تقرير مصور نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك

دعاءء

رحالة
إنضم
3 ديسمبر 2018
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35

تقرير مفصل عن رحلتي إلى البوسنة والهرسك
موثقة بأكثر من 120 صورة
من تاريخ 23 / 11 / حتى 13 / 12 / 1439 ( 19 يوم )

كتب / محمد بن حمدان المالكي



فهرس التقرير​

- استهلالة
- تمهيد : نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك
- تساؤلات مبدئية
- لماذا مكتب الشدي بالذات ؟
- كيف يتم الاستعداد قبل السفر ؟
- كيف يتم تأمين السيارة قبل السفر ؟
- ما الفرق ما بين الفيلا والشقة والفندق ؟
- تحذير !!
- ما المستلزمات التي يمكن التزود بها في سفرك ؟
- يوم السفر
- اليوم الأول / وسط المدينة القديمة في سراييفو حي باسكارسيبا
- اليوم الثاني / الجبال المحيطة بسراييفو
- اليوم الثالث / الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلوVrelo )
- اليوم الرابع / مدينة موستار ( شلال كرافتسه Kravice Falls‬ والجسر القديم في موستار )
- اليوم الخامس / مدينة كونيتس ( Konjic)
- اليوم السادس / الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلو Vrelo )
- اليوم السابع / كهف بيامباري ( Bijambare Cave )
- اليوم الثامن / بحيرة بروكوشكو (prokosko Lake )
- اليوم التاسع / زيارة صديق
- اليوم العاشر / مدينة بيهاتش ( Bihać )
- اليوم الحادي عشر / شلالات شترباتشكي بوك ( Strbacki buk )
- اليوم الثاني عشر / العودة إلى سراييفو
- اليوم الثالث عشر : / نفق الحياة ( Sarajevo Tunnel )
- اليوم الرابع عشر : / مطعم بارك برينتشيفا Park Prinčeva )
- اليوم الخامس عشر / تلفريك سراييفو
- اليوم السادس عشر / جولة حرة
- اليوم السابع عشر / جبل بيلاشنيتسا ( Bjelašnica )
- اليوم الثامن عشر / منبع النهر الأزرق ( Konoba Plava Voda‬ )
- اليوم التاسع عشر / الاستعداد للعودة
- على هامش الرحلة
- لقاء مرئي مع د. محمد آل الشيخ / مدير مركز الملك فهد الثقافي بالبوسنة والهرسك ، مع رابط اللقاء .
- لقاء مرئي مع م . عبد الله قاري / مدير مكتب الرابطة الإسلامية بالبوسنة والهرسك ، مع رابط اللقاء .
- لقاء مرئي مع د. يوسف الغضية / مدير عام شركة arabosna.ba العقارية ، مع رابط اللقاء .
- إيجابيات بدت لنا في هذه الرحلة
- السلبيات
- نصائح عامة
- مشاهدات




استهلالة​



كانت لي قصيدة فصحى في عام 1413هـ في أحداث البوسنة والهرسك إبان الحرب هناك ، ومن هذه القصيدة التي نشرت على صفحات صحيفة عكاظ في حينها :
يا أمة الإسلام واري سوأة
كشف الصليب الصرب ستر غطاها
أسفا لك يا أمة لا تحتمي
أرضا وعرضا أثقلت بدماها
من لي بمعتصم يلبي صرخة
دوى بأرجاء البلاد صداها
....
لذلك كانت هذه البلاد حاضرة في الذاكرة منذ ذلك الوقت ، وقد تهيئت الظروف هذا العام(1439هـ) للسفر إلى هناك ..

