أماكن سياحية جزيرة زنـجـبـار

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35

689350 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

#*# حـــصــــريــــــا - البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار #*#

موسوعة تفصيلية وتقرير بالفيديو والصور لرحلتي إلى جزيرة زنـجـبـار | زانزيبار | ZANZIBAR
10 ليالي من 23/07/2015 إلى 02/08/2015

689351 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689352 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


أولا وقبل كل شيء أود أن أوجه شكري لمنتدانا هذا ولإدارته الكريمة على مجهودهم الرائع
وخصوصا كفاحهم لإبقاء هذه العائلة مترابطة رغم الصعوبات التي واجهتهم بالفترة الأخيرة واغلاق المنتدى السابق

في موضوعي هذا سأقوم إن شاء الله باستعراض كامل لتجربتي بزيارة جزيرة القرنفل، أندلس أفريقيا، الأرض المنسية، جزيرة زنجبار
سأقوم بإذن الله بتوفير معلومات شاملة قدر الإمكان تغنيكم عن عناء البحث والتنقيب في أرجاء الشبكة
فالمعلومات السياحية باللغة العربية حول هذه الجزيرة للأسف شحيحة جدا، ولا تكاد تجد معلومة واحدة شاملة متكاملة

689353 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


سأقوم بتقسيم تقريري هذا لعدة أقسام وهي :



1. زنجبار - هوية مختصرة.

2. مقدمة - زنجبار كيفما رأيتها.

3. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول
(إختيار وجهة السفر ومكان الإقامة، طرق التنقل).

4. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني

(إختيار طريقة التنقل، قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وأسعارها).

5. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث

(برنامج الرحلة، الحصول على مرشد مرافق، خطوط الطيران).

4. فندق Furaha resort.

5. تكلفة الرحلة بالتفصيل.

6. نصائح وإرشادات مهمة.

7. وصف تفصيلي لكل يوم من أيام الرحلة :

(يومـ1ـ، يومـ2ـ، فيد2يو، يومـ3ـ، فيد3يو، يومـ4ـ، فيد4يو، يومـ5ـ،
فيد5يو، يومـ6ـ، فيد6يو، يومـ7ـ، فيد7يو، يومـ8ـ،يومـ9و10و11ـ).

8. صور إحترافية عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار.

9. إحداثيات خوارط جوجل للأنشطة والمعالم.


689354 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


ملاحظة : سيحصل كل مشارك متابع فعال في تقريري هذا على هدية متواضعة بقيمة 17$ :

1. كتاب الدليل السياحي Zanzibar & Pemba (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار Illustrated Zanzibar Map (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة The Best of African Songs (اشتريتها من زنجبار)

سأقوم بإرسال الهدية في رابط تحميل على صندوق الوارد الخاص بك في المنتدى

689355 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


أتمنى بذلك أن تعم الفائدة وأكون قد قدمت خدمة بسيطة للزوار

689356 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689357 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار - هوية مختصرة

689358 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



الحكم - فيديرالي شبه ذاتي في ظل السلطة التنزانية الحاكمة.
اللغات – الرسمية السواحلية والإنجليزية. والكثير يتحدثون العربية وكذلك الفرنسية والايطالية.
الديانة – 98% مسلمون.
المساحة – 2461 كلم.
عدد السكان – حوالي 1 مليون و 300 ألف نسمة.
العملة – الشيلينغ TZS.
التوقيت – جرينيتش + 2.
المناخ – استوائي حار غالبية أيام السنة. مواسم الأمطار تمتد من شهر مارس وحتى مايو، ومن شهر نوفمبر وحتى ديسمبر.
الحوالة الدولية - 255+



689359 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


علم زنجبار من 19 أكتوبر 1856م إلى 27 أغسطس 1896م (فترة حكم السلطان ماجد بن سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي)




علم زنجبار من 27 أغسطس 1896م إلى 10 ديسمبر 1963م (فترة حكم السلطان حمود بن محمد وحتى إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار)




علم زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م (منذ إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار وحتى الإنقلاب والإطاحة بحكم العرب)




علم زنجبار في يومنا هذا (بعد الاطاحة بحكم العرب والاتحاد مع دولة تنجانيقا وتكوين جمهورية تنجانيقا وزنجبار المتحدة، ما يسمى اليوم بـتنزانيا)
689360 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




شعار زنجبار
689361 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689362 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


جغرافيا زنجبار :

زنجبار كلمة عربية محرفة وتعني "بر الزنوج (زِنْجْ بَرْ)"، أي أرض ذوي البشرة السمراء. هنالك من يعتقد بأن هذا التعبير أطلق على أهل الجزيرة تحقيرا لهم، والأرجح أنه عَبّر في تلك الحقبة عن الاختلاف والتباين بين الرحالة العرب الآتين من الجزيرة العربية وبين السكان المحليين، بعيدا كل البعد عن شحن هذا التعبير بالمجازات السلبية. وهنالك من يعتقد بأن أصل الكلمة من اللغة العربية المحكية "زِينْ ذا البَرْ"، ويُقصد بها "يا زين هذا البر"، تعبيرا عن مدى جمال هذا البر وروعته.

زنجبار اليوم مدينة أو بالأصح ولاية تابعة للحكومة التنزانية تقيم حكما ذاتيا شبه مستقل. مكونة من مجموعة من الجزر الواقعة في المحيط الهندي شرق أفريقيا، بالقرب من خط الاستواء ولذلك يعتبر مناخها استوائيا حارا وماطرا معظم أيام السنة.

تتكون من حوالي 52 جزيرة غالبيتها صغيرة، وأكبرها جزيرة "أنغوجا - Unguja" وتعتبر الجزيرة الرئيسية، حيث يقطنها ثلثي سكان زنجبار، وهي التي يقصدها الغالبية العظمى من السياح، ولذلك معروفة لوحدها بإسم "زنجبار"، لذلك عندما يُقال زنجبار فيُقصد بالعادة جزيرة "أنغوجا". وتسمى كذلك بـ"بستان أفريقيا الشرقية"، ويبلغ طولها 85 كلم وعرضها حوالي 40 كلم. فيها عدد من المدن أشهرها المدينة العاصمة الستون تاون Stown Town، ومدن مثل Chaani، Mbweni، Mangapwani، Chawaka، Nungwi، ومناطق سكنية أخرى بغالبيتها العظمى قرى صغيرة مكونة من أكشاك خشبية وأكواخ من الصفيح. أرض الجزيرة حجرية وتصلح لزراعة الأرز والجزر والحبوب والقرنفل. تقطن أنواع من الحيوانات جزيرة زنجبار، كقردة "الكولوبوس الأحمر Red Colobus" النادرة، وهو المكان الوحيد في العالم الذي يقطن فيه هذا النوع من القردة المهددة بالانقراض. والنمر الزنجباري الذي يعتقد بأنه انقرض بالفعل. الجزيرة لا تحتوي على الحيوانات البرية الكبيرة، باستثناء الكولوبوس الأحمر يمكن مشاهدة الخنازير البرية، الظباء الصغيرة، القطط البرية، النمس، والكثير من الطيور والفراشات.

أما ثاني أكبر جزيرة هي جزيرة "بمبا - Pemba" والواقعة شمالي الجزيرة الرئيسية "أنغوجا"، وتسمى "الجزيرة الخضراء"، وأكبر مدنها مدينة Chake-Chake. يبلغ طولها قرابة 78 كلم وعرضها 23 كلم، أرضها رملية وتشتهر أكثر من "أنغوجا" بزراعة القرنفل والنارجيل، وتعتبر كذلك أكثر أمطارا منها، ويسكنها بكثرة خفاش الفاكهة.

الستون تاون أو المدينة الصخرية تعتبر المدينة العاصمة في زنجبار، وتقع بالطبع في الجزيرة الرئيسية "أنغوجا" على الساحل الغربي المطل على دار السلام العاصمة التنزانية. اكتسبت المدينة اسمها من العديد من المباني الصخرية التي تقع في الجزء القديم منها والتي دارت حولها العديد من القصص والحكايات، وقد بنيت في الواقع من المرجان والطين وليس من الصخور. يوجد حالياً ما يقارب ألف وسبع مائة مبنى من هذه المباني في الستون تاون، وقد صُنفت ألف ومائة مبنى منها على أنها ذات دلالات معمارية. وتحتوي على الأسواق والمجمعات التجارية الكبيرة، الكاتدرائيات، المساجد العريقة، والكثير من أبواب المنازل فيها قديمة جدا ومتقنة الصنع، وتشير الى الحضارات المختلفة التي توالت عليها. تم تصنيف المدينة الصخرية من قبل الأمم المتحدة على أنها "إرث عالمي".


689363 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار والاسلام :

تأتي العلاقة بين شرق أفريقيا وعرب جزيرة العرب – خاصة عرب الجنوب- وهم أقدم الشعوب العربية اتصالا بالسواحل الإفريقية الشرقية، بحكم الجوار الجغرافي، وساعدهم على قيام هذه الصلات نظام الرياح الموسمية، والتي كانت تمكن السفن الشراعية الصغيرة من القيام برحلتين على الأقل في العام؛ ففي الخريف تدفعها الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من خليج عُمَان وسواحل الجزيرة العربية نحو الساحل الإفريقي، وفي فصل الربيع تدفعها في اتجاه الشمال الشرقي، حيث تمكِنها من العودة إلى قواعدها، وفي خلال دورة الرياح يتم التعامل التجاري، كانت تلك إذا هي بداية العلاقة بين سكان شبه الجزيرة العربية وبين شرق القارة الإفريقية، وقد مهد هذا الأمر لوصول الإسلام ثم إنتشاره بعد ذلك في المنطقة. كما تؤكد الآثار الجغرافية والمصادر التاريخية أن الإسلام وصل إلى ساحل كينيا منذ القرن الأول الهجري وبالتحديد في عام 65هـ، عن طريق بعض المهاجرين العرب الذين هاجروا من جنوب الجزيرة العربية لأسباب اقتصادية أو سياسية، كما تدل التواريخ المدونة قبل ألف عام على بعض المساجد الموجودة حتى الآن في (جيدي)، وجزيرتي (بَاتَيْ ولامُو الكينيتين المجاورتين للصومال) على وصول التجار العرب إلى تلك المناطق الساحلية من كينيا، حيث كانت سفن عرب جنوب شبه الجزيرة العربية تجول في المحيط الهندي وسواحله، والبحر الأحمر، تحمل البضائع من المراكز التجارية التي أنشؤوها على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا إلى البلاد العربية.

بدأت علاقة الإسلام مع شرق أفريقيا عند هجرة المسلمين إلى الحبشة (أثيوبيا اليوم)، وعلاقة المودة التي ربطتهم في تلك الفترة مع النجاشي حاكم الحبشة آنذاك، وقصته مع المهاجرين معروفة. ألف عام أو أكثر عاشتها زنجبار دولة مسلمة بعد أن دخلها العرب المسلمون ومعهم دينهم الإسلامي الحنيف بأنواره وحضارته ولغته العربية، فصنعوا منها لؤلؤة لامعة في جبين إفريقيا، وصارت مركزاً تجارياً دولياً مهماً، وكانت تبسط نفوذها القوي على أرجاء شرق إفريقيا بأسطولها الكبير الذي وصل في رحلاته إلى الهند وبلاد الشمس المشرقة في الشرق، ومرسيليا والبندقية في الغرب، حتى العام 1964م.

دخلت زنجبار في الإسلام عن طريق الهجرات الإسلامية إلى شرق القارة الأفريقية في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الدولة الأموية، وذلك عندما قام الحجاج بن يوسف الثقفيفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان بمحاولة ضم عُمان إلى الدولة الأموية وكان يحكمها آنذاك الأخوين سليمان وسعيد ابنا عبد الجلندي، وقد امتنعا عن الحجاج فأرسل إليهما جيشا كبيرا فآثرا السلامة وخرجا بمن تبعهما من قومهما إلى بر الزنوج شرق أفريقيا.وقد استدل المؤرخون على ضوء هذه الحقيقة التاريخية على أن الوجود العربي في زنجبار سبق ظهور الإسلام، لأن رحيل حاكما عُمان إليها بعددهم وعتادهم لا بد أن يستند على وجود سابق يأمنان فيه على حياتهما وأموالهما وذويهما وقبل ذلك على دينهما. يستحيل منطقاً أن يخرج سلطانا عمان من بلدهما إلى بلد لا يعرفان به شيئا أو أحدا، ولكن المنطقي أنهما انتقلا إلى أرض فيها وجود عماني كثيف يأمنان بها على حياتهما ودينهما. وإذا كانت هذه الواقعة في القرن السابع الميلادي فمعنى ذلك أن هناك تاريخاً يمتد إلى زمن لا يقل عن ثلاثمائة عام، وقد يبلغ خمسمائة عام إذا استندنا إلى الآثار الموجودة. فيُعتقد بأن التجار العرب قد أتوا زنجبار ابتداء من القرن الأول الميلادي من الجزيرة العربية مبحرين بمساعدة الرياح الموسمية.

في القرن العاشر ميلادي بدأ التخطيط العمراني المصاحب بإدخال المواد الحجرية في صناعة البناء بساحل أفريقيا الشرقي. وفي أواخر القرن الـ11 وأوائل القرن الـ12 بدأ التجار بالاستقرار كمجموعات صغيرة في زنجبار وتزاوجوا مع سكانها الأفارقة. ثم حكموها حكما وراثيا سمي بـ "مويني مكو" أو السلطان. كانت كلا من جزيرة انغوجا وجزيرة بمبا وجزيرة مافيا، ومومباسا (أهم المدن الكينية)، وكيلوا (جزيرة تنزانية)، وجزر القمر رقعة جغرافية وسياسية واحدة. فبداية الحكم الإسلامي في زنجبار خصوصا والشرق الإفريقي عموما بدأت مع بداية الهجرة الجماعية إليها، حيث اشترى السلطان حسن بن علي الشيرازي جزيرة كيلوا من حاكمها الوثني وامتلكها مع أولاده، وكان أول من مَلَك شرق أفريقيا منهم السلطان علي بن الحسين بن علي، وذلك في أواسط القرن الثالث الهجري وولى ولده محمد بن علي على مومباسا، وبعد اضطراب الأمور وحدوث الفتن خرج بعض ذرية السلطان علي بن الحسين من كيلوا إلى زنجبار لطلب النصرة من سلطانها. ويبدو أن هذه الجزر الواقعة في شرق أفريقيا كانت عبارة عن سلطنات إسلامية على رأس كل سلطنة سلطان. ولكن دبت الخلافات وشبت الحروب بين الاخوة وأبناء الملة الواحدة. ورغم ذلك شهدت هذه الدول وهذه السلطنات تطورا حضاريا في مجالات عدة على ذات النسق الذي كانت تعيشه المدن العربية ومدن الخليج العربي، فكان الارتباط بحضارات الدول التي جاء منها المستوطنون الأوائل قويا شديدا، فعمل الشعب الجديد على تقليد حياة مدن جنوب الجزيرة العربية ومدن الخليج العربي.

إن العرب العمانيين قد تملكوا الجزر والسواحل في شرق أفريقيا كما ذكرنا، فكانت زنجبار تخضع لسلطنة عمان سواء في عهد السلاطين اليعاربة أو سلاطين آل بوسعيد. وكانت السلطة العمانية تمتد إلى مومباسا وماليندي (مدينة كينية ساحلية) ومقديشو (عاصمة الصومال) وأسمرة (عاصمة اريتريا) وبعض المدن في وسط أفريقيا، وقد ظلت سيطرت العمانيين على زنجبار وساحل شرق أفريقيا حوالي ألف عام، ولم تنقطع السيطرة العمانية عن تلك المناطق إلا لفترات قصيرة بسبب رحلات الاستكشاف البرتغالية التي أعقبها الاستعمار البرتغالي نفسه فانتزعوها منهم عام 1503 م، وبقيت في ايديهم إلى ان طَرد الامام سلطان بن سيف البرتغاليين من عُمان ومن ساحل شرق أفريقيا.

أدى تواجد العرب والمسلمين من عمان وبلاد فارس إلى ازدهار الجزيرة وجعلها ميناء للتجارة بأنواع مختلفة من البضائع. كما تمتعت بعلاقات وثيقة مع الصين والهند وأوروبا. وجذبت روائع زنجبار العديد من الرحالة المعروفين، والذين كان من بينهم الرحالة المغربي ابن بطوطة، والذي قال عن شرق أفريقيا في القرن الثامن الهجري بأن سكان هذه المناطق من المسلمين، شافعيو المذهب، أهل دين وإصلاح وعفاف.

فبعد الهجرة التي قام بها حاكما عُمان الأخوين ابنا عبد الجلندي بدأ الوجود العُماني في الجزيرة يتوطد أكثر وأكثر، حتى أصبح ولاة زنجبار وجزرها تابعين لحكم أئمة عُمان إلى أن جاء عهد السلطان "سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي"، الذي فتح لزنجبار صفحة ناصعة في التاريخ بما أولاها من اهتمام غير مسبوق. فعمل على تعزيز الصلات الحضارية وتوحيدها مع ساحل شرق أفريقيا، فأصبحت الدولة العُمانية في عهد السيد سعيد بن سلطان (1806-1856م) دولة ملاحيةكبيرة يمتد نفوذها من سواحل عُمان إلى جزيرة بمبا وجزيرة أنغوجا والساحل الشرقي لأفريقيا. فأدخل زراعة القرنفل لتصبح زنجبار المصدرة الأولى عالميا للقرنفل، واهتم بتجارة الذهب والعاج، وانتشر الرخاء بعد اكتشاف مناجم الحديد في مومباسا، وتطور صناعة الأقمشة، وأصبحت زنجبار أكبر سوق لتجارة العاج. واهتم ببناء أسطول حربي، فكان عنده 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعاً مما جعله أقوى أسطول على الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان. ومن أهم ما قدمه السلطان سعيد هو مكافحة تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822م حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الأساسي لهذه التجارة كما يعُتقد، مما يدحض مزاعم الغرب حول دور المسلمين في الترويج لهذه التجارة.


المملكة العُمانية في أوج قوتها عام 1856م قبل انفصالها وانقسامها

689364 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689365 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


سقوط زنجبار العربية :

بدأ التأثير الأوروبي يأخذ له طريقا في زنجبار بعد العام 1498م، فاحتلتها الامبراطورية البرتغالية عام 1503م ونزعت السلطة من الحكام العرب. وبدأت الحملات العُمانية لاستعادة زنجبار والمنطقة منذ العام 1650م، إلى أن استعاد سلاطين عُمان الحكم من البرتغاليين عام 1698م. وكان النظام المستقر في زنجبار وساحل أفريقيا الشرقي تابعا لسلطان عُمان الذي كان يحكم من عُمان ويفوّض ولاة على زنجبار وبقية ممالك الساحل مقابل ضريبة سنوية. وحوالي العام 1832م في عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي الذي بدأ حكمه على زنجبار عام 1806م انتقلت عاصمة عُمان من مسقط لتصبح العاصمة العُمانية هي المدينة الصخرية الستون تاون في زنجبار، بعد أن زارها واستهواه جمالها وطيب مناخها مقارنة بشمس عمان الحارقة. وسرعان ما تعاظمت وتكثفت هجرات العُمانيين إلى الجزيرة ملتحقين بسلطانهم.

على الرغم مما حققه السلطان سعيد بن سلطان في تقدم وازدهار زنجبار وإعلاء شأنها فيما حولها من بلدان إلا أنه زرع بذور ضياع هذه الجزيرة الغنية الجميلة من يد العرب والحكم الإسلامي دون أن يدرى. وذلك أن السلطان - وكان قد اطمأن إلى حكمه في شرق أفريقيا - وافق على التعاون مع عدد من الدول الغربية، ومنها أمريكا وبريطانيا، خاصة في المجال التجاري، حيث سارعت هذه الدول إلى التقرب إليه بالهدايا والمشاريع والسلاح، فوقعت اتفاقيات مع أمريكيا عام 1823م، وكذلك مع بريطانيا عام 1839م. وكان لبريطانيا النصيب الأكبر في السيطرة على اقتصاد الجزيرة أوصلهم إلى السيطرة على أمورها سياسياً بل ورفع علمهم عليها عام 1843م في ظل حكمه. وهذا فتح باب التنصير الأوروبي الاستعماري دون رقابة، فتغلغل وشوه تاريخ العرب. وأدى توثيق العلاقة بين السلطان وبريطانيا إلى سخط المسلمين الأفارقة عليه وشعورهم بأن العرب هم من جلبوا الاحتلال إلى بلادهم، وهذا ما استغلته بريطانيا في إثارة الفتنة العرقية بين مسلمي زنجبار.

وبعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1856م على متن سفينته في طريق عودته من عمان إلى زنجبار، تصارع ابنيه الثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على السلطة، وقد لعبت كل من بريطانيا وفرنسا دورا متفاوتا في استغلال هذا الخلاف بين هذين الأخوين، فقد تحركت قواتهما العسكرية والمسؤولون السياسيون على الفور لتحقيق مكاسب لمصالح بلدانهم، وقد بذلوا في ذلك جهدا كبيرا وتنقلوا بين مَسْقَطْ وزنجبار بغرض الحماية والوصاية، وكانوا في حقيقة الأمر يشجعون الخلافات بين الأخوين في وقت كانوا يَظهرون فيه على أنهم يبذلون سعيهم وراء التوسط لحل المشاكل، وساعدوا في تقسيم المُلك بزعم فض الخلاف بين الأخوة.

وينقسم بذلك الحكم الواحد لزنجبار وعُمان، فتصبحا سلطنتين منفصلتين مستقلتين عن بعضهما البعض، بعد أن كانتا سلطنة واحدة، وتصبح العلاقة بينهما مالية فقط، فيكون بذلك السلطان الثويني بن سعيد حاكما على عُمان، والسلطان ماجد بن سعيد حاكما على زنجبار منذ العام 1856م حتى وفاته عام 1870م. وكان السلطان ماجد قد أدخل أول مركب بخاري إلى زنجبار، وبنى مدينة دار السلام العاصمة التنزانية وعَمرّها وكان ينوي تحويلها إلى عاصمة لحكمه ولكنه توفي قبل الانتهاء منها، فعمرها الألمان عندما اتخذوها عاصمة لمستعمراتهم في افريقيا وبنوا فيها محطة لسكة الحديد. ومن بعده جاء السلطان برغش بن سعيد والذي حاول عزل أخيه السلطان ماجد عن الحكم عام 1865م بمساعدة الفرنسيين، وتنصيب نفسه سلطانا على زنجبار، ولكن السلطان ماجد قام بوأد هذا المخطط قبل حصوله بمساعدة البريطانيين الذين قاموا بحمايته بالقوة، وقام السلطان ماجد بعدها بنفي برغش إلى الهند، ولكن برغش استلم السلطة بعد وفاة السلطان ماجد عام 1870م وحتى العام 1888م، فقام بتطوير وانشاء البنى التحتية في زنجبار، وساعد على انهاء تجارة الرق وأغلق سوق العبيد. ومن ثم تلاه السلطان خليفة بن سعيد الذي حكم منذ العام 1888م وحتى العام 1890م، ومن ثم السلطان علي بن سعيد منذ العام 1890م وحتى العام 1893م. ومن بعده السلطان حمد بن ثويني منذ العام 1893م وحتى العام 1896م. ومن ثم السلطان خالد بن برغش والذي لم يدم حكمه أكثر من عام واحد 1896م. وتلاه السلطان حمود بن محمد منذ العام 1896م وحتى 1902م. وخلفه السلطان علي بن حمود 1902م وحتى 1911م. ومن بعده السلطان خليفة بن حارب صهر السلطان علي بن حمود منذ العام 1911م وحتى 1960م. ومن ثم السلطان عبد الله بن خليفة منذ 1960م وحتى 1963م. وكانت الخاتمة لجمشيد بن عبد الله منذ العام 1963م وحتى 1964م. وليبدأ بعدها الطابع الأفريقي شيئا فشيئا يغلب على سلطنة زنجبار بعد انفصالها وانقطاع الصلة بالرابط العربي العُماني، وقد ساعدت سياسة السلطان ماجد في حينه بعد الإنفصال عن عُمان بتعزيز هذا الانفصال بمنعه السفن العُمانية والخليجية من الإبحار في مياه زنجبار، ومنع تأجير المساكن للتجار العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية وغيرها الكثير.


