تقرير مصور طبق الخرشوف المغربي

إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,008
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35

طبق الخرشوف المغربي

arabtrvl1455994756662.jpg


في البداية سوف أقول " وااااااااااااااااو " طعم لا يمكن نسيانه

لا يتوفر الطبق بالمطاعم أو يمكن القول منعدم الوجود بإي مطعم ، يمكنك شرائة من محلات الخضروات والفواكة أو بالاسواق الشعبية في الحبوس بالدار البيضاء مثلاً ويطهي مثل ( الايدام أو الايدامات ) باللهجة السعودية ، يطهي مع مرق اللحم وقطع اللحم والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء
ويطهي من الخروشوف المغربي الاعواد او الاغصان وليس الاوراق مما يضفي طعم مميز للطبق اشبه بـ السبانخ ولا تنسي الخبز المغربـــــــــــــي
arabtrvl145599475661.jpg


اعشاب الخرشوف المغربي لا تنبت أو تزرع سوى في المغرب واسبانيا ولربما في الجزائر ، ولا بد ان نفرق بين الخرشوف المعروف والذي يسمي عند المغاربة بـ القوقا فأنه يختلف كلياً عن الخرشوف المغربي

يستحق تجربة تناولة في فترة الغداء وهذا الذي افضله عندما لا اخرج من المنزل عندما اكون بالمغرب



بنسبه للاوراق فلها استخدامات اخرى مثل تضع بكوب ماء مغلي او تغلي مع الماء وتناول كأس منها يقال أنها مدرة للبول و مفيدة للكلي


وتحيـــــتــــــي للجميــــــــــــــع
 

إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,008
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
arabtrvl1463845654581.jpg



هذه ثمرة الخرشوف ولها اسلوب طبخ مغربي سوف اذكرة لاحقاً​


13.png
 
إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,008
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
الخرشوف بطريقة أخرى لاعدادة باسلوب مغربي كما يسمي ( القوق أو القوقا )
يتم سلق ثمار الخرشوف في ماء به ملح والليمون ويأخذ وقتة ويصبح طري وأكنه مشبع بالماء وأما طريقة أكله تقطف كل ورقة منه التي تشبه اوراق الورود ويأكل نهايتها التي تكون مائله للون الابيض وبعد الانتهاء من كامل الاوراق نصل عند راس الثمرة أو الزهراء او اللب المهم وتقشر الاطراف ويأكل فقط راس او الطبقة العلوية منها ، طبق يستحق التجربــــــــــــــــــة

arabtrvl1465730481911.jpg


arabtrvl1465730481982.jpg

arabtrvl1465730482043.jpg


arabtrvl1465730482094.jpg

e214.png
 
إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,008
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
طاجــــن خرشف
يستخدم فقط أغصان أو اعواد شجرة الخرشوف

arabtrvl146591133381.jpg
 
إنضم
16 ديسمبر 2018
المشاركات
1,008
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
arabtrvl1465911333952.jpg



خرشوف شوكي أو الخرشف أو الأرضي-شوكي أو الأنكينار نوع نباتي ينمو في المناطق المتوسطية يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية ، ويسمى ثمره في دول المغرب العربي بتسميات مختلفة منها القوق او القرنون في المغرب ، يعتبر نبات الخرشوف من أقدم الخضروات التي قام الانسان بزراعتها ، وأصلها من زمن الحبشة ، ثم أنتقلت إلى باقي دول العالم .

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحمض الفوليك والبيوتين والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية. وهذه بعض فوائده واستخداماته:
مفيد لتطهير الكبد - يساعد على التخسيس - مفيد أثناء الحمل - مفيد للمعدة ويساعد على الهضم - يستخدم لخفض الكولسترول

وللحصول علي فوائده كاملة يمكنك نقع الخرشوف ويحتوي الخرشوف علي نسبة ماء مالح وزيت الزيتون وبعض من التوابل الأخري . وبالتالي فإن الخرشوف مناسب جداّ عند إضافته للسلطات

الخرشوف غني بفيتامين C :
يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم .وإذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي 2,000 سعرة حرارية . فإن فيتامين C العناصر الغذائية مطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي . وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان .

وفي دراسة أجرتها مجلة BMC العلمية في أغسطس عام 2011 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائية التي يتناولها اكثر من 2,300 من النساء في سن اليأس كعينة للدراسة وعند تناول الخرشوف كأحد المكملات الغذائية اليومية أدي إلي تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .ولكن مازل هناك حاجة إلي المزيد من الابحاث للتأكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد أن الخرشوف يسهم في تقديم كمية غذائية من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم .

يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A
تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع علي 20% من السعرات اليومية لفيتامين A الموصي تناولها . ومن أهم فوائد فيتامين A أنه يساعدك في الحصول علي عين صحية ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجة تقليل فقدان الرؤية .وأيضاً فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر في الكلي والرئة ونمو عظام الجنين .

يحتوي الخرشوف علي الكالسيوم و الحديد :
عند أكل وجبة تحتوي علي الخرشوف المنقوع فأنت تحصل علي 4% من نسبة الحديد الازمة للجسم في اليوم الواحد وذلك من أجل حياة صحية سليمة .وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع علي 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم .
ويعمل الحديد علي توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر علي مستويات الطاقة . ويعمل الكالسيوم علي تعزيز قوة الأسنان والعظام . وأيضاً فإن الكالسيوم مفيد لصحة القلب .

فوائد الخرشوف للكبد:
استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

فوائد الخرشوف للتخسيس :
يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للكولسترول:
أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

فوائد الخرشوف للمعدة:
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية , وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.
وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين , حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% , وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.
وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.
 

أعلى