تمهيد
نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك




arabtrvl1535617282411.png


تقع البوسنة والهرسك في الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان ، تحدها جمهورية كرواتيا من الشمال والغرب، وصربيا والجبل الأسود من الجنوب والشرق. وتبلغ مساحتها نحو51129 كم2، ويبلغ عدد سكانها 4.124,256 نسمة (حسب إحصاء سكان عام 1991م).
كانت تدين بالنصرانية حتى دخول السلطان محمد الفاتح عام 1464 م ليتحول أغلب سكانها إلى الإسلام .
ظلت الحروب قائمة بين الدولة العثمانية وبين روسيا والدول الأوربية التي يستثيرها البابا وذلك مدة خمسة قرون، حتى أتى مؤتمر برلين سنة 1878م وهو بمثابة اللطمة للمسلمين، حيث منح المؤتمر للإمبراطورية الأسترو هنجارية ( النمسا و المجر حاليًا ) الإدارة المؤقتة على البوسنة والهرسك، ورحيل الدولة العثمانية نهائياً عنها .
وفي عام 1918 م تكونت مملكة يوغسلافيا التي تضم الصرب والكروات والبسنة والهرسك ، وبعد الحرب العالمية الثانية استولى الشيوعيون على السلطة في يوغوسلافيا وكان ذلك عام 1945م.
وفي عام 1991 بدأت يوغوسلافيا في الانقسام على نفسها بعد أن أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا استقلالهما ثم تم الإعلان عن الاستقلال في البوسنة والهرسك عام 1992 إثر استفتاء، فعارض عدد كبير من الصرب الذين يعيشون في البوسنة والهرسك إعلان الاستقلال، وبدأ الصرب الذين كان يساندهم الجيش اليوغوسلافي القومي حرباً ضد كل من لم يكن صربياً. وانتهجوا سياسة التطهير العرقي ، و في عام 1992 بدأت الولايات المتحدة في رفع تقارير عن بعض حوادث انتهاكات حقوق الإنسان في البوسنة وأفادت تلك التقارير أن صرب البوسنة قد عذبوا وقتلوا كثيراً من مسلمي البوسنة والكروات في بعض معسكرات الاعتقال ، وبالرغم من القصف المدفعي غير المنقطع الذي يقوم به الصرب لعاصمة البوسنة والهرسك سراييفو وغيرها من المدن، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منع توصيل السلاح لمسلمي البوسنة وفرض حصاراً على الصرب كان غير ذي جدوى ، فظلت الأمور في اضطراب حيث كان الصرب يخترقون أي هدنة تعقد بوساطة آخرين وكانت الدول الإسلامية ترسل إمدادات الغذاء والدواء إلى أولئك المحاصرين من المسلمين من قبل الصرب ، وبالرغم من هجمات حلف شمال الأطلسي على المواقع الصربية بقيت الحرب الدامية مستمرة حتى عام 1995 ، حيث تم عقد اتفاقية دايتون للسلام و كانت هذه الاتفاقية بين كل من البوسنة و الهرسك و كرواتيا و صربيا ، و التي كانت تنص على وقف الحرب ، و لكن للأسف خلفت تلك الحرب الكثير من المآسي حيث أوضحت الإحصائيات مقتل ما يزيد عن 150 ألف شخص من بينهم ما يصل إلى ألف طفل ، كذلك تم تدمير عدد كبير من المنازل و المستشفيات و المدارس و المساجد ، كذلك تم العثور على العديد من الألغام في مساحة تصل إلى 300 كم .





arabtrvl1535618117571.png

فتحة كان ينظر منها القناص الصربي المتربص بالبوسنيين في سراييفو





arabtrvl1535618643591.jpg

جانب من الدمار الذي حل بسراييفو


تساؤلات مبدئية

س / لماذا اتجهت بوصلة السفر إلى البوسنة والهرسك لكثير من السياح العرب ؟
- لا شك أن السمعة الباذخة لجمال الطبيعة في البوسنة والهرسك تطايرت فراشاتها أمام مصابيح السفر إلى الخارج قد كان لها دور كبير في التواء أعناق السياح إليها ، خصوصاً أنها بلد مسلم ، وآمن ، ورخيص نوعا ما ، لذلك تطلع كثير من العرب بالذات إلى السفر إلى هناك على بساط السياحة الهادئة ، وقد كانت الطبيعة العامل الجاذب الأكبر ، خصوصا بعد تدهور السياحة في كثير من الدول التي كان يتجه إليها السياح العرب بأموالهم وقلوبهم ، ولا أعلم عن حضور المثل القائل : ( الماء والخضرة والوجه الحسن ) في أذهان زائري البوسنة ، ولكني اتحدث عني شخصياً فقد حضر في ذاكرتي : (الماء والخضرة ) والثالثة أنا بريييييييييييء منها !!