توارث الحُكم بعد السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي

(بالأحمر حُكم سلاطين زنجبار، وبالأخضر حُكم سلاطين عُمان بالترتيب)

689366 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1144x595.



استمر الموقف بنزاعات وشقاقات بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1865م، وانتهز البريطانيون الفرصة ليبسطوا أيديهم أكثر على الجزيرة، حتّى جاء مؤتمر بروكسل، وفيه قُسّمت افريقيا بين القوى المتصارعة، وكان من ضمن ما قُسّم زنجبار. وفي تشرين الثاني 1886م في عهد السلطان برغش قُسّمت الجزيرة بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا.وتعاظم الصراع بعد ذلك، وتوالى بشكل سريع، وتعاقب على حكم زنجبار ولاة لم يَدُم حكم بعضهم عامين، وعرفت الجزيرة الانقلابات والحروب، وفرض البريطانيون سلطتهم على الجزيرة، حتّى أنهم عزلوا حاكماً من حكامها بالقوة المسلحة لينصبوا آخر كما سنذكر لاحقا.


ففي العام 1886م بدأت محاولات الامبراطوريتين البريطانية والألمانية السيطرة على زنجبار تحت ما يسمى بـ"التحرير من العبودية"، وعملت على إثارة النعرة العنصرية بين المسلمين، خاصة بعد أن أشاع الاستعمار بين الأفارقة أن العرب كانوا من تجار الرقيق، وألصق بالعرب الميراث التاريخي البشع الذي ابتدعه الغرب من تجارة العبيد إلى الدول الأوروبية وأمريكيا، في تجاهل للاتفاقية التي وقعها السلطان سعيد بن سلطان مع بريطانيا لإلغاء هذه التجارة التي كان يقوم عليها الغزو الغربي، ومطامع دول الجوار. كان استقرار السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار متوافقاً مع بدء إحساس الغرب بأهمية موقع زنجبار الاستراتيجي في ظل قواعده البحرية التقليدية، من حيث كونها موقع مواجهة مع ساحل افريقيا الشرقي القريب من الهند ومن ساحل الخليج العربي. يذكر لنا التاريخ المكتوب أن هناك صراعا بريطانيا ألمانيا دار حول زنجبار سابقا وانتهى بتوقيع اتفاقية تحديد مناطق نفوذ، وأن هناك صراعا إيطاليا فرنسيا بريطانيا أمريكيا، إلا أن أمريكا كانت أسبق الجميع حين وقعت معاهدة صداقة مع زنجبار عام 1823م، وحظيت أمريكا بموجبها على امتياز الدولة الأحق بالرعاية.

تتمثل أهمية وإستراتيجية شرق إفريقيا كونها منطقة مهمة بالنسبة للقارات الثلاثة القديمة (أوروبا، آسيا، إفريقيا) حيث أنها حلقة الاتصال بين هذه القارات عن طريق التجارة الدولية، كما تأتي أهميتها الإستراتيجية من كون دولها تطل على ” المحيط الهندي” من ناحية وتتحكم في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، حيث مضيق باب المندب من ناحية ثانية، ومن ثم فإن دولها تتحكم في طريق التجارة العالمي، خاصة تجارة النفط القادمة من دول الخليج، والمتجهة إلى أوروبا، والولايات المتحدة. كما أنها تُعد ممرا مهما لأي تحركات عسكرية، قادمة من أوروبا، أو الولايات المتحدة، في اتجاه منطقة الخليج العربي. وقد وضحت هذه الأهمية أيضا في التاريخ الحديث فأضحت المنطقة مطمعا للدول الاستعمارية ومنطقة الصراع بين القوى العظمى، فتسابقت على فرض نفوذها في المنطقة للاستئثار بالمزايا الجغرافية والإستراتيجية لتزداد قوة على قوتها حاضرا ومستقبلا، وقد أدى صراع هذه الدول الاستعمارية للاستفادة من منطقة شرق إفريقيا إلى وضع خطط لتمزيقها وتوزيعها على المتصارعين بما يخدم مصالحهم الإستراتيجية دون النظر إلى مصالح شعوب هذه المنطقة، ولا تقتصر أهميتها على اعتبارات الموقع فحسب، وإنما تتعدي أيضاً للموارد الطبيعية فيها، خاصة البترول الذي بدأ يظهر في الآونة الأخيرة في أكثر من دولة مثل: كينيا.

واستمرت هذه المحاولات الخبيثة في السيطرة إلى أن أعلنت الامبراطورية الألمانية عام 1890م صديقتها الامبراطورية البريطانية وصية على زنجبار، تحت حكم السلطان علي بن سعيد،. وعندما تصدر الحكم السلطان خالد بن برغش عام 1896م، لم توافق عليه بريطانيا، لرغبتها بحمود بن محمد خلفا له لسهولة التعامل معه وقربه منهم. فأعلنت الحرب عليه وقصفت بسفنها المدينة الحجرية التي تعتبر مقر السلاطين، إلى أن أعلن السلطان خالد الاستسلام وهذا بعد أقل من 40 دقيقة من بدء القصف، لتعتبر هذه الحرب أقصر حرب في التاريخ، وتم نفيه خارج البلد واستبداله بحمود بن محمد سلطانا على زنجبار. وبدأت زنجبار تخسر أملاكها أمام القوى الاستعمارية العظمى، وإن كانت باعت او تنازلت عن بعضها مثل مقديشو لإيطاليا ومومباسا لبريطانيا.

كما دعمت الامبراطورتين الحركات التنصيرية الاستعمارية في شرق أفريقيا، كمحاولة لإسقاط الحُكم العربي فيها، حتى بدأت مخالب التنصير تتوغل في أوصال العقل المسلم، والفقر يسري في أجساد السكان العرب، وكان من نتيجة ذلك أن تمت السيطرة على ثروات البلاد، وترافق مع ذلك كله محاولات لنشر اللغة الإنجليزية في الخفاء وتدريسها لأبناء العرب والمسلمين وتشجيع الطلاب على التحدث بها، ما جعل جيل العرب يصفون هذه الفترة وتداعياتها إلى اليوم بأنها حقبة استعمارية سوداء استهدفت محو هويتهم، ومسخ ثقافتهم الدينية والتاريخية. وكان من تداعيات ذلك مسخ الهوية، ومحو التاريخ العربي والإسلامي في زنجبار، حيث تم إطلاق اسم "زنزبار" على البلاد، بعدما كانت معروفة لأهلها وغيرهم باسم زنجبار. ولم يتحرك العالم العربي والإسلامي بمنظماته ومؤسساته المختلفة لنصرة سكان هذه البلاد من المسلمين والعرب، التي امتد الحكم العربي والإسلامي فيها من الصومال إلى موزنبيق.

وفي 19 ديسمبر من العام 1963م أعلنت بريطانيا الغاء وصايتها على زنجبار، لتستقل زنجبار مجددا من أي تدخل خارجي، ولكن بريطانيا قامت بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهريا، فكانت المؤامرة التي دبرتها للإطاحة التامة بالحكم الإسلامي العربي، وقبل تسع سنوات من إعلان الاستقلال الرسمي الوهمي الخادع هذا بدأت بريطانيا في تنفيذ سياستها (فرق تسد)، فعمدت إلى بذر الصراع العرقي بين المسلمين هناك. حيث سعت إلى تكوين حزبين سياسيين يفرقان بين المسلمين من أصل عربي والمسلمين من أصل أفريقي وشيرازي تمهيداً لحرب أهلية تطيح بالعرب المسلمين وحكمهم. وهذان الحزبان تشكلا كالآتي: الأول حزب زنجبار الوطني وتشكل سنة 1955م على أساس عضوية مفتوحة لكل الأهالي. والثاني الحزب الأفرو-شيرازي والذي تأسس عام 1957م ويضم الإفريقيين والشيرازيين في جبهة واحدة بزعامة عبيد كرومي. وظهر بعد ذلك في الحلبة حزب ثالث حزب الشعب بزعامة محمد شامت. وجرت انتخابات فاز فيها الحزب الوطني. فحدث الانقلاب على السلطان جمشيد بن عبدالله عام 1964م بعد شهر ونصف تقريبا من اعلان الغاء الوصاية البريطانية، ليُقصى من الحكم ويفر هو والعائلة الحاكمة إلى الخارج، ويُقتل الآلاف من العرب والهنود، وطُرد الآلاف الآخرين وصودرت أملاكهم، وهرب الكثيرين إلى كينيا وتنجانيقا ومنهم من عاد إلى بلدانهم الأصلية في الجزيرة العربية، وما زال جمشيد بن عبد الله مع بعض أفراد عائلته في المنفى في بريطانيا إلى يومنا هذا.

كانت زنجبار تحت الحكم العربي قد وقفت في وجه التغلغل الصهيوني في أفريقيا، وخالفت بذلك نهج جيرانها من دول أفريقيا الشرقية، وعلى رأسهم القسيس نيريري حاكم تنجانيقا. واتضح موقف زنجبار الصريح المؤيد لقضية فلسطين يوم رفضت حكومتها استقبال جولدا مئير وزيرة الخارجية الصهيونية – التي أصبحت رئيسة وزرائها فيما بعد منذ العام 1969م وإلى 1974م – عندما كانت تزور دول أفريقيا الشرقية، لإقامة علاقات دبلوماسية مع البلاد التي تقع على الطريق البحري إلى فلسطين لتأمين الملاحة الصهيونية. وعند ذلك شرع اليهود في تدبير مؤامرة للقضاء على زنجبار، فاهتدوا إلى أحد عملائهم – وهو عبيد كرومي – وكلّفوه بالتعاون مع نيريري للقضاء على هذه الدولة الفتية. وفي عام 1964م وبالتحديد في شهر يناير كشف الحزب الأفرو-شيرازي عن حقيقته البشعة، والذي لم يكن يمثل كل المسلمين الإفريقيين والشيرازيين كشعب بل يمثل أقلية فاسدة منهم، ذلك أن قام بانقلاب مسلح في غفلة من نظام الحكم ومن الشعب عبر مكيدة. فقام بالاستيلاء على سفينة أسلحة جزائرية لتوفير الأسلحة لأنصاره، وقام رئيس شرطة زنجبار البريطاني بتسريح الضباط المسلمين العرب وإخفاء مفاتيح السلاح حتى ينقطع عن أيديهم.

ونظم الحزب الأفرو-شيرازي مظاهرات بقيادة الطاغية كرومي، وتم توجيهها إلى قصر السلطان جمشيد بن عبد الله خليفة للضغط عليه حتى اعلن استسلامه. ودبّر كرومي بمساعدة نيريري عملية ذبح للمسلمين هناك، حيث استأجر مرتزقة من الكونغو للقيام بعملية القتل. وتم قتل أكثر من عشرين ألف مسلم في يوم واحد. واستولى كرومي على السلطة، وأخذ يقلد مصطفى كمال أتاتورك في إزالة الصبغة الإسلامية عن زنجبار، ثم قام بضم زنجبار إلى تنجانيقا في شهر أبريل من العام 1968م، بعد 4 أعوام فقط من الإنقلاب، وقامت دولة جديدة اسمها (الجمهورية المتحدة تنزانيا) برئاسة القسّيس نيريري، وترك لخادمه كرومي مطلق الحرية في زنجبار لإذلال المسلمين هناك، وتحويلهم إلى الماركسية بعد أن استحال تحويلهم إلى النصرانية عن طريق المبشرين، فأقام حكما شبه ذاتي فيها. وقسم زنجبار (أنغوجا) إلى ثلاثة أقاليم: المركزية الشمالية، الجنوبية، الشرقية، وكل أقليم قُسم إلى محافظتين. وهكذا أصبح "عبيد كرومي" أول رئيس لزنجبار وأول نائب رئيس لجمهورية تنزانيا المتحدة بجانب الرئيس جوليوس نيريري التنجانيقي.

ادعى كرومي أنه ولد في قرية مويرا سنة 1905م، وتلقى القليل من التعليم الرسمي، ثم عمل كبحار قبل دخوله معترك السياسة، ثم غادر زنجبار في سنوات حياته الأولى متنقلا بين عدة أماكن في العالم حتى وصل إلى لندن، حيث اكتسب فهما في الجغرافيا السياسية والشُئون الدولية خلال لقاءاته مع المفكرين الأفارقة مثل "كاموزو باندا" من المالاوي. وقد طور قدرته للسيطرة خلال توسع الحزب الافرو-شيرازي وتقوية علاقاته مع حزب تانو التنجانيقي. وبعد فوز حزب زنجبار الوطني وشريكه الأصغر حزب الشعب الانتخابات بتاريخ 10 ديسمبر 1963م منحت بريطانيا الاستقلال التام لزنجبار، وجعلت نظام الحكم فيها ملكي دستوري بهيمنة الحزب الوطني. ومع أن حزب كرومي الافرو-شيرازي نال أغلبية ضئيلة من إجمالي الأصوات، وأظهر استعداده للعمل ضمن الإطار الانتخابي للحكومة الجديدة، لكنه في الواقع كان قد ابلغ الضابط البريطاني بنيته القيام بانقلاب في شهر يناير بعد الانتخابات بشهر.

وفي صباح يوم السبت 11 يناير عام 1964م، كانت زنجبار جزيرة عربية مستقلة، يحكمها السلطان جمشيد بن عبد الله بوسعيد، أحد أحفاد السلطان سعيد بن سلطان. وفي مساء السبت عاد الناس إلى بيوتهم، والهدوء يلف الجزيرة، ومرّت الساعات الأولى من الليل رطبة شتائية، وبعد منتصف الليل شق هدوء الجزيرة صوت رصاص، ولم يستمر كثيرا، وقد ظن الذين لم يكونوا قد استسلموا للنوم أن جنديا طائشا أطلق بعض طلقات من بندقيته، وكلما مضى من الليل وقت ازداد الجو رطوبة وبرودة وثقلا، وما هي إلا ساعة بعد انتصاف الليل حتى اجتاحت الأحياء والدور فرق من الجنود، فنهبوا البيوت، وشرعوا في قتل السكان واستباحوا النساء، وسقط ما يزيد على عشرين ألف قتيل، وفي رواية أخرى قد بلغ عدد القتلى خمسين ألفا. فقد كانت طلقات الرصاص تعلن عن عملية اجتياح لمراكز الشرطة والاستيلاء عليها من قبل الجنود ذوي الأصول الإفريقية، وعملية حصار لمقر الحكم. انقلاب دموي كامل تم معظمه بالسلاح الأبيض من أكثر الانقلابات وحشية في القرن العشرين، ضاعت على إثره أندلس إفريقيا من أيدي العرب. بعده تولى الحكم قائد الانقلاب "عبيد كرومي" إلى أن اغتيل بعد ثمانية سنوات من حكمه في أبريل من عام 1972م بمدينة زنجبار، قتله أربعة رجال مسلحين عندما كان يلعب لعبة الباو في مقر الحزب الافرو-شيرازي.


المجزرة التي أودت بحياة الآلاف من العرب والمسلمين إثر الإنقلاب وتهجير الآلاف الآخرين


689367 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار اليوم :

اليوم غالبية السكان في زنجبار بنسبة تقدر بالـ98% يدينون بالإسلام، والبقية مسيحيون وهندوس. جزء كبير منهم يقدر بـ80% أصولهم أفريقية، وجزء آخر يقدر بـ14% أصولهم عربية، وأخرون ينحدرون من أصول فارسية وهندية وباكستانية وغيرها. في العهد العُماني كانت اللغة الرسمية هي اللغة العربية ولكن وبعد انقضاء الحكم العُماني واتحاد زنجبار مع تنجانيقا أصبحت اللغة الرسمية هي اللغة السواحلية بجوار الانجليزية، فغالبية السكان يتحدثون الانجليزية بطلاقة.

شكلت زنجبار قديما ممرا تجاريا بحريا ترسوا فيه السفن التجارية في رحلاتها بين الشرق والغرب، وخاصة بين الشرق الأوسط، الهند وأفريقيا، فاعتبرت زنجبار "بوابة أفريقيا". فأقام فيها التجار والرُحّل مقرا يأويهم في رحلاتهم، ولذلك توالت عليها الثقافات والحضارات المختلفة، الفارسية والعربية والاندونيسية والماليزية والهندية والصينية وغيرها، ما أثر كذلك على لغتهم السواحلية التي استسقت من اللغات المختلفة كلمات لها، وخاصة اللغة العربية التي شكلت لغة غالبية التجار والحكام الذين سيطروا عليها.

يعتمد السكان في معيشتهم على الزراعة، وخاصة زراعة التوابل وفي مقدمتها القرنفل. وقد أدخل زراعة القرنفل إلى زنجبار السلطان العُماني "سعيد بن سلطان"، وبها اشتهرت زنجبار عالميا وكانت في وقت من الأوقات أكبر منتج للقرنفل في العالم، ولكنها تراجعت بشكل كبير وخصوصا بعد العام 1970م لأسباب كثيرة منها التطور العالمي وسرعة التسويق الكبيرة في الدول المتقدمة، وكذلك المنافسة الدولية، وأيضا الاتحاد مع تنجانيقا وسيطرة الحكومة التنزانية على الأسعار والصادرات. ويعتمد كذلك السكان على الصيد وتصدير الأعشاب البحرية. بالإضافة الى قطاع السياحة الذي يشكل حاليا القسم الأكبر من دخل الكثيرين منهم، ويمثل ركنا أساسيا من أركان الاقتصاد المحلي. ولا تملك زنجبار مصادر ذاتية للطاقة، وتعتمد في تدبير احتياجاتها من البترول والطعام على تنجانيقا، وهو الأمر الذي يُعدّ أكبر المعوقات في طريقها إلى الاستقلال مجددا.

متوسط الدخل السنوي للفرد 290$ تقريبا، ويعيش حوالي نصف السكان تحت خط الفقر، ومتوسط العمر في زنجبار 57 عاما مقارنة بحوالي 67 عام في الدول المتقدمة، بالرغم من أن نسبة الرعاية الصحية الأولية والتعليم في زنجبار أفضل نسبيا من جارتها تنجانيقا. تحتوي زنجبار على أكثر من 210 مدرسة حكومية، وأكثر من 120 مدرسة خصوصية كثير منها مدارس دينية لتعليم الدين والحضارة الاسلامية. وتحتوي كذلك على جامعتين وكلية واحدة.

غالبية الشوارع في زنجبار مرصوفة أو شبه مرصوفة، ومنها الشوارع الترابية، لكن بغالبيتها لا رصيف لها، ولا اشارات مرورية فيها الا القليل باستثناء الستون تاون. تكثر فيها الدراجات الهوائية والدراجات النارية، أما السيارات الخاصة فقليلة نسبيا وتتمركز في منطقة الستون تاون، سيارات الأجرة أيضا قليلة وهي كذلك تتمركز في منطقة الستون تاون أو بجوار الفنادق الفخمة. طرق التنقل في زنجبار إما بواسطة سيارات الأجرة التاكسي، أو الباصات الصغيرة، أو ما يسمى بالـ Dala Dala وهي سيارات صغيرة مفتوحة من الخلف. وتحتوي زنجبار على خمسة موانئ والرئيسي منها هو ميناء Malindi. والوصول إلى زنجبار يكون إما بواسطة الجو والهبوط في مطار زنجبار الدولي على اسم "عبيد كرومي" والذي يبعد عن الستون تاون بضعة كيلومترات فقط، وإما بواسطة البحر باستخدام العَبّارات من ميناء دار السلام العاصمة التنزانية.

الحدث الأكثر شهرة في زنجبار هو المهرجان السينمائي الدولي والمعروف بـ"مهرجان دول الدَهْو (القارب الشراعي)"، والذي يكون في شهر يوليو من كل عام، وفيه تُعرض أهم الأعمال السينمائية المحلية وكذلك اغاني الطرب الزنجبارية عربية الأصل واللحن. أما الأعياد فهي ذاتها الأعياد والتواريخ الاسلامية المعروفة، كشهر رمضان المبارك، عيد الفطر وعيد الأضحى، والمولد النبوي الشريف.

أسهمت زنجبار بتاريخها العريق في إثراء الكتابات عن افريقيا عامة، وعن أحوال زنجبار وتاريخها خاصة. وأطرف ما كتب عن هذه الفترة مذكرات الأميرة سالمة (سلمى) بنت السلطان سعيد بن سلطان التي عاونت أخاها برغش عندما تمرد على أخيها الآخر السلطان ماجد وتدخل فيها الإنجليز لصالح ماجد، وحكموا على برغش بالنفي إلى الهند، ففي أثناء نفي برغش تصالحت الأميرة سالمة مع أخيها ماجد، ولما عفا السلطان ماجد عن برغش وعاد إلى زنجبار لم يغفر لسالمة تصالحها مع السلطان ماجد، وظلت حياتها في زنجبار قلقة، فقد كانت صغرى أبناء السلطان سعيد، وبالتالي فهي أصغر أخواتها. ويبدو أن وضعها هذا قد هيأها للدخول في مغامرة، فأحبت رجلا ألمانيا، وهربت معه إلى ألمانيا، وعاشت هناك، ومن البُعد كتبت مذكراتها تصف أيام المجد والقصور، والمربيات وركوب الخيل، والثروة، وعز المملكة الذي كان. وحاولت بعد سنوات طويلة العودة إلى اسرتها، لكنهم كانوا قد تخلوا عنها بشكل تام حال دون استيعابها مجددا، فعادت أدراجها إلى أوروبا.

حافظت زنجبار رغم الفتن التي اجتاحتها والانقلاب الذي أطاح بحكمها العربي، والنشاط التنصيري الأوروبي الاستعماري الواسع، ومطامع دول الجوار بها وبخيراتها وموقعها الجغرافي، ورغبة الدول الغربية في تقويض الاسلام فيها، لأنها كانت بوابة أفريقيا الشرقية ومنها دخل الإسلام إلى أغلب الدول الأفريقية الشرقية والوسطى، حافظت على جذورها الاسلامية وتاريخها العربي المشرق، فما زال الحنين بين أهل سلطنة عمان وأهل زنجبار قائماً، فكثير من عائلات الطرفين جذورها في أرض الآخر. والآثار العمرانية الاقتصادية والإسلامية في زنجبار ما زالت شاهدة على الأخوة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ بين الأرضين العمانية والزنجبارية، رغم جهل الكثير من أبناء الإسلام والعرب بتاريخ ومكانة الجزيرة. ونجد عودة الوعي نحو الشريعة، وبِدء التحركات المتزنة نحو العزة والقوة، حيث تصحيح مسار النفس الداخلي الروحي يكون عبر العودة إلى المبادئ والثوابت الإسلامية، والجمع بين صلاح الدين والدنيا.

