ياراا

:: الأعضاء ::
إنضم
15 يناير 2019
المشاركات
1,000
النقاط
36
العمر
35

إحدى عشرة نصيحة للفوتوغرافي المبتدئ
مثل أي هواية أو عمل آخر، هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للانطلاق في هذه الهواية أو ذاك العمل. في هذه المقالة نقدم إحدى عشرة نصيحة، تساعد الفوتوغرافي المبتدئ (ولا زلنا جميعاً مبتدئين!) في التقدم بشكل سريع في تعلم وإتقان مهارات هذه الهواية.
ومن المهم التذكير أن التطور لا يأتي بين ليلة وضحاها؛ بل أن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والممارسة وجمع الخبرات المختلفة. والآن إلى أولى النصائح :
نصائح بسيطة لكن مهمة. (تصميم: المحرر)
لا تشترِ كاميرا غالية الآن
إضافة إلى خسارة المال في مواصفات قد لا تحتاجها، أو لا تستخدمها، أو أكثر من احتياجك، فإن شراء كاميرا مرتفعة السعر قد يتسبب لك بإحباط ، وربما أدى ذلك إلى بيع الكاميرا بسعر زهيد، أو العزوف عن الاستمرار في هذه الهواية. لذلك من المهم البدء بالكاميرا التي تلائم مستوى المهارات التي تتقنها، والتي تتلاءم مع الميزانية المخصصة. كذلك من المهم إدراك أن الصور الرائعة هي نتيجة مهارة الفوتوغرافي بغض النظر عن الكاميرا المستخدمة. ويمكن لاحقاً الترقية إلى كاميرا ذات مواصفات أعلى عند وجود حاجة ماسة إلى ذلك.
احصل على حامل ثلاثي
يعتبرالحامل الثلاثي من أهم الملحقات التي يجب شراؤها بعد الكاميرا والعدسة. ويكون الحامل أساسياً في الكثير من أنواع التصوير الفوتوغرافي، ويضمن تقديم نتائج جيدة. فتصوير المناظر الطبيعية أو التصوير الليلي ، أو أي تصوير يتطلب تعريضاً طويلاً للصورة، يجب فيه استخدام الحامل الثلاثي أو أي وسيلة لتثبيت الكاميرا. تتنوع الحوامل الثلاثية في مواصفاتها وأسعارها، لكن احرص على اختيار النوع الذي يلائم احتياجاتك.
احمل الكاميرا معك طوال الوقت
لأن هذا يضمن ممارسة مستمرة للتصوير وبالتالي المزيد من الخبرات والتعود على الكاميرا، كذلك فإن هذا يضمن عدم تفويت بعض اللحظات المميزة التي قد تحدث فجأة. ويمكن للهواتف الذكية أن تقوم مقام الكاميرا في الكثير من الأحيان لما تتمتع به من مواصفات جيدة. ( للاستزادة : اقرأ المقال الهاتف الجوال ككاميرا، إلى أي مدى الأمر جدي؟ ) وتفيد الهواتف الذكية في تقليل الإحراج الذي قد يتسبب به حمل كاميرا كبيرة الحجم في الأماكن العامة خصوصاً. أما خلال الرحلات أو السفر فإن حمل الكاميرا باستمرار لا يعتبر أمراً غريباً وهو ما يشكل فرصة لممارسة التصوير وتوثيق الأحداث المحيطة.
اكتب قائمة بالصور التي تود التقاطها
من الوارد أن تنسى التقاط صورة معينة اثناء الانشغال بالتقاط صور أخرى؛ لذلك من المفيد كتابة قائمة بأنواع الصور المختلفة التي تود التقاطها خلال رحلة تصوير. على سبيل المثال، قد تشمل القائمة صور طبيعية، صور ليلية، صور مقربة، صور بعدسة عين السمكة، صور باستخدام الفلاش، صور باستخدام وحدة التحكم عن بعد، صور بغرض تحويلها إلى أبيض وأسود لاحقاً ، صور بانورامية ... الخ. ومثلما تضع قائمة بالأدوات المطلوبة للتجهيز للرحلة، ضع قائمة بأنواع الصور التي تخطط لالتقاطها.
لا تتجاهل أهداف التصوير التي تبدو غير مشوقة
خلال تصوير موضوع محدد، قد تعرض لك موضوعات جانبية لم تخطط لها، لا تتجاهل هذه الموضوعات، فقد يكون النجاح فيها أكثر من الموضوع المخطط له. ودائماً ما يُنصح بعدم الاكتفاء بالصور المحددة سلفاً. على سبيل المثال، عند تغطية مباراة في كرة القدم، فإن من المعتاد تصوير اللاعبين أثناء اللعب، واللحظات الحاسمة في المباراة، لكن لقطة لأحد الجماهير أثناء انفعاله، قد تكون أكثر نجاحاً وتأثيراً من لقطات اللعب.
استمتع بعملية التعلم