س / من أكثر فئات المجتمع الذين يحرصون على السفر إلى البوسنة والهرسك ؟
- معظم من يسافر إلى البوسنة هم من الذين يبحثون عن جمال الطبيعة والهدوء بعيدا عن الصخب ، حيث تتميز بجمال الطبيعة الساحرة ، والخضرة الدائمة طوال العام ، والشلالات الضخمة ، كما أنها تفتقر إلى الملاهي الضخمة والمولات الفخمة والأسواق الباذخة ، لذلك تجد أكثر السياح هناك من الخليجين ، وبالتحديد من الأسر المحافظة الباحثين عن الهدوء والمناظر الجميلة ، أو من مجموعات الشباب أو المتقاعدين المحبين للطبيعة ، وأفضل أشهر السنة للسفر إلى البوسنة شهر 7 و 8 و 9 ميلادي لكونها مشمسة ومعتدلة الجو نوعا ما ، وباقي العام عادة يكون شتاء وثلوج كثيفة .

تم التخطيط للسفر ، حيث توجهت إلى مكتب الشدي للسياحة في مدينة الرياض قبل السفر بشهر تقريباً ..

س/ لماذا مكتب الشدي بالذات ؟





arabtrvl1535619184551.jpg


- الشدي يمتلك مؤسسة سياحة لها باع في السفر والسياحة خصوصا إلى البوسنة والهرسك ، فقد خصص رحلات طيران مباشرة من الرياض إلى سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك بالتعاون مع طيران نسما ، فضلا عن وجود برامج سياحية لديه بدأ من السفر وحتى العودة ، ويعد الشدي مستثمرا قويا في البوسنة ، فقد أنشأ هناك سوقا (مول) كبيرا يعد الوحيد من نوعه في سراييفوا ، فضلا عن الاستثمارات العقارية هناك ..
تم استخراج أولا التذاكر ، حيث بلغ سعر التذكرة للشخص 3700 ريال ذهابا وإيابا ، ومن ثم تم تسليم الجوازات لمكنب الشدي لاستخراج التأشيرات ، حيث كُفينا عناء المراجعة لاستخراج التأشيرة الخاصة بالبوسنة والهرسك ، علما بأن سعر استخراج التأشيرة الواحدة عن طريق مكتب الشدي تبلغ 429 ريال .
علما بأن التأشيرة للسائح تستخرج بواسطة ثلاثة طرق : الأولى : عن طريق شركة سياحية ، والثانية : عن طريق شخص بوسني يقوم بتوجيه دعوة لك ، يعني ( كفيل ) ، والثالثة عن طريق تأشيرة الشنقن الأوروبية .
وأن كنت تريد قيادة سيارة هناك يجب عليك استخراج رخصة دولية قبل السفر ، ومكتب الشدي يستخرجها لك بمبلغ 150 ريال ، وقد أكد لي بعض الزملاء أن الرخصة السعودية مقبولة هناك ، ولكن الشرطة لأكثر من مرة طلبت مني الرخصة الدولية ، فمن الأفضل أن يكون معك رخصة قيادة دولية .




arabtrvl1536172854181.jpg

رخصة القيادة الدولية




arabtrvl1536172886921.jpg



- ملحوظة :
في بعض الحالات يتأخر تسليم التأشيرة ، حيث يتم تسليمها للمسافر قبل السفر بيوم واحد أو في نفس يوم السفر ، وهذا يسبب قلق للمسافر ، لذا يجب المتابعة لاستلامها بوقت كاف قبل السفر .

س / كيف يتم الاستعداد قبل السفر ؟
أولا : يتم تكثيف البحث في الأنتر نت عن أفضل المواقع السياحية التي في البوسنة ، أو سؤال الأصدقاء والمعارف لمن سبق لهم السفر هناك ، وتحديد برنامجا مبدئيا لكل يوم من أيام سفرك هناك .

ثانياً : تأمين السكن والسيارة في البوسنة ، ويكون كالتالي :
1- عن طريق أحد المكاتب السياحية الموجودة في مدينتك لتأمين السكن والسيارة المناسبة لك .
2- عن طريق أحد المعارف هناك لتأمين ذلك .
3- عن طريق موقع بوكنق (Booking.com) مثلا أو أحد المواقع الأخرى الموثوق بها .