وفي عام 1985م انتخب أول رئيس مسلم للبلاد "علي حسن مونيي" وحاول قدر الامكان النهوض بالبلاد، وتعيين مسلمين في بعض المناصب المؤثرة، وانتخب لفترة ثانية جعل فيها التعددية الحزبية أساسا قائما بعد أن سيطر الحزب الواحد على مجريات الأمور منذ الإنقلاب. ومنذ زيارة رئيس حكومة زنجبار "سالمين عامور" إلى مسقط عام 1991م، وتقديم اعتذار للسلطان قابوس عن أحداث عام 1964م، وزنجبار تشهد حركة ترميم واسعة للآثار العُمانية، وإنشاء المطار الدولي في زنجبار بتمويل عُماني، والمدارس والمستشفيات وغيرها. ولازالت المحاولات لتعزيز الهوية الاسلامية والحضارة العربية مستمرة رغم الصعوبات والحملات الشعواء الموجهة ضدهم، من محاولات تنصيرية استعمارية مستغلين افتقار المسلمين للعلم الديني وفهم القرآن والفقر المُتقع، وكذلك زوال اللغة العربية عن ألسن العامة، وزواج المسلمات من غير المسلمين، هذا كله لسلخ المجتمع عن دينه والقضاء على الروح الإسلامية في المجتمع. فرغم أن الأغلبية في زنجبار مسلمة إلا أن الحكم فيها مسيحي استعماري يُحَرك من قبل السلطة العليا في تنزانيا، وهذا ما يقمع المسلمين ويضطهدهم ويبقيهم في فقرهم، فهم محرومون من الوصول إلى مراكز صنع القرار إلا الأقلية القليلة منهم والغير مؤثرة. وخاصة بعد انتهاء فترة حكم "علي حسن مونيي" ورجوع السلطة لأيدي مسيحية استعمارية تعادي الأكثرية المسلمة، حاولت نقل العاصمة التنزانية من دار السلام العربية المسلمة، إلى مدينة دودوما، لطمس الأثر العربي الإسلامي.

هذا ما جعل المجتمع ينقسم إلى ثلاثة طبقات، الطبقة الدنيا والمكونة بغالبيتها من المسلمين الأفارقة، والطبقة الوسطى وبغالبيتها من التجار العرب والهنود والفارسيين المسلمين، والطبقة الحاكمة من المسيحيين غربيي الولاء. وشهدت زنجبار عمليات عسكرية لقمع مظاهرات سياسية قام بها المسلمون احتجاجا على تزوير الانتخابات العامة التي جرت عام 2000م، وانتهت هذه المظاهرات بحصار للجزيرة واقتحام المساجد وضرب السكان، وفي الوقت الذي كان الجيش يحصد أرواح المدنيين كانت الشرطة تكمل المهمة بتكسير عظام ومفاصل الجرحى وتكويم بعضهم فوق بعض في سيارات مكشوفة.

وقد وصل الأمر في عام 2001م إلى تعيين وزير مسيحي لرئاسة الوزارة الخاصة بالشئون الدستورية المخولة بإدارة دار الإفتاء والأوقاف والمحاكم الإسلامية، وفي نفس العام اعتقل الشيخ الإمام محمد الخامس بتهمة الإساءة إلى المسيح عليه السلام، وذلك لأنه نفى أن يكون المسيح إلها، وفي نفس العام أيضا تم ملاحقة المئات من السكان على خلفيات سياسية لمعارضتهم للحكومة، ما دفعهم للهجرة إلى كينيا والصومال. ولكن هذا لم يثن المسلمين في زنجبار عن التعلق بالإسلام والإقبال على تعلم أحكامه واللغة العربية رغم ما يواجهونه من تحديات، وأصبح المسلمون يعتمدون على الجهود الذاتية لا على الدولة في دعم وتدبير شؤونهم وخاصة الدينية والدعوية بسبب علمانية الحكومة.

وقامت ثورة قادها الشباب الزنجباري احتجاجاً على مساعي الحكومة التنزانية لتغيير الملامح الإسلامية في الجزيرة فقتل بعضهم بالرصاص وسجن البعض الآخر، ويطالب الشعب الزنجباري بالاستقلال وإعادة الحكم والوظائف القيادية إلى مسلميه وتطبيق الشريعة الإسلامية. وأمام هذا القمع أبى مسلمو زنجبار إلا أن يكون لهم وجود في الإقليم الذي يبلغ عدد المسلمين فيه أكثر من 98% من سكانه، حيث سعوا إلى أن يكون لهم دور حيوي في الانتخابات التي جرت في أكتوبر 2005م، فيما يشبه صحوة إسلامية في الإقليم.

وقد ترعرعت جهود الصحوة الإسلامية من إرشاد ووعظ ومعونات وكفالات للفقراء والمحتاجين، وبدت مظاهرها في تزايد أعداد المترددين على المساجد وعدد مرتديات الحجاب الإسلامي وسط دعوات من القيادات الإسلامية بأن إقرار القيم الإسلامية هو الحل الأمثل لكل المآسي التي يعيشها الإقليم، وأن الإسلام هو العامل الوحيد الذي يوحد الناس في الجزيرة، ويعرض العلماء فيها الشريعة الإسلامية بديلا للديمقراطية.

وتواجه الصحوة الإسلامية في زنجبار العديد من المصاعب، أهمها: الفقر، وحملات التنصير، وتنازع بعض الفرق الإباضية والشيعية، ففي زنجبار تجد مسلمي السنة والجماعة، والشيعة الاثنا عشرية، والشيعة الزيدية، والإباضية، والشيعة الاسماعيلية. ومعاناة مسلمي زنجبار هي جزء من معاناة مسلمي تنزانيا عموما، لإهمال الحكومة لهم، سواء في التعليم وعدم منح الدراسات الإسلامية أية اهتمام، وإهمال المناطق التي يقطنها المسلمين من بنية تحتية وغيرها. ليعتمد المسلمون فيها في غالب الأحيان كما ذكرنا على جهودهم الذاتية، وعلى التبرعات والمساعدات التي تأتيهم من الجمعيات الإسلامية من الدول العربية والاسلامية رغم تواضعها.

ولا يزال ذوو الأصول الإفريقية والهندية يجدون من مخلفات الحكم العُماني ما يستخدمونه في ضرب هذا التوجه، خصوصا كهوف العبيد، والتي يُرَوج بين السياح بأن السلطان العُماني كان يأسر فيها الزنوج لبيعهم.

بعد التعرف على طبيعة الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية في زنجبار، نشير إلى ملاحظة غاية في الخطورة، وهي أنه في الوقت الذي يتعمد الإعلام الغربي اتباع سياسة التعتيم على ما حدث وما يحدث في زنجبار من انتهاكات واعتداءات ضد المسلمين، نجد أن الإعلام العربي الإسلامي يتجاهل - بتعمد أو بدونه - إلقاء الضوء على هذه المجازر والانتهاكات التي تتكرر بشكل مستمر في زنجبار المسلمة، فعادة ما تستخدم الانتفاضة الفلسطينية للاستدلال على انحياز الخطاب الإعلامي الغربي ضد قضايا العرب والمسلمين، ويفسر في العادة هذا الانحياز على أنه نتيجة الهيمنة الصهيونية على وسائل الإعلام الغربي، غير أن هذا الانحياز لا يقف عند حدود الصراع العربي الصهيوني، فالخطاب الإعلامي الغربي يكاد يتبنى النهج نفسه في كل قضية طرفها عرب أو مسلمون، وما حدث في زنجبار شاهد آخر على هذا الانحياز، فهي جزء من ذلك الشريط العربي الممتد على الساحل الشرقي من القارة الأفريقية، يرتبط معظم سكانها بصلات قربى ونسب مع عرب الساحل الجنوبي من الجزيرة العربية، غير أنها جزء يتعمد التاريخ إغماض عينيه عنها ويشيح الضمير الدولي بوجهه عن مآسيها، إذ لم يكتف المجتمع الدولي بصمته إزاء مجازر عام 1964م، التي صاحبت استيلاء تنجانيقا (تنزانيا حالياً) على الجزيرة، بل ما زال يصر على صمته إزاء المذابح التي يواجهها المسلمون وهي تتجدد بعد ربع قرن من الزمان.

على ذلك فمستقبل تنزانيا ( الدولة الاتحادية ) في خطر، وأصبح استمرارها رهن رغبة شعب زنجبار في المزيد من الاستقلال ومدى قدرة الحكومة المركزية على التحمل، خصوصا أن استمرار الاتحاد على ما هو عليه الآن أمر مستحيل بالنسبة لشعب زنجبار في ضوء تصاعد المد الوطني والمشاعر الإسلامية. والمستقبل أمامنا والله أدرى وأعلم.

689368 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


قمت باستخلاص هذا المختصر بتنقيح ومعالجة مني بمساعدة هذه المصادر :

، ، ، ، ، ل ، ، ، ، ، ، ، ،



689369 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



انتظروني في الحلقة القادمة
مع "زنجبار كيفما رأيتها"

689370 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689371 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

زنجبار كيفما رأيتها
689372 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

689373 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.


689374 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار تَعَرَّفْتُ على الزُرْقَةِ النقية في همساتِ أمواجِ المحيط، وعلى السُمْرَةِ البريئة في وجوه أطفال الحارات، وعلى الذهب الخالصِ في شُطآن الجُزُرِ البَتُول، وعلى الحُمْرَةِ الناعمة في حَبَّاتِ الليتشي اللذيذة، وعلى الخُضْرَةِ الهادئة في الحقول والغابات، والصُفْرَةِ المُحَيِّرَةِ في الأفق وقت الغروب، في زنجبار عَرَفْتُ معنى الألوان.


689375 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار بدأنا يومنا مع كأسِ عصير المانجا الطازج، وقطع الأناناس والبطيخ والموز التي تُغازلُ رِيحَ الصباحِ اللطيفةِ المتدفقةِ من شُرْفَتِنَا المطلةِ على المحيط البَشُوش، و"كاريبو" تخرج من بين شفتي النادلِ مُرَحِّباً بنا تأخُذُنا إلى عوالِمَ أخرى، "جامبو" نَرُدُّ عليه بالتحية التي تعلمناها من سائق التاكسي الذي صاحَبَنَا من المطار في طريقنا إلى الفندق، يُقدم لنا ما طاب من طعام الإفطار، يبتسم لنا، "أسانتي" نشكُرُهُ لحسن تعامله فيذهب في طريقه.


689376 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار تقرأُ القصص في وجوه المارين، فهذا أصوله هندية، وذاك من فارس، وهؤلاء من بلاد العرب، وأخرون عجمٌ يستجمون، في كل وجه حكايةٌ تُعَلمك معنى الحياة. في السوق تختلط روائح الفاكهة المنعشة مع رائحة الأسماك الحية، لتعيش الطبيعة في أبسط حالاتها.


689377 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار ترى الوقت وقد توقف قبل عقود، فالمساكن أكواخٌ خشبية، والمدينة الوحيدة حارة كحارة أجدادنا القديمة، والطعام بسيطٌ كأهله، واللباس تقليديٌ عربيٌ وإفريقي، والشوارع أكثرها ترابي أو شبه ترابي، والسيارات قديمة وقليلة، والدراجات الهوائية والنارية تُحْكِم سيطرتها على الطرقات، أما الـ"دالا دالا" فهي وسيلة النقل الشائعة، والزوارق الشراعية تكسوا شواطئها، والأطفال في كل مكان، والتلفاز على قارعة الطريق وحولَهُ تجمهرٌ كبير، والنباتات والأشجار تُهَيْمِنُ على المساحات الشاسعة.


689378 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار كل زاوية تنطق بالعربية، فالحجارة والأبواب تتحدث العربية بطلاقة، والسواحيلية تزوجت بعربية، والمساجد المنتشرة تَصيح بالعربية خمس مرات في اليوم، والقبعات عربية، والجلباب عربي، حتى ملامح أهلها في كثيرها عربية.


689379 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار يوقفنا شرطي بحجة اجتياز السرعة المسموحة، "جامبو" يقذفها سائقنا وكأنه في علاقة غرامية قديمة مع هذا الشرطي، وذاك يبادله نفس الشعور بل وأكثر، وبعد كلام يطول ويطول، تَصّْفَرُّ الوجوه فجأة دون سابق إنذار، وتَغْرَوْرِقُ العيون، ويبتعد الشرطي مسافةً يَعتقد بأنها كافيةً ليَتَدارى بها أعين الحاضرين، فَيُخرج سائقنا شيئا من جيبه وينزل من السيارة لاحقا به. وبعد مصافحةٍ سريعةٍ تَحْمَرُّ الوجوه وتَعلو الابتسامة مجددا، ويعود سائقنا فيكمل طريقه وكأن شيئا لم يكن. "هاكونا ماتاتا" سمعتهما يقولان، لا مشكلة، أظنهما تصالحا!


689380 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار الكثير من الجزر الصغيرة الخيالية، تقترب منها مبحرا في قاربك الخشبي، لتعيش أحلامك التي راودتك كل ليلة قبل هذه الليلة، تقفز من القارب وتسير على الشاطئ الرملي كمن قفز من واقعه إلى عُمْقِ روايةِ عشقٍ كُنْتَ قد قرأْتَها بعد وقوعِكَ في غرامِ تلك الجميلةِ وعيونِها الساحرة، بعد أن بدأتَ تخطو أُولى خَطَواتِكَ عند البلوغ. وما إن يبتعد قاربك عنها رويدا رويدا تشعرُ وكأنها تشير لك مع بعيد "كواهيري"، فترفع يدك مُلَوِّحاً لها "كواهيري".


689381 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.

689382 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

689383 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


إنتظروني مع الحلقة القادمة
دراسة وتخطيط مسار الرحلة

689384 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689385 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

زنجبار كيفما رأيتها
689386 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

689387 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.


689388 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار تَعَرَّفْتُ على الزُرْقَةِ النقية في همساتِ أمواجِ المحيط، وعلى السُمْرَةِ البريئة في وجوه أطفال الحارات، وعلى الذهب الخالصِ في شُطآن الجُزُرِ البَتُول، وعلى الحُمْرَةِ الناعمة في حَبَّاتِ الليتشي اللذيذة، وعلى الخُضْرَةِ الهادئة في الحقول والغابات، والصُفْرَةِ المُحَيِّرَةِ في الأفق وقت الغروب، في زنجبار عَرَفْتُ معنى الألوان.


689389 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار بدأنا يومنا مع كأسِ عصير المانجا الطازج، وقطع الأناناس والبطيخ والموز التي تُغازلُ رِيحَ الصباحِ اللطيفةِ المتدفقةِ من شُرْفَتِنَا المطلةِ على المحيط البَشُوش، و"كاريبو" تخرج من بين شفتي النادلِ مُرَحِّباً بنا تأخُذُنا إلى عوالِمَ أخرى، "جامبو" نَرُدُّ عليه بالتحية التي تعلمناها من سائق التاكسي الذي صاحَبَنَا من المطار في طريقنا إلى الفندق، يُقدم لنا ما طاب من طعام الإفطار، يبتسم لنا، "أسانتي" نشكُرُهُ لحسن تعامله فيذهب في طريقه.


689390 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار تقرأُ القصص في وجوه المارين، فهذا أصوله هندية، وذاك من فارس، وهؤلاء من بلاد العرب، وأخرون عجمٌ يستجمون، في كل وجه حكايةٌ تُعَلمك معنى الحياة. في السوق تختلط روائح الفاكهة المنعشة مع رائحة الأسماك الحية، لتعيش الطبيعة في أبسط حالاتها.


689391 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار ترى الوقت وقد توقف قبل عقود، فالمساكن أكواخٌ خشبية، والمدينة الوحيدة حارة كحارة أجدادنا القديمة، والطعام بسيطٌ كأهله، واللباس تقليديٌ عربيٌ وإفريقي، والشوارع أكثرها ترابي أو شبه ترابي، والسيارات قديمة وقليلة، والدراجات الهوائية والنارية تُحْكِم سيطرتها على الطرقات، أما الـ"دالا دالا" فهي وسيلة النقل الشائعة، والزوارق الشراعية تكسوا شواطئها، والأطفال في كل مكان، والتلفاز على قارعة الطريق وحولَهُ تجمهرٌ كبير، والنباتات والأشجار تُهَيْمِنُ على المساحات الشاسعة.


689392 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار كل زاوية تنطق بالعربية، فالحجارة والأبواب تتحدث العربية بطلاقة، والسواحيلية تزوجت بعربية، والمساجد المنتشرة تَصيح بالعربية خمس مرات في اليوم، والقبعات عربية، والجلباب عربي، حتى ملامح أهلها في كثيرها عربية.


689393 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار يوقفنا شرطي بحجة اجتياز السرعة المسموحة، "جامبو" يقذفها سائقنا وكأنه في علاقة غرامية قديمة مع هذا الشرطي، وذاك يبادله نفس الشعور بل وأكثر، وبعد كلام يطول ويطول، تَصّْفَرُّ الوجوه فجأة دون سابق إنذار، وتَغْرَوْرِقُ العيون، ويبتعد الشرطي مسافةً يَعتقد بأنها كافيةً ليَتَدارى بها أعين الحاضرين، فَيُخرج سائقنا شيئا من جيبه وينزل من السيارة لاحقا به. وبعد مصافحةٍ سريعةٍ تَحْمَرُّ الوجوه وتَعلو الابتسامة مجددا، ويعود سائقنا فيكمل طريقه وكأن شيئا لم يكن. "هاكونا ماتاتا" سمعتهما يقولان، لا مشكلة، أظنهما تصالحا!


689394 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في زنجبار الكثير من الجزر الصغيرة الخيالية، تقترب منها مبحرا في قاربك الخشبي، لتعيش أحلامك التي راودتك كل ليلة قبل هذه الليلة، تقفز من القارب وتسير على الشاطئ الرملي كمن قفز من واقعه إلى عُمْقِ روايةِ عشقٍ كُنْتَ قد قرأْتَها بعد وقوعِكَ في غرامِ تلك الجميلةِ وعيونِها الساحرة، بعد أن بدأتَ تخطو أُولى خَطَواتِكَ عند البلوغ. وما إن يبتعد قاربك عنها رويدا رويدا تشعرُ وكأنها تشير لك مع بعيد "كواهيري"، فترفع يدك مُلَوِّحاً لها "كواهيري".


689395 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.

689396 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى
وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ
نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ
زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى

689397 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


إنتظروني مع الحلقة القادمة
دراسة وتخطيط مسار الرحلة

689398 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689399 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول
689400 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



إختيار وجهة السفر :

بعد أن قضينا شهر العسل السنة الماضية في جزيرة الأحلام سريلانكا – " وتقريري " " – قررنا هذه السنة أن نغير وجهتنا من جنوب آسيا إلى قارةٍ أخرى، على أن يكون الاختيار وِفق تنوعِ الأنشطة والفعاليات، والاهتمام بالطبيعة والخُضرة كأولوية أولى، بما أننا من هواة الطبيعة، بعيدا عن زحمة المدن والبنايات والمُجَمّعات.

في الحقيقة كان الاختيار صعبا للغاية، فالتقارير العربية حول زنجبار كانت قليلة جدا ونادرة، والتفاصيل شحيحة ومقتضبة، ما جعلنا نفكر مليا قبل أن نحسم أمرنا ونختار جزيرة الأساطير "زنجبار" كوجهتنا النهائية. وبعد أن أشعلت الجزيرة المجهولة والغامضة بداخلنا نار الفضول والاستكشاف، أصبحت هذه المُعضلة أكبر دافع لنا لاختيارها.

فبدأ البحث بتعمقٍ حول التقارير باللغة العربية، وعثرنا بعد بحث مضنٍ على أقل من خمس تقارير. بعضها سطحي جدا لا يحتوي سوى على بعض الصور والكلام العام الذي لا يفيد الزائر بشيء، وبعضها الآخر يمكن الاستفادة منه ببعض المعلومات رغم قلتها واقتضابها. فتوجهت للتقارير الأجنبية التي وجدت فيها ضالتي وأثارت بِيَ الحماس أكثر وأكثر، رغم تخوفي من وجهةٍ إفريقيةٍ يصعب فيها التعامل والتنقل، وتفتقر للأمن والحماية. ولكن قد وقع الاختيار وبلا رجعة.


689401 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
إختيار مكان الإقامة :

بعد تجميع المعلومات من عدد كبير من المصادر، والتعرف على الأماكن السياحية، الفنادق المختلفة، الأنشطة والفعاليات، طرق التنقل، الأسعار والعملة، وخارطة الجزيرة. قمت أولا باختيار الفندق على أن يكون قريبا من المدينة العاصمة "الستون تاون"، بعد أن خططت بأن نقضي الأيام الأولى والأخيرة بالتجوال فيها لاحتوائها على الكثير من الأنشطة التي تحتاج إلى أكثر من يوم لزيارتها، وكذلك لكون الستون تاون هي المدينة الوحيدة في زنجبار التي ربما يمكن اعتبارها مدينة، وكونها مركزا تجاريا، وتقع كذلك في وسط الجزيرة ما يجعل المسافة بينها وبين أقطاب الجزيرة متساوية، في حين أن باقي المناطق تعتبر قرى بدائية ومناطق نائية معزولة.


ولذلك فوسائل التنقل تتمركز حول الستون تاون، وغالبية المرشدين السياحيين يقطنون محيط الستون تاون، ولهذا تكون تكلفة المواصلات إن كانت سيارات أجرة أم مواصلات عامة وحتى السائق المرشد المرافق الخاص أقل بكثير. رغم علمي بأن أفضل القرى السياحية وفنادق الاستجمام موجودة إما في أقصى الشمال أو أقصى الشرق، لكن أسعارها مرتفعة جدا باعتبارها تقدم خدمات إضافية كالغرف الرياضية، والحانات، وغرف التدليك الـ"سبا"، وبرك السباحة الخاصة، وثلاث وجبات يومية وغيرها، وهذا ما لا حاجة لنا به. فغالبية الوقت سنقضيه أصلا خارج الفندق، ولسنا من المهتمين بباقي الخدمات. فهذه الفنادق مخصصة عادة للمستجمين الذين يقضون وقتهم جُله في أرجاء الفندق وعلى الشاطئ تحت أشعة الشمس. كما أنها بعيدة جدا عن معظم الأنشطة والأماكن السياحية ما يرفع من تكلفة ومدة التنقل.


وفي نفس الوقت حرصتُ على أن يكون الفندق خارج الستون تاون ولكن على مسافة قريبة منها، لكون الفنادق فيها مكتظة، وشاطئها يعج بالزوار والمحليين، كما أن أفخمها ليس سوى بناية من طابق أو طابقين في وسط حارة لا تشدك للنزول فيها. ووجباتها عبارة عن بوفيه مفتوح، عادة ما تكون محدودة، وبغالبيتها عبارة عن أطباق بحرية ونحن أبعد ما نكون عن الأطعمة البحرية.

فأكثر ما يهمنا هو أن يكون الفندق مريحا وهادئا، شاطئه نظيفا وفسيحا، خدمته راقية، ولا يحتوي على مرافق سوى بركة السباحة العامة، وأن تكون أسعار المبيت فيه معقولة. والأهم من ذلك كله أن تكون الوجبات فيه حسب الطلب، ما يضمن مذاقها وكذلك نظافتها، باعتبار المطاعم خارج الفنادق نادرة جدا، وغالبية أكشاك الطعام معدومة النظافة بشكل مقرف. وهذا ما وجدناه في الفندق الذي اخترناه بعد طول بحث "Furaha resort"، وسأخصص للحديث عنه الحلقة القادمة إن شاء الله.


689402 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
طرق التنقل في الجزيرة :

بعدما قمنا باختيار الفندق انتقلنا إلى القضية الأخرى وهي طريقة التنقل. وكان التردد ما بين استخدام سيارات الأجرة، المواصلات العامة أو سائق مرشد مرافق خاص.

