10 أكتوبر 2018
1,001
4
38
34
#1

أمهر مٌختطف طائرة فى التاريخ 388422 المسافرون العرب



8 مشاهد هادئة لأغرب مختطف طائرة في التاريخ . لم يٌشهر مُسدسا ولم يرفع سكينا ولم يصطدم بأحد بل تعامل بذكاء وثبات واحترافية غير معهودة حتى تحققت له كل مطالبه .

حكاية الاختطاف الناجح 100% أو الجريمة الكاملة - على حد وصف المحللين - كان مسرحها الطائرة المسافرة من مطار بورتلاند بأمريكا وعلى متنها 210 ركاب .أما بطلها راكب وسيم لم تبدو عليه أيأ من ملامح القلق والاضطراب .

ومع المسرح والراكب لم تٌسفر حادثة الاختطاف عن ضحية واحدة حيث خرج الكل بأمان وهرب المختطف بسلام . تعالوا نقرأ المشاهد.
  • بعد الإقلاع بـ 25 دقيقة تقدم أحد الركاب بهدوء وثقة وعلى محيّاه ابتسامة عريضة إلى المضيفة ليخبرها بأنه يمتلك قنبلة وإنه سيفجر الطائرة بمن عليها بعد دقائق .وعلى الفور اتجهت المضيفة إلى الكابتن لتخبره بالأمر فظنها تمزح ولكن الراكب لحق بها بخطى غير مرتجفة حاملاً حقيبته المتوسطة ومن ثم فتح حقيبته للكابتن ليظهر مابها من شحنة متفجرة . سأله الكابتن عما يريد فطالبة إبلاغ القيادات الأمنية على الأرض بفتح قنوات اتصال بينه وبينهم ليملي عليهم مطالبه فاستجاب الكابتن وقام قائد الطائرة بمخاطبة أبراج المراقبة وأعلمهم باختطاف الطائرة مطالبا بتفويض مندوب للتفاوض مع المختطف .
  • طلب المختطف ممن يفاوضه دفع مبلغ المليون ونصف المليون دولار فديّة و تجهيز 4 مظلات هبوط الأمر الذي حيّر من يحدثه فربما كان المال مطلبا طبيعيا لكن لماذا المظلات ؟ ومن أين يأتى المختطف بجرأة القفز من طائرة تحلق من ارتفاع شاهق . ورغم احساس سلطات المطار بأن المُتحدث مجنون إلا أنها استجابت لحديثه واستمعت لمطالبه بإنصات.
  • هبطت الطائرة بمطار سياتل - كما حدد المختطف - وقام رجال الأمن بتجهيز ما طلبه فيما رابض رجال الأمن كل فى موقعه تمهيدا للإيقاع بالمختطف إلا أنه أمر الطيار بإطفاء إضاءة الطائرة بالكامل ليصعب تتبعها أثناء الهبوط، كما أمره بالهبوط على الممر الأخير بمهبط المطار ثم طالب بتسليمه المظلات الأربعة وحقيبة النقود عن طريق أحد عمال المطار وتزويد الطائرة بالوقود .
  • بعد تأكد المختطف من سلامة النقود والمظلات وتزويد الطائرة بالوقود أطلق سراح كافة الركاب وأبقى على أربع رهائن فقط المضيفة ومهندس وطاقمي القيادة ثم انطلقت الطائرة لتحلق خارج الحدود الأمريكية إلى العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.
  • تتبع رجال الأمن الطائرة - وفقا لما نشرته الديلي ميل - من خلال أجهزة الرادار وأطلقت القيادة الأمريكية طائرة حربية لتتبع خط سيرها . وكان رجال الأمن على يقين أن المختطف لن يفكر على استخدام أي مظلة حيث لم يسجل التاريخ أي محاولة قفز من طائرة مدنية كما أن الطائرة المختطفة كانت من نوع بوينج 727 الذي يحلق على ارتفاعات شاهقة كل هذا يضاف الى ان الطقس كان مُلبدا شديد العواصف ولا يتناسب أبداً مع قفز المظلات،
  • أصدر المٌختطف تعليمات للطيار بالتحليق بأقل سرعة ممكنة وعلى أدنى ارتفاع آمن وبينما الطائرة متجهة إلى مكسيكو سيتي بالسرعة التي أقرها طلب المختطف من المضيفة أن تقوده إلى الباب المخصص للطوارئ ليقفز المختطف من ارتفاع يتجاوز 10 آلاف قدم عن الأرض ومن أعلى طائرة تنطلق بسرعة 200 ميل دون أن يكون مرتدياً أي من الملابس الواقية اللازمة للقفز كالخوذة وما يشابهها.
  • قام فريق المكتب الفيدرالي بتحديد موقع الهبوط بضاحية مدينة وودلاند بجنوب ولاية واشنطن وليقوم ما يزيد على 300 شرطي بعملية التمشيط والبحث فلم يعثروا إلا على المظلة ورابطة عنق خاصة بالمختطف.
  • الاسم الذى سافر به المختطف دي بي كوبر اسم مستعار حتى الصورة الشهيرة التى تناولتها الصحف ليست صورته الحقيقية إنما هي مجرد صورة رسمها الرسام الجنائي بناءً على أوصاف الشهود.
  • المثير أن 45 عاما مضت . فيما لا تزال الـسلطات الأمريكية تبحث عن المختطف العبقري ولم تعثر عليه حتى اليوم .. ليكون كما وصفت الصحف النقطة السوداء فى تاريخ الـ FBI.

*****