لماذا لا نتألم عندما نقص شعرنا؟ معلومات

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة الجوال ب, بتاريخ ‏11 مايو 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا لا نتألم عندما نقص شعرنا؟


    لماذا لا نتألم عندما نقصّ شعرنا؟
    الجواب:- لأن بنية الشعر بمعظمها مكونة من الكيراتين وهي مادة موجودة في خلايا البشرة الميتة،ولا يؤدي قصّ الخلايا الميتة الى الشعور بأي ألم.

    في الشعر جزء حي واحد فقط،غير انك لا تستطيع رؤيته، ولأنه ينمو في جُريّبات الشعر الواقعة تحت فروة الرأس. يموت الشعر الحي بمجرد بروزه فوق مستوى الجلد السطحي.وهذا هو السبب لانعدام الشعور بالالم اثناء قصّ الشعر.فالمقص لا يقطع سوى خيوط من خلايا البشرة الميتة.

    اطول شعر سجلته الاحصائيات هو شعر(ماتا غاغدامبا) من الهند فقد بلغ طوله 417 سم. يا لها من اعداد هائلة من الخلايا الميتة .


    ما هي الخلايا؟
    هي اصغر وحدة اساسية للحياة، ففي كل جزء من جسمك خلايا.وهذه الخلايا أنواع منها :- خلايا البشرة،خلايا العضلات،وخلايا العظم،وعددا كبيرا من انواع الخلايا الأخرى. يتألف جسمك كله من حوالي عشرة مليون خلية!
    لكل خلية شكل مختلف،ولكل نوع وظيفة خاصة.فعلى سبيل المثال ،تكون الخلايا الحية في الشعر مستطيلة ،وتنتج ((الكيراتين)) اللازم لتقوية الشعر.

    كم تبلغ قوّة الشعر؟

    أقوى مما تتخيل ! يمكن لشعرة ان تحمل ثقلاً وزنه 84 غرام. واذا قمت بجدل الف شعرة فيمكن لهذه الخصلة ان تحملك انت وثلاثة من اصدقائك .اما اذا بلغ عدد الشعرات في هذه الخصلة عشرة آلاف شعرة فيمكنها رفع سيارة!

    كم يبلغ عدد شعر الرأس؟

    حوالي مئة الف شعرة في الرأس !

    ما الذي يجعل الشعر مجعداً او ناعماً؟ شكل مقطع الشعرة.لنفترض انك قطعت احدى الشعرات ونظرت الى احد طرفيها تحت المجهر فإذا كان طرف الشعرة مستدير يكون الشعر ناعماً ،واذا كان بيضوي الشكل يكون الشعر مموجاً ،اما اذا كان بيضوياً رفيعاً مستدقاً ،فيكون الشعر مجعداً.



    ما الذي يعطي الشعر لونه ؟
    انها مادة (الميلانين). ف (الميلانين) الصافي، يعطي الشعر اللون البني او الاسود. وتبلغ نسبة اصحاب الشعر البني او الاسود في الولايات المتحدة حوالى 80 بالمائة. اما اذا احتوى الميلانين على الحديد او الكبريت فيكون لون الشعر اشقر او احمر.

    كم تبلغ سرعة نمو شعر الراس؟
    تبلغ سرعة نمو شعر الراس حوالى 7, 12 سم في السنة. وتزيد سرعة نمو شعر الاطفال عن الكبار. كما تزداد سرعة النمو في الصباح اكثر منها في المساء، وفي الصيف اكثر من الشتاء. وتؤثر طبيعة الاكل، والحالة الصحية في نمو الشعر، لكن، لا تظن ان قص الشعر، وحلاقة الذقن يزيدان من سرعة نموه. فذلك لا يؤثر على الاطلاق.



    لماذا يتشابه لون البشرة ولون الشعر؟

    لان كليهما يحتوي على الميلانين، فقد يتدرج لون البشرة من الفاتح الفاقع الى الاسود الداكن. ويعتمد هذا على كمية الميلانين التي تنتجها الخلايا,فأصحاب البشرة الفاتحة إذاً تنتج خلاياهم كمية من الميلانين اقل من اصحاب البشرة الداكنة.


     
  2. رد: لماذا لا نتألم عندما نقص شعرنا؟ معلومات

    نورتيني حياتي فخور

    شكراا لمرورج الرائع

    دمتي بــود

    تحياتي الج كبـــد}ْ~