أما سيارات الأجرة فاستغنينا عنها. أولا لأنها قليلة ونادرا جدا ما تجدها خارج محيط الستون تاون، فالسكان المحليين قليلو الحيلة، والبعض فقط لديه القدرة لاستخراج رخصة قيادة، ما بالك بامتلاك سيارة خاصة، بالإضافة إلى أن استخراج رخصة لسيارة أجرة مقرون بدفع فاتورة شهرية أو سنوية للحكومة، بالإضافة لكل متطلبات السيارات اليومية، وهذا ما لا طاقة لهم به. ثانيا وأن بعض الأنشطة التي سنقوم بها إما ستكون في ساعات مبكرة أو متأخرة من اليوم، وإما في مناطق بعيدة معزولة وممكن أن تكون غير آمنة، خاصة لسائح لا يتقن اللغة المحلية، ولا يفقه في المحيط شيئا، ويحمل أدواتٍ الكترونية ومعدات تصويرٍ تعتبر كنزا بالنسبة للمحليين، ما يجعلنا عرضة للسرقة إن لم يكن أسوأ من ذلك. ثالثا التنقل بين أكثر من مكان واحد في اليوم ذاته ولمسافات بعيدة، يجعل استخدام سيارات الأجرة أمرا متعبا ومكلفا مقارنة بالخيارات الأخرى. حقيقةً جربنا سيارة الأجرة مرة واحدة فقط أثناء رحلتنا، وصراحة الخدمة كانت مريحة رغم هشاشة السيارة، والسعر أيضا كان معقولا مقارنة بالمسافة، سآتي على ذكر الأمر في الحلقات القادمة إن شاء الله.

أما بالنسبة للمواصلات العامة، في زنجبار يمكنك استخدام الباصات أو ال”دالا دالا”. الباصات عبارة عن ”ميني باصات” قديمة، أقرب للخردة منها لوسيلة نقل، تتسع لخمسة وعشرون شخصا كأكثر حد، ولكنها مكتظة جدا، والكراسي مهترئة صدئة، ومتلاصقة بشكل تشعر وأن جارك قد استعار منك كتفك.

في الجانب الأيمن للباص كرسيين، وفي الأيسر كرسي واحد، وهنالك كرسي آخر بلا أرجل مُتَخَفٍّ وراء الكرسي الأيمن، يتم سحبه وفتحه ليكون حلقة الوصل ما بين الجهة اليمنى واليسرى للكراسي، ويسد بذلك الممر. وهكذا يتم فتح كرسي تلو الآخر لتجد أن الباص تحول إلى أسراب من البشر، في كل سرب أربعة أشخاص متراصين، وأوسطهم يجلس على كرسي معلق في الهواء بلا أرجل ولا حتى ظهرٍ للاستناد عليه. والأمَرّ من ذلك وأدهى إن أراد أحد الجالسين في الخلف أن يسترجل، فعلى جميع الجالسين على الكراسي الهوائية في الممر أن يُخلوا أماكنهم ويرفعوا كراسيهم لفسح المجال للنزول، وهذا ما يجعل من التجربة لقطة العمر. أما في الأمام فتجد كرسيين على اليسار وجوههم ليمين الباص، موجودة على ما يشبه التلة المرتفعة، فمن يجلس عليها يشعر وكأنه في مرحاض جده الأرضي، أعزكم الله، ولا يَمَلّ من متابعة الجالسين في الباص، فعلى يمينه أسراب تمتد حتى آخر كرسي في الخلف، وعلى يساره السائق.

ولن أنسى عريف الباص، ووظيفته إغلاق الباب الوحيد اليدوي إن شاهد من بعيد دورية للشرطة، وضربِ الباب مرتين بيده للإشارة للسائق بأن يتوقف لصعود الركاب أو لينطلق بعد نزولهم، والصراخ لمن في الشارع لإعلامهم بوجهة الباص رغم أن اسم آخر محطة يصلها الباص ورقمه مكتوب على واجهته، بالإضافة لجمع النقود من كل راكب يهم بالنزول. وطبعا انسوا أمر المُكيف، ربما تكون تلك الشبابيك الزجاجية المهترئة المفتوحة كافية لمعالجة الرائحة المزعجة. ورغم هذا كله فأُبشركم بأننا استخدمنا الباص في آخر يومين أو ثلاثة من رحلتنا، والحق يقال بأن التجربة لا مثيل لها، وسأقوم بذكرها بإذن الله عند تفصيلي ليوميات الرحلة في الأيام القادمة، فتابعوني.

أما ال"دالا دالا" فهي عبارة عن سيارات ”بيك أب” صغيرة، السائق في الأمام، وفي الخلف جعلوا سقفا من القصدير أو ما شابه، مع مقعدين متوازيين على طول ال"بيك أب"، تتسع على أكثر تقدير لثمانية أشخاص، أربعةٍ في كل جهة، هذا إن تناسينا الأشخاص الذين يفترشون الأرضية، أو أولئك الذين يتعلقون بالسيارة من الخارج. وصراحة لم نشأ تجربة ال"دالا دالا" لصعوبة الركوب والنزول، فهي قريبة من القفز، ولاكتظاظها، ولكونك جالسا في "بيك أب" مكشوف من الجوانب وضيق، مع سقف يكاد رأسك يرتطم به، هذا رغم وأنني قد علمت بان ال"دالا دالا" أرخص من ركوب الباصات.

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرشد مرافق مسبقا، او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو بالمرشدين المتجولين.


689403 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


تابعوني مع الجزء الثاني من دراسة وتخطيط مسار الرحلة
مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق
ومعلومات حول برنامج الرحلة وتكلفته
ومعلومات تفصيلية حول غالبية الأنشطة والأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في زنجبار
وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي

جاري العمل على الجزء الثاني وإن شاء الله سأقوم بطرحه بعد غد الأحد
وكلي أمل بأن يكون التفاعل أكبر، ما يزيد من تحفيزي لطرح الحلقات بشكل أسرع
وأشكر كل متابع تشرفت بوجوده في تقريري هذا
وأتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع وتعم الفائدة

689404 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689405 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني
689406 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




إختيار طريقة التنقل:

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرافق مسبقا او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو المرشدين المتجولين.

بعد ترتيب جدول يومي بالأنشطة والفعاليات والأماكن التي سنزورها وتكلفتها منفردة، ومقارنتها بأسعار الأنشطة ذاتها التي تعرضها الفنادق، وجدت فرقا كبيرا. حيث أن الفنادق تُقدمها بأسعار مضاعفة وأحيانا كثيرة خيالية، ونادرا ما عَرَضَتْ أسعارا معقولة رغم أنها ما زالت أعلى بكثير من السعر الأصلي. ولذلك استثنينا هذا الخيار، وخاصة بعدما راسلت الفندق الذي حجزت فيه وتبين لي بالفعل أن أسعار الأنشطة التي أردتها مرتفعة مما هي عليه في الواقع. وهذا في الغالب ناجم عن العمولة التي تتقاضاها الفنادق ونيتهم للربح، مستغلين صعوبة التنقل في الجزيرة، وكذلك صعوبة التأقلم مع الحياة المحلية، والحاجة الملحة للاستعانة بالمحليين وبالمرشدين السياحيين، وبما أن أسهل وأضمن طريقة هي الاعتماد على الفندق في هذا الأمر، يفتح ذلك بابا واسعا لهم للاستغلال.

أما بالنسبة للمرشدين المتجولين الذين يعرضون خدماتهم على المارة في الستون تاون، فباعتقادي هذا الخيار العشوائي فيه شيء كبير من المخاطرة. فكثيرا ما تم النصب واستغلال السياح، خاصة وأنهم يَعرضون خدماتهم بأسعار منخفضة مغرية. فهؤلاء بالعادة يكونون من العاطلين عن العمل أو المتسكعين، يبحثون عن أي طريقة للحصول على بعض المال والربح السريع، دون مراعاة الخدمة وراحة السائح. فقرأت العديد من التجارب ممن استعانوا بهم، وبعد أن أعطوهم تكلفة النشاط المطلوب مُقدما اختفوا وكأن الأرض قد بلعتهم، وكثيرا منهم حصلوا على خدمة منقوصة بشكل رهيب، وكثيرا ما نقضوا الإتفاق المسبق، وخاصة إدعاء المرشدين بأن الاتفاق لم يشمل هذا وذاك. هذا كله ما يعطل على السائح استمتاعه بالرحلة، ويكسوها ببعض المرارة. ورأيت بأم عيني طريقة تسويقهم لأنفسهم وتعاملهم مع المارة، فستجد في كل زاوية من يعرض عليك خدماته ويكثر الإلحاح عليك حتى تشعر بالانزعاج والإحراج.

أما المكاتب السياحية فترى بالزائر العشوائي فرصة للإستغلال، فتحاول قدر الإمكان عرض خدمة منقوصة بتكلفة مرتفعة، مراهنين على جهل السائح بالعروض الشاملة التي يمكن الحصول عليها بالتخطيط المسبق، وحاجته للاتفاق السريع ووقته الضيق الذي لا يسمح له بالمساومة والمقارنة. فلا أنصح أبدا بها إلا إذا كنت على دراية كاملة بالأسعار والعُروض مسبقا، لتضع الموظف في الصورة، وسيكون تعامله وتكون عروضه في صالحك غالبا.

ولهذا فأفضل طريقة باعتقادي هي التخطيط المسبق وتحضير برنامج يومي، مع معرفة تكلفة كل نشاط ونشاط، لتكوين صورة كلية للتكلفة اليومية، ما يُسهل عليك بعد ذلك مراسلة المكاتب والمرشدين السياحيين بواسطة البريد الالكتروني، والاتفاق مع من يتوافق مع متطلباتك وبالسعر الذي يناسبك مسبقا. وهذا ما قمت به بالفعل، وراسلت عددا من المكاتب بالبرنامج الكامل الذي رسمته لنا قبل الرحلة بأكثر من ثلاث شهور، بتحديد الأنشطة اليومية والأماكن التي نود زيارتها بالتفصيل، ليتمكنوا من الرد علينا بالتكلفة اليومية والسعر الشامل.


689407 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وتكلفتها، وبعضها مع روابط للمواقع الخاصة بها أو لمعلومات أكثر حولها (للانتقال إليها بإمكانكم الضغط على إسم النشاط أو المَعلم):


أول ما قمت به كما ذكرت تجميع أكبر عدد من الأنشطة التي يمكن القيام بها والأماكن السياحية. وقمت بتقسيم الجزيرة لخمس أقسام وفق الأنشطة التي تحتويها هذه الأقسام. وكان ذلك كالآتي:


1) المدينة العاصمة – الستون تاون:

· رحلة بواسطة القارب الشراعي لمشاهدة الغروب - الرحلة تبدأ ساعة قبل الغروب. الإقلاع من ميناء المدينة أو من فندق Tembo hotel أو من Forodhani gardens (حدائق الميناء) قبل الساعة الخامسة مساء. بالغالب الرحلة تكون لساعتين، إما برحلة جماعية مع سياح آخرين، أو رحلة لزوج فقط. حوالي 40$ للشخص الواحد يشمل المشروب والوجبات الخفيفة.

· المستشفى الهندي

· مسجد Malindi Mosque – أقدم مسجد في المدينة.

· - معهد موسيقي يُدَرِّس الموسيقى وأنواعها. تقام حفلة طرب أسبوعية أيام الخميس الساعة السابعة مساء، التذكرة للشخص 7$. يمكن زيارة المعهد خلال اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء للتعرف على الصفوف والدروس. ويمكن أخذ درس في الموسيقى لمدة خمس وأربعون دقيقة مقابل 15$ للشخص. وأيام الاثنين من كل أسبوع تقام حفلة طرب مجانية الساعة الثامنة مساء. في الطابق الأرضي بعض معارض الصور. يفضل الصعود للطابق الثاني والجلوس في الشرفة المطلة على المحيط والاستماع للموسيقى.

· رحلة كياكم - رحلة من المدينة في الكياكم. ساعة 10$، ساعتين 15$، نصف يوم 20$، يوم كامل 30$ للشخص. الرحلات من أيام الاثنين وحتى السبت. للحجز info@membekayak.com

· مسجد أجا خان Aga Khan Jamat Khanna Mosque - مسجد اسماعيلي.

· معبد – معبد هندوسي صغير يقع في شارع Hurumzi القريب من مسجد أجا خان.

· بيت الساحل - بيت سلمى والسلطان سابقا، متحف تاريخ السلاطين وقبورهم. من الثلاثاء حتى السبت من الساعة العاشرة حتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة.

· متحف قصر العجائب – من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء. حوالي 3$ للتذكرة. (المتحف مغلق من يونيو 2013 وحتى اليوم، لا يمكن دخوله)

· حديقة القصر فروضاني (بيت الحكم العربي) - في الليل يقام سوق طعام شعبي في الحديقة ينصح بزيارته.

· قلعة العرب

· متجر Memories of Zanzibar – يحتوي على الهدايا، التحف، الملابس وما يهم السياح.

· معرض فريدي ماركوري - يحتوي على الهدايا والتحف.

· بيت حامد بن محمد تاجر العبيد - لا يمكن دخول البيت، التصوير من الخارج فقط.

· بيت الأماني – متحف. تذكرة 2$.

· سوق العبيد والكنيسة & The Anglican Church – حوالي 4$ للتذكرة الواحدة. ويمكن شراء كراسة ارشادية بـ 1$. بين الساعة الثامنة حتى السادسة مساء من الاثنين حتى السبت، ويوم الأحد بعد ساعات الظهر وحتى السادسة مساء.

· السوق الشعبي

· حديقة فيكتوريا – Victoria (The People's) Hall & Gardens.

· كنيسة St. Joseph's Catholic Cathedral - يفضل زيارتها يوم الأحد الساعة التاسعة صباحا، أغلب الوقت مغلقة.

· مسجد سني Ijumaa Mosque - بجانب الشجرة الكبيرة مجاور لمسجد Malindi.

· المسجد الأزرق –

· الحمّام الفارسي – حوالي 1$ للتذكرة. يفضل اعتلاء ظهر الحمام لمشاهدة المدينة من السطح.

· Livingstone House – بناه سلطان سيد ماجد على شارع Malawi شمالي المدينة.

· متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History - من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة وحتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة الواحدة.

· خربة مبويني – مدرسة قديمة للعبيد، اليوم الخربة تابعة لفندق خاص، المنطقة مليئة بالنباتات الاستوائية، لدخول الخربة يجب الاستئذان من الفندق، للوصول اليها والى الكنيسة التي تقع على تلة تطل على البحر.


2) شمالي المدينة ووسط الجزيرة :

· حقول الأرز وأشجار القرنفل Cloves trees (غالبية المزارع تقع في وسط الجزيرة، وموسم الحصاد في شهر يوليو)

· رحلة التوابل Spice Tour: Zanzibar Spices and Heritage Centre Kidichi - دخول مزارع التوابل 3$ تقريبا للشخص.

· حمامات كيدشي

· خربة بيت السطان والأميرة سلمى (بيت سلمى الأول – شمالي المدينة قريب من Maruhubi Palace) – ممكن الانضمام لـ مع حجز مسبق من السادسة حتى التاسعة مساء marketing@zanzibar.cc أو mtonipalace@zanzibar.cc أيام الثلاثاء والجمعة، 45$ للشخص. (يفضل الحجز مسبقا لضمان مكان)

· خربة قصر مرحوبي - تقع في Bububu road شمالي المدينة

· صغيرة - تقع في منطقة Kama. فيها بعض الحيوانات التي بالامكان مشاهدتها عن قرب واللعب معها واطعامها كالفهد. لمدة ساعتين 140$ للشخص يشمل النقل من وغلى أي مكان في الجزيرة.

· – ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الغابة Jozani forest (مسارين واحد طويل وواحد قصير)، منطقة القردة The Red Colobus Monkey & Blue Sykes Monkey ، منطقة أشجار المنجروف Mangrove forest – Pete Jozani Mangrove Boardwalk . التذكرة حوالي 10$ للشخص مع مرشد. الجولات مفتوحة من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء. وهناك امكانية لزيارة jozani sea turtle sanctuary القريبة المجاورة للغابة حوالي 2$ للشخص.

· مركز الفراشات - حوالي 5$ للشخص. مفتوح من الساعةالتاسعة صباحا حتى الخامسة مساء (الفراشات تكون بأوج نشاطها بين العاشرة والنصف والثالثة والنصف).

· - جنوب مركز الفراشات بالقرب من بلدة Kitogani. حوالي 5$ للشخص.

· – المركز موجود في بلدة Paje، مقابل 7$ للشخص يمكنك تعلم كيفية صنع المستحضرات التجميلية من الطحالب، التعرف على العادات المحلية، جمع الطحالب مع العاملات، زيارة حديقة النباتات الإفريقية، والتعرف على المستحضرات الموجودة في المركز والشراء إن أردت. المركز مفتوح من الاثنين وحتى السبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء. (زيارة المزرعة نفسها ممكنة في أوقات الجزر فقط).

· إسطبل الأحصنة Maisha Mazuri Horse Riding Club – موجود في الساحل الشرقي في منطقة Kiwengwa، يمكن ركوب الحصان للشخص الواحد 150$ لمدة ساعتين تقريبا.

· كهف الرواسب الكلسية Kiwengwa Caves – موجودة على ساحل Kiwengwa في الشرق، تشاهد فيها الرواسب الكلسية النازلة في سقف الكهف والصاعدة من أرضيته، وتعيش فيه الكثير من الخفافيش. السعر حوالي 1$ للشخص.

· حفلة كانيبال (القبائل الأفريقية) – حفلة على أنغام الموسيقى الأفريقية، مع رقص الفرق الأفريقية ومشاركة الحضور، يشارك فيها أيضا DJ، كل يوم جمعة بعد المغرب في Waikiki Zanzibar Resort في الساحل الشرقي. ملائمة للشباب الغربي أكثر.

· خربة دونجا Dunga palace ruins

· خليج شواكا Chwaka Bay

· مطعم الصخرة Rock restaurant.

· – رحلة في خليج Chwaka Bay، من Michamvi Kai Kae، رحلة لمجموعة أو لزوجbobanaman@gmail.com


3) شمال الجزيرة – منطقة Nungwi :

· – مغارة العبيد، نصف ساعة من المدينة وساعة عن الشمال. يفضل أخذ مصباح يدوي، وحذاء مغلق. رغم أن بالغالب ستجد مرشدين محليين في المكان وبحوزتهم مصابيح. حوالي 5$ للشخص. هناك مساران داخل الكهف، واحد للبحر يبعد 1 كيلو، وواحد للبلدة المجاورة 3 كيلو، تختار أحدهما.

· – غرف العبيد

· –تقع بين Mkwajuni و Nungwi

· محمية السلاحف Nungwi Mnarani Natural Aquarium Marine Turtle Conservation - عبارة عن محمية صغيرة تجمع السلاحف الضعيفة (وبعض التماسيح) وتربيها وتطلق سراحها في الـ 20 من فبراير من كل سنة، لذلك يفضل زيارتها عدة أشهر بعد هذا التاريخ. تذكرة الدخول للشخص الواحد حوالي 2$. من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء.

· موقع لبناء القوارب الشراعية بالقرب من محمية السلاحف.

· شاطئ Kendwa – يبعد 3 كيلومتر جنوب Nungwi. يعتبر من أفضل وأجمل وأنظف الشواطئ للسباحة والاستجمام في الجزيرة.

· رحلة بواسطة القارب الشراعي Dhow Sunset Cruise - مقابل 15$ للشخص الواحد.

· المنارة - Light House.

· الغوص – Snorkeling.


4) جنوب الجزيرة – منطقة Kizimkazi و Fumba:

· - من بلدة Kizimkazi في الجنوب وتبعد ساعة واحدة عن المدينة، ويمكن الغوص Snorkeling، ومشاهدة المسجد الشيعي . حوالي 60$ للشخص.

· - (من خليج Menai Bay بالقرب من قرية Fumba. مشاهدة الدلافين، السباحة في الشاطئ الرمليsandbank، زيارة الجزر الصغيرة الـ islets وإن كان المد عاليا يمكن زيارة جزيرة Kwale الصغيرة، والغوص لرؤية الشعب المرجانية، والسباحة في الـ Mangrove lagoon. رحلة ليوم كامل 80$ للشخص الواحد تقريبا.


5) جزر خارجية :

· - سعر المركب للجزيرة حوالي 20$ للشخص ذهابا وايابا، وتذكرة الدخول 4$ للشخص. في الجزيرة ومبنى السجن. تبعد 5 كيلومترات عن الجزيرة الأم، 20 دقيقة بالمركب.

· جزيرة بيمبا Island Pemba - الذهاب اليها بواسطة الطائرة. فيها فندق في أقصى الشمال، ، بالقرب من هذا الفندق منارة kigomasha light house.

· جزيرة القبر جوباني Grave (Chapwani) Island - فيها من 10 غرف و 5 وحدات، الغرف فيها مروحة بدون مكيف، الساعة 10 صباحا مركب مجاني الى المدينة (أو 13$ للمدينة و 25$ للمطار)

· – تعتبر محمية طبيعية غير مأهولة، فيها غابة صغيرة، والكثير من الشعب المرجانية، وتعيش فيها الكثير من الأسماك والدلافين. يمكن زيارتها فقط إن اكتمل العدد 14 سائح وبتأكيد مسبق من الشركة التي تدير الجزيرة، ولا يسمح بأكثر من 13 شخص بزيارة الجزيرة بالوقت الواحد. حوالي 90$ للشخص للرحلة.

· – صغيرة جدا، تبعد 15 دقيقة عن العاصمة، لا يوجد فيها لا شجر ولا ظل، رمل فقط. الرحلة بين حوالي 40$ للشخص.

· جزيرة منيمبا – جزيرة في الشمال الشرقي، ملائمة جدا للسباحة، فيها الكثير من المرجان والأسماك المميزة، الرحلة اليها تستغرق حسب الطقس ما بين ساعة ونصف وثلاثة ساعات، فممكن أن تكون لنصف يوم أو يوم كامل. الجزيرة خاصة لذلك لا يسمح الدخول اليها، لذلك ستقضي وقتك في الجزيرة المرجانية داخل المياه. حوالي 70$ للشخص.


689408 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

وهذه قائمة مختصرة بغالبية الفعاليات والأنشطة والمرافق السياحية التي ذكرتها، وسعر التذكرة الواحدة بالتقريب:


Maisha Mazuri Horse Riding Club 150$
Cheetah's Rock 140$
Chumbe Island 90$
Safari Blue Trip in the boat 80$
Swimming with the Dolphins 70$
Mnemba island 70$
Sandbank Picnic 45$

Matoni Dinner & Taraab Friday Concert 45$
Dhow Sunset Cruise 40$
Changu Island 29$
Membe Kayak Club 15$
Jozani Park 12$
Dhow Countries Music Academy Concert 7$
Seaweed Center 7$
Mangapwani Coral Cave 5$
Mnarani Natural Aquarium 5$
Slave Market & The Anglican Church 5$
Zala park 5$
Zanzibar Butterfly Centre 5$
Sultan's (People's) Palace Museum 2$
Museum of Natural History 2$
Peace Memorial Museum 2$
House of Wonders 3$
Hamamni Persian Baths 2$


689409 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


تابعوني مع الجزء الثالث والأخير من دراسة وتخطيط مسار الرحلة
مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق
البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها
والعروض التي تلقيتها من أكثر من عشرة مكاتب سياحية كنت قد راسلتها
وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي

689410 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689411 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث والأخير
689412 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها :

* اليوم الأول - بعد الهبوط في زنجبار التوجه للفندق وقضاء الليلة فيه.

