جغرافيه اقتصاد وسياحة زيارة الى ولاية أوكلاهوما الأمريكية

الموضوع في 'بوابة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية U.S.A' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏11 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. جغرافيه اقتصاد وسياحة زيارة الى ولاية أوكلاهوما الأمريكية

    تعتبر ولاية أوكلاهوما الولاية رقم 46 من حيث انضمامها للاتحاد الأمريكي، حيث انضمت في 16 نوفمبر من عام 1907، عاصمتها هي مدينة أوكلاهوما وتعد أيضا أضخم المدن الموجودة بالولاية.
    تصل رقعة ولاية أوكلاهوما 181196 كيلو متر مربع وتأتي الولاية رقم 20 بين الولايات المتحدة من حيث المساحة في حين يصل تعداد سكان الولاية الولاية 3,5 مليون نسمة تشمل بهم المركز السابع والعشرون بين الولايات الخمسين من حيث عدد السكان. وتعرف الولاية بولاية السونر Sooner State وهي تعني الولاية التي تفتح ذراعيها للمعمرين لكي يستبقوا للإقامة بها ويأتي اسم الولاية من الكلمات الهندية والتي تعني الشعب الأحمر Red People . يبلغ عدد المقاطعات بولاية أوكلاهوما 77 مقاطعة، وعدد المتنزهات المنتشرة بولاية أوكلاهوما يبلغ 51 متنزه. وحسب إحصاء عام 2000 الذي أجراه مكتب الإحصاء القومي الأمريكي، تبلغ نسبة السكان العرب بولاية أوكلاهوما 0.23% ويبلغ عددهم 8090 نسمة، وابرز الجاليات العربية الموجودة هي الجالية اللبنانية ويبلغ عددها 4408 نسمة، والسوريون يمثلوا بـ608 نسمة، والمصريون عددهم 331 نسمة.​
    جغرافيا ولاية أوكلاهوما
    تقع ولاية أوكلاهوما في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية تحدها من الشرق ولاية أركانساس Arkansas وولاية كانساس Kansasوولاية ميزوري Missouri في الشمال، وولاية كلورادو Colorado من الشمال الغربي، ولاية نيو مكسيكو من الغرب البعيد، وفي الجنوب تقع ولاية تكساس Texas. وتعتبر ولاية أوكلاهوما من الولايات التي يكثر بها البحيرات الصناعية الصغيرة التي يقترب عددها من مليون بحيرة. يوجد بالولاية أربع جبال هي اواشيتس Ouachitas واربكلوس Arbuckles وويتشيتس Wichitas وكياميشيس Kamahis ، وتغطي الغابات نسبة 24% من أراضى ولاية أوكلاهوما، وتعد ولاية أوكلاهوما ثالث اكبر ولاية إنتاجا للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

    اقتصاد ولاية أوكلاهوما
    تعد ولاية أوكلاهوما ولاية محورية في إنتاج الوقود والمنتجات الغذائية ومركزأساسى لآلاف آبار البترول والغاز الطبيعي، كما أن الولاية تتميز بامتلاك الكثير من قطيع الأبقار مما ينتج عنه إنتاج ضخم من اللحوم البقرية ومنتجات الألبان. كما أن التربة خصبة وتتميز بزراعة القمح وتأتي كرابع ولاية إنتاجا للقمح وأيضا إنتاجا للحوم البقرية، وخامس ولاية إنتاجا للجوز وسادس ولاية إنتاجا للفول السوداني، وثامن ولاية إنتاجا للخوخ. تشتهر الولايات بالمنتجات الصناعية والآلات والمعدات والمطاط وبلغ الناتج القومي الإجمالي للولاية 94 مليار عام 2001 محتلة المركز التاسع والعشرون بين الولايات.
    توجد بولاية أوكلاهوما المراكز الرئيسية لكثير من الشركات الأمريكية الكبرى علي سبيل المثال شركة سونيك Sonic وشركة اوجي للطاقة Oge Energy، هوبي لوبي Hobby Lobby .
    وصل معدل الفقراء في ولاية أوكلاهوما خلال عام2002 -2003 إلى 13.5%، وتحتل ولاية أوكلاهوما المرتبة الخامسة عشر من حيث نسبة البطالة وتبلغ نسبة البطالة 4.3% متساوية مع ولاية ميريلاند Maryland، وتبلغ نسبة الذين يمتلكون مساكن في ولاية أوكلاهوما 71.1% عام 2003، ويبلغ الدخل السنوي للفرد عام 2004 بالدولار 25,305 بارتفاع دولارين عن عام 2000 الذي بلغ 23,560 دولار.


    {$title}
    {$title}
    {$title}

    {$title}

    {$title}