س / كيف يتم تأمين السيارة قبل السفر ؟
- بإمكانك استئجار سيارة مع سائق لمن يفضل عدم القيادة هناك ، وإذا أحببت أن تقود سيارتك بنفسك ، فاحرص على أن تستأجر من مكان موثوق كموقع بوكنق مثلا أو أحد المواقع الشهيرة لتأجير السيارات عن طريق الأنتر نت ، والأفضل أن يكون التأمين شاملا على السيارة لتلافي دفع أي مبلغ فيما لا قدر الله حدث حادث أو سرقة أو حريق ...
كما يفضل أن تكون السيارة مكيفة والقير توماتيك والوقود ديزل ..
وتحرص على استخراج الرخصة الدولية من أحد مكاتب السياحة ..
وتحرص على أن تستلم السيارة في المطار وتسلمها كذلك في المطار .

س / ما الفرق ما بين الفيلا والشقة والفندق ؟
- تفضل العائلات الخليجية استئجار فلل مطلة على أطراف سراييفو لكونها بعيدة عن الازدحام ، ووجودها بين المزارع ، وهذا الخيار من وجهة نظري أجمل ، خصوصا إذا كانت العائلة أكثر من خمسة أشخاص .
سعر أجار الفلة عادة يبدأ من 120 يورو ، بما يعادل 240 مارك بوسني ، أو 522 ريال سعودي ، وهناك فلل تصل حتى 3000 ريال في اليوم الواحد ترتقي لمكانة القصر بمسبح ومساحات و...
وهناك من يفضل الفنادق أو الشقق ، والكل له سعر وله ميزة .

تحذير !!
يجب أخذ الحيطة والحذر رغم أن هناك أمان بشكل عام ، ولكن مثلما يقول المثل : ( المال السايب يعلم السرقة ) ، فلا تدع أغراضك الثمينة في السكن كالمال والهواتف والحواسب أو في السيارة حين نزولك منها ، فهناك عدد من حالات السرقة النادرة ولكن الحذر واجب .

س / ما المستلزمات التي يمكن التزود بها في سفرك ؟
- لمحبي الكشتات بإمكانهم التزود بقدر الضغط وبعض المعلبات التي لا توجد هناك كالفول ، بالإضافة إلى عين الغاز التي يتم الطهي عليها ، علما بأن عبوات الغاز الصغيرة توجد في متجر (بني بلص Penny plus ) الذي يوجد له أكثر من فرع في سراييفو ، وهناك محلات تؤجر أو تبيع تلك العيون مع الغاز ، وذلك في محلات قريبة من المطار (بعد الخروج من المطار باتجاه سراييفو بـ 500 متر تقريباً توجد هذه المحلات على اليمين ) ..
- التزود بأفياش كهرباء دائرية ذات رأسين وليست ثلاثة رؤوس .




arabtrvl153561977531.jpg





arabtrvl1535619813281.jpg


- من الأفضل أن يكون لديك جهاز قارمن (جهاز تحديد المواقع) تأخذه معك بعد أن تحدث خرائط أوروبا عن طريق الأنتر نت أو دار موجة .




arabtrvl1535619955271.jpg


- من الأفضل أن تقوم بتحميل خرائط قوقل التي تعمل بدون نت على هاتفك لجمهورية البوسنة والهرسك لكي تتمكن من استخدامها بدون فتح الأنتر نت ، وذلك بفتح أولا برنامج خرائط على الهاتف ، ثم الضغط على الخطوط الثلاثة المتوازية في أعلى الصفحة بجوار خانة البحث ، ستخرج لك قائمة ، اختر خرائط بلا اتصال بالأنتر نت ، ثم اختر تحديد خريطتك ، ثم ضع مربعا على خريطة البوسنة والهرسك ، ثم اضغط تنزيل ، وبذلك تستطيع استخدام الخريطة دون أنتر نت .
- قبل السفر بإمكانك تحويل أموالك التي تود اصطحابها إلى يورو ، وفي مطار سراييفو تحولها إلى مارك بوسني ، حيث يساوي اليورو الواحد ماركين تقريباً ، والمارك يساوي ريالين سعودي تقريباً .




arabtrvl1535620183021.jpg





arabtrvl153562014181.jpg


- التزود بكاميرا خفيفة الحمل وجيدة التصوير من ظروريات الرحلة ، وقد استخدمت أنا شخصياً هاتفي النقال (جالكسي s8 ) .




arabtrvl1535982756441.jpg


- بإمكانك التزود بمغلفات صغيرة من التمر أو المصاحف - الأفضل يكون المصحف تفسيره باللغة البوسنية - أو سجادات للصلاة ، فتلك من أجمل الهدايا التي تقدمها للبوسنيين .