* اليوم الثاني - جولة في الستون تاون وزيارة المعالم السياحية فيها. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الثالث - الخروج من الستون تاون في رحلة بالقارب إلى جزيرة السجن، ومن ثم رحلة بالقارب الشراعي لمشاهدة الغروب، ومن بعدها جولة في السوق الشعبية الليلية في حديقة "فوروضاني". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الرابع - ما يعرف بـ"رحلة التوابل". زيارة لحقول التوابل والخِرَب، وكهف العبيد. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الخامس - رحلة لأقصى شمال الجزيرة، لزيارة الخِرَب، وقرية صناعة المراكب الشراعية، ومحمية السلاحف، والمنارة، وقضاء الوقت على أجمل شاطئ في الجزيرة "كيندوا". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السادس - زيارة غابة "جوزاني" لمشاهدة قردة الكولوبوس الأحمر، مسار في غابة القردة وآخر في غابة المانجروف، وزيارة محمية السلاحف ومحمية الفراشات، وكذلك "بارك زالا"، وفي الجنوب زيارة بلدة "كيزيمكازي" والمسجد القديم، ومطعم الصخرة، ومركز النباتات البحرية. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السابع - ما يعرف بالـ"سافاري بلو"، رحلة بالقارب لجزر صغيرة مجاورة. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* أما آخر أربعة أيام فهي أيام حرة، خططت أن نقضيها كما يحلو لنا بدون الاستعانة بمرشد، وكانت غنية وممتعة الحمد لله، وسآتي على ذكرها فيما بعد إن شاء الله.


689413 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

الحصول على السائق المرشد المرافق :

وهكذا بحثت بإسهاب في العديد من المواقع السياحية حتى حصلت على عددٍ من المكاتب السياحية، وهذه كانت عروضهم لبرنامجي لست أيام برفقة المرشد السياحي والسائق. أرفقت لكم الأسعار بالترتيب بالإضافة إلى روابط مواقعهم (إضغط على المبلغ للإنتقال إلى موقع المكتب السياحي) :


, , , , , , , , , , , ,

ووقع الاختيار النهائي على العرض الأخير
. بعد مراسلات عديدة للجميع وجدت أن هذا المكتب أسرعهم بالرد، وأكثرهم اهتماما بالبرنامج، وأسلوبهم في الكلام محترم وراقٍ، وكذلك كنت على تواصل أسبوعي معهم على الـ"واتساب" 255776660160+، ما جعلني أطمئن وأستريح إليهم، وهذا طبعا بالإضافة لعرضهم المنطقي. فبعد أن أنقصت أسعار الأنشطة التي ذكرتها مسبقا من السعر الكلي الذي عرضوه، وقسمت ما تبقى من المبلغ على عدد الأيام الست، وجدت بأنه يتبقى للسائق والمرشد معا في اليوم الواحد حوالي الـ 50$، وهو مبلغ معقول جدا، فهذا يشمل راتبهم اليومي، طعامهم وشرابهم، وتكلفة الوقود.

أما بالنسبة للنقل من المطار الى الفندق وبالعكس، فقد اتفقت مع الفندق على ذلك مقابل 18$ لكل وجهة. وهذا بعد أن كانت عروض جميع المكاتب السياحية هذه أكثر بكثير. فكما قرأت، كثيرا من السياح استطاعوا الحصول على سيارة أجرة من المطار إلى الستون تاون مقابل 7$ كأقل سعر. فإن كانت المسافة من الستون تاون إلى الفندق مساوية تقريبا للمسافة ما بين المطار والستون تاون، فنجد أن تكلفة النقل من المطار إلى الفندق والعكس معقولة جدا، وتغنيك عناء البحث عن سيارة أجرة بهذا المبلغ في المطار، أو من أمام بوابة الفندق.


689414 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي :

أما بالنسبة لشركة الطيران فقمت بالبحث قبل الرحلة بثلاث شهور عن أرخص وأسرع رحلة دون التقيد بعدد الأيام، على أن تكون بالطبع بعد شهر رمضان وعيد الفطر، لأن الجزيرة مسلمة وتحتفل بهذه المناسبات الإسلامية، فقد تكون بعض الأماكن والأنشطة السياحية مغلقة، وربما تكون أعلى تكلفة، فآثرنا أن تكون الرحلة بعد انقضاء العيد بعدة أيام.

وبعد بحث مُطول بالاستعانة ببعض المواقع العالمية وخاصة موقع "
"، توصلت إلى رحلة على الخطوط الأثيوبية ولمدة عشر ليال، من يوم الخميس الثالث والعشرون من شهر يوليو، وحتى يوم الأحد الثاني من أغسطس.

وكان الإقلاع من مطار اللد في فلسطين الساعة الواحدة ليلا، والهبوط في مطار زنجبار الساعة الثالثة إلا ربع ظهرا، بعد توقفٍ تقني لمدة ثلاثة أرباع الساعة فقط في مطار القاهرة، رغم أن الرحلة من المفترض أن تمر فوق البحر الأحمر بالقرب من اليمن بعيدا عن مصر، ولكن وبسبب الحرب الدائرة في اليمن اضطرت الشركة أن تغير مسار جميع رحلاتها لتكون فوق مصر ومن ثم السودان، وبسبب أن الرحلة ستنطلق من مطار اللد الذي تديره اسرائيل، فلا يُسمح للطائرة أن تنطلق مباشرة من مطار اللد وتطير في سماء السودان لعدم وجود علاقات تربط البلدين، فبذلك تضطر الطائرة للهبوط في مطار القاهرة لتغيير مصدر الإقلاع رسميا، ليصبح وكأن الطائرة انطلقت من مطار القاهرة مرورا بالسودان، ومن ثم الهبوط في مطار "أديس أبابا" في أثيوبيا، وفيها ننتظر مدة أربع ساعات تقريبا لانطلاق الرحلة الثانية المتوجهة إلى زنجبار، بعد هبوط تقني في مطار كيليمانجارو في تنزانيا لمدة ساعة، وأيضا في مطار دار السلام العاصمة التنزانية لهبوط وصعود بعض الركاب.

وهذه أفضل رحلة أمكنني الحصول عليها في هذه الفترة التي تعتبر من أفضل المواسم لزيارة زنجبار، وتكون بالعادة أسعار الرحلات فيها مرتفعة. وأيضا لأنه لا توجد رحلات مباشرة من فلسطين إلى زنجبار، إلا بضع رحلات معدودة تقوم بها إحدى الشركات المحلية في مواسم الأعياد اليهودية فقط، ولأيام محددة أقلها خمس ليال، وأكثرها ثماني ليال، وهذا طبعا لن يكفيني لتطبيق برنامجي والاستمتاع بالجزيرة بأريحية. وكذلك هذه الرحلات المباشرة لم تقع في نفس الفترة التي اخترت السفر فيها، وأيضا تكلفتها كانت أكبر من تلك التي حصلت عليها على الخطوط الأثيوبية.

فقمت بالدخول إلى وشراء التذاكر مباشرة منه، وكانت العملية جدا سلسة وسهلة دون تعقيد. بعد اختيار الرحلة، اخترت المقاعد، وطلبت الوجبات على الطريقة الاسلامية، ووصلتني التذاكر فورا على بريدي الالكتروني دون أية مشاكل.

وبهذا أكون قد قدمت لكم تخطيط مسار الرحلة بصورة مفصلة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، وأعتذر عن الإطالة التي ربما تكون مملة للبعض، ولكنني أعتقد بأنها ستكون مهمة جدا لكل من يخطط لزيارة هذه الجزيرة.


689415 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع الفندق الذي حجزت فيه إقامتنا


689416 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689417 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

فندق Furaha resort
689418 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



اختيار موقع الفندق:

كما ذكرت سابقا كان المخطط أن نختار فندقا في مركز الجزيرة ما يجعل من التنقل في أرجائها أمرا سهلا، فتكون التكلفة أقل وكذلك مدة التنقل من وإلى الفندق أسرع. وأيضا كان القرار أن يكون الفندق قريبا من الستون تاون لأنها المدينة الوحيدة التي يمكنك التجول فيها مشيا والاستمتاع بما تحتويها من أنشطة ومعالم سياحية، وبرنامجنا كان يحوي على عدة أيام في الستون تاون. وفي نفس الوقت قررنا أن لا يكون الفندق داخل الستون تاون لأسباب كثيرة كنت قد ذكرتها، وبإمكانك للعودة إليها.


689419 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


طريقة البحث عن فندق:

بدأت البحث عن فندق بالمواصفات التي ذكرتها بمساعدة موقع وموقع مع التركيز على مكان الفندق القريب من الستون تاون، وعلى أن يطل أيضا على المحيط، وعلى أن لا يحتوي على أية مرافق سوى المسبح العام، والأهم أن يكون صغيرا ما يجعله أكثر هدوء وخصوصية.
وبعد الحصول على عدد من الفنادق قمت بالاطلاع على آراء الزوار في كل فندق وفندق، ودخلت إلى المواقع الرسمية لهذه الفنادق لأخذ انطباع عام، وفي النهاية وقع اختياري على فندق Furaha resort.

689420 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


فندق Furaha resort:

الفندق يقع شمالي الستون تاون، يبعد عنها حوالي 10 كيلومترات، ويربط بينهم شارع واحد ساحلي. حسين هو مدير الفندق أما صاحب الفندق فيكون زوج أخته.

الفندق مكون من 6 وحدات سكنية صغيرة منفصلة، اثنتان منها للأزواج مطلة على المسبح، والأربع المتبقية للعائلات، اثنتان منها تطل على المسبح والأخرى على الحديقة. كل وحدة تحتوي على غرفة نوم وتلفزيون، غرفة استحمام مع مراحيض وسخان ماء، خزانة ملابس، مُكيف ومروحة سقف. وحدتي الأزواج تحتوي كذلك على ثلاجة صغيرة.

يحتوي الفندق أيضا على بناية صغيرة جانبية مكونة من طابقين، البناية عبارة عن المطعم، وبجوارها مباشرة غرفة صغيرة وهي المطبخ. في الطابق السفلي استقبال الطلبات وامكانية الجلوس، والطابق العلوي للجلوس والاستمتاع بإطلالة الشاطئ والمحيط. ناصر هو المسؤول عن استقبال الطلبات وتقديمها وفق ما تختاره من قائمة الطعام، والحق يقال أنه شاب خلوق لا يتردد عن خدمتك بكل لطف ولباقة.

وفي الفندق أيضا مسبح متوسط وحديقة متواضعة، وهنالك بناية صغيرة مجاورة للبوابة تعتبر مأوى لطاقم عمل الفندق من حراس وغيرهم. ويحيط الفندق من جميع الجهات سور عال، لذلك لا يمكنك مشاهدة المحيط إلا من الطابق الثاني للمطعم، أو الخروج من بوابة الفندق إلى الشاطئ. ويحتوي الفندق كذلك على الانترنت اللاسلكي المجاني.

سعر الليلة الواحدة في الوحدة العائلية 65$ يشمل وجبة الإفطار، بينما سعر الليلة الواحدة في وحدة الأزواج 95$ ويشمل وجبة الإفطار كذلك. وبإمكان الأزواج أيضا الحجز في الوحدات العائلية. (إنتبه إلى أن هذه الأسعار تختلف من موسم إلى آخر ويمكن أن ترتفع أو تنخفض)

يوفر الفندق إمكانية النقل من وإلى المطار مقابل 18$ تقريبا لكل وجهة، ويوفر كذلك الجولات اليومية بأسعار مختلفة إن أردت الاستعانة بهم لتخطيط وترتيب جولاتك.

689421 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


طريقة الحجز في الفندق:

بعد أن وقع الاختيار على هذا الفندق قمت بمراسلتهم مباشرة بواسطة بريدهم الالكتروني، وللأمانة كان الرد سريعا والتعامل سلسا مريحا. قمت بالاتفاق معهم على حجز إحدى عشرة ليلة في وحدة الأزواج مقابل 95$ لليلة الواحدة، على أن أدفع المبلغ كاملا فور وصولي للفندق، وافقوا على ذلك ولكن بشرط أن لا تكون هذه الغرف محجوزة، فان كانت محجوزة قبل وصولي فلن أتمكن من النزول في الفندق. وأنا فضلت هذا الخيار لعلمي بأن الفندق نادرا ما يكون الحجز فيه كاملا، رغم وأنه كان بإمكاني الحجز إما بتحويل المبلغ مسبقا بواسطة البنك، أو الفيزا، أو بواسطة مواقع الحجز مثل بوكينج.

وهكذا قام الفندق بإرسال سند الحجز المؤقت إلى بريدي الالكتروني مع التسعيرة والغرفة ووجبة الإفطار المتفق عليها، وفورا عند وصولي قدمت لهم السند، ودفعت المبلغ كاملا دون أية مشاكل والحمد لله.

689422 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



روابط مهمة:

موقع الفندق الرسمي
إيميل الفندق للحجز
إيميل الفندق للاستفسارات
الفندق على موقع أجودا
الفندق على موقع بوكينج
الفندق على موقع تريب أدفيسور
رقم تلفون الاستفسارات الخاص بحسين : 255773658841+
رقم تلفون الحجز الخاص بصاحب الفندق : 255776200607+


689423 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


صور لباحة الفندق

689424 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689425 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689426 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689427 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689428 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689429 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689430 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689431 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689432 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689433 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689434 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689435 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689436 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



صور للغرفة
689437 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689438 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689439 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689440 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689441 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689442 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689443 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689444 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689445 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689446 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689447 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689448 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689449 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689450 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689451 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689452 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689453 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



صور لمطعم الفندق

689454 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689455 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689456 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689457 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689458 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689459 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689460 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689461 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689462 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689463 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689464 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689465 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689466 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689467 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689468 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689469 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689470 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689471 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689472 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689473 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689474 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


فيديو للفندق من تصويري




689475 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم
وانتظروني مع الحلقة القادمة
تكلفة الرحلة بالتفصيل


689476 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689477 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

تكلفة الرحلة بالتفصيل
689478 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



في هذه الحلقة سأقدم تفصيلا دقيقا لتكلفة الرحلة، من تذاكر طيران، حجز فنادق، تذاكر للأماكن التي زرناها والأنشطة التي قمنا بها، الطعام والشراب، تكلفة السائق والمرشد المرافقَين، وأيضا لما أنفقناه على الهدايا وغيرها، وهذا لمساعدتكم على التخطيط لرحلاتكم بصورة أسهل
.

ملاحظة - الدولار في هذا الوقت كان يساوي تقريبا 2000 شيلينغ تنزاني و 3.85 ريال سعودي


تكلفة الرحلة لي ولزوجتي بالكامل كانت بحدود الـ 4600$ تقريبا


689479 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




1. تذاكر الطيران :

رحلة الذهاب كانت من مطار اللد في فلسطين على متن الخطوط الأثيوبية إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مع توقف تقني في مطار القاهرة. ومن أديس أبابا على طائرة أخرى تابعة للخطوط الأثيوبية إلى مطار زنجبار، مع توقف تقني في كل من مطار كيليمانجارو ومطار العاصمة التنزانية في دار السلام.

رحلة العودة كانت أيضا على متن الخطوط الجوية الأثيوبية في نفس مسار رحلة الذهاب، لكن دون التوقف في مطار دار السلام.

سعر التذكرة الواحدة 970.36$
تذكرتان تقريبا 1941$
689480 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

2. حجز 10 ليال في فندق Furaha resort :

سعر الليلة الواحدة في الفندق في نهاية شهر يوليو في غرفة الأزواج المطلة على المسبح 95$
سعر 10 ليال 950$
السعر يشمل وجبة الإفطار


689481 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

3. تطعيمات :

زنجبار جزيرة أفريقية تعتبر من دول العالم الثالث
ولذلك التطعيمات مهمة جدا قبل زيارتها تفاديا للأمراض
وكما يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"

التطعيمات التي ينصح بها لزائري الجزيرة هي ضد "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو"، هذه التطعيمات الثلاث كنا قد أخذناها قبل رحلتنا السابقة إلى سريلانكا لذلك لم يكن هنالك حاجة لأخذها مجددا.

وتطعيم ضد "الحمى الصفراء" وهو تطعيم إجباري لا يمكن دخول الجزيرة قبل التحقق في المطار من أخذك له
سعر التطعيم تقريبا 5$ للشخص الواحد

وكذلك 24 حبة دواء ضد الملاريا تقريبا 47$ للشخص الواحد
تبدأ بتناولها ثلاث أيام قبل السفر وحتى أسبوع كامل بعد العودة من السفر

مجموع التطعيمات وحبوب الدواء لشخصين حوالي 104$


689482 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

4. فيزا :

تأشيرة الدخول - الفيزا - الواحدة 50$
لشخصين 100$
يمكن استصدارها في المطار عند الوصول

ملاحظة : قرأت عن عدة أشخاص ذكروا بأنه طُلب منهم في المطار في رحلة العودة تأشيرة خروج مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. أعتقد والله أعلم أنها عملية نصب من قبل بعض الموظفين في المطار لأن غالبية المسافرين إلى الجزيرة لم تُطلب منهم هذه التأشيرة ونحن من ضمنهم، فوجب التحذير.


689483 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

5. تأمين سفر (صحة) وتأمين كاميرا :

للشخص الواحد 20.5$
لشخصين 42$


689484 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

6. تكلفة السائق والمرشد، والأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية :

لست أيام 760$
يشمل تكلفة السائق والمرشد المرافقَين بالكامل
والغالبية العظمى من الأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية التي زرناها


689485 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

7. أنشطة وفعاليات ذاتية :

بعض الأنشطة والأماكن السياحية التي زرناها ولم يشملها الاتفاق المسبق مع المرشد السياحي

المجموع 54000 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل 26$ بالتقريب


689486 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

8. إكراميات (بخشيش) :

وكما يقول المثل "إطعم الفم تستحي العين"
وبالنسبة لي في زنجبار كانت الإكراميات في أغلبها دعما للمساكين أبناء ديننا
للأسف تدمع العين عند رؤية حالهم

مجموع الإكراميات 95500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 45$

أما إكراميات السائق والمرشد المرافقَين فكانت 30$

ليكون المجموع الكلي للإكراميات 75$ تقريبا


689487 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

9. طعام وشراب :

مجموع مصاريف الطعام والشراب 360200 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 172$

يشمل وجبات العشاء اليومية، مشروبات غازية وعصير طبيعي، قناني ماء، مسليات ومكسرات، وفاكهة.


689488 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

10. ملابس واكسسوارات :

المجموع 289500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 138$


689489 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

11. هدايا تذكارية :

المجموع 415000 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 198$


689490 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

12. مواصلات :

نقل من المطار إلى الفندق وبالعكس 80000 شيلينغ (كل وجهة 40000 شيلينغ)
سيارة أجرة من الستون تاون إلى الفندق 10000 شيلينغ
تذكرة باص واحدة من الستون تاون إلى الفندق 300 شيلينغ، أربعة وجهات لشخصين يكون المجموع 2400 شيلينغ

المجموع الكلي للمواصلات 92400 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل بالتقريب 44$


689491 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



أشكركم على متابعتكم ودعمكم لي

أتمنى أن يكون تقريري هذا عند حسن ظن الجميع

إنتظروني مع الحلقة القادمة
مع إرشادات ونصائح مهمة
وبعدها سنبدأ رحلتنا إن شاء الله بعرض اليوميات بالصور والفيديوهات

689492 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689493 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

نصائح وإرشادات مهمة
689494 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



1. زنجبار جزيرة آمنة، ولكن وبسبب الفقر المُتقع احرص على أن لا تحمل مبالغ كبيرة من المال، خذ معك ما يلزمك لليوم ذاته واترك الباقي في الصندوق في الفندق.


689495 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

2. لا أنصحك بالتجول في ساعات الليل خارج الفندق، الإنارة قليلة جدا في الشوارع، والمناطق نائية.


689496 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

3. أفضل الأشهر لزيارة زنجبار من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر فبراير، ومن بداية شهر يونيو وحتى نهاية شهر أكتوبر. شهر أبريل ومايو أكثر الأشهر الماطرة في الجزيرة فلا ينصح إطلاقا بزيارتها في هذه الفترة.


689497 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


4. اللغة المتداولة هي اللغة الإنجليزية، غالبية السكان يتحدثونها بطلاقة، لغتهم المحلية هي السواحيلية، وبعضهم يتحدثون العربية الفصحى والإيطالية والفرنسية.


689498 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

5. زنجبار هي مجموعة من الجزر، أونغوجا هي الجزيرة الرئيسية التي أنصح بالنزول فيها، أما ثاني أكبر جزيرة فهي جزيرة بيمبا التي لا أنصح بزيارتها، فلا يوجد فيها فعاليات أو معالم سياحية تستحق النزول فيها، ولا يوجد فيها كذلك سوى فندق واحد.


689499 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

6. الستون تاون أو المدينة الصخرية هي المدينة المتقدمة الوحيدة في زنجبار، وفيها الكثير من المعالم والأنشطة، لذلك أنصح بتخصيص يومين كاملين للتجول فيها على الأقل.


689500 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

7. المطاعم في زنجبار تقتصر على مدينة الستون تاون، وهي أيضا قليلة جدا، أما باقي المطاعم في الجزيرة فهي عبارة عن أكشاك تفتقر بشدة للنظافة. لذلك إعتمد في طعامك على وجبات الإفطار والعشاء في الفندق. أما بالنسبة للوجبات الخفيفة والغداء فأنصحك بالفاكهة والمسليات وهي متوفرة جدا، هذا طبعا إن كنت خارج الفندق.


689501 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

8. الإنترنت اللاسلكي في زنجبار ضعيف جدا جدا، لذلك أنصحك بالابتعاد عن الهواتف الذكية والاستمتاع برحلتك فهذه فرصتك لتجديد النفس والعقل وشحنهم بالطاقة، وإن كنت من رجال الأعمال فأنصحك بالرُزم السياحية التي توفرها الشركات المحلية في بلدك الأم.


689502 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

9. فاصل ثم فاصل ثم فاصل، لا يوجد أي منتج محلي لا يمكنك شراؤه بنصف السعر الذي عرض عليك في البداية، وابتعد كل البعد عن الدكاكين والمعارض المخصصة للسياح، فأسعارها أضعاف مضاعفة عن أسعار المنتج نفسه في الأكشاك المجاورة. قبل أن تشتري أي منتج قارن السعر في الأكشاك والدكاكين الأخرى، لِتُكَوِّن لنفسك صورة عامة عن أسعار السوق، ومن ثم فاصل أقلهم سعرا لتحصل على المنتج بأقل سعر ممكن.


689503 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

10. بعض السياح الأجانب برنامجهم السياحي الى المنطقة يتكون من رحلة سفاري في براري تنزانيا لبضعة أيام ثم الاستجمام فقط ليومين أو ثلاثة في زنجبار. أنصحك بالابتعاد عن هذا البرنامج، فزنجبار تستحق أن تخصص لها على الأقل أسبوعا كاملا.


689504 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

11. ابتعد عن الفنادق مرتفعة الثمن وخصوصا ما يسمى بالقرى السياحية، وغالبيتها في شمال الجزيرة أو شرقها. أولا لبعدها عن الأنشطة والمعالم السياحية في الجزيرة، وثانيا لأسعارها المبالغ فيها جدا، ثالثا يمكنك الحصول على فندق يطل على المحيط بأسعار منخفضة، أما الخدمات فهي ذاتها التي يمكنك الحصول عليها في فنادق أسعارها أقل بكثير. والأهم من ذلك فالغرفة لا تختلف بتاتا عن أية غرفة في أي فندق آخر بغض النظر عن سعره. فالمعايير مختلفة جدا عن تلك التي في الدول الأوروبية.

وما يميز طبعا القرى السياحية عن الفنادق وخصوصا الصغيرة منها، المرافق المختلفة من بارات، ومسابح خاصة، وغرف رياضية، وغرف تدليك والخ... فإن كانت هذه المرافق تهمك فعليك بالقرى السياحية.