قد تصاب بالاحباط عندما تحصل على نتائج دون المستوى، وقد تصاب بالملل من تكرار المحاولات، أو عند البحث عن أفكار جديدة؛ لكن النظر إلى الأمر بزاوية إيجابية قد يقلل من هذه التأثيرات. خصوصاً إذا كان التصوير الفوتوغرافي من الهوايات المحببة لديك. من المهم رواية الصعوبات والعقبات التي واجهتك عند التقاط صور معينة، وارفاق ذلك في شرح الصورة سواء في موقع فليكر أو انستغرام. من شأن ذلك أن يجعل عملية التقاط الصور أشبه ما تكون بقصص قصيرة تستحق القراءة والاهتمام، كما أنها تقدم خبرات جيدة لك ولمتابعيك.
استفد من مصادر التعلم المتوفرة والمجانية
بالرغم أنه يمكنك شراء الكتب أو الدورات المتوفرة على أقراص فيديو، أو الاشتراك في ورش ودورات التصوير المختلفة؛ إلا أنه يمكنك التعلم من آلاف المصادر المتنوعة على الإنترنت. سواء كانت مواقع أو مدونات أو منتديات، أو كانت مقاطع فيديو على موقع يوتيوب. كما يمكنك قراءة بعض الكتب المتوفرة مجاناً على الإنترنت. ويمكنك أن تجد جواباً على سؤالك سواء كان تقنياً متعلقاً بكيفية استخدام ميزة في الكاميرا، أو كان مهارياً متعلقاً بكيفية تصوير آثار النجوم، على سبيل المثال.
جرب إعدادات الكاميرا المختلفة
تجربة إعدادات جديدة في الكاميرا، من شأنه أن يزيد معرفتك بالكاميرا، يجب أن تكون هذه التجارب بمساعدة دليل المستخدم للكاميرا، أو بمقطع تعليمي. تتطلب بعض أنواع التصوير إعدادات معينة، مثل طريقة قفل حركة المرآة لتقليل اهتزاز الكاميرا عند التعريض الطويل، أو كيفية تفعيل أو إلغاء بعض المزايا، مثل مدة عرض الصورة بعد الالتقاط، أو كيفية إلغاء صوت ضبط البؤرة ، الذي قد يكون مثيراً للانتباه في بعض الأحيان.
تعلم القواعد الأساسية
إن العلاقة بين سرعة الغالق وفتحة العدسة وحساسية الضوء، هي من القواعد الأساسية التي لا بد من تعلمها، لفهم عملية تعريض الصورة؛ ولأن فهمها أساسي لتحقيق التأثيرات المطلوبة للعملية الإبداعية في التصوير؛ فإذا لم تكن تعرف أن فتحة العدسة الواسعة تقدم تمويه أكبر للخلفية، فإنه لا يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في إبراز الهدف. وهكذا مع بقية العوامل الأخرى. من حسن الحظ أن القواعد الأساسية قليلة ، ويمكن الإلمام بها خلال ساعات، لكن إتقان استخدامها مع غيرها، يتطلب وقتاً أطول.
مارس التصوير بشكل منتظم
الممارسة المستمرة والواعية هي من أهم عوامل النجاح في التصوير الفوتوغرافي، لذلك من المهم أن تتخذ بعض الإجراءات التي تضمن ممارسة مستمرة؛ ولكن واعية في الوقت نفسه. من ذلك تخصيص وقت يومي أو أسبوعي لممارسة التصوير ، مع وضع جدول لذلك، يشمل أنواع التصوير المحببة إليك، مع الاهتمام بالتخطيط الجيد لكل ذلك. لا تنس تدوين الملاحظات باستمرار، خلال هذه الممارسة، سواء بالقلم ودفتر الملاحظات، أو باستخدم تطبيقات تسجيل الملاحظات في الهواتف الذكية. كما يمكن الانضمام إلى مجموعات ورحلات التصوير التي تتضمن تبادل الخبرات بين أعضاء الفريق. وكذلك المشاركة في مسابقات وتحديات التصوير التي تقيمها المواقع والمنتديات المهتمة بالتصوير.
لا تخف من أو تتردد في التجربة
إن الاعتياد على نوع واحد من أنواع التصوير، قد يشكل حاجزاً عن تجربة الأنواع الأخرى، لذلك يجب مقاومة مثل هذا النوع من الشعور، والإقدام على تجربة أنواع جديدة. فإذا اعتدت على تصوير المناظر الطبيعية، فإن تجربة تصوير مباراة في كرة الطائرة، سيجعلك تتعلم أكثر عن تقنيات ضبط الفوكس والتصوير المتتابع. وهكذا، فإن تجربة أنواع جديدة ستضيف الكثير إلى خبراتك ومهاراتك، وقد تفتح لك أبواباً جديدة للابداع لم تكن تفكر فيها قبل ذلك.
وفي الختام ، نتمنى أن تكون هذه النصائح الموجزة قد قدمت إضافة جديدة وجيدة لكم، ونتمنى التفاعل مع المقالة سواء بالاستفسار أو إضافة المزيد من النصائح، باستخدام نموذج التعليقات أدنى هذه المقالة، كما نسعد بأن تشاركوا هذه الأفكار مع أصدقائكم من محبي التصوير الفوتوغرافي عبر أزرار مشاركة المقال في شبكات التواصل الاجتماعي.
عبدالله محمد الغامدي
هذه المقاله منقوله لفائده اعضاء صفحه Smart Way
شكرا لكم
 

أعلى