- بإمكانك الاشتراك في إحدى باقات التجوال الدولي التي تطرحها شركات الاتصالات ، وهي متعددة الخيارات حسب احتياجك في التجوال ، سواء كان اشتراك للاتصال فقط ، أو اشتراك اتصال وباقة أنتر نت ، وعند الوصول إلى البوسنة والهرسك بإمكانك تفعيل الاتصال في جوالك السعودي وذلك بالدخول على خيار ضبط ، ومن ثم الاتصالات ، ثم شبكات الهواتف المحمولة ، ثم مشغلو الشبكة ، ثم اختيار الشبكة المعتمدة من قبل الاتصالات السعودية ، وبذلك تفعل هاتفك .

ملحوظة تخص الحقائب قبل السفر :
يسمح عادة لكل مسافر بحقيبة في يده وحقيبة في الشحن ، ولذلك يجب توخي الحذر في عدم زيادة الوزن في الحقيبة الواحد ، فهناك خطوط طيران حدها الأقصى 23 كيلو ، وهناك خطوط تصل حتى 33 كيلو ، وعند زيادة الوزن تدفع الفرق .

يوم السفر
- عند استلام الجوازات قبل السفر بيومين أو أكثر يجب التأكد من أن التأشيرة موجودة في كل جواز وموقعة من السفير .
- الحرص على الحضور إلى المطار قبل الرحلة على الأقل بـ 3 ساعات ونصف لتجنب الازدحام ، وإنهاء الإجراءات بكل يسر وسهولة .

أنهينا إجراءات السفر بكل يسر وسهولة ، وذلك في وسط حفاوة بالغة من موظفي الخطوط وموظفي الجوازات ، ومما لفت انتباهي وجود منصة صغيرة أمام باب المصلى الذي في المطار فيها أزرة ثلاثة خيارات ، تطلب من المصلي بعد خروجه تقييم النظافة والاهتمام ، وهذا رائع ..
بعد ذلك تم صعود الطائرة الساعة 2 و 45 دقيقة ، حيث استمرت الرحلة حوالي 4 ساعات ونصف بقيادة كبتن محترف ، مررنا من خلالها بشمال المملكة ثم صحراء سيناء ثم على جانب من جزيرة قبرص ثم دخلنا على أوروبا من جهة دول البلقان ، عندها بدت الأرض من تحتنا وكأنها بساط أخضر قد خيط بحبال الأنهار المنسابة من كل صوب ، وكأن طائرتنا آلة نسيج تمر فوق تلك الخيوط الطبيعية التي أبدعها الخالق .
هبطت بنا الطائرة في مطار سراييفو وكأنها فراشة حلت ضيفة فوق وردة جوري في بستان من الزهور ، وكان ذلك حوالي الساعة السابعة والنصف بتوقيت البوسنة - فرق التوقيت بين السعودية والبوسنة ساعة واحدة حيث تتقدم السعودية فيها - ، ولكون المدرج قصيرا وليس كما تعودنا عليه في مطارات المملكة ، لذلك حاول الكابتن إيقاف الطائرة في مسافة مئة متر تقريبا ، بحيث اضطررنا للاتكاء بأيدينا على ظهور المقاعد التي أمامنا .
وكان أول ما استقبلنا قبل النزول من الطائرة رسالة ترحيبية على الهاتف السعودي من الاتصالات السعودية مع تزويدنا ببعض الأرقام المهمة للسائح السعودي في البوسنة ..




arabtrvl1535910283821.jpg


انتهينا من إجراءات الدخول واستلام الحقائب ، حيث كان المطار أصغر من مطارات مدننا الداخلية ، كان بصالة واحدة ، وعند الخروج وجدت صاحب الفيلا والسيارة التي استأجرتهما في استقبالي ، وقد أصر كلا منهما على استلام مبلغ أجار الفيلا وأجار السيارة كاملا ، وعللا ذلك بأن هناك مشاكل تحدث مع بعض السياح اضطرتهما إلى أخذ ذلك القرار - طبعا لم أسلم مالك الفيلا المبلغ إلا بعد أن عاينت الفيلا وتأكدت من مناسبتها لنا - ، وقبل أن نخرج من المطار عمدت إلى زاوية في المطار تبيع شرائح اتصالات ، فطلبت شريحة برصيد ، ولكن البائعة قالت لا يوجد لدي إلا شريحة فيها رصيد 5 مارك ، وسعرها 5 مارك ، وبإمكانك إضافة رصيد من المحلات التي تتواجد في محطات البنزين أو البقائل ، فاشتريتها ومن ثم شحنت البطاقة خارج المطار .




