الزواج المستقر » ليس من المستحيلات الثلاثة !

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏9 ديسمبر 2010.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. يسعد لي ايامكم


    تعزَّز الأمل في نفوسنا بإمكانية إصلاح المؤسسات الزواجية الحديثة في مجتمعنا إذا توفر لها مقومات التوجيه والتأهيل والدعم الاستشاري والتثقيفي والنفسي للطرفين قبل الإقدام على إتمام الزواج ، والذي أثبتت صحته دراسة حديثة أعدها مركز المودة الاجتماعي للإصلاح والتوجيه الأسري وهو فرع للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج بمحافظة جدة والتي بينت انخفاض نسبة الطلاق بين 300 شخص من الأزواج خضعوا لبرنامج التأهيل للزواج حيث اتضح أن منهم 98.3% من يستمتعون بحياة أسرية مستقرة رغم مرور عام كامل على زواجهم .

    النتيجة تبدو رائعة فعلاً إذا استحضرنا إحصائيات كارثية سابقة تقول إن " أكثر من 60% من حالات الزواج في السعودية تنتهي في عامها الأول " ، وإن " أكثر من 25 ألف حالة طلاق وقعت في عام 2009 مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته " ، وإن " نسبة الطلاق في مجتمعنا وصلت نسبتها الإجمالية لأكثر من 25% من حالات الزواج ، مما جعلها تتجاوز معدلات الطلاق العالمية المتراوحة بين 18% و22% " !

    نجاح مشاريع تأهيل المقبلين على الزواج يجعلنا ننظر للأمر بجدية ونعجل في تفعيل قنواتها وتوسيعها ، بل ونعمل على جعلها منهجاً مدرسياً ، وبرنامجاً إعلامياً جماهيرياً ، بل وبندا رئيسا ضمن قائمة متطلبات الفحص الصحي لما قبل الزواج ..

    وهذا ما كنا نردده ونطالب به في كتاباتنا ، ومازلنا ، لأننا نثق بأهميته كجزء من علاج مشكلة " الطلاق " الخطيرة التي أغرقتنا بنتائجها المدمرة .

    أقول إنه جزء من الحل – وليس الحل كله - لأن الحل " كله " يكمن في جزئيات أخرى مترابطة معه كلوحة فسيفساء مدروسة التفاصيل ليس أولها منع الزواج بالقاصرات وتحديد سن الزواج ، مع التركيز على ضرورة توافر شرط التكافؤ بأنواعه ، وترشيد أنواع الزواجات المبتكرة التسميات .. وليس آخرها إقرار الفحص النفسي مع فحص تعاطي المخدرات ضمن قائمة الفحوصات الطبية المطبقة على المقبلين على الزواج .

    هي نقاط ليست مستحيلة .. وبإمكانها أن تصبح واقعية وسهلة التطبيق إذا دعمها القرار السياسي الحازم الحريص على إعمار المجتمع انطلاقاً من إعمار نواته الأسرية الأولى .. والله ولي التوفيق .

     
    الوسوم:
  2. رد: الزواج المستقر » ليس من المستحيلات الثلاثة !

    شكرأأأأأأأاا

    حبايبي

    لمروركم

    تحياتي ​
     

جاري تحميل الصفحة...