689505 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

12. لا أنصح بزيارة الجزيرة في شهر رمضان أو في فترات الأعياد الإسلامية، فالسكان مسلمون، وهذه تعتبر إجازاتهم السنوية.


689506 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

13. احذر النصب، خصوصا من المرشدين السياحيين المتجولين، احرص على الحصول على مرشدك السياحي عن طريق المكاتب السياحية أو مباشرة من الفندق.


689507 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

14. احذر من النصب في المطار أو في دوريات الشرطة. واجهتُ عددا من السياح الذين تم النصب عليهم في المطار وخصوصا في رحلة العودة، عندما طلب منهم دفع رسوم مغادرة، وهذه الرسوم من المفترض أن تكون ضمن تذكرة الطيران المدفوعة مسبقا. وكثيرا ما تُوقف دوريات الشرطة سيارات الأجرة وغيرها، ولاحظت أن الكثير من أفراد الشرطة مرتشين، ولذلك ربما يحاول السائق أو المرشد إرغام السائح على دفع "الغرامة" والتي هي في الحقيقة رشوة، مستغلين جهله بالقوانين المحلية، وخوفه من التورط في أمور يجهلها ويمكن أن تعكر عليه رحلته.


689508 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

15. زنجبار فيها الكثير جدا من المساجد، فغالبية السكان من المسلمين على اختلاف طوائفهم، فهنالك السني والشيعي والاسماعيلي والصوفي وغيرهم، وكل مسجد يكون تابعا بالعادة لطائفة معينة، رغم أن جميعها مساجد لله وحده.


689509 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

16. لا أنصحك بالقيادة بنفسك في زنجبار، فغالبية شوارعها غير معبدة، والقيادة على يسار الشارع، كما أن محيط الستون تاون في أغلب الأوقات مزدحم جدا، كما لا يمكنك دخول الستون تاون دون دفع رسوم دخول للسيارة، ثم أن الحارة القديمة في الستون تاون لا يمكنك أصلا دخولها بالسيارة. والأهم من ذلك كله كثرة دوريات الشرطة، التي تستغل السياح لمخالفتهم أو بالأحرى استغلالهم وتلفيق أية مخالفة لهم للحصول على المال كرشوة.


689510 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

17. يمكنك التنقل بواسطة المواصلات العامة كالـ"دالا دالا" أو الباصات العمومية، رغم ازدحامها الشديد ورداءتها، لكنها تفي بالغرض.


689511 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

18. قبل السفر احرص على تناولك لحبوب الدواء ضد الملاريا، وأخذ تطعيم ضد مرض "الحمى الصفراء" و "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو".


689512 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

19. احرص على شرب الماء من الزجاجات المعدنية فقط، لا تشرب الماء أبدا من الحنفيات فكثير من الأمراض تنتقل عبرها.


689513 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

20. الشيلينغ هي العملة المحلية المتداولة، وغالبية الدكاكين والمحال التجارية تتعامل مع الدولار. ولكن اعتمادك سيكون على العملة المحلية، لأن كثيرا جدا ما تكون بحاجة إلى مبالغ منخفضة أقل من الدولار الواحد بكثير. كما أن الأسعار بالشيلينغ عادة ما تكون أقل من الأسعار بالدولار. ولا تعتمد بتاتا على الصراف الآلي فنادرا ما تجده.


689514 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

21. زنجبار جزيرة غنية بالأنشطة والمعالم السياحية، لا تضيع على نفسك الفرصة وتجول في أرجائها واستكشفها.


689515 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

22. لا تعتمد على سيارات الأجرة في رحلتك، فهي قليلة جدا وخصوصا خارج محيط الستون تاون، كما أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالمرشد السياحي المرافق وبوسائل النقل العامة.


689516 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

23. أنصحك بالاتفاق المسبق مع مرشد سياحي قبل سفرك، ليكون برنامجك مؤكدا، ولتحصل على أقل سعر ممكن.


689517 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

24. أنصحك بشراء بوليصة تأمين صحة (تأمين سفر) قبل سفرك، زنجبار دولة من دول العالم الثالث والمرافق الصحية فيها بدائية، فستكون البوليصة بالنسبة لك عند الحاجة لها كالمنقذ المُخَلِّص.


689518 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

25. التسول في زنجبار منتشر، وحال السكان المحليين صعب جدا، لذلك لا تبخل عليهم من كرمك، لكن احرص على أن توفر لذلك ميزانية محددة كي لا تجد نفسك وقد أنفقت كل ما تملك في ذلك.


689519 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

26. في جولاتك اليومية وخصوصا تلك التي تحتوي على زيارة جزر أخرى مجاورة، إحرص على أخذ ملابس إضافية معك، ولا تنسى أخذ نعل من النايلون لتتمكن من التجول على الشاطئ وداخل الماء بأريحية.


689520 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

27. معظم أيام السنة الجو في زنجبار حار، لذلك لست بحاجة إلى ملابس دافئة، سوى بعض القطع ربما للتجول في أرجاء الفندق ليلا.


689521 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

28. احرص على أخذ قابس كهربائي دولي معك قبل سفرك، فالمقبس في زنجبار يختلف عن ما هو عليه في منطقتنا العربية.


689522 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

29. لا تنسى كاميراتك ومعداتها، فهي أهم ما يجب عليك أخذه معك في رحلتك، واحرص على عدم تصوير المكاتب الحكومية ومراكز الشرطة.


689523 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

30. يمكنك أيضا أخذ مظلة صغيرة معك، ربما تحتاجها إن فاجأتك الأمطار أثناء جولاتك.



689524 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


الحمد لله تعدّى تقريري هذا الـ 2000 زيارة حتى الآن
وأكثر من 160 إعجاب

وهذا الفضل يعود لكم أولا وأخيرا
فوددت أن أشكركم فردا فردا على اهتمامكم ومتابعتكم وتحفيزكم
هذا كله قبل أن أبدأ فعليا بطرح يوميات الرحلة بالصور والفيديوهات
كل الشكر لكم

وهكذا سأبدأ إن شاء الله بطرح اليوميات التفصيلية لأيام الرحلة
فانتظروني ولا تبخلوا علي من تعليقاتكم
وأنا حاضر لجميع الاستفسارات


689525 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689526 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

اليوم الأول
689527 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


باسم الله نبدأ رحلتنا الزنجبارية يوم الخميس الثالث والعشرون من يوليو 2015 من مطار اللد في فلسطين.


بعد عودتنا من العمل حوالي الساعة الخامسة مساء، كانت الحقائب جاهزة بانتظارنا، وبعد أن استرحنا بضع ساعات توجهنا بالسيارة برفقة الوالدة إلى محطة القطار القريبة من بيتنا، وَدّعناها وركبنا القطار متجهين نحو المطار الذي يبعد حوالي خمس وأربعون دقيقة، مرت سريعا والفرح والنشاط والإثارة تسيطر علينا.

وصلنا المطار حوالي الساعة العاشرة مساء، وكان قد تبقى على ميعاد الإقلاع ثلاث ساعات. دخلنا التفتيش ومن ثم سلمنا الحقائب وأخذنا التذاكر، واتجهنا نحو السوق الحرة لشراء بعض الحاجيات الخفيفة، ومنها إلى مطعم البيتزا لأخذ طبقين من البيتزا صغيرة الحجم كنا قد حصلنا عليها مجانا كوننا عملاء لدى إحدى شركات بطاقات الائتمان - الفيزا - المحلية.

وأثناء انتظارنا لاستلام البيتزا تم الإعلان عن النداء الأخير لرحلتنا، فبدأ القلق والرعب يعتلينا حتى قُدم لنا الطبقين، فطلبنا من البائعة تغليفهما مع العصير وأخذناهما وانطلقنا مسرعين باتجاه البوابة، سلمنا التذاكر وبسرعة دخلنا الطائرة، وضعنا الحقائب في مكانها وجلسنا منهكين متعبين، وكان الجوع والعطش قد طغى علينا، فالتهمنا البيتزا وشربنا العصير والضحك لا يفارقنا بعد هذه المغامرة الصغيرة.

تم الإقلاع كما كان مخططا له الساعة الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، باتجاه عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة. هبطنا في المطار حوالي الساعة الثانية وخمس وأربعون دقيقة.



صور من مطار القاهرة
689528 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689529 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689530 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بقينا في مطار القاهرة ما يقارب الساعة دون أن ينزل أو يصعد أحد من الركاب. ومن ثم انطلقت الطائرة مجددا باتجاه العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وكانت وللأسف طائرة قديمة بعض الشيء، كراسيها غير مريحة، ولا يوجد فيها شاشة تسلية. فكانت الرحلة مرهقة، وقُدمت لنا وجبة طعام حوالي الساعة الرابعة والنصف صباحا، وكانت وجبة عادية جدا، فيها الكثير من البهارات الأثيوبية الغريبة، طعمها مقبول ولكن الجوع قهار، فتناولنا الوجبة وخلدنا إلى النوم.

689531 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



هبطنا في مطار أديس أبابا حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا، نزلنا من الطائرة واتجهنا نحو صالة إنتظار الرحلة القادمة. المطار مكون من طابقين، السوق الحرة فيه صغيرة ومحدودة، تجولنا فيها قليلا ثم جلسنا على إحدى المقاعد لنستريح، أضعنا وقتنا بقراءة الكتب وألعاب الهاتف، وللأسف شبكة الإنترنت اللاسلكي كانت ضعيفة جدا فلم نتمكن من دخول المواقع.

بقينا هكذا حتى اقترب موعد الرحلة والتي كان مقررا لها الساعة العاشرة والنصف صباحا تقريبا، والغريب أن رحلتنا لم تظهر على شاشات العرض، فسألنا أحد موظفي الاستقبال وأكد لنا أن الرحلة ستنطلق في موعدها، وأن سبب عدم ظهورها على الشاشات مجرد خطأ لا أكثر.

فاتجهنا نحو البوابة حسبما كان مكتوبا على التذكرة، ووجدنا سربين طويلين جدا بانتظار دورهما عند التفتيش، وقفنا في السرب الذي من المفترض أن يكون مخصصا لرحلتنا، ولكن وبعد مرور على الأقل نصف ساعة اتضح لنا أن هذا السرب مخصص لرحلة متجهة إلى لوس أنجلوس، وأن رحلتنا انتقلت للبوابة المجاورة أي للسرب المجاور لنا، فقمنا بالانتقال من مكاننا إلى السرب المجاور مباشرة، والحمد لله لم يعترض أحد من المنتظرين على ذلك، رغم أن الكثير من المسافرين الذين حصل لهم ذات الموقف، اضطروا للإنتقال إلى نهاية السرب الثاني في الخلف، والانتظار من جديد.

صعدنا إلى الطائرة وكانت أفضل من سابقتها، فيها شاشة عرض، وكراسيها مريحة. جلسنا مكاننا إلى أن انطلقت الطائرة متجهه إلى مطار كيليمينجارو في تنزانيا لإنزال وصعود بعض الركاب، ومن ثم إلى مطار دار السلام العاصمة التنزانية أيضا لإنزال وصعود بعض الركاب.


صور من مطار أديس أبابا



.
689532 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689533 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689534 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689535 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689536 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689537 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689538 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689539 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689540 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689541 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وفي النهاية توجهنا نحو مطار زنجبار، ووصلنا حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، وكانت هذه نهاية الرحلة.



صور من سماء زنجبار



689542 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689543 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689544 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689545 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689546 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689547 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعد هبوطنا في مطار زنجبار، وجدناه مطارا صغير جدا، مبنى الإستقبال مكون من طابق واحد أرضي، والطائرات فيه قليلة وغالبيتها صغيرة مخصصة للرحلات الداخلية. كان بانتظارنا الباص والذي نقلنا إلى قاعة الإستقبال. في المدخل وقف أحد الموظفين لِتَفَحُّص كتيب التطعيمات الأصفر الخاص بكل زائر، للتأكد من أخذ لقاح الحمى الصفراء، حيث لا يسمح لأي زائر بدخول الجزيرة دون إثبات ذلك. ومن بعدها طُلب منا ملئ استمارة بسيطة بالمعلومات الشخصية، ومكان الإقامة في الجزيرة. وبعدها توجهنا لشباك الحصول على تأشيرة الدخول الفيزا، سلمنا الاستمارة التي قمنا بتعبئتها، وحصلنا على تأشيرتين مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. ومنها توجهنا لشباك مجاور لختم الجوازات، قاموا بالتقاط صورة شخصية لكل منا، وألصقوا بطاقة تحمل معلوماتنا الشخصية والصورة التي التقطوها في جوازاتنا. كل ذلك في غرفة واحدة لا تتجاوز الخمسون مترا مربعا.

بعدها توجهنا لأحد شبابيك تبديل العملات، وقمنا بتبديل 50$ بالعملة المحلية الشيلينغ، وحصلنا مقابل الدولار الواحد على 1800 شيلينغ فقط، وهي أقل تسعيرة كنا قد حصلنا عليها في زنجبار، مع العلم بأننا استطعنا الحصول على 2125 شيلينغ مقابل الدولار الواحد في إحدى المكاتب في الستون تاون، لذا لا أنصح أبدا بتبديل مبالغ كبيرة في المطار. ومن ثم توجهنا لأخذ الحقائب، وخرجنا من المطار وكان بانتظارنا سائقنا الخاص الذي وفره لنا الفندق، وبيده لافته وعليها إسمي. مشينا حوالي خمسون مترا إلى السيارة، ومن ثم انطلقنا نحو الفندق والذي يبعد حوالي النصف ساعة.


صور بعد هبوطنا في المطار ومن طريقنا إلى الفندق



689548 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689549 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689550 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689551 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689552 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689553 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689554 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689555 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689556 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689557 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689558 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689559 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689560 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689561 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689562 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



عند وصولنا للفندق دفعت للسائق 40000 شيلينغ والتي تعادل حوالي 18$ وفقا لاتفاقي المسبق مع الفندق. ثم توجهنا للاستقبال، وكانت النظرة الأولى للفندق جدا مريحة ومطمئنة، الفندق جميل جدا ونظيف، وهادئ للغاية. كان بانتظارنا مدير الفندق السيد حسين، سلمت عليه ودفعت مبلغ النزول في الفندق كاملا حسب اتفاقنا، استلمت وصل أمانة بالمبلغ ودخلنا غرفتنا لترتيب الأغراض والاستراحة، حتى جاء موعد العشاء، فاتصل بنا السيد ناصر مدير المطعم وطلب منا الحضور لاختيار وجبتنا من القائمة، وهكذا طلبنا الوجبات وانتظرناها في الغرفة حتى تجهز، إلى أن اتصل بنا مجددا وأبلغنا أن العشاء قد جهز.

صعدنا إلى الطابق العلوي للمطعم وكان منظر الشاطئ والمحيط رهيبا ليلا، والجو هادئا رومانسيا، تناولنا طعامنا بهدوء وانتعاش، ودفعنا 33000 شيلينغ مقابل العشاء، واشترينا زجاجتي ماء حجم الزجاجة لتر ونصف مقابل 2000 شيلينغ للزجاجة الواحدة، وأعطينا ناصر 3000 شيلينغ إكرامية مقابل الخدمة. وعدنا لغرفتنا لنستريح ونحضر أنفسنا لجولة اليوم الثاني برفقة المرشد السياحي.



689563 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


فيديو من اليوم الأول للرحلة




689564 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهكذا انتهى اليوم الأول المرهق للرحلة
إنتظروني مع تفاصيل اليوم الثاني

تحياتي لكم

689565 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689566 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

اليوم الثاني
689567 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بعد تعب اليوم الأول والسفر الطويل، كانت الليلة الأولى ليلة السبات والراحة، فبعد العشاء مباشرة خلدنا للنوم، واستيقظنا صباحا حوالي الساعة السابعة والنصف، رتبنا أنفسنا وخرجنا لتناول طعام الإفطار حوالي الساعة التاسعة.

كنا قد اتفقنا قبلها بيوم مع المرشد أن نبدأ جولتنا في الجزيرة حوالي الساعة العاشرة، فبعد أن تناولنا طعامنا واستمتعنا بإطلالة المحيط، توجهنا للبوابة وكان المرشد بانتظارنا مع سائق الفان.


صور من إطلالة الفندق

689568 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689569 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689570 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


كان المرشد لطيفا جدا وبشوشا، عَرَّفنا على السائق، وتأكد من برنامجنا الكامل حسب اتفاقنا المسبق، توكلنا على الله وانطلقنا لاستكشاف زنجبار الجزيرة الغامضة، وكان هذا اليوم مخصصا لاستكشاف الستون تاون المدينة الصخرية.


مرشدنا

689571 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


انطلقنا في السيارة باتجاه الستون تاون والتي تبعد حوالي العشرين دقيقة عن الفندق، وصلنا إلى مدخل الستون تاون حيث "السوق الشعبية داراجاني - Darajani Market"، نزلنا من السيارة وبدأنا يومنا والذي سنختمه مشيا على الأقدام، حيث أنه لا يمكن للسيارة من دخول الشوارع الضيقة والحواري والأزقة.


الدالا دالا

689572 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689573 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689574 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



أجمل ما يمكن فعله في الستون تاون هو التعرف على الوجوه المحلية، واستنشاق رائحة الخضار والفاكهة الطازجة والتوابل المختلفة، والاحتكاك بالسكان المحليين، ودخول المحال التجارية والتعرف على السلع المحلية الغريبة والمميزة.


فكان التجوال طوال اليوم رغم انه متعب بعض الشيء إلا أنه مشوق ومثير، فلا تكاد تشعر بالتعب.

أول ما قمنا به عند وصولنا هو تحويل العملة، فقمنا بتحويل 100$ مقابل 2050 شيلينغ للدولار الواحد. ثم انطلقنا بالتجوال في السوق الشعبية والأزقة الرهيبة.
689575 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689576 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689577 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689578 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689579 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689580 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689581 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689582 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689583 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689584 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689585 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وبعد تجوالنا في الحارات توجهنا إلى أول معلم سياحي مشهور جدا، وهو "سوق العبيد والكنيسة الأنجليكانية"، وفيه المجسم الذي يحكي قصة تجارة العبيد قديما، والكهف الذي يُعتقد بأنهم كانوا يحتجزون فيه العبيد لبيعهم.

قضينا في هذا المكان حوالي النصف ساعة، تجولنا فيه وتعرفنا على ما عرض فيه، وأخذت راحتي طبعا بالتصوير.
689586 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689587 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689588 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689589 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689590 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689591 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689592 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689593 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689594 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689595 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689596 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689597 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689598 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689599 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689600 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689601 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689602 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689603 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689604 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689605 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



المكان بشكل عام جيد ممكن زيارته، المجسم مُعَبِّر، الكهف ضيق جدا ومظلم لن تقضي فيه أكثر من ثلاث دقائق، الكنيسة عادية، والحديقة متواضعة.

بعدها أكملنا جولتنا في أرجاء الستون تاون، وتعرفنا على الأبواب العريقة التي تشتهر بها المدينة، فكل منها تحكي حكاية حضارة وثقافة معينة مرت على هذه البلاد. أبواب جميلة وفريدة ربما لن تشاهدها في أي مكان آخر من العالم.
689606 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689607 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689608 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689609 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689610 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689611 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689612 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689613 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

وفي طريقنا مررنا بجوار بيت المغني الأمريكي الأصل "Freddie Mercury" المشهور عالميا، والذي استقر في زنجبار فترة طويلة. لا يمكن دخول البيت ولكن على المدخل معلقة بعض المعلومات والصور عنه، وهنالك معرض مخصص لأعماله وصوره وأمور أخرى أسفل البيت.



689614 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689615 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689616 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689617 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689618 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


ومنه توجهنا إلى المتجر المشهور جدا لدى السياح "Memories of Zanzibar"، متجر كبير جدا، نظيف ومرتب، ويحتوي على الكثير جدا من التحف والملابس والكتب المحلية، متجر فخم لن تجد مثيلا له في زنجبار كلها، وهذا ما يجعل أسعاره مرتفعة بشكل رهيب، رغم أن السلع ذاتها تجدها بِرُبع السعر بل وأقل في متاجر مجاورة متواضعة، وفي الأكشاك المتفرقة في الجزيرة. لذلك أنصح جدا بزيارة المتجر، ولكن لا أنصح أبدا بالشراء منه.




وبعدها توجهنا إلى "Tipu Tip's House" وهو بيت أحد التجار العرب المشهورين في زنجبار "حميد بن محمد المرجبي" الملقب بـ"تيبو تيب" وهو العربي الذي فتح بلاد الكونغو، ويمكنكم قراءة .


لا يمكن دخول البيت فهو مهدد بالسقوط، ولكن يمكن التجول حوله في الخارج.
689619 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689620 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689621 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



من ثم توجهنا إلى فندق "The Africa house hotel" القريب، دخلناه وصعدنا إلى المطعم الذي يطل على المتنزه. المنظر من الأعلى رهيب جدا، أمضينا بضعة دقائق ثم نزلنا بواسطة الدرج الحديدي المعلق الذي على ما أظن يستخدم وقت الطوارئ.


ومن بعدها قضينا ما يقارب الربع ساعة في المتنزه نتمتع بالمناظر الخلابة.
689622 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689623 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689624 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



ومن هناك توجهنا إلى "قلعة العرب - Old Arab Fort"، ومررنا بجوار أشهر وأقدم الفنادق في زنجبار "Tembo hotel". تجولنا في أرجاء القلعة القديمة والمُدرج، وكانت في تلك الأثناء التحضيرات لـ"مهرجان زنجبار للأفلام السينمائية" في أوجها.
689625 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689626 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689627 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689628 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689629 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689630 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689631 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689632 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




ومن "قلعة العرب - Old Arab Fort" توجهنا إلى "حديقة فوروضاني - Forodhani gardens" المطلة على المحيط، حديقة متوسطة الحجم، هي عبارة عن متنزه كورنيش يحوي بعض المقاعد، فيها بعض الأشجار، ومساحات من العشب يُمنع المشي أو الجلوس عليها.


هذه الحديقة ممتازة جدا للراحة بعد تعب التجوال في الأزقة، فهي قريبة جدا، وتستقطب الغالبية العظمى من السياح، كما أن أشهر معلم سياحي في الستون تاون "بيت العجائب - House of Wonders" مجاور لها. لكن وللأسف "بيت العجائب" مغلق في وجه السياح منذ فترة، بعد أن تهاوت بعض أسقفه، وهو مُعرض حاليا للإنهيار في أية لحظة.
689633 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689634 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689635 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689636 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689637 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689638 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689639 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689640 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689641 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689642 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وحوالي الساعة الواحدة والنصف توجهنا إلى "متحف قصر السلطان - Sultan's People's Palace Museum" القريب جدا من الحديقة، وفيه قضينا حوالي النصف ساعة.


متحف من طابقين، فيه الكثير من الغرف، والأدوات والأثاث القديم، والمعلومات الكثيرة عن تاريخ زنجبار.
689643 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689644 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689645 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689646 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689647 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689648 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689649 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689650 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689651 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689652 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689653 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689654 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689655 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689656 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689657 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689658 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689659 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689660 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689661 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689662 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689663 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689664 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689665 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689666 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689667 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689668 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689669 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689670 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689671 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689672 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689673 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689674 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



ومن بعده توجهنا لزيارة "الحمام الفارسي - Hamamni Persian Baths"، والذي يقع في إحدى الأزقة. الحمام لا يعمل طبعا، إنما هو معلم قديم يمكن زيارته للتعرف عليه. مظلم جدا في الداخل، تجولنا فيه حوالي خمس دقائق.
689675 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689676 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689677 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689678 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



ثم أخذنا جولة صغيرة في السوق الشعبية داراجاني، وتوجهنا لزيارة "المتحف التذكاري - Peace Memorial Museum" و "متحف التاريخ الطبيعي - Museum of Natural History" لكننا للأسف وجدناهما مغلقين، وستكون لنا زيارة لهما في الأيام القادمة إن شاء الله مع بقية المعالم التي لم نتمكن من زيارتها في هذا اليوم.