arabtrvl153590439371.jpg


استقلينا السيارة المرسيدس الفان 7 راكب والقير العايدي التي قدتها بنفسي

arabtrvl1535904542571.jpg


وانطلقنا نسير في طرقات سراييفو الضيقة وكل منا قد انشغل بأخذ الانطباع الأول عنها ، فاستمرينا ننخر شوارعها نسير خلف صاحب الفيلا ليرشدنا إليها ، حيث كان الكل ملتزم بالقيادة النظامية وربط الأحزمة وفتح مصابيح الإنارة للسيارة ، وقد كانت السرعة لا تتجاوز 80 كلم في الساعة ، وتقل حتى تصل 40 كلم ، وبعد ربع ساعة تقريبا وصلنا إلى حي بلاقوفاك الواقع ضمن بلدية فوقوسكا ضمن طرق زراعية ضيقة حتى وصلنا الفيلا .
كانت الفيلا جديدة ذات أربعة أدوار وخمسة غرف نوم وأثاث فخم ، وتجهيزات كاملة من مطبخ متكامل وغسالة ملابس وتلفزيون كبير في الصالة الأساسية وأنترنت مجاني قوي ، والأهم من ذلك إطلالة رائعة على مزارع الذرة والتفاح والكاميثرا والصنوبر .
وصلنا إلى الفيلا قرابة الساعة 8 مساء قبل أن تغرب الشمس بـ 45 دقيقة تقريباً ، حيث استمتعنا بالإطلالة الجميلة مع غروب الشمس على جبال سراييفو الخضراء .
وعندما سألت صاحب الفيلا عن عدم وضع قضبان حديدية على الأبواب والشبابيك ، أجابني باستغراب : ولماذا نفعل ذلك ؟! ، فقلت له لكي تحميها من اللصوص ، فقال : لا يوجد لدينا لصوص !! ، قلت له : سبحان الله مثلنا في الرياض ..
ثم سألته عن بقالة قريبة لشراء الماء والخبز وبعض المستلزمات ، فقال لي فلنسرع قبل أن تغلق المحلات على الساعة التاسعة بالكثير ، فبعد الساعة التاسعة لن تجد متجرا مفتوحاً اطلاقاً ، انطلقت لأخذ بعض المستلزمات ثم عدت إلى الفيلا مع أذان العشاء ، وقد لفت انتباهي كلب – أكرمكم الله – عندما صدح الأذان في المسجد المجاور لنا أخذ يصدر أصواتاً ليست بنباح ولا بعواء وكأنه يردد الأذان ، وقد توقف عن ذلك حينما توقف الأذان ، وكان يكرر ذلك مع كل أذان وخاصة الفجر والمغرب .
وفي المساء استعرضت البرنامج الذي سنقوم به اليوم التالي لإظهار الإحداثيات ، ومن ثم خلدت للنوم .




arabtrvl1535904811741.jpg





arabtrvl1535905258451.jpg





arabtrvl1535905395281.jpg





arabtrvl1535620768331.jpg





arabtrvl1535620970781.jpg





arabtrvl1535621363181.jpg





arabtrvl1535621394261.jpg





arabtrvl1535621498061.jpg





إيجابيات بدت لنا في هذه الرحلة
- بدا الشعب البوسني بسيطاً ومؤدباً وودوداً بشكل عام .
- الآمان الذي يعم البوسنة والهرسك ، طبعا مع أخذ الحيطة والحذر .
- رخص الأسعار نسبياً وخصوصا الأطعمة .
- الطبيعة الخلابة في كل مكان في البوسنة .

