1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

أهم و أشهر المساجد الاثرية فى عمان

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر الى سلطنة عمان' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏28 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. أهم و أشهر المساجد الاثرية فى عمان

    من النماذج التي تدل على عراقة هذا البلد وازدهار الفن المعماري فيه نورد الآتي:


    مسجد المضمار:



    {$title}



    بوجد بولاية سمائل في المنطقة الداخلية ويعتبر أول مسجد أنشىء في عمان، إذ يعود تاريخ بنائه إلى السنة السادسة للهجرة.


    مسجد الشواذنة:

    {$title}

    يقع هذا المسجد بمحلة العقر إحدى ضواحي مدينة نزوى التاريخية، بني في العام السابع الهجري وكان آخر مرة أعيد بناؤه فيها عام 936 هجري، يشير إلى ذلك محرابه الذي يمثل روعة في فن الزخرفة والإتقان الفني وهذا المسجد كان بمثابة صرح علمي تخرج منه الكثير من العلماء والأدباء والمفكرين وتتلمذ فيه الكثير من الفقهاء الذين كانوا مصدر إشعاع في الأرض العمانية-ولا يزال هذا المسجد عامرا بالصلوات وهو على حالته السابقة منذ بنائه في العام 936هـ الموافق 1529م.



    مسجد العالي:


    {$title}

    يقع في المحلة القديمة بولاية منح وقد بني في عام 909م, كما يشير إلى ذلك التاريخ في محراباه ضمن الكتابات والنقوش الهندسية البديعة وهو مسجد متوسط الحجم ولا زال عامرا بالصلوات.


    مسجد المزارعة:

    {$title}

    يقع في محلة المزارعة بمدينة سمائل وهو مسجد متوسط الحجم بنى محرابه في عام 974هـ الموافق 1567م وبه نقوش هندسية جميلة وكتابات مختلفة أهمها الآيات القرآنية.


    جامع نخل:


    {$title}

    يقع بمدينة نخل وهو من المساجد القديمة وقد جدد آخر مرة في عام 944هـ الموافق 1586م واستمر حتى عام 1991م حيث أعيد بناؤه على الطراز المعماري الحديث.





    مسجد قصر:

    {$title}


    يقع في قرية منال بولاية سمائل وهو من المساجد القديمة التي لازالت تقاوم أعاصير الزمان.



    مسجد الجامع

    {$title}

    يقع بولاية جعلان بني بو علي بالمنطقة الشرقية، ويعد - الذي يرجع بناؤه للقرن الحادي عشر الهجري- نموذجا فريدا في شكله وهندسته فهو يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بديع، حيث سقفه المطوي بالقباب أيضا، والتي تسمح بدخول الضوء والهواء إلى المسجد، وقد تم ترميم هذا المسجد على نفقة جلالة السلطان المعظم
    والمتتبع للمساجد القديمة في عمان يجد عدة ملاحظات نذكر منها:
    **عدم وجود المنارات فيها بوجه عام فيما عدا ارتفاع بسيط به فتحة موصلة لسطح المسجد ويسمى بالبومة باستثناء بعض المساجد التي بنيت في ولايتي عبري وشناص-ولا يوجد تفسير دقيق لذلك. مع ملاحظة أن هذه المساجد حديثة نسبيا إذ يقدر عمرها بثلاثمائة عام فقط.

     
    جاري تحميل الصفحة...