فعدنا أدراجنا وركبنا السيارة التي كانت بانتظارنا وتوجهنا إلى الفندق حوالي الساعة الثالثة عصرا.
689679 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689680 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689681 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689682 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689683 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689684 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689685 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689686 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وعند وصولنا للفندق دفعنا للمرشد تكلفة اليوم 90$، ودخلنا إلى غرفتنا لنستريح. وعند الساعة السادسة مساء طلبنا وجبة العشاء مقابل 34000 شيلينغ لشخصين، وكوبين من العصير مقابل 8000 شيلينغ، وزجاجة فانتا مقابل 2000 شيلينغ، وقنينة ماء لتر ونصف لجولة الغد مقابل 2000 شيلينغ.
689687 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




689688 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وهكذا انتهى يومنا الثاني من الرحلة


إنتظروني مع اليوم الثالث
وزيارة جزيرة السجن
والإبحار الشراعي مع غروب الشمس
وزيارة سوق فروضاني الليلي

وقبلها فيديو من جولة اليوم الثاني



689689 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
689854 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

اليوم الرابع
689855 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



استيقظنا عند الساعة الثامنة صباحا لنتحضر لمغامرات اليوم، تناولنا فطورنا، وحوالي الساعة التاسعة والربع انطلقنا في جولتنا في حقول التوابل والخِرَبِ القديمة.
689856 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689857 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وكانت أولى وجهاتنا "خربة قصر مرحوبي - Maruhubi Palace Ruins" والتي تقع على الطريق من الفندق إلى الستون تاون، أي أقل من 10 دقائق بالسيارة.


من الطريق إلى خربة مرحوبي
689858 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



مركز الشرطة
689859 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689860 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وصلنا الخربة وكان حاجزا على المدخل مع حراسة للشرطة

الحارس أول ما رآني حاملا الكاميرا وألتقط الصور نظر الي نظرة خطيرة وقال شيئا لم أفهمه
فأخبرني المرشد بانه ممنوع تصوير رجال الشرطة
فاختصارا للمشاكل أنزلتها وأكملنا طريقنا بالسيارة للداخل
689861 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
689862 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بعد أن نزلنا من السيارة لمحت مجموعة من النساء المحليات، على ما يبدو في طريقهن لجمع الماء من إحدى عيون المنطقة، وكانوا يبعدون عنا حوالي ثلاث مائة مترا على الأقل، فبسرعة وجهت الكاميرا مع الزوم وصورت، ولكن ولسوء الحظ لاحظتني إحدى السيدات، وفجأة سمعنا أصواتا كالرعد تزلزل بكلمات لا أفهم منها شيئا، ومن حولنا الرجال يضحكون، فراودني شعور بأنها "كلمات ليست كالكلمات".

689863 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



السيدة التي على اليسار أظنها من بدأت هذه السيمفونية

689864 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




من بعدها دخلنا برفقة مرشدنا ومرشد آخر يرافقنا في المكان ليشرح لنا عن تاريخ الخربة.
689865 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689866 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689867 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689868 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689869 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بنى هذا القصر السلطان برغش عام 1882مـ ، لكنه أُحرقَ عام 1899مـ

689870 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689871 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعض البيوت بجوار الخربة

689872 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد أن تجولنا حوالي النصف ساعة في خربة قصر مرحوبي، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، ومن ثم توجهنا إلى "خربة قصر متوني - Matoni palace ruins"، والتي تقع هي كذلك على الطريق ما بين الفندق والستون تاون، تبعد عن الخربة الأولى أقل من خمس دقائق بالسيارة.


عند وصولنا استقبلنا المرشد في الخربة، شرح لنا بعض المعلومات عنها، وذكر لنا أن في هذا القصر قضت الأميرة سلمى سنوات حياتها الأولى، وأهم ما في الأمر أن في هذه الخربة تقام حفلة موسيقية طربية مرتين من كل أسبوع (تفاصيل أكثر هنا).
689873 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689874 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689875 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689876 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689877 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689878 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689879 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



مرشدنا المرافق على اليسار، والمرشد في الخربة على اليمين
689880 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689881 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689882 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689883 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689884 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689885 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد حوالي ثلث ساعة من التجوال في الخربة، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى الحمامات الفارسية في منطقة كيديتشي "Kidichi Persian Baths"، والتي تبعد أقل من ربع ساعة عن الخربة.
689886 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689887 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



هذه هي الحمامات في الخلف
بناية صغيرة جدا
689888 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بيوت مجاورة للحمامات
689889 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد جولة عشر دقائق حول الحمامات، والتقاط بعض الصور هنا وهناك، وخاصة للأطفال، أعطيت أحد الأفراد الذين يسكنون بالجوار ورافقنا في جولتنا 1000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى حقول التوابل في كيديتشي "Kidichi Spices" وهي في نفس المنطقة الموجودة فيها الحمامات، مسافة خمس دقائق بالسيارة.
689890 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689891 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




عند وصولنا للمدخل استقبلنا أحد المرشدين المحليين الذي رافقنا في جولتنا الطويلة والرائعة في أرجاء الحقول. عَرَّفنا فيها على أنواع المزروعات والتوابل المختلفة.
689892 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689893 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689894 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689895 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689896 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689897 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689898 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689899 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689900 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689901 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وهذه بعض الأصناف التي تعرفنا عليها أثناء جولتنا

689902 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689903 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689904 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689905 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689906 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689907 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689908 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689909 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689910 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689911 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689912 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689913 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689914 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689915 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689916 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689917 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689918 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689919 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689920 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وأثناء تجوالنا في الحقول مررنا بجوار مدرسة مكونة من بعض المباني الصغيرة، ولحسن حظنا كان الطلاب يلعبون في الخارج، فانتهزت الفرصة للتقرب منهم والتعرف عليهم، والتقاط الصور لهم ومعهم.


(رفعت بعض الصور فقط، وسأرفع البعض الآخر مع الصور الاحترافية في نهاية التقرير إن شاء الله، فتابعوني حتى نهاية الرحلة)


إحدى صوري مع الأطفال
689921 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689922 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


689923 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689924 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689925 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689926 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689927 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689928 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689929 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689930 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689931 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




وأثناء تجوالنا أيضا مررنا بجوار إحدى البيوت المحلية، وشاهدت هذه الفتاة تسكب الماء من الحنفية أعلى البئر لتشرب.
689932 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689933 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689934 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




صادفنا في طريقنا أحد التجار الأطفال المتجولين يبيع بعض العطور، اخترنا زجاجتين صغيرتين لنهديها لوالدي ووالد زوجتي، ودفعنا مقابلها 20000 شيلينغ، مبلغ مبالغ فيه محليا، حوالي عشرة دولارات، لكن الطفل استعطفنا وبدا لنا مسكينا فاعتبرناها صدقة لوجه الله.


وكان قريبا منه أحد المحليين الذي سألنا عن بلدنا، فقلنا له فلسطين، فحمد الله وأخذ يتحدث معنا بالعربية الفصحى بضع دقائق ثم تابعنا مسيرنا.

وصلنا إلى الــ "تيب بوي - Tip Boy" والذي قدم لنا عرضا جميلا جدا من تسلق الأشجار، مرددا بعض الأغاني المحلية المشهورة أثناء تسلقه، وبعض الرقصات الخفيفة المضحكة، وقدم لنا بعدها عصير جوز الهند لنشربه.

صورت العرض كاملا بالفيديو، أنصحكم بمشاهدة فيديو جولة اليوم الرابع والذي سأرفعه مباشرة بعد هذه الحلقة فتابعوني.
689935 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد انتهاء العرض وضعت في الصندوق الصغير الموجود على تلة قشور جوز الهند 5000 شيلينغ مكرمة، ثم توجهنا إلى كشك صغير يحتوي على الكثير من الفاكهة المختلفة لنتذوقها.


وكانت تجربة رائعة ولذيذه جربنا فيها أنوعا كثيرة جدا من الفاكهة، بعضها لم نتذوقه من قبل، وبعد أن امتلأت بطوننا دفعنا 3000 شيلينغ، أي حوالي دولار ونصف فقط، هذا المبلغ لا يشتري في فلسطين أكثر من ثلاث حبات من التفاح لا غير !!

من ثم اشترينا من الكشك المجاور له بعضا من الشاي المحلي مقابل 10000 شيلينغ، رغم أن البائع في البداية طلب مقابلها 20000 شيلينغ، لكننا ادعينا أننا لا نملك حاليا أكثر من 10000 شيلينغ، وكنا قد استبقينا بعض المال لنعطي المرشد الذي رافقنا مكرمة في نهاية جولتنا.
689936 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689937 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689938 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689939 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد إنتهاء جولتنا في الحقول حوالي الساعة الواحدة والنصف، أي ما يقارب ساعتان ونصف من التجوال، دفعت للمرشد 3000 شيلينغ مكرمة.


ثم انطلقنا إلى "كهف المرجان في مانجابواني - Mangapwani Coral Cave"، والذي يبعد حوالي الربع ساعة عن حقول كيديتشي.
689940 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689941 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689942 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689943 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



في بداية الكهف درج طويل، نزلت أنا وزوجتي والمرشد وأحد المرشدين المحليين، وكان الكهف مظلما، وكنت قد قررت مسبقا أن أجرب أحد المساريين في الكهف برفقة زوجتي، ولكنها أول ما نزلت انتابها الخوف ورفضت مرافقتي، فرجعت أدراجها للأعلى وانتظرتني هناك مع السائق.

689944 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



689945 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689946 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




هنالك مسار طويل يصل إلى إحدى القرى المجاورة، وهنالك مسار أقصر يستغرق حوالي الربع ساعة، فأخذنا المسار القصير اختصارا للوقت، وكان صعبا جدا، الأرضية متكسرة غير مستوية، صخور، ممرات ضيقة، وهذا كله وأنا أحاول التقاط بعض الصور والفيديوهات، ولكن الظلمة الحالكة لم تساعدني كثيرا، في يد واحدة أمسك الكاميرا، وفي اليد الأخرى الفانوس الذي أعطاني اياه المرشد.


في نهاية المسار هنالك نفق ضيق جدا في الأعلى، وكان علي أن اتسلق النفق لأخرج من الحفرة، ولا أخفيكم سرا أن المهمة كانت بالغة الصعوبة، وصلت للأعلى وكان التعب قد سيطر علي، والعرق قد أغرقني لقلة الهواء وصعوبة التنفس في الأسفل، والإجهاد. بعد أن خرجنا كانت زوجتي والسائق بانتظارنا خارج الفتحة، ولم تتوقف عن الضحك عندما رأتني.
689947 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


طلبت بعدها من مرشدنا أن يدفع للمرشد المحلي مكرمة لأن النقود قد نفذت منا، وكان ذلك. ثم توجهنا إلى "غرفة العبيد في مانجابواني - Slave Chamber Mangapwani" الموجودة في نفس المنطقة، وتبعد حوالي خمس دقائق بالسيارة.
689948 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689949 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689950 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689951 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689952 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689953 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689954 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689955 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689956 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689957 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




هو كهف صغير تحت الأرض قريبا جدا من الشاطئ، يقال أنه قديما كان يحتجز فيه الرقيق لبيعهم ونقلهم في القوارب والسفن إلى الدول المختلفة.
689958 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689959 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689960 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعد ان تجولنا حول الغرفة، مشينا إلى الشاطئ المجاور وكان المنظر رائعا جدا لا يوصف، شاطئ من أجمل ما يكون.
689961 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689962 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689963 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

689964 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




بعدها عدنا أدراجنا إلى السيارة، مرشدنا دفع مكرمة بسيطة للمرشد المحلي، ثم انطلقنا عائدين إلى الفندق حوالي الساعة الثالثة والنصف.
689965 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



في طريق عودتنا توقفنا عند إحدى مكاتب الصرافة، وحولنا مبلغ 200$ إلى العملة المحلية مقابل 2060 شيلينغ للدولار الواحد. وعند وصولنا للفندق دفعت لمرشدنا 90$ تكلفة جولة اليوم، و 10$ مكرمة له وللسائق على تعبهما معنا.


وفي المساء تناولنا عشاءنا مقابل 30000 شيلينغ، وخلدنا للنوم مرهقين.


689966 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




وهكذا انتهت جولتنا في اليوم الرابع

انتظروني مع جولة اليوم الخامس
ومحمية السلاحف في الشمال
وشاطئ كيندوا
وقرية صنع القوارب الشراعية
وبعض الخِرَبِ


689967 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
690157 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

اليوم السادس
690158 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


باسم الله نبدأ يومنا السادس المليء بالمفاجآت والفعاليات الرهيبة، ومن أجمل أيام الرحلة. استيقظنا حوالي الساعة الثامنة صباحا، تناولنا فطورنا، وانطلقنا برفقة المرشد والسائق حوالي الساعة العاشرة باتجاه "محمية الفراشات - Zanzibar Butterfly Centre".


صور من الطريق

690159 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690160 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690161 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690162 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690163 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690164 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690165 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690166 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690167 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690168 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690169 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690170 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690171 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690172 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690173 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690174 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690175 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690176 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690177 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690178 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690179 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690180 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690181 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690182 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690183 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690184 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690185 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690186 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690187 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690188 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وصلنا المحمية حوالي الساعة العاشرة والنصف، تبعد حوالي النصف ساعة عن الفندق. استقبلنا أحد العاملين في المحمية، جلسنا معه في الغرفة الخارجية وأخذ يشرح لنا بعض المعلومات عن الفراشات ودورتها الحياتية، مع بعض الصور التفصيلية، وأرانا بعض اليرقات الصغيرة والتي تحتوي في داخلها على الفراشات قبل أن تخرج أو تفقس منها.


690189 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690190 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690191 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690192 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690193 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690194 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690195 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690196 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690197 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690198 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690199 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690200 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعدها رافقنا في جولة داخل المحمية المكونة من شبكة كبيرة جدا على شكل خيمة، وفيها الكثير من النباتات والشجيرات، والعديد من أنواع الفراشات المختلفة التي تطير وتتنقل بينها.

صراحة شعورنا كان أكثر من رائع، فهذه أول مرة نزور فيها محمية للفراشات، وشاهدنا أنواعا بأحجام وأشكال وألوان رائعة لم نشاهدها من قبل.


هذه يرقات ذهبية لنوع من أنواع الفراشات

690201 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690202 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


تشاهدون نوعا من اليرقات ذهبي ونوع آخر أخضر


690203 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690204 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690205 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690206 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690207 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690208 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690209 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690210 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690211 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690212 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690213 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690214 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قضينا حوالي نصف ساعة نتجول داخل المحمية، وأخذنا الكثير جدا من الصور، بعضها سأرفعه إن شاء الله مع الصور الاحترافية في آخر حلقة لهذا التقرير فتابعوني حتى النهاية.

بعدها انطلقنا باتجاه "بارك جوزاني - Jozani National Park" والمكون من غابة جوزاني التي تحتوي على منطقة تكثر فيها قردة الكولوبوس الحمراء، ومنطقة للمسارات. وهنالك غابة المانجروف وفيها مسار ممتع جدا لمشاهدة نبات المانجروف المميز والمنتشر فيها بكثيرة.


690215 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690216 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690217 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690218 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690219 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690220 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وصلنا بارك جوزاني بعد حوالي خمس دقائق ليس أكثر، نزلنا من السيارة ودخلنا إلى المركز الذي تقطع منه التذاكر، ويحتوي على الكثير من اللافتات المعلقة وفيها معلومات مهمة عن هذه الغابة الفريدة.




690221 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690222 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


هذه اللافتة تقول بأن معدل استهلاك السائح اليومي في زنجبار 180 لترا من الماء
بينما معدل استهلاك المواطن المحلي أقل بأربع مرات ونصف، ولا يتجاوز الـ 40 لترا على أكثر تقدير

690223 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690224 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه اللافتة تتحدث عن الكميات الهائلة من سرطانات البحر التي يأكلها السياح، ويتساءلون عن مدى مقدرة غاباتهم في توفير هذه الكمية في المستقبل

690225 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690226 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه اللافتة تقول بأن البشر بإمكانهم نقل أمراض قاتلة لقردة الكولوبوس الحمراء المهددة بالانقراض، فهل يجب السماح للسياح بزيارتها ؟

690227 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690228 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في هذه اللافتة خبر يقول بأن مركز جوزاني استطاع جمع 63600$ من رسوم دخول السياح عام 1997مــ ، وهذه مساهمة كبيرة للإيرادات الحكومية، بعضه يُستثمر في المجتمع المحلي من مشاريع لبناء مدارس وعيادات وغيرها من الخدمات الحيوية.

690229 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690230 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في كل صباح تسعة وثلاثون خبازا في الستون تاون يخبزون ثلاثمائة ألف رغيف من الخبز، والذي يخبز في أفران تقليدية تحتاج ما يُقدر بين ثلاثين إلى خمسة وأربعين طنا من الحطب يوميا.

690231 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690232 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


في بعض المناطق في زنجبار تلك التي مُسحت فيها الغابات، الأمهات ليس لديها خيار آخر سوى قضاء ساعات طويلة في البحث عن الحطب على حساب تربية أطفالهن.

690233 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690234 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


من أجل مجتمعات منطقة جوزاني لدعم احتياجاتهم لتحسين سبل معيشتهم، وتقليل اعتمادهم على الغابات. مشروع جوزاني يدرس وسائل مبتكرة لإيجاد مصادر بديلة للدخل.

690235 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690236 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه معلومات أخرى عن الحياة في زنجبار ومنطقة جوزاني

690237 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690238 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690239 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690240 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690241 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690242 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690243 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690244 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690245 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690246 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه بعض اللافتات عن الحيوانات والنباتات الموجودة في جوزاني

690247 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690248 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690249 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690250 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

690251 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690252 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690253 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690254 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690255 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690256 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690257 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690258 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690259 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690260 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690261 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690262 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690263 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690264 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690265 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690266 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690267 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690268 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


هذه خارطة لمنطقة جوزاني

المربع الصغير أسفل يمين الصورة هذا المركز الذي نحن نتواجد فيه الآن
الخطوط السوداء هذه المسارات التي يمكن القيام بها داخل الغابة
في الجهة الثانية من المنطقة والذي لا تشمله الخارطة حيث يشير السهم في الأسفل، تتواجد منطقة القردة وكذلك غابة المانجروف

690269 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690270 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعد عشر دقائق تقريبا من التجوال في المركز ذهبنا مشيا باتجاه المخرج برفقة مرشد محلي يوفره المركز، وقطعنا الشارع للجهة الأخرى حيث منطقة قردة الكولوبوس الحمراء، مشينا حوالي مائة مترا ووجدنا عددا من القردة تقفز بين الأشجار، توقفنا عندها وأخذنا بالتقاط بعض الصور.


على اليسار للوصول إلى المركز ومكتب قطع التذاكر وكذلك للقيام بمسارات داخل الغابة
وعلى اليمين من الجهة الأخرى للشارع منطقة القردة وغابة المانجروف.

690271 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690272 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وهذه اللافتات بعد أن قطعنا الشارع ودخلنا لمنطقة القردة

وهي تشير بأن في هذا الاتجاه أيضا تتواجد "محمية السلاحف جوزاني - Jozani Sea Turtle Sanctuary". كانت زيارة هذه المحمية من بين مخططنا، ولكننا تنازلنا عنها لكوننا قد زرنا محميتين للسلاحف في الأيام الأخيرة، فلم نرد إضاعة الوقت فيها.

690273 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690274 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690275 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690276 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه صور جميلة لقردة الكولوبوس الحمراء

690277 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690278 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690279 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690280 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690281 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690282 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690283 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690284 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690285 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690286 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بعد أن قضينا حوالي ربع ساعة بالتجوال في منطقة القرود، عدنا أدراجنا نحو المركز للذهاب في مسار داخل الغابة، وكان مسارا جميلا جدا وممتعا رغم طوله، تعرفنا على أنواع كثيرة من النباتات، واستمتعنا بهدوء الغابة وصوت حفيف أوراق الأشجار المريح.


690287 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690288 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690289 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690290 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690291 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690292 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


استغرق المسار حوالي النصف ساعة، وهو مسار دائري تنطلق فيه من مركز الزوار وتعود في النهاية إليه مشيا. بعد عودتنا ركبنا السيارة يرافقنا المرشد المحلي لنتجه نحو غابة المانجروف والتي لا تبعد أكثر من خمس دقائق بالسيارة.

في بداية المسار نعتلي جسرا خشبيا واسعا وآمنا يمر ما بين أشجار المانجروف الغريبة، وأرضيتها طينية سوداء تغمرها مياه المحيط عند المد، وتنسحب منها وقت الجزر.


690293 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690294 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690295 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690296 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690297 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690298 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690299 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690300 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690301 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690302 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690303 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690304 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690305 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690306 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قضينا في غابة المانجروف حوالي عشرين دقيقة، وصلنا إلى نهاية المسار ثم عدنا أدراجنا إلى السيارة، أعطيت المرشد المحلي 2000 شيلينغ مكرمة، وانطلقنا بعدها باتجاه "بارك زالا - ZALA PARK : Zanzibar Land Animal Park".

وصلنا بارك زالا حوالي الساعة الواحدة إلا ربع ظهرا، فتبعد ما يقارب الربع ساعة عن غابة جوزاني، دخلنا المكتب واستقبلنا المسؤول الذي أخذ يشرح لنا عن البارك، وكل ما كنت أعرفه عنه بأنه يحتوي فقط على مركز صغير لتربية الحيوانات الغريبة، لكن اتضح لي بأن البارك يحتوي على فعاليات أكثر وأفضل من ذلك بكثير، وكما يُقال "رُب صدفة خير من ألف ميعاد".


690307 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690308 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690309 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690310 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690311 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690312 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690313 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690314 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



أثناء شرحه تبين لنا أن هنالك أربع أنواع من الفعاليات يمكننا القيام بها في البارك :

  1. الأولى بارك الحيوانات والذي أصلا جئنا من أجله.
  2. الثانية مسار في الطبيعة، وأنا طبعا من عشاق الطبيعة فصعب جدا أن أُفَوت ذلك علينا.
  3. الثالثة جولة ثقافية في قرية مونجوني Muungoni المجاورة للتعرف على الحياة المحلية والعادات المختلفة، وأنا طبعا هوسي هو التصوير، وخصوصا تصوير الحياة والأطفال، فلا يمكن أن أضيع هذه الجولة من يدي.
  4. رابعا جولة في النهر بواسطة زورق التجذيف الخشبي، وطبعا من المستحيل أن نرفض ذلك، فالله أعلم إن كنا سنجرب زورق التجذيف الخشبي في حياتنا إن فوتناه علينا اليوم.

ولكن وللأسف اتفاقي المسبق مع المرشد لم يشمل سوى الفعالية الأولى، وكان سعر كل فعالية من الثلاث فعاليات الأخرى 12$ للشخص الواحد، ما يعني أنه كان علينا دفع 72$ إضافية للقيام بهذه الفعاليات.

فأخذت أتناقش مع زوجتي وطال نقاشنا حول أي الفعاليات نختار وأيهما نتنازل عنه، فرآنا المسؤول مترددين فأخذ يحادث مرشدنا بلغتهم، وبعد حديث قصير نظروا إلينا مبتسمين، وأخبرونا بأن المسؤول مستعد بأن يأخذ منا 24$ فقط مقابل جميع الفعاليات، ما يعني أنه أعطانا ثلاث فعاليات إضافية بسعر فعالية واحدة فقط.

الحمد لله على كل شيء، وكما يقال "وعلى نياتكم ترزقون".

وهنا كانت فرحتنا لا توصف، فوافقنا فورا وشكرناه على لطفه، وصراحة هذا أنبل موقف صادفته في حياتي. ولكنه طلب منا أن لا نخبر أحدا بذلك لأنها أسعار خاصة بنا فقط، ولكن للمصداقية وجدت أن أطرح هذه النقطة هنا، لكنني أرجو من أي شخص يفكر بزيارة الزالا بارك أن لا يذكر هذا الموقف أمام المسؤول لعدم إحراجه.


690315 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690316 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690317 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690318 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعد ان اتفقنا حول الفعاليات والأسعار، ذهبنا مشيا برفقة مرشدنا ومرشد محلي نحو بارك الحيوانات المجاور، وكانت فيه بعض الحيوانات الغريبة والفريدة، تعرفنا عليها والتقطنا بعض الصور لها.


690319 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690320 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690321 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690322 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690323 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690324 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690325 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690326 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690327 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690328 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690329 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690330 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690331 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690332 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690333 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690334 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690335 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690336 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690337 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690338 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وكان هنالك مكان يحتفظون فيه بأفعى سامة لكنها كانت مختبئة، حاول إخراجها لكن دون جدوى ففاتنا رؤيتها.

بعد تجوال نصف ساعة في بارك الحيوانات أكملنا مسيرنا في الغابة باتجاه خليج Pete Inlet Bay، وما شاء الله على هذا الإبداع الإلاهي، غابة رائعة بكل المقاييس، أشجار ونباتات وثمار وهدوء يملؤ القلب بالسعادة والسرور، وتشعر وكأن أطنانا من الفرح والطمأنينة قد اقتحمت روحك دون استئذان.


690339 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690340 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بيوت خشبية يقيمونها في أعماق الغابة
اللهم أرزقنا مثل هذا البيت

690341 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690342 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690343 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690344 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



هذا مرشدنا المحلي وبجواره شجرة وعليها أقمشة حمراء وبيضاء، أخبرنا بأنه قديما كان السحر شائعا في الجزيرة، وكانوا يُجَوِفُون هذه الأشجار في عمق الغابات ثم يستخدمونها كبوابة إلى عالم الشياطين السفلي. حيث كانوا يعتقدون قديما قبل دخول الاسلام أن القوة العظمى المسيطرة على العالم هي القوة السفلية التي تديرها الشياطين، وأخبرنا بأن المحليين كانوا يقدمون القرابين لها ويضعونها داخل الشجرة. وقال لنا بأن هذا ما عاد متبعا في يومنا الحالي. فالحمد لله على نعمة الإسلام.


690345 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690346 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690347 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690348 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690349 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690350 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعد أن مشينا حوالي النصف ساعة وصلنا إلى خليج Pete Inlet Bay، وكان بانتظارنا المسؤول وابنه مع زوارق التجذيف الخشبية.

ومن النظرة الأولى أصاب زوجتي الرعب، فهذه الزوارق كانت رديئة وضيقة جدا وتفتقر لوسائل السلامة، فرفضت رفضا قاطعا أن تعتليها، وبعد مساومات عديدة مني ومن المرشد والمسؤول اقتنعت، فركبت أنا وزوجتي والمسؤول في الخلف وابنه في المقدمة يجذف بنا.

ولا أخفيكم أن الدقائق الأولى وخصوصا لحظة ركوب الزورق وهو يتمايل يمينا ويسارا، وخصوصا وأنا أرى الماء وهو يتسلل من الفتحات الصغيرة أسفل الزورق إلى الداخل، كان قلبي ينبض بسرعة البرق من الخوف، ولكن الحمد لله زال شيئا فشيئا.


690351 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690352 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690353 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690354 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690355 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690356 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690357 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690358 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690359 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690360 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



كانت هذه من أقوى المغامرات في حياتي إن لم تكن أقواها، كنا وحدنا في خليج واسع لا ترى فيه سوى المياه وأشجار المانجروف على الضفاف، هدوء مرعب لا نسمع فيه سوى صوت المجذاف وهو يخترق سطح الماء.

كنا بين يدي الله وتحت رحمة هؤلاء المحليين، فبأي قرار منهم كان بامكانهم اخفاءنا عن وجه البسيطة في لحظة دون أن يعلم عن مكاننا أحد.

ولكن الله أراد لنا أن نخرج من هذه المغامرة سالمين، والدماء تتدفق في عروقنا بقوة جعلتنا نشعر بالنشوة والإثارة، ولا أذكر بأنني شعرت بها بهذه القوة من قبل.

تنقلنا بالزورق من ضفة لأخرى، ودخلنا في المسارات المائية الضيقة بين أشجار المانجروف، حوالي ساعة كاملة، كانت من أجمل الأوقات وأروعها، وعدنا إلى الضفة التي انطلقنا منها، أعطيت فتى المجذاف 2000 شيلينغ مكرمة، وأكملنا طريقنا مشيا نحو القرية.


690361 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690362 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690363 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690364 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690365 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690366 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690367 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690368 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعد عشرون دقيقة من السير في الغابة وصلنا إلى القرية، فأخذنا نمشي في شوارعها وبين بيوتها الطينية الصغيرة، ونتعرف على أطفالها. وأخَذَنا المرشد إلى أحد البيوت حيث يسكن طبيب القرية، والذي يداوي المرضى بالأعشاب والطرق التقليدية، لكننا وجدناه مشغولا فلم يتمكن من استقبالنا واكتفى بطرح السلام علينا.

وزرنا إحدى العائلات وتعرفنا على طريقة لبسهم، وقامت إحدى فتيات العائلة بتعليمنا طريقة لبس الشال، حيث لكل طريقة معنى ودلالة معينة، فمثلا الفتاة تلبسه بطريقة معينة، وكذلك المتزوجة، والحامل، والمطلقة ووووو ، هنا لم أشأ التصوير احتراما للعائلة.


690369 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690370 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690371 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690372 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690373 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690374 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690375 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690376 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690377 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690378 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690379 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690380 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690381 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690382 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690383 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690384 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690385 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690386 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690387 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690388 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690389 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690390 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690391 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690392 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690393 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690394 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690395 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690396 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وأثناء تجوالنا أخَذَنا المرشد إلى أحد البيوت لنتعرف على أكلهم، ثم عرض علينا أن نتذوقه، فورا زوجتي رفضت، وأنا ولكي أتدارك طريقة زوجتي في الرفض، شكرته بلطف وادعيت بأننا لسنا جائعين. صراحة شكل الأكل لا يشجع أبدا على تذوقه.


690397 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690398 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690399 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690400 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وأخَذَنا كذلك إلى إحدى البيوت وكانت السيدة فيه تقوم بجَرْشِ الحبوب بواسطة حجر الرحى أو الجاروشة

690401 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690402 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وهذه المدرسة الإسلامية في القرية

690403 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690404 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


والتقطت طبعا الكثير من الصور للأطفال، سأرفق بعضها هنا، والبعض الآخر سأحتفظ به لرفعه مع الصور الإحترافية نهاية تقريري هذا إن شاء الله، فتابعوني حتى آخر حلقة

690405 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690406 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690407 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690408 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690409 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690410 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690411 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690412 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690413 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690414 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690415 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690416 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690417 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690418 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690419 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690420 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690421 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690422 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690423 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690424 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690425 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690426 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690427 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690428 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690429 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690430 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690431 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690432 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690433 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690434 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وبعد أن أنهينا جولتنا في القرية مشينا حيث المركز الذي كنا فيه في البداية، فأخبرنا المسؤول بأنهم سيقدمون لنا الطعام ترحيبا بنا، ونحن لا يمكننا رفض ذلك طبعا، فهذا كرم منهم، وأنا أردد في ذهني "يا رب يكون الأكل زاكي علشان ما يصير إحراج".

جلسنا على حصيرة كانوا قد جهزوها، ثم قدموا لنا الطعام. أول نظرة كانت مقبولة جدا، فكان الطبق مكونا من الأرز مع البطاطا وصلصة البندورة، طعام مقبول.

أعدوا أيضا لأنفسهم بعض الأطباق، وأعطونا ملعقتين، فقمت أنا وزوجتي بتناول الملعقة الأولى، ولم تمر أكثر من ثانيتين فنظرت إلي زوجتي وقالت "فيه سمك"، وأنا أول ما سمعت "سمك" بدأت شعيرات لساني بالتذبذب، ومعدتي بالرقص، وعيوني أخذت تلعب يمينا ويسارا، ولا أدري كيف بلعت اللقمة، وبدأ جسمي يتلوى وبدت علي علامات الغثيان والتقيؤ، فبسرعة أحضروا لي الماء، وأخذت رشفة سريعة علها تزيل طعم السمك من فمي. وأخذت أقول بامتعاض وكأن دموعي ستنهمر "No, Fish No, No, Without Fish"، فتأسف لي المسؤول عن ذلك، وأعتذر لأنه لم يدري بأنني لا آكل الأسماك، وقدم لي بعض البرتقال الطازج.

زوجتي بشكل عام تأكل الأسماك بشرط أن لا يكون لها رائحة أو نكهة سمك قوية، لذلك تابعت أكل بعض اللقمات.

وبعد أن استرحنا قليلا وهدأت من روعي، دفعت للمسؤول 48000 شيلينغ والتي تساوي 24$ مقابل الفعاليات، وأعطيت المرشد المحلي الذي رافقنا 5000 شيلينغ، ثم ركبنا السيارة وتابعنا طريقنا إلى الجنوب إلى قرية "كيزيمكازي - Kizimkazi".


690435 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690436 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690437 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690438 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قضينا في بارك زالا أربع ساعات وربع الساعة كانت من أجمل لحظات العمر، ومن أجمل الجولات في الجزيرة، جولة غنية جدا ومنوعة، لذلك أنصح من يرغب بزيارة البارك أن يخصص له يوما منفردا إضافة إلى بعض الفعاليات الأخرى الخفيفة.

رغم أننا والحمد لله أنجزنا مخططنا لهذا اليوم بشكل ممتاز، لكننا أنهينا جولة بارك زالا الساعة الرابعة والنصف عصرا، وذلك يعتبر يوما طويلا علما بأننا خرجنا من الفندق الساعة العاشرة صباحا، وما زال أمامنا زيارة جنوب الجزيرة ومن ثم شرقها.


دليل بارك زالا أخذناه من المكتب


690439 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690440 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


وصلنا قرية كيزيمكازي حوالي الساعة الخامسة مساء، حيث تبعد نصف ساعة عن بارك زالا. تقع القرية على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة. بعد وصولنا إلى كيزيمكازي زرنا أقدم مسجد في الجزيرة، ويطلق عليه "مسجد كيزيمكازي القديم" نسبة للقرية.

تقول هذه اللافتة :






690441 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690442 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690443 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690444 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690445 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690446 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690447 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690448 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بعدها مباشرة توجهنا إلى الشاطئ الذي تتجمع فيه القوارب للقيام بالفعالية التي تشتهر بها هذه القرية وهي "السباحة مع الدلافين"، فمنها تنطلق باتجاه إحدى الجزر التي بالقرب منها تكثر الدلافين، فيقوم السياح بالقفز والسباحة معها، وقضاء اليوم برفقتها، وبالاستجمام على شاطئ الجزيرة.

صراحة لم أختر هذه الفعالية، أولا لأنني وزوجتي لا نتقن السباحة بشكل جيد، وثانيا لأن زوجتي أصلا تخاف الحيوانات، وكذلك غالبية الوقت سنقضيه بالاستجمام على الشاطئ ونحن لا نحب ذلك، خاصة وأننا يوم غد سنقوم بجولة إلى الجزر الرملية والمعزولة وسنقضي وقتنا كذلك بالاستجمام.


690449 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690450 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690451 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690452 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690453 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690454 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690455 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690456 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قضينا في القرية حوالي ثلث ساعة، ثم ركبنا السيارة واتجهنا نحو "مطعم الصخرة - The Rock Restaurant" الشهير جدا، والذي يقع شرقي الجزيرة، ويبعد عن كيزيمكازي حوالي أربعون دقيقة، وصلنا حوالي الساعة السادسة مساء.

ما يميز هذا المطعم أنه يقع على صخرة تبعد عن الشاطئ حوالي مائة مترا داخل المحيط، أثناء الجزر بالإمكان الوصول إليه مشيا، أما في أوقات المد لا يمكن وصوله إلا باستخدام القوارب.

الجميل أننا وصلنا المطعم أثناء الغروب حيث السماء كانت في أفضل حالاتها للتصوير، وكان الجزر قد سحب الماء من محيطه، فأخذت راحتي بالتقاط الصور، وسأرفق بعضها هنا وأحتفظ ببعضها لآخر حلقة من تقريري، لأرفقها مع الصور الاحترافية فتابعوني.

بعدها دخلنا المطعم ووجدنا بعض الطاولات، وهنالك جلسة مفتوحة كشرفة مطلة على المحيط. الجلوس في الشرفة رائع جدا، أما الوجبات باعتقادي عادية. طلبنا كأسين من عصير المانجا الطازج، لكن طعمه كان للأسف سيء، وأظنه كان عصيرا كالذي يباع في الدكاكين، ماء بطعم المانجا، وللأسف دفعنا مقابل الكأسين 16000 شيلينغ.

لكن الإطلالة والمنظر الخلاب كان كفيلا ببث السعادة والراحة في نفوسنا.


690457 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690458 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690459 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690460 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690461 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690462 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



كان من المفترض في طريقنا من كيزيمكازي إلى مطعم الصخرة أن نتوقف لزيارة "مركز الأعشاب البحرية - Paje Seaweed Center"، لكن الوقت كان متأخرا ففضلنا عدم زيارته، رغم أنني كنت أود رؤية طريقة جمع الأعشاب البحرية ومعالجتها لصنع مستحضرات التجميل والصابون، ووددت أن أشتري بعضها، ولكن لم يقدر لنا ذلك.

قضينا في مطعم الصخرة حوالي النصف ساعة، ثم انطلقنا عائدين إلى فندقنا بعد هذا اليوم الفريد والمميز، المليء بالمفاجآت والأنشطة النادرة. وصلنا الفندق بعد حوالي خمس وأربعون دقيقة. دفعت للمرشد 200$ رغم أن أجرة اليوم كانت 180$، لكنني لم أكن أحمل "فكة" فأخبرته بأنني سأنقص 20$ من جولة يوم غد، وأعطيته 10000 شيلينغ إكرامية.

دخلنا غرفتنا حتى حان موعد العشاء، تناولناه بانتعاش وسرور، دفعنا مقابله 37000 شيلينغ، وأعطينا مدير المطعم 3000 شيلينغ إكرامية، ثم عدنا إلى غرفتنا وخلدنا للنوم لاستجماع قوانا لجولة اليوم التالي.



690463 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



وهكذا انتهت جولتنا المميزة لليوم السادس

إنتظروني مع اليوم السابع
مع رحلة الـسفاري بلو
وزيارة الجزيرة الرملية
وإحدى الجزر المعزولة

وقبلها فيديو لجولة اليوم السادس

690464 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
690755 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قبل كل شيء أود أن أشكر جميع من دعمني وتابعني في تقريري هذا فردا فردا
بدونكم لم يكن ليقارب التقرير 4500 مشاهدة و 600 إعجاب حتى الآن
هذا من فضل ربي وفضلكم

690756 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

وشكرا وامتنانا لكم سأضيف لاحقا رابطا لخوارط جوجل مع إحداثيات غالبية الأماكن التي زرتها
690757 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

كما سأقوم بإرسال الهدية المتواضعة التي وعدت بها لجميع من تابعني بصورة فعالة بمشاركاته المميزة
رابط تحميل بقيمة 17$ مجانا يشمل:

1. كتاب الدليل السياحي (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة (اشتريتها من زنجبار)

690758 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


ومن يرغب بالحصول على هذه الهدية ممن لم يشاركوا بعد في تقريري
بإمكانكم المشاركة وإضافة تعليقاتكم متى شئتم وسأقوم بإرسال الهدية إليكم إن شاء الله



690759 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



690760 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


صور عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار

690761 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690762 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690763 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690764 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690765 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690766 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690767 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690768 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690769 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690770 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690771 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690772 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690773 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690774 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690775 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690776 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690777 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690778 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690779 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690780 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690781 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690782 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690783 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690784 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690785 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690786 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690787 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690788 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690789 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690790 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690791 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690792 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690793 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690794 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690795 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690796 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690797 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690798 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690799 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690800 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690801 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690802 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690803 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690804 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690805 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690806 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690807 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690808 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690809 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690810 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690811 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690812 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690813 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690814 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690815 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690816 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690817 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690818 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690819 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690820 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690821 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690822 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690823 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690824 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690825 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690826 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690827 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690828 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690829 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690830 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690831 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690832 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690833 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690834 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690835 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690836 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690837 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



690838 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




إنتظروني مع
رابط إحداثيات جوجل
وتوزيع الهدايا


690839 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
690840 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

إحداثيات خوارط جوجل للمعالم والأنشطة
690841 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


أهديكم هذا الرابط لخوارط جوجل
والذي يحتوي على غالبية
إحداثيات المعالم والأنشطة التي زرتها وقمت بها

690842 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
إضغط هنا للإنتقال إلى خوارط جوجل
690843 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690844 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


بإمكانكم الدخول بالضغط على الرابط إلى برنامج خوارط جوجل في أجهزة الأندرويد
وتصفح الإحداثيات بسهولة تامة طبعا بتوفر الإنترنت سواء Wifi أو 3G
(ليس لدي علم بالنسبة لأجهزة الأيفون)

690845 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690846 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690847 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690848 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690849 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690850 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690851 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690852 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



بكل بساطة بإمكانك الضغط على علامة النشاط أو المعلم الذي تود زيارته
وجوجل يرسم لك طريق الوصول، مدتها بالسيارة أو مشيا على الأقدام


690853 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690854 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690855 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1440x2560.
690856 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار






690857 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690858 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
690647 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



قبل كل شيء أود أن أشكر جميع من دعمني وتابعني في تقريري هذا فردا فردا
بدونكم لم يكن ليقارب التقرير 4500 مشاهدة و 600 إعجاب حتى الآن
هذا من فضل ربي وفضلكم

690648 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

وشكرا وامتنانا لكم سأضيف لاحقا رابطا لخوارط جوجل مع إحداثيات غالبية الأماكن التي زرتها
690649 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

كما سأقوم بإرسال الهدية المتواضعة التي وعدت بها لجميع من تابعني بصورة فعالة بمشاركاته المميزة
رابط تحميل بقيمة 17$ مجانا يشمل:

1. كتاب الدليل السياحي (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة (اشتريتها من زنجبار)

690650 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


ومن يرغب بالحصول على هذه الهدية ممن لم يشاركوا بعد في تقريري
بإمكانكم المشاركة وإضافة تعليقاتكم متى شئتم وسأقوم بإرسال الهدية إليكم إن شاء الله



690651 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



690652 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


صور عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار

690653 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690654 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690655 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690656 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690657 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690658 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690659 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690660 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690661 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690662 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690663 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690664 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690665 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690666 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690667 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690668 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690669 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690670 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690671 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690672 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690673 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690674 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690675 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690676 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690677 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690678 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690679 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690680 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690681 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690682 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690683 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690684 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690685 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690686 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690687 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690688 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690689 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690690 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690691 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690692 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690693 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690694 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690695 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690696 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690697 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690698 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690699 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690700 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690701 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690702 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690703 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690704 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690705 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690706 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690707 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690708 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690709 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690710 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690711 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690712 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690713 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690714 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690715 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690716 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690717 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690718 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690719 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690720 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690721 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690722 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690723 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690724 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690725 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690726 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690727 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690728 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690729 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



690730 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار




إنتظروني مع
رابط إحداثيات جوجل
وتوزيع الهدايا


690731 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


 

جودى

رحالة
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
999
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
35
690465 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

اليوم الثامن
690466 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


يوم أمس كان اليوم الأخير برفقة المرشد والسائق، وابتداء من هذا اليوم سنكون وحدنا معتمدين على قدراتنا الذاتية. استيقظنا حوالي الساعة العاشرة صباحا، وكان المطر يهطل بشدة، وما أجمل المطر في زنجبار. انتظرنا حتى انقطع وخرجنا لتناول وجبة الإفطار، وأقنعت زوجتي بأن نذهب للستون تاون مشيا، في البداية رفضت، ولكنني عنيد ومقنع فاستطعت اقناعها.

690467 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار

690468 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



حضرنا حاجياتنا وخرجنا للشارع الرئيسي، فالفندق موجود في شارع جانبي ترابي ندخله من الشارع الرئيسي ويبعد حوالي مائة متر عنه. ثم بدأ مشوارنا مشيا على الأقدام باتجاه الستون تاون عند حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف.


هذه أول صورة بعد وصولنا للشارع الرئيسي
نشاهد سيارة "الدالا دالا" والركاب

690469 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


"مسجد الإيمان" أحد المساجد التي صادفناها في طريقنا
690470 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


مدرسة "الإيمان الإسلامية"
690471 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


مسجد القادرية
690472 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


كنيسة صادفناها في طريقنا
والكنائس قليلة جدا خارج الستون تاون
لا تصادفها تقريبا
690473 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


يقومون ببناء القوارب في هذا الوادي القذر

690474 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690475 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


المسجد الأزرق "Blue Mosque" ويقع على مشارف الستون تاون

690476 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690477 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690478 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690479 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



كنت قد أخبرت زوجتي بأن الطريق إلى الستون تاون لا تتعدى الساعة مشيا، وهذه مجرد كذبة بيضاء لإقناعها طبعا، فبعد أن مرت الساعة الأولى بدأت الأسئلة والتساؤلات تنهال علي كالرماح، وأنا أتعذر ببعض الحجج "فربما مشينا ببطئ" أو "ربما توقفنا كثيرا للتصوير" أو "يمكن أننا استرحنا كثيرا في الطريق".



690480 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
لكن مرت ساعتين على خروجنا من الفندق وما زلنا لا نرى الستون تاون في الأفق، وهنا بدأ الإحباط والتعب يصيب زوجتي، وأنا طبعا مشغول بالتصوير، وأحاول تشجيعها ببعض الكلمات الرنانة، ونستريح قليلا هنا وهناك، حتى وصلنا الستون تاون بعد ساعتين ونصف من المشي، عند الساعة الثانية عصرا تقريبا. اشترينا من أحد الأكشاك قنينة ماء مقابل 1000 شلينغ فقط، وهي نفس القنينة التي نشتريها من الفندق مقابل 2000 شيلينغ.


690481 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
توجهنا فورا نحو حديقة فوروضاني لنستريح، فالطريق من الفندق حتى حديقة فوروضاني هي طريق مستقيمة غير معقدة، وقبل أن نصل لحديقة فوروضاني توقفنا عند أكاديمية الموسيقى "Dhow Countries Music Academy"، والتي تقع بجوار متحف "Sultan's People's Palace Museum" الذي زرناه من قبل.


هذا هو المبنى ومن هذا المدخل نصعد إلى الأكاديمية


690482 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار



دخلنا المبنى وكان في الطابق الأرضي بعض المكاتب ومعارض الصور، بعد جولة صغيرة صعدنا الدرج إلى الطابق الثاني المتواجدة فيه الأكاديمية. الطابق مكون من عدة غرف وفي كل غرفة صف دراسي لآلات معينة ودروس خاصة. وخارج الصفوف معلقة لافتات فيها الكثير من المعلومات عن الأكاديمية وأنواع الموسيقى المختلفة.


690483 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690484 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690485 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690486 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690487 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690488 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار


690489 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x853.
690490 المسافرون العرب جزيرة زنـجـبـار