السلبيات
- ضعف البنية التحتية بشكل عام في البوسنة .
- عدم معرفة أكثر البوسنيين للغة الإنجليزية أو العربية ، ولذلك يضطر السائح إلى استخدام لغة الإشارة .
- ضيق الشوارع ، فالسائق يحتاج إلى تركيز وبطء شديد في أكثر طرقات البوسنة .
- بعض أفراد الشرطة هناك عند ارتكاب مخالفة كعدم ربط الحزام مثلا لمن يجلس في الخلف أو عدم فتح المصابيح ليلا أو نهاراً ، يقوم بأعطاء الغرامة دون أن يعطيك سنداً !!
- كثير من المناطق السياحية لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق غير معبد ( ترابي ) وبعضه وعر على السيارات الصغيرة .
- ضعف الإمكانات الصحية .
- نظام الشعب بشكل عام نظام أوروبي .
- تفتقر أسواقهم إلى الورقيات من الخضار ..
- عادة تكون حواف الأنهار غير مهيأة للكشتة عليها ، فإما تكون أملاك أو غير مناسبة للجلوس .
- السيارات المتوفرة للإجار عادة تكون نظام قير عادي ديزل ، وهذه متعبة قليلا للسائح ، وخصوصا لمن لا يتقن قيادة العايدي .
- أشعر أن أغلب الشعب طموحه محدود في مجالات الاستثمارات .
-

نصائح عامة
- أولا يجب على السائح تحديد الهدف من السفر إلى البوسنة ، بمعنى أنه إذا أراد الهدوء والمناظر فهذا مكانها .
- يجب الحجز مبكرا قبل السفر مثلا بـ 8 أشهر لكي يوفر قرابة النصف في سعر التذاكر وغيرها .
- مراعاة الوقت المناسب للسفر .
- الحرص على السؤال عند شراء المواد الغذائية ، هل هي خالية من مشتقات الخنزير أم لا ، ومعرفة مسمى الخنزير بالانجليزي والبوسني .
- احترام أنظمة البلد مهما كانت هامشية في نظرك .

مشاهدات
- كنت حريصا على أن نكون يوم التاسع من ذي الحجة ( يوم وقفة عرفة ) أن نكون في مقر السكن لمتابعة تفويج الحجاج والاستمتاع بالمشهد العظيم في اليوم العظيم ، وقد أخبرت بهذا الموقف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بعد عودتي ، وذلك بعد أن باركت له بنجاح الحج - ولله الحمد - ، فقال معلقا : هذا النجاح لكل مسلم داخل هذه البلاد الطاهرة أو خارجها .
- زارني في صباح العيد الجار العزيز ماجد الصبيح الدوسري - من الكويت الشقيقة - ليشاركنا فطرة العيد التي أعدتها أم البدر - حفظها الله - كعادتها في كل عيد .


لقطات مختصرة ومتفرقة من الرحلة


  • icon_share.gif
    • digg.gif
    • delicious.gif
    • technorati.gif
    • twitter.png
, , و معجبون بهذا.​


آخر مواضيع د. محمد بن حمدان المالكي
-
user_offline.gif
quote.gif




post_new.gif
02-09-2018, 11:54 AM #


نائب المدير العام​

star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif


avatar16_8.png



تاريخ التسجيل : Dec 2014

رقم العضوية : 16

الدولة : فضاء العرب المسافرون

الجنس : ذكر

المشاركات : 21,528




icon1.gif



ما شاء الله

من أجمل ما قرأت عن البوسنة و معالمها السياحية
جدولكم جميل جداً وكان فيه جانب كبير للاسترخاء والاستمتاع

الايجابيات كثيرة مثل ماهو واضح من التقرير الرائع
أهمها الأسعار المناسبة والجو العليل والطبيعة الخضراء
وأهم السلبيات برأيي قلة السياح وعدم تعود أهل البلد عليهم

ياليت تتكلم أكثر يا دكتور عن الايجابيات والسلبيات بتفصيل أكبر

أهنيك على اللقطات الجميلة
ما شاء الله تصوير ولا أجمل خاصة عند الشلالات
كما أهنيك على أسلوب عرضك الشيق للرحلة

أهم شي أن الشاهي مايضبط الا بهذا البراد الاحمر
18.png
18.png


مبدع ما شاء الله عليك
رغم أن هذا أول تقرير تكتبه بالمنتدى

أهلاً وسهلاً فيك بيننا
و أرشح تشترك بهذا التقرير في المسابقة السنوية

الله يسعدك

[/CENTER]